* : صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 22h45 - التاريخ: 02/11/2025)           »          المطربة الهام (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h42 - التاريخ: 02/11/2025)           »          كلمة مؤجزة للسيدة ام كلثوم (الكاتـب : صالح المانسي - - الوقت: 19h54 - التاريخ: 02/11/2025)           »          علية التونسية- 4 نوفمر 1936 - 19 مارس 1990 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : صالح المانسي - - الوقت: 19h20 - التاريخ: 02/11/2025)           »          نـعـمـة- 27 فبراير 1934 - 18 أكتوبر 2020 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : صالح المانسي - - الوقت: 18h46 - التاريخ: 02/11/2025)           »          على الرياحي- 30 مارس 1912 - 27 مارس 1970 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h56 - التاريخ: 02/11/2025)           »          محمد الجراري(مونولوجيست) 3 أفريل 1925 - 14 جوان 1997 (الكاتـب : Karim Samaali - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h28 - التاريخ: 02/11/2025)           »          ليلي محمود وأحمد محمود (الكاتـب : غريب محمد - آخر مشاركة : لقمان سلطان - - الوقت: 07h59 - التاريخ: 02/11/2025)           »          فايزة أحمد- 5 ديسمبر 1930 - 21 سبتمبر 1983 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 06h04 - التاريخ: 02/11/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 05h53 - التاريخ: 02/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > دعوة موسيقية على أغنية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #9  
قديم 17/04/2008, 16h15
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: تبت يـدا من يلومني فيـك يالعربي

أستاذ صلاح ..

أشكرك بشده على هذا الموال ..

وإن كنت أشاركك الأسف لعدم وجود أعمال للحاج عبده الدمرداش .. ولكن الواضح أن تلميذه ( محمد عبد الجليل ) يقلده أيضاً فى طريقة الأداء .. لأن هذه الطريقة فى الأداء كانت تميز المطربين الشعبيين فى هذه الفترة ..

كما أن اللازمة أو الموتيفة التى تفضلت بذكرها .. كانت سمة لكثير منهم .. وتتميز بالإطالة الخاطفة فى بعض الحروف ..

نأتى الأن للموال ..

من الوهلة الأولى نعرف أن المطرب يتعامل مع مقام الراست ..

لكن إذا تمعنا قليلاً وأرهفنا أذننا .. سنكتشف أن المقام هو ( سوزناك ) .. وهو مقام يجمع بين الراست والحجاز .. ولم يخرج محمد عبد الجليل كثيراً عن السوزناك .. فنجد أنه عرج على الهزام فى نهاية الموال .. أو قبل النهاية بقليل ..

وتتضح الخبرة والمقدرة الفنية للمطرب فى إستخدامه لهذا المقام ( السوزناك ) .. فهو يحتوى على مقامات عديدة بداخله .. مثل الراست والحجاز والهزام .. ولقد إستعملهم المطرب بحرفية واضحة ..

وأريد أن أقول شيئاً لإخواننا اللذين يقرأون هذا الكلام ..

الموال ياجماعة .. لا يحتاج لملحن .. فالمطرب هو الملحن .. وأحياناً يرتجل اللحن أثناء أداء الموال .. والكلمات أيضاً .. لذا نجد أن مطرب الموال الحر .. عبارة عن مجموعة فنية فى شخص واحد .. شاعر وملحن ومؤدى .. والغريب والمحزن .. أن هؤلاء لا ينالون الشهرة التى يحصل عليها المطربين إياهم .. ولا تهتم بهم وسائل الإعلام ..

لذا نجد بعض الأساتذة مثل ( زكريا الحجاوى وعبد الرحمن الشافعى ) قد حملوا على عاتقهم مهمة البحث عن هؤلاء المطربين الشعبيين .. ومحاولة إظهارهم وتعريف الجمهور بهم ..

شكراً مرة أخرى ياعم صلاح ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 02h38.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd