* : محمد السيليني (الكاتـب : Sami Dorbez - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 20h25 - التاريخ: 27/10/2025)           »          حكاية أغنية كانت من نصيبك واتقسمت لغيرك (الكاتـب : حازم فودة - - الوقت: 17h23 - التاريخ: 27/10/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات سورية (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 16h29 - التاريخ: 27/10/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 11h50 - التاريخ: 27/10/2025)           »          أبوبكر سالم بلفقيه (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : علوي الكاف - - الوقت: 10h36 - التاريخ: 27/10/2025)           »          آسيا غندور (وطفة) (الكاتـب : حماد مزيد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h49 - التاريخ: 27/10/2025)           »          طليع حمدان (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 09h30 - التاريخ: 27/10/2025)           »          عمر الراجحي (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 09h10 - التاريخ: 27/10/2025)           »          مرضى أبو الحسن (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 08h08 - التاريخ: 27/10/2025)           »          من تسجيلات الهواة (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 02h34 - التاريخ: 27/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > دعوة موسيقية على أغنية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #3  
قديم 16/04/2008, 08h00
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: دعوة خاصة ومصرة لسماعها

بالراحة علينا ياعم مختار ..


ماهذه الدرر التى تأتى بها من أعماق الجمال ..

عمنا وديع الصافى .. هو صافى بالفعل .. لقد تابعته من أيام ليلى بنت ضيعتنا .. والزيتون والجبنة ..

وبالأمس فقط .. سمعته يغنى ( ياعينى على الصبر ) .. أغنيته الشهيرة .. كان يغنيها فى إحدى حفلات الموسيقى العربية .. وكان من الواضح تأثير عامل السن فى الأداء .. نقصت بعض النوتات بالنسبة لمساحة صوته .. ولكنه يظل وديع الصافى .. المحترف المتمكن .. الذى لم يشعرنا بمرور السنوات وتأثيرها على حنجرته الذهبية ..

بالنسبة لأغنيتنا اليوم ..

هى بالتأكيد موال ملحن .. غناء حر بدون ميزان .. ولكنه بالتأكيد مُلحن .. وليس إرتجالياً ..

الإرتجال جاء فى الأداء الرائع لعمنا وديع .. جاء فى كم العُرب والحليات والزخارف أثناء الغناء ..

بدأ الموال من مقام الهزام .. المقام الشرقى الجميل المنتمى لعائلة السيكا ..

ولكن هل يقتصر الأمر على الهزام فقط ؟ .. بالطبع لا .. وإلا ماأصبح موالاً ..

سنجد الراست والبياتى والحجاز أيضاً ..

نسمع الراست فى ( وكم ضممت إلى قلبى حبيبته ) .. وأيضاً فى ( أه لها ليلة كالصبح ضاحكة ) ..

ونسمع البياتى فى ( وكم ثملت بخمر من مراشفها )

ونسمع الحجاز فى ( مقلة جرحتها قسوة الغيد )

ويعود للهزام مرة أخرى فى الختام عند ( ياقلبى أين زمان كان يجمعنا ) .. وهذه العودة وحدها .. درس من دروس الأداء .

المسألة ليست تعدد المقامات فقط .. ولكن الجمال .. كل الجمال فى تمكن وديع الصافى من التحول من المقام لمقام أخر ..

فى إستعماله لحساس المقام .. أو عندما ينزلق بالأداء هبوطاً ثلاثياً ليصل للدرجة الخامسة للراست ..

لا يسعنى إلا أن أصفق للأستاذ .. هو أستاذ بالتأكيد .. أستاذ الموال ..

أحييك مرة أخرى ياأستاذ مختار على مجمل إختياراتك البديعة .. فلك أذن ذواقة تعرف الجوهر الثمين جيداً ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 21h02.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd