رد: تاريخ موسيقى بلاد الرافدين
أسماء المقامات الشرقية بحسب القيثارة السومرية:
قلنا : إن القيثارة السومرية هي أول آلة موسيقية وترية معتمدة في العالم . لقد أغنى الباحثون العرب والشرقيون والغربيون المكتبة الموسيقية من حيث النوع لا الكم, ومنهم الأستاذ جبران أسعد( جبران مقدسي صومي) في كتيبه الموسوم "الموسيقى السورية عبر التاريخ" وفيه يتحدث عن اكتشاف المدرج الموسيقي المغمور من ألحان الكنيسة السريانية الأنطاكية.. وعن حفظه وتدريسه لقسط كبير من هذه الألحان السريانية بشكل موضوعي مخضعا هذه الألحان للدرس والتدقيق حيث يقول :"لا يظن أن هناك شعب أو أمة عمل في حقل الموسيقا السريانية مثلما فعل أحبار هذه الكنيسة" وقد صاغ ورتب وألّف كتابا للموسيقى السريانية التي يعود مصدرها الى الشعب السومري.لقد وضع السلم الموسيقي السوري التاريخي من الألحان الثمانية التي تستعمل في الكنيسة السريانية حيث انبثقت منها جميع الألحان الموجودة في العالم حيث قدّرها الفيلسوف العظيم الفارابي ب 3000 لحنا. وتبنى الألحان في الكنيسة السريانية على القيثارة السومرية الخالدة ذات الأوتار السبعة " أما الوتر الثامن فهو ذو صوت حاد جوابا للوتر الأول حيث يبدأ أوكتافا جديدا أي ديوانا آخر" فيبدأ اللحن الأول على الوتر الأول وهكذا الى الوتر الأضافي. يقول ابن العبري في كتابه الإيثيقيون : إن المقامات الأساسية كانت 12 مقاما ثم اختصرت الى 8 مقامات وحسب القيثارة السومرية بعد إهمال المقامات الأربعة الأولى لعدم توافقها مع غاية العبادة. ويجب الإشارة إلى أن القيثارة السومرية تبدأ من قرار الصول إلى درجة "فا" . وقد تم تحوير أسماء المقامات الثمانية من اللغة الآرامية الى اللغة العربية كما يلي:1
- BAYA المقام الأول البيات : وهو مقام البياتي في اللغة العربية, وكلمة بيات مشتقة من الفعل بات التي تعني فيما تعني أدركه الليل أو نزل ليلا..وهي لا تعطي بهذا المعنى صفة موسيقية فنية,ولكنها محرفة عن السريانية "بيا" التي تعني عزّى,سلّى وهذا المعنى يعطيها صفة موسيقية واضحة.
2- HAWSONE المقام الثاني الحسيني : والكلمة مشتقة من الحسن والجمال ولاتعطي الدلالة الموسيقية ذاتها كما في السريانية حيث تعني الترفق ..ولهذا المعنى دلالات موسيقية تنسجم مع هذا المقام.
3- UR-Ak المقام الثالث العراق : واسمه جاء من مدينة في العراق قد تكون الوركاء - أور عاصمة السومريين والأكديين.
- RAZD المقام الرابع الرصد:وهو بالعربية الرست حيث يعتبر المقام الرئيس الأول وتعني المستقيم , وليس لهذا المعنى صلة بالمقام المستقيم وهذا لايعطيه صفة موسيقية ,أما بالآرامية فتعني أدرج,قرر,ثبت, أصلح.
5- UGOالمقام الخامس أوج: وهو بالعربية "اوج أي الأعلى" أما معناه باللغة التركية فهو الرأس الحاد,أما في السريانية فهو الميس, الزهور. الريحان ,الخمرة ,والمعنى هنا أكثر انسجاما مع طبيعة هذا المقام.
6- AGAM المقام السادس العجم: ويلفظ بالعربية عجم.. ويعني الغريب, الغشيم, وقد طغى معناه التركي حتى في العربية حيث يعني بلاد فارس. أما في اللغة الآرامية القديمة فمعناه رجوع, هبوط, تفريغ..وهو اقرب الى نوعية هذا المقام. فهذا المقام يبتدأ من مركزه الأعلى ثم يتفرع رويدا رويدا الى قراره لتوضح لنا معناه الارامي موسيقيا.وكانت هذه الطريقة في الأداء الصفة المميزة لغناء إبراهيم الموصللي.
7- SBA المقام السابع الصبا: وتعني باللغة العربية النسيم الشمالي وفي الآرامية تعني فرح, سرور,أراد, شاء, صفاء . وهذا المقام مفضل عند السريان خاصة في مراسيم موت الشهداء أو الكهنة لكونه حزينا ذات خاصية مميزة.
- HAJO المقام الثامن الحجاز: وهو اسم السعودية قديما ,حيث كانت تعرف بإسم" حج..HAJ " وقد اضيف حرف الزاي الى الكلمة خلال الحكم العثماني, وقد انتقل هذا المقام من الآراميين الى الحجاز فأعجب به المسلمون فجعلوا الآذان معتمدا عليه هناك, إلا أن المصريين اعتمدوا مقام الرست في الآذان.
تجدر الإشارة الى أن أسماء المقامات القديمة هذه قد تغيرت في مؤتمر القاهرة الموسيقي في العام 1932 فأصبحت على النحو التالي : الرست-البيات- السيكاه-الجهاركاه- النوى- الحسيني- العجم .
منقول
|