أنا عرفته من أغاني محمد قنديل ..زي مداح و بهية و ياسين و ماشى كلامك
لكن بعد كده اكتشفت انه عامل أغاني كتير من اللى بحبها
زي ( في قلبي غرام ) لعبد المطلب ..
و لوحدها تكفي للتعريف بمهارته فى التلحين
و الأغنية المؤثرة اللى بنسمعها فى الأيام الأخيرة من شهر رمضان
( و الله لسه بدري يا شهر الصيام ) لشريفة فاضل
و أغنية ( بالسلامة يا حبيبي ) اللي بنسمعها كل صباح بصوت نجاح سلام
أشكر السميع الأصيل الأستاذ \ عبد المنعم على هذه الفرصة التي أتحتموها
ليّ للحديث عن الغائب الحاضر بالنسبة ليّ على الأقل (عبد العظيم محمد)
كان أبي رحمه الله يخشى على الموسيقى الشرقية هذا الكنز المدفون
تحت رماد و أنقاض زخم العطاء للرواد و كبار المطربين و الملحنين على رأسهم
المرحومان محمد عبد الوهاب و رياض السنباطي .
كان يحزن كثيرا عندما يتقدم ملحن ما للجنة الإستماع بالإذاعة و هو لا يدرك
شيئا يذكر عن المقامات الشرقية و مشتقاتها و أسمائها المختلفة.
كان متحيزا لدرجة الوسوسة كأن تلك الموسيقى تسكن كيانه و روحه و عقله.
العام الماضي 2007 عمل عملان بالإذاعة وطنه و ملاذه ، أغنية أصل الطرب
مصري ، و قام بتلحين و وضع موسيقى مسلسل نسور البحار (توزيع إيهاب عبد السلام)
أحد ابناءه المخلصين في البرنامج الثقافي.
أتذكر أن لجنة الإستماع التي كانت تضم نخبة من الموسيقيين مثل الأساتذة
ميشيل المصري ، حلمي بكر ، محمد سلطان و جمال سلامة
صفقوا له عندما أنتهوا من سماع لحن أصل الطرب الذي قام بغناؤه
شاب مبتدأ ( محمود رجب) و أعيد تسجيلها بناء على طلب من رئيسة الإذاعة
بصوت المطرب محمد الحلو ،(بالرغم من أن أبي جعل المطرب الشاب يغني بإحتراف)
كان اللحن شرقي حتى النخاع و هذا لأن الوالد
كان يتحدى الجميع بشرقيته و مصريته التي أراد أن يتركها بصمة للموسيقيين
بعد رحيله ، و دارت مناقشة بينه و بين الملحن جمال سلامة حول اللحن الذي
بحكم دراسته في روسيا ينحاز للموسيقى الغربية الكلاسيكية .
كان يستغرب كثيرا من أن معظم الملحنين الجدد الموجودين على الساحة
الفنية لا يهتموا بالمقامات و الإيقاعات الشرقية ، و يتعجب أن الجيل الجديد
لا يهتم بالأخذ و التعلّم من الجيل السابق ، فكان دائما يقول لا يمكن أن يأتوا من
فراغ بلا جذور، لابد أن تستمد الفروع من الأصل الحضاري لكي يعطوا الجديد الذي
يختزن بداخلهم فيمتزج الماضي بالحاضر ، ليكون مرآه لموسيقى معاصرة و مواكبة
للوقت الحالي ، رحمه الله ، أنتم الخير و البركة ، سيبقى بأعماله و بحب معجبي فنه و ألحانه.
أما أنا أحاول بكل جهدي أن املأ فراغ حياتي و وجودي بعد رحيله ، فقد كان هو الونس
و الصحبة ، الصديق و الأب ، عاش معنا بعد وفاة أمي ، أسكنهما المولى فسيح جناته.
مرحبا بك معنا اختي الكريمه ايمانيات وسعداء بوجودك معنا في هذا الموضوع فانت افضل من يتكلم عن الفقيد الراحل الموسيقار
الكبير عبد العظيم محمد كما اشكرك جزيل الشكر على مشاركتك القيمه التي كشفت لنا جوانب مجهوله من حياة والدك
ورجائي ان تبقي وتتواصلي معنا عبرهذه الصفحه طيله هذا الاسبوع من اجل تسليط الضوء اكثر على حياة الموسيقار الكبير عبد العظيم محمد
وبدايه لم افهم قولك كان أبي رحمه الله يخشى على الموسيقى الشرقية هذا الكنز المدفون
تحت رماد و أنقاض زخم العطاء للرواد و كبار المطربين و الملحنين على رأسهم
المرحومان محمد عبد الوهاب و رياض السنباطي رجاء ا توضيح هذه النقطه ولك مني كل التقدير والاحترام
وللحديث بقيه مع نجم الاسبوع الموسيقار عبد العظيم محمد
السيدة الكريمة الفاضلة إيمانيت
أشكرك على هذه المداخلة في نجم الأسبوع... لكن إدراج الموضوع على أسبوع عابر لا يكفي في نظري.... و أنا أنتظر منكي ألأن تفتحي موضوع أو مثبت في قسم نجوم الطرب باسم عبد العظيم محمد و تحطي فيه جميع الأغاني التي أبدعها الموسيقار الفقيد مصاحبة بتاريخ تسجيلها أو إنجازها اسم المطرب و المالف الغنائي إن أمكن ...
من هذه الأغاني ما رفع من قبل في المنتدى و لا داعي لرفعها ثانيا ما عدا في حالة جودة صوتية أفضل.... في هذه الحالة يمكنك الإشارة على للأغاني المرفوعة من قب و وضع رابط لها في المثبت المرجو إنجازه....
أما الأغاني التي ستتكرمين برفعها إن شاء الله فارفعيها كل واحدة منها في المثابت المخصصة لكل صوت.... مع وضع الرابط في الموضوع الذي ستفتحينه للفنان الفقيد ععبد العظيم محمد...
و يمكنك أيضا وضع الدراسات و كل ما يتعلق بحياة و أعمال الموسيقار بالموسوعة .... و نحن مستعدين للمد لك بيد المساعدة... و أي خدمة
فتوكلي على الله
يمكنني و يمكن لأي واحد أن يفتح هذا الموضوع لكن أرى أنكي أولى و أدرى و أحق بهذا الشرف ... أنا مصر بهذا الرأي...يكفينا فخرا و اعتزاز في المنتدى بوجود هذا المثبت
مع أخلص تحياتي
مختار حيدر