* : سليم الطبَّاع (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 04h39 - التاريخ: 06/09/2025)           »          فى انتظار حفل اذاعة الاغانى الخميس الاول من شهر بتمبر 2025 (الكاتـب : EgyLoveR1980 - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 01h31 - التاريخ: 06/09/2025)           »          فريد الأطرش فتى غلاف في مجلات قديمة (الكاتـب : el kabbaj - آخر مشاركة : أبوإلياس - - الوقت: 23h30 - التاريخ: 05/09/2025)           »          محمد رشيد (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 23h20 - التاريخ: 05/09/2025)           »          ليلى مجدي (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 18h52 - التاريخ: 05/09/2025)           »          اصوات منسية (الكاتـب : هادي العمارتلي - آخر مشاركة : بو بشار - - الوقت: 17h10 - التاريخ: 05/09/2025)           »          بصوت محمد البحر درويش (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : عبدالقادرمحمد - - الوقت: 15h54 - التاريخ: 05/09/2025)           »          فيصل صعب (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 12h44 - التاريخ: 05/09/2025)           »          فن التوقيعات (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 11h44 - التاريخ: 05/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 09h48 - التاريخ: 05/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > ملتقى الشعر و الأدب > نتاج الأعضاء .. شعر الفصحى

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #11  
قديم 12/03/2008, 17h38
الصورة الرمزية abuhany
abuhany abuhany غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:91127
 
تاريخ التسجيل: December 2006
الجنسية: EGYPT
الإقامة: مصر
المشاركات: 740
Lightbulb رد: أيها الشادي

* مراجعات لغوية
* من معجم العين ( ن و ي )
* العربُ تُؤَنِّثُ النَّوَى ، قال :
فما لِلنَّوَى لا بارك الله في النَّوى * وهَمٍّ لنا منها كهَمِّ المُراهنِ
* من معجم لسان العرب ( ء و ي )
* تَأَوَّت الطير تَأَوِّيًا : تَجَمَّعَتْ بعضُها إِلى بعض ، فهي مُتَأَوِّيَة ومُتَأَوِّياتٌ . واستعمله الحارثُ بن حِلِّزة في غير الطير فقال :
فتَأَوَّتْ له قَراضِبةٌ من * كلِّ حَيٍّ ، كأَنَّهم أَلْقاءُ
قال أَبو منصور : وقرأْت في نوادر الأَعراب : تَأَوَّى الجُرْحُ وأَوَى وتَآوَى وآوَى إذا تقارب للبرء .
* فليست مختصة بالتجمع للشر .
* من معجم لسان العرب ( و ي )
* قال أَبو الحسن النحوي في قوله تعالى : ويْكأَنه لا يُفْلِح الكافرون : وقال بعضهم : أَما تَرى أَنه لا يُفلح الكافرون .
* واستعمالها فيه شيء من غموض المعنى لعدم جريانها .
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
* وأما عن القوافي فإنها تنوعت بين : فَاعِلاَتُنْ تامَّة : لِلْمَشِيبِ ، فَعِلاتُنْ مخبونة : لِ مَعِيبِ ، لِ قَشِيبِ ، فَالاَتُنْ مُشَعَّثة ( = مَفْعُولُنْ ) : تَشْبِيبِ ، مَسْكُوبِ ، تَقْطِيبِ ، مَجْدُوبِ ، يِ طِّيبِ ، والتشعيث عِلَّةٌ تجري مجرى الزِّحاف ؛ جائزة لكن إيقاع البيت يضطرب شيئا ما ، خاصة أن البيت الأول جاءت عروضه تامَّة : نِ نَّسِيبِ ، وهذا يهيئ الأذن لتفعيلات تامة أو قريبة منها كالمخبونة ، والتشعيث عِلَّة تلحق أول الوتِد وهو أكثر أهمية من السبب ، لذلك اقترحت تعديل الطِّيبِ لأنها ـ من ناحية ـ لا تعطي معنى واضحا ، وللعِلَّة التي أصابتها وزاد وضوحها بسبب تضعيف الطاء ، وهذا رأي خاص . ( جمع طَيِّب : طيِّبون ، طيِّبين ، والتكسير : طِياب )
__________________
” ما ٱستحَقَّ أن يُولَد مَن عاش لِنفسِه فَقَطْ “
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 13/03/2008, 22h13
الصورة الرمزية حديث الروح
حديث الروح حديث الروح غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:140087
 
تاريخ التسجيل: January 2008
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: فلسطين
المشاركات: 52
افتراضي رد: أيها الشادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة manal99 مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
اولا : اشكر اخي (حديث الروح) على ما ادلى به شعرا وتوضيحا للقصيده,,,استوقفتني القصيده بما فيها من عذوبه وهدوء وحس عال
حقا انا حدثت الروح كما هو (لقبك) ,, والأهم والاروع منك هو تحليلك المنطقي للقصيده ولكلماتها ومعانيها بذوق رفيع وأدب جم وخلق يفيض بالسمو والعلو,, وهذا بلا شك اهم من القصيده نفسها
لأن ماهيه القصيده لا تنتهي بإنتهاء كتابتها بل يبدأ مشوارها بالنقد والتحليل وكلما ساد الجو العام للقصيده بنوع من الهدوء والفهم الدقيق بعيدا عن التسرع في اطلاق الاحكام ,,حينئذ نكون قد وضعنا القصيده على مصاف العرش النقدي العقلي والعقلائي
وفي هذه الحاله سوف تصل وتكمل الحلقه (لو كانت مفقوده)بين الشاعر او القائل الى المتلقي او القارىء ,, ويكون النقد البناء سبباً لشهره القصيده.
ثمّ اشكر اخي الكبير وشاعرنا المحبوب من الجميع:
كمال عبد الرحمن
الملقب ب (بسمعجي) الذي امتعنا كعادته بالنقد والتحليل والوصول للفهم الصحيح.
يامشرفنا العزيز:
اشتقنا حقيقه الى هذه الدروس النقديه واللغويه والثقافيه بما تضيف إلينا من شذرات ومعان وحلل,, ونحن في شوق دائم إلى حديثك الممتع والموغل في الثقافه العاليه والفن في التعامل مع الفنون الأدبيه
والفن والإبداع الاروع في التعامل مع اصحاب هذه الفنون والنصوص تعامل انساني وخلق كبير قلما نجده في هذا الزمان
شعرت اليوم انني امام شرح استاذ كبير في اللغه العربيه
يشرح لطلابه ويحلل ويوضح بلا ملل وتعب,,ونحن في انتظار الدروس والفوائد بما لديك من كنوز معرفيه على كافه الاصعده والأهواء.
ولا انسى ان اشكر اخي ( ابوهاني) على هذه المداخله التي ساعدت في فهم العمل الأدبي وجعلتنا نبحر في هذا الزورق الكتابي
وجعلتنا ايضا نتصفح اروقه هذا النص الشعري.
اعتذر على الاطاله عليكم
وتقبلوا خالص تحياتي وانا في الأخير مجرد قارئه لا اكثر ولا اقل.
لذا الشكر موصول دوما لكل صاحب عمل فني او ادبي خص به هذا المنتدى الجميل واختاره من بين الجميع لينشر فيه ابداعاته ونتاجه.
ودمتم على حب الخير ونشر المعرفه سالمين
ان شاء الله.
شكرا لك أخت منال 99 على ذوقكم الرفيع , وقراءتكم للموضوع , وثنائكم الكبير
فتعليقكم على ما نكتب هو ما يزيدنا معرفة ويحسن من أدائنا

ودمت بخير من الله
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 17/03/2008, 21h01
الصورة الرمزية حديث الروح
حديث الروح حديث الروح غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:140087
 
تاريخ التسجيل: January 2008
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: فلسطين
المشاركات: 52
افتراضي الحداثة

أن تأتي بالشعر الحديث وقد زاد رقة وجمالا , فهذا ما نصبو إليه ولكن أن تأتي بالحديث لتهدم به الرقة والجمال فهذا ما نرفضه , فلهؤلاء نقول :

سألت الدهر عن مجـــــد تلــــــيد = فجـــاوبني ببيت من لـــــبيد
( وجدتُ أبي رَبيــــــــعاً لليتامى = وللأضيافِ إذ حُـــــبَّ الفئيدُ )
فماج الدمع في عيني حــــــــزينا = ومار الشوق في قلبي العميد
ورحت أسائل الأصــــــحاب عنا = فأنبأني النبيئ على قصيـدي
( إلى كم ذا التخلف والتوانـــــي = وكم هذا التمادي في التمادي )
(وشغل النفس عن طلب المعالي = ببيع الشعر في سوق الكسادِ )
إلى كم يا أخــــــــي هذا التمادي = وهدمُ القومِ للصـــرح المشيدِ
فوا لهفي على ضاد تلـــــــــظى = يُقتِّلُها الرَّميدُ من الـــــــوريدِ
ويعبث في طهـــــــارتها ويبدي = فعال السَّوْءِ في مــــــكر عنيد
وقد كانت كما الذهب المـــوشى = على بُرُدٍ من الوَرِقِ الجــــديد
فلو زدت الجمال على الجـــمال = لفاقت في الجمال على المزيد
ألم ترها تمــــيد بها القــــــوافي = طروبات على نـــــغمٍ فــــريدِ
تقدمــــها لـــذوَّاق المــــــــعاني = يرق لحسنها قــــلب الشــــديد
عيون الشعر جنات المـــــعالي = ورَيَّا النـــفسِ للقـــلب الصديدِ
فهذا النبع للكلم البـــــــــــــــليغ = وهذا الزاد للــــعقل الرشيــــد

وجهة نظر ,,,,
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 26/12/2008, 20h53
الصورة الرمزية حديث الروح
حديث الروح حديث الروح غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:140087
 
تاريخ التسجيل: January 2008
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: فلسطين
المشاركات: 52
افتراضي ليالي الغضا

يا ما أُحَيْلاها ليالي الغَضَا

يا ليتهُ عَهْدٌ بَقَى ما انْقَضَىْ

عهدٌ كطيفٍ مَرَّ في خَاطِرِي

ذَكَرْتُهُ فَضَاَق رَحْبُ الفَضَاْ

آهٍ على دَهْرٍ بِأَحْكامِهِ

قَضَىْ على الخلاَّنِ ما قَدْ قَضَىْ

فَعَاجَلَ الشَّبَابَ في طَعْنَةٍ

بين الحَشَا بالصَّارِمِ المُنْتَضَىْ

لَهْفِي على شَرْخِ الصِّبَا والهَوَى

ولَّى وَلَمْ يُعْقِبْ سِوَى ما أّضَاْ

شَيْبٌ جَرَى في لِمَّتِيْ مِثْلَمَا

خَيْطُ الصَّبَاحِ في الدُّجَى راكِضَا
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 21/01/2009, 19h24
الصورة الرمزية حديث الروح
حديث الروح حديث الروح غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:140087
 
تاريخ التسجيل: January 2008
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: فلسطين
المشاركات: 52
افتراضي رسالة إلى محب

ولقد مررت على الرياض
أطوف في هذي الحقولْ

أَشْتَمُّ من زهراتها

طِيبَ البيان من العقولْ

حتى قرأت مقالة

فاسمع لحِبِّكَ ما يقول ْ

إن المُحِبَّ إذا أحبَّ

وَصَدَّهُ الجَفْنُ الذَّبُولْ

عَدَّ النُّجُومَ السَّاهِرَاتِ
من الطُّلُوعِ إلى الُأفُولْ

مُتَضَرِّجٌ بدموعِهِ

والجسم يأكُلُه النُّحُولْ

وإذا أحب فليس يُصْغِي
في الغرام إلى عَذُولْ

وإذا تلعثمت الشِّفاه
تكلم الدمع الهطول

فعجبت كيف الحب صيَّر
ماردا عبدا ذلول

وعجبت من سهر الليالي
في الغرام إلى خذول

وعجبت أكثر إن هفا

قلب إلى عشق الطُّبُولْ

يا أمة خدعت زمانا
في هوى غير الرسول

ما عاد يجديكِ التولول
والبكاء على الطلول

فتخيري كحبيبتي

هيفاء لم تَعْيَى بِطُولْ

هي طَفْلةٌ ممشوقة

قلبي تعَلَّقَها غَفُولْ

سمراء في أحشائها

حملت رصاصات خجول

فإذا تكلم ثغرها

أصغت لمنطقه العقول

فليعلم الحكام أنا

لم نعد ذاك الذَّلول

وليعلموا إن كان يغني

العلم أفاكا جهول

إنا إذا نادى المنادي
حَيْعَلَى خير الحلول

قمنا إليهم خالعين
رؤوسهم حتى الأصول
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 22/01/2009, 01h49
الصورة الرمزية momodarwish
momodarwish momodarwish غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:150152
 
تاريخ التسجيل: January 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: دولة الفن الراقى
العمر: 40
المشاركات: 223
افتراضي رد: رسالة إلى محب

أعجبنى فعلا اختيارك لألفاظك ومعانيك وأحييك على ذلك...مع تحفظى على القليل من الأبيات والقواعد النحوية البسيطة ...لكن أحب أن تمنحنا من كلامك المزيد...تقبل تحياتى أخى الكريم
__________________
أيها الحامل همّــــــا إن همّكَ لا يدوم
مثلما تفنى المسرّة هكذا تفنى الهموم

رد مع اقتباس
  #17  
قديم 22/01/2009, 11h58
الصورة الرمزية حديث الروح
حديث الروح حديث الروح غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:140087
 
تاريخ التسجيل: January 2008
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: فلسطين
المشاركات: 52
افتراضي رد: رسالة إلى محب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة momodarwish مشاهدة المشاركة
أعجبنى فعلا اختيارك لألفاظك ومعانيك وأحييك على ذلك...مع تحفظى على القليل من الأبيات والقواعد النحوية البسيطة ...لكن أحب أن تمنحنا من كلامك المزيد...تقبل تحياتى أخى الكريم
, بوركت أخي على مروركم الكريم أحمد الله أنها نالت إعجابكم , وليتكم اخي الكريم أن توضحوا تحفظاتكم على أبياتها وتصحيح ما زل به القلم من أخطاء نحوية , فأكون ممتنا لكم

وكلما جد عندي شيئ أكتبه هنا بإذن الله

وتقبل فائق التقدير
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 05h16.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd