أروع اللحظات لتواتي توفيق مطرب طابع المالوف المدحية لله ورسوله عليه أفضل الصلاة والسلام
-----------------------------------------
المقياس الحقيقي للإنسان ليس عندما يكون في لحظات الراحة والطمأنينة
, ولكن عندما يكون في لحظات التحدي والصراع .........
مارتن لوثر كينغ
التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد عبد الواحد بتاريخ 08/05/2009 الساعة 10h00
من كلاسيكيات الإرث الأندلسي...في الصورة تواتي توفيق على اليسار بالكمان
يا غصـن نقا مكللا بالذهب *** أفديك من الردى بأمي وأبي
يا غصـن نقا مكللا بالذهب *** أفديك من الردى بأمي وأبي
إن كنتُ أسأت في هواكم أدبي *** العصمة لا تكـون إلا لنبي
يا مالك مهجتـي تـرفّـق باللهْ *** لا بدّ لكل عاشـق مـن زلةْ
يا مالك مهجتـي تـرفّـق باللهْ *** لا بدّ لكل عاشـق مـن زلةْ
روحي تلفت ومهجتي في علة *** لا حـول ولا قـوة إلا باللهْ
يا غصـن نقا مكللا بالذهب *** أفديك من الردى بأمي وأبي
يا غصـن نقا مكللا بالذهب *** أفديك من الردى بأمي وأبي
إن كنتُ أسأت في هواكم أدبي *** العصمة لا تكـون إلا لنبي
الغصن إذا رآك مقبل سجدا *** والعين إذا رأتك تخشى الرمدا
يا من بوصاله يداوي الكبدا *** مـا تفعله اليـوم تلقـاه غدا
لو صادف نوح دمع عيني غرقا *** أو شاهد لوعتي الخليل احترقا
أو حمـلت الجبـال ما أحمله *** صارت دكّاً وخرّ موسى صعقا
يا من سألك عن الهوى كن عادل *** احذر تبلى وخل عقلك عاقل
واسـمع مثلا من منتبه لا غافل *** الحب أذى والعشق سم قاتل
يا غصـن نقا مكللا بالذهب *** أفديك من الردى بأمي وأبي
إن كنتُ أسأت في هواكم أدبي *** العصمة لا تكـون إلا لنبي
تالله لقد سمعت في الأسحار *** عـن جارية تـدق بالأوتار
تالله لقد سمعت من منطقها *** من عذّب عاشقا جُزي بالنار
يا غصـن نقا مكللا بالذهب *** أفديك من الردى بأمي وأبي
إن كنتُ أسأت في هواكم أدبي *** العصمة لا تكـون إلا لنبي
__________________
"هَذَا الفَّنْ حَلَفْ : لا يَدْخُلْ لِرَاسْ جْلَفْ ! "
الناس طبايع ,, فيهم وديع و طايع,, و فيهم وضيع و ضايع .... إذا دخلت للبير طول بالك ,,,و إذا دخلت لسوق النساء رد بالك....إلّلي فاتك بالزين فوتو بالنظافة ولي فاتك بالفهامة فوتو بالظرافة ... القمح ازرعو و الريح يجيب غبارو ,,,و القلب الا كان مهموم الوجه يعطيك اخبارو.....و للي راح برضايتو ما يرجع غير برضايتي,, ,ولا تلبس حاجة موش قدك,,, و لا على حاجة فارغة تندب حظّك ,,,و ما يحكلك غير ظفرك ,,,وما يبكيلك غير شفرك
على الملاح زينك يـفـتخـــر و سـنـان مـرجـان و جوهـر
العطر و المسك و الـعـنـبــر ريـقــك فــــــي الــرشـفـيـن
و الصوت رخيم يـسـتـخــبر مـــزمـوم سـيـكـة و حسين
تـم الـنـظـام كـمـل و وفــى عـلـيـك يـا باهـيـة الـصـفـة
بـن عامـر قـوله مـا يخفـى عـلـيــل فـانــي مـسـكـيـــن
يرتجى و لا صـاب الرافة عـلـيـه طـالــت السـنـيــــن
__________________
"هَذَا الفَّنْ حَلَفْ : لا يَدْخُلْ لِرَاسْ جْلَفْ ! "
الناس طبايع ,, فيهم وديع و طايع,, و فيهم وضيع و ضايع .... إذا دخلت للبير طول بالك ,,,و إذا دخلت لسوق النساء رد بالك....إلّلي فاتك بالزين فوتو بالنظافة ولي فاتك بالفهامة فوتو بالظرافة ... القمح ازرعو و الريح يجيب غبارو ,,,و القلب الا كان مهموم الوجه يعطيك اخبارو.....و للي راح برضايتو ما يرجع غير برضايتي,, ,ولا تلبس حاجة موش قدك,,, و لا على حاجة فارغة تندب حظّك ,,,و ما يحكلك غير ظفرك ,,,وما يبكيلك غير شفرك
من ركائز المالوف القسنطيني ..قصيدة رثائية حزينة تروي مقتل صالح باي عمالة قسنطينة في العهد العثماني سنة1792م ..حزن أهل قسنطينة عليه ولبست النساء الملاية السوداء عليه..حتى بقيت ليومنا هذا ..رفعت القصيدة من قبل في المنتدى بصوت محمد الكرد ، محمد الطاهر الفرقاني، سليم الفرقاني، أحمد عوابدية وهاهي اليوم بصوت توفيق تواتي الدافئ ..قصيدة رثاء صالح باي يسبقها عادة قصيدة غزلية"كممت سري جاحدة" وهي وقصيد رثاء صالح باي"قالوا العرب" مجهولتا المؤلف http://www.sama3y.net/forum/showpost...4&postcount=69..
الصورة الأولى لتوفيق تواتي بالبذلة البيضاء في حفل..والثانية لنسوة من مدينة قسنطينة بالملاية السوداء التي لبست أصلا حدادا على مقتل صالح باي...
__________________
"هَذَا الفَّنْ حَلَفْ : لا يَدْخُلْ لِرَاسْ جْلَفْ ! "
الناس طبايع ,, فيهم وديع و طايع,, و فيهم وضيع و ضايع .... إذا دخلت للبير طول بالك ,,,و إذا دخلت لسوق النساء رد بالك....إلّلي فاتك بالزين فوتو بالنظافة ولي فاتك بالفهامة فوتو بالظرافة ... القمح ازرعو و الريح يجيب غبارو ,,,و القلب الا كان مهموم الوجه يعطيك اخبارو.....و للي راح برضايتو ما يرجع غير برضايتي,, ,ولا تلبس حاجة موش قدك,,, و لا على حاجة فارغة تندب حظّك ,,,و ما يحكلك غير ظفرك ,,,وما يبكيلك غير شفرك
التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد عبد الواحد بتاريخ 06/07/2011 الساعة 19h34
من مواليد 11 ديسمبر 1966 بمدينة الهوى و الهواء و المالوف قسنطينة يعتبر من رواد الجيل الحالي للمالوف متمكن من "الشغل" المالوفي الأصيل التقليدي ولو أن له نزعة تجديدية ...يعتبر من أحسن عازفي الكمان المالوفي في الجيل الحالي مع جال بن سمار..يعتبر رابح بوعزيز أهم أساتذته فهو من لقنه فن المالوف و النوبة وحرص على إتقانهما...وهاهو اليوم يطرب أذاننا بهذا الموروث الأصيل
ثم بقصيدة زجل "يا من سحرني"
يستهلها بأبيات للناسك ربيعه بن عامر
قل للمليحة بالخمار الأسود ...... ماذا فعلتِ بناسكٍ متعبـــــد
قد كان شمــر للصلاة ثيابـــه ....... حتي وقفت له بباب المسجــد
ردي عليه صلاته وصيامـــــه ...... لا تقتليه بحق دين محمــــد...
__________________
"هَذَا الفَّنْ حَلَفْ : لا يَدْخُلْ لِرَاسْ جْلَفْ ! "
الناس طبايع ,, فيهم وديع و طايع,, و فيهم وضيع و ضايع .... إذا دخلت للبير طول بالك ,,,و إذا دخلت لسوق النساء رد بالك....إلّلي فاتك بالزين فوتو بالنظافة ولي فاتك بالفهامة فوتو بالظرافة ... القمح ازرعو و الريح يجيب غبارو ,,,و القلب الا كان مهموم الوجه يعطيك اخبارو.....و للي راح برضايتو ما يرجع غير برضايتي,, ,ولا تلبس حاجة موش قدك,,, و لا على حاجة فارغة تندب حظّك ,,,و ما يحكلك غير ظفرك ,,,وما يبكيلك غير شفرك
الصورة له مأخوذة من مجموعة شخصية ونراه مع أعضاء من فرقته
فراق غزالي والعين تنحب
لالي دواك صبر الله العالي.
دمعي جاري من قوايا صبر الله الباري
ساعة نخمم وتهيج جماري..
__________________
"هَذَا الفَّنْ حَلَفْ : لا يَدْخُلْ لِرَاسْ جْلَفْ ! "
الناس طبايع ,, فيهم وديع و طايع,, و فيهم وضيع و ضايع .... إذا دخلت للبير طول بالك ,,,و إذا دخلت لسوق النساء رد بالك....إلّلي فاتك بالزين فوتو بالنظافة ولي فاتك بالفهامة فوتو بالظرافة ... القمح ازرعو و الريح يجيب غبارو ,,,و القلب الا كان مهموم الوجه يعطيك اخبارو.....و للي راح برضايتو ما يرجع غير برضايتي,, ,ولا تلبس حاجة موش قدك,,, و لا على حاجة فارغة تندب حظّك ,,,و ما يحكلك غير ظفرك ,,,وما يبكيلك غير شفرك
بالمناسبة أرجو من أعضاء المنتدي الموقرين ممن له الإمكانية لفتح موضوع جديد خاص بالغناء الصوفي لمدينة قسنطينة حيث أنه موضوع مفتقد في هذا المنتدى و لكم منا جزيل الشكر
و هذه وصلة للفنان توفيق تواتي و فيها على التوالي
1- لك أشتكي بأمري 2- يا محمد يا الهادي 3- سألتك يا رب يا خبير