شكرا اخي على الملف ولكن حبذا لو تضع ملف السهره كاملا ولك جزيل الشكر
للاسف لاتوجد السهرة كامله لدي
اخي الكريم ناصر فخري
الذي قد لا تعرفونه ان الاتراك او اليونانيين عندما يستمعوا الى العزف العربي يبهرون به تماما مثل ما يبهر العرب عند سماع الترك
وللاسف ان الذي ميز عزف الترك عن العرب ليس العازفين بل المصنعين
مثلا الة القانون العربية هي بدائية حتى الان ومازال المصنعين يعتمدون على الربح وليس النوعية
كيف سوف يتطور العازف مادامت الالة اساسا غير متطورة
فالقانون العربي عرباته الان اربعة والخامسة عربة كرد وعندما تنظر اليها تجد ان العربات غير متوازية وعندما تتعامل معها تجد صعوبة في التحريك تخيل انك تعزف سلم جروماتيك على القانون في عرب القانون سوف تجد صعوبة بالتعامل مع العربات لذلك سوف يضطر العازف العربي الى الكبس بيده اليسرى على الاوتار كي يؤديه بسرعة
فاذا اردنا ان نتطور يجب ان نبدا بالمصنعين
لان باعتقادي العازفين العرب عى الة القانون هم اهم من غيرهم خصوصا ان المقام لديهم مشبع وليس عبارة عن انتقالات
منذ فترة صديقي حدثني انه استمع الى عازف قانون سوري يعزف بطريفة تركية مذهلة من حيث التكنيك و المقام لكن عندما طلب منه العزف بطريقة عربية لم يستطع فاحتار في الامر بمن يقارنه فقال لي صديقي انه لم يستطع ان يقارنه بالعازفين العرب لانه ليس منهم وعندما قارنه بالاتراك فاي عازف مبتدئ تركي يعزف بنفس القدرة بالتكنيك لكن بروح تركية اجمل وهناك المئات من من هم افضل منه بتركيا فهذا يعني انه مقلد فقط ودائما المقلد لن يتطور ليصبح اصل
وهنا المشكلة انهم يقلدون لكن لايضيفون مثلا المرحوم حسان تناري لديه تكنيك قوي يضاهي تكنيك العازفين الترك في عصره واخذ منهم بعض طرق العزف لكنه لم يقلدهم بالاضافه الى موروثه وكانت خلاصة مدرسة عربية جديدة تطربك كمستمع عربي وتذهلك كفنان ولن تستطيع الا ان تقول هذا العازف عربي ومن اصل عربي