* : أسمهان التونسية (الكاتـب : غريب محمد - - الوقت: 07h40 - التاريخ: 13/09/2025)           »          فايدة كامل- 12 يوليو 1932 - 21 أكتوبر 2011 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 05h39 - التاريخ: 13/09/2025)           »          45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - آخر مشاركة : رضا المحمدي - - الوقت: 03h46 - التاريخ: 13/09/2025)           »          فكاهيات و منولوجات متفرقه (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 01h40 - التاريخ: 13/09/2025)           »          فريد الأطرش فتى غلاف في مجلات قديمة (الكاتـب : el kabbaj - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 01h21 - التاريخ: 13/09/2025)           »          شفيق جلال- 15 يناير 1929 - 15 فبراير 2000 (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 00h06 - التاريخ: 13/09/2025)           »          اعمال غربية مقتبسة من عبد الوهاب (الكاتـب : أيمن مصطفى - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h58 - التاريخ: 12/09/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 18h27 - التاريخ: 12/09/2025)           »          شهرزاد- 8 يناير 1928 - 6 إبريل 2013 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 17h36 - التاريخ: 12/09/2025)           »          الشيخ محمد سليم (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 16h12 - التاريخ: 12/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > أصحاب الريادة والأعلام > محمد عبد الوهاب (13 مارس 1898 - 4 مايو 1991)

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 23/02/2008, 04h03
الصورة الرمزية emazika
emazika emazika غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:1444
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 40
المشاركات: 61
افتراضي رد: عبدالوهاب ...واوراقه الخاصّة جدا.

الله .. الله .. الله .. على هذا العمل الرائع جداً و القيم جداً صديقي الكريم

كم كنت أشتاق لقراءة هذا العمل من سمعي عنه و فقط في البداية للتصحيح أنت كتبت من السرعة أن مقدم الكتاب و مخرج هذه الأوراق لنا هو الشاعر فاروق شوشة و لكن التصحيح هو الأستاذ فاروق جويدة الشاعر الرائع و الذي اختارته السيدة نهلة القدسي أرملة موسيقار الأجيال لتعهد له بمهمة نشر هذه الأوراق و الذي كان هو لمدة طويلة مشرف الصفحة الأدبية و الثقافية في جريدة الأهرام .. و هذه الأوراق كما أعلم عنها أن بها من الصراحة و اللا مواربة و اللا مداراة الكثير و فيها يقول الموسيقار أراؤه بمنتهي الحرية و البلاغة الفنية و التذوقية ..

أنا على شغف بالمزيد و المزيد من هذه الأوراق و كم سعدت بالبداية القوية بالأوراق التي تتحدث عن الموسيقار رياض السنباطي بشموخه .. قطرة عطر قطرتها لنا و ما أرقي البداية

بارك الله فيك يا صديقي الذواق

أنتظر على أحر من الجمر شوقاً المزيد من هذه الأوراق الكنز ..
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 10/04/2008, 16h45
الصورة الرمزية غواص النغم
غواص النغم غواص النغم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:88159
 
تاريخ التسجيل: October 2007
الجنسية: عوام"ليبي"
الإقامة: أويــــــ عروس البحر tripoli ـــــــا
المشاركات: 2,136
Angry رد: عبدالوهاب ...واوراقه الخاصّة جدا.

بصراحة
مش عاجبني الموضوع ده
مش السبب في عبدالوهاب لا طبعا

السبب في طريقة عرض الموضوع فالاوراق يصعب قرائتها بعد رفعها للمنتدى يعني اعمل ايه؟؟
قلت خليني انقل المذكرات عن طريق مشاركة
او
لو الكتاب موجود عند احد الاعضاء يساعدنا في عرضه على المنتدى
لأن الكتاب فيه افكار وتعليقات جميله ومثيرة للمناقشة
يعني الكلام اللي سوف تقرأونه هو لعبد الوهاب
وليس رأي أنا

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 10/04/2008, 17h02
الصورة الرمزية غواص النغم
غواص النغم غواص النغم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:88159
 
تاريخ التسجيل: October 2007
الجنسية: عوام"ليبي"
الإقامة: أويــــــ عروس البحر tripoli ـــــــا
المشاركات: 2,136
Lightbulb

كتب عبد الوهاب وتحت هذا العنوان:

القصبجي
كان ثائرا أكثر منه جميلا
*كان
القصبجي مفكراً أكثر منه طروباً..وكان ثائراً اكثر منه جميلاً..
وقبل هذا كله كان رائداً
..

وأول ثورته كانت على السلاح الذي يقبض عليه بيده..وهو عوده..
فقد ابتدع القصبجي اسلوباً جديداً على العود في ايامه .. كان يسمع كثيراً للموسيقى التركية واليونانية والأرمينية والأوروبية ويحفظ بعضها ويعزفها على عوده فتولد عنده مزيج غريب يجمع كل هذه ألأساليب مع اسلوبه التركي الاصلي فبهر المستمعين بعزفه.. ولأول مرة كان يسمع العود من القصبجي كالمطرب تماما وقد زحف بيده الشمال الي اليد التي تعفق الأوتار وصعد بها على الوتر ،في الوقت الذي كان عازف العود يضع يده الشمال على رقبة جامدة لاتتحرك فيها الاصابع على الاوتار ،أما اليد ذاتها فإنها كانت كالحجر لاتتحرك.
وأحياناً يضرب على مقام ومقام اخر معا كالثالث أو الرابع حسب امكانية اصابعه ..الأمر الذي كان لايعرف في ذلك الوقت ..فقد كانت اليدالشمال في ذلك الوقت جامدة لاتتحرك ومتشنجة على رقبة العود بدرجة أن العواد عندما كان يعزف على الأوتار العليا ثم يعفق باصابعه الي أن يصل الي جواب الحركة ويريد ان يصعد الي جواب ((النوا)) كان لايكلف خاطره بتحريك يده الي أعلى ليضرب جواب النوا ..ولكن يستلفه من النوا المنخفض الموجود أصلا في العود.
*****
جاء القصبجي وغير من كل هذا وخلق اسلوبا وروحا جديدة في العزف على العود ، وكان بحكم سماعه للألحان الاجنبية قد وجد تركيبات من جمل مختلفة وصنع توليفة حفظها وكأنها الحان ملحنة يعزفها مع التقاسيم التي كان يقسمها في الحفلات...
وقد اثرى القصبجي العود بأوتر جديدة وأصلح منها بطريقة تعطيه مقامات اضافية عن المقامات التقليدية ، وعلى سبيل المثال كان القصبجي أول من أصلح ((البكاه)) بعد أن كان قررا للنوا ((كصوت)) خفضه الي قرار ((الجهامكان ))..واحيانا الي قرار ((البوسلك)) وكسب بذلك مقامين جديدين تماما ..ثم اضاف وترا منخفضا بعد ((البكاه)) وهذا لم يكن موجودا ايضا ..وهذا الوتر ربطه كقرار ((للدوكاه))..كل هذا كان إثراء للعود مادياً.

ثم كان القصبجي ثائرا في الحانه ،فبحكم سماعه كماذكرت لموسيقات غير مصرية تولدت في راسه تركيبات رياضية موسيقية كان إستعمالها في ذلك الوقت جديداً بالرغم من انها كانت بلا روح..او عاطفة ولكنها ثورة على كل حال..
والفرق بين القصبجي والسنباطي هو أن القصبجي كان مفكرا اكثر منه طروبا..وثائرا اكثر منه جميلا ..والسنباطي طروبا اكثر منه مفكرا وجميلا اكثر منه ثائرا..

والقصبجي كان يثور على البناء الذي فوق القواعد فقط ، واما القواعد والأصول والقوانين فقد كان ملتزما بها ويخاف منها ، وكثيرا مانراه عندما يجد شطرة شعرية أقل زمنا من الوقت المطلوب للحنه يضيف كلمة ((أه))قبل الشطرة لا لشيء الاّ لتكملة الوقت الزمني بدون ان يكون لها مبرر او ضرورة لنطقها


وربما كان إلتزامه انه كان مدرسا للغة العربية في مدرسة عبدالعزيز الابتدائية فهو يحترم القواعد والاصول بحكم الانغماس فيها .. وربما كان مستعداً الي ان يثور على الشكل وعلى القواعد لو كان عمل مع أحد غير أم كلثوم ..فأم كلثوم لاتحب الإغراب ولا الشذوذ..ولاغير المألوف.. والقصبجي كان محتاجاً لأم كلثوم فهي الواجهة الفخمة التي كان يعرض فيها أعماله..فلا يمكن له الا ان يرضيها وحتى ((اللزم))التي تتخلل الجمل اللحنية تخضع لانتقائها..
ورب سائل.. إذا كان القصبجي ثائراً.. فلماذا لم تظهر ثورته هذه عند غيره من المطربين والمطربات ؟؟..وأقول لأنه لايمكن لثورة موسيقية ان تصل الي الجمهور الاعن طريق شخصية كبيرة ولا يمكن للصغار ان يحملوا شيئا غريبا للناس ..

وقد جاءني القصبجي مرة وهو يضرب كفا على كف بل لطم أمامي وقال:

تصور أم كلثوم بتقول على ((اللازمة)) التي أنت ملحنها في قصيدة عندما ياتي المساء والتي تجيء بعد كلمة ((وجهت عيني نحو لماح المحيا )) ..انها نشاز ..

ويقول ياخبر اسود.
كان القصبجي يحبني ويحب ثورتي الموسيقية ويريد ان يحذوها ولكن لم تتح أمامه الفرصة.

ولما عمت موجة التطور وتراخت أم كلثوم قليلاً ..لحن لها ((رق الحبيب)) ويبدو فيها شيء جديد على ام كلثوم من حيث سرعة انطلاق الكلمات ..وتغير الايقاعات وتعددها..
وعلى كل حال القصبجي ثار على عوده في عزفه أكثر مما ثار في ألحانه الغنائية ،وربما يرجع هذا الي أنه لم يكن لديه صوت..أي أنه لم يكن قادرا على الغناء ..وكان يغني مثل الشيوخ وغناؤه غير واضح ، لذلك لم يفعل شيئاً باهراً في الحانه الغنائية ..لأن هذا يحتاج الي (( اقناع صوتي))وهو الشيء الذي افتقده القصبجي.
وغالباً فإن الملحن الذي يملك صوتا جميلاً يلحن بصوته ويقنع المستمع به..خاصة إذا كان يحمل بجانب الصوت الفكر والثورة الموسيقية ..فيصبح شيئاً فذّاً قادراً على إقناع المستمع بفكره الجديد المغلف بالجمال ..جمال الاداء

أم كلثوم ..
وزعامة الصوت
من اهم مزاياام كلثوم.. زعامة الصوت..فالصوت كالمظهر الشكلي للإنسان..
أحيانا يدخل عليك شخص فتجد في قوامه وارتفاع هامته وسمات وجهه ما يأخذك ويجعلك تحترمه وتجله..وصوت ام كلثوم يتمتع بهذه الصفات.
ومن مزاياها أيضا تقديسها لفنها ..والمحافظة عليه،فهي بذكائها تشعر بأنه لا يمكن المحافظة على فنها الا بلاستقامة في حياتها الخاصة فهي تنام مبكراً ولا تقابل اي شخص الا اذا كان هناك عمل..ولا تهتم بالزيارات الخاصة الا بما يحتم عليها الواجب.
وبالرغم من اشتهائها لبعض مايتمتع به الانسان العادي الا ان ارادتها كانت اكبر من كل مظاهر الاشتهاء
.
********
ولقد كان غياب ام كلثوم سببا في هبوط مستوى الالحان خصوصا بين الناشئين من الملحنين وملحني الدرجة الدرجة الثانية ،لأن ام كلثوم كانت املا لهؤلاء جميعاكانت هدفا يريدون الوصول اليه..فأم كلثوم غنت للسنباطي وهو ناشيء وغنت لبليغ وهو ناشيء..وغنت لسيد مكاوي،وهذا كل امله.
كل هؤلاء وغيرهم وكانوا لا يطمعون في شيء اكثر من عرض اعمالهم في ((المع ))فاترينة واكثرها انتشارا على العالم وهي ام كلثوم..وحتى غيرهم من الملحنين كانوا يتنافسون الي الأجود لأن التي تغني لهم أم كلثوم ..الصوت الذي ينتظره مائة مليون شخص...
وبعد جنازة ام كلثوم وفريد الاطرش وعبدالحليم حافظ ..ادركت ان الجماهير كفرت بالزعامة السياسية واتجهت للزعامة الفنية في مصر

إنتهى الموضوع ..ولم تنتهي الأوراق
مصطفى امين
الصرح الشامخ


الفرق بين مصطفى امين وعلي امين ان مصطفى يعمل من الحبة قبة ..
وان علي يعمل من القبة حبة.

ولم ار إنساناً مثل مصطفى أمين يحب العمل بجنون..ويتحمس له بجنون ..وينسى كل شيء ماعدا ذلك..ومصطفى امين الذي شيد هذا الصرح الشامخ ((اخبار اليوم ))وهو سيدهذا الصرح..وامبراطوره،لو فرض عليه ان يعمل فراشا في اخبار اليوم لعمل بنفس الحماس الذي يعمل به كرئيس للتحرير..او كرئيس لهذا الصرح الشامخ.


وقد قال لي مصطفى امين عندما كان يمشي في جنازة اخيه علي المرحوم علي امين انه كان حزينا وسعيدا ..قلت له كيف ؟قال كنت حزينا لأنني اودع اخي الوداع الأخير ..نحن اللذان لم نفترق في حياتنا الا مضطرين ، وكنت سعيدا لأنني رأيت بعيني كيف سيشيع الناس جنازتي.

إنتهى الموضوع ولم تنتهي الأوراق

التعديل الأخير تم بواسطة : د أنس البن بتاريخ 07/05/2009 الساعة 16h15
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 12/04/2008, 13h10
الصورة الرمزية غواص النغم
غواص النغم غواص النغم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:88159
 
تاريخ التسجيل: October 2007
الجنسية: عوام"ليبي"
الإقامة: أويــــــ عروس البحر tripoli ـــــــا
المشاركات: 2,136
Arrow رد: عبدالوهاب ...واوراقه الخاصّة جدا.

بتهوفن ..

فنان العمل المتكامل


[B]
عندما اسمع بيتهوفن العبقري العظيم اشعر بتناقض غريب ..
فموسيقاه اوجمله الموسيقية بمعنى اخر بطيئة ..والمعروف ان البطء يلازمه البرورد
..ولكن جمل بيتهوفن بطيئة وساخنة ..هادئة وعنيفة..ان بيتهوفن كان اصم لايسمع في اخر حياته ..ولذلك اشعر عند سماع موسيقاه بأنه غيرمتأثر بما حوله فهو لايسمعها ..بل يسمع مابداخله ..ان بداخله دنيا اخرى وهو يترجم دنياه بالموسيقى..اشعر بأن موسيقاه تصل ألينا من عالم اخر لانعيش فيه.
واشعر بأن عطاءه لاينتهي فأحيانا وأنا اسمع موسيقاه اقول لنفسي بأنه في نقطة معينة وصل الي أعلى درجة من القوة والعطاء والكمال..ثم يخيب ظني فأجده في موضع اخر اكثر عطاءً مما سمعت..واقول ان عطاءه انتهى هنا ..فيخيب ظني مرة اخرى واجده قد اعطى اكثر واكثر وهكذا كان عطاء بيتهوفن لا ينتهي.
وربما لايوجد عند بتهوفن الكثير من الجمل الموسيقية التي يصادفها الانسان ويرددها مع نفسه ..ولكنه فنان العمل المتكامل ،نجد بموسيقاه الكون بأكمله بطيعته.. بكواكبه بكل مافيه من توازن غاية في السلاسة والمعرفة .
وبتهوفن اقدر الموسيقيين قاطبة في فك الجمل الموسيقية وتجميعها مرة اخرى ..فالجملة يفكها الي جزئين ..ويضيف على الجزء المنفصل مايريد اضافته ..انه مبدع يهتم كثيرا بكليات الاشياء.
[/B]
إنتهى الموضوع ولم تنتهي الأوراق
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 12/04/2008, 13h29
الصورة الرمزية غواص النغم
غواص النغم غواص النغم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:88159
 
تاريخ التسجيل: October 2007
الجنسية: عوام"ليبي"
الإقامة: أويــــــ عروس البحر tripoli ـــــــا
المشاركات: 2,136
Wink رد: عبدالوهاب ...واوراقه الخاصّة جدا.

نابليون..
القائد والفنان


أنا من محبي نابليون وتستهويني حياته..ويستهويني تاريخه لأنه قائد وحكيم وفنان وعاشق..وعندما هزم نابليون المانيا ودخلها كان أول شيء فعله هو ان ذهب الي شاعر المانيا العجوز جوته في بيته بدون حراس ودق على باب الشاعر ففتحت له امرأة عجوزوقالت:من تريد؟؟
قال :اريد جوته ..
قالت له:انتظر فسأخبره بوجودك..
وبعد قليل جاء جوته إليه فما أن رأه نابليون حتى تقدم اليه وركع على ركبتيه وأحنى رأسه إجلالاًللشاعر..وأمسك جوته بيد نابليون ورفعه اليه.


إنتهى الموضوع ولم تنتهي الأوراق
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 12/04/2008, 17h31
الصورة الرمزية غواص النغم
غواص النغم غواص النغم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:88159
 
تاريخ التسجيل: October 2007
الجنسية: عوام"ليبي"
الإقامة: أويــــــ عروس البحر tripoli ـــــــا
المشاركات: 2,136
Talking رد: عبدالوهاب ...واوراقه الخاصّة جدا.

بودلير..

وغربان النقد


كان الشاعر العبقري الفرنسي بودلير لايحب المدن بضجيجها وزحامها وكان يترك باريس الي غابة بولونيا الشهيرة في باريس وهي عبارة عن الف فدان من الأشجار والمقاعد الخشبية ليجلس عليها من يريد الهدوء.
وذهب بودلير مرة الي الغابة وتغلغل في اعماقها وجلس على مقعد خشبي يتأمل ويستلهم خواطره العبقرية والغابة خالية تماما الا من بعض العشاق على مقعد او في سيارة بعيدا عنه.
سكون وهدوء يساعدان على التفكير والتأمل ..وجلس بودلير واسترخى وترك لنفسه العنان للتفكير والاسترخاء والتأمل وإذا بغراب يحط على الشجرة الجالس تحتها بودلير فنظر بودلير إليه وقال :ها هو ذا ناقد فني قد حضر

إنتهى الموضوع ولم تنتهي الأوراق
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 12/04/2008, 17h50
الصورة الرمزية غواص النغم
غواص النغم غواص النغم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:88159
 
تاريخ التسجيل: October 2007
الجنسية: عوام"ليبي"
الإقامة: أويــــــ عروس البحر tripoli ـــــــا
المشاركات: 2,136
Talking

هؤلاء في كلمات

*
*

عبدالحليم حافظ
وجه عبدالحليم جمّل القبح ..وعبدالحليم لا يصدق الا حينما يغني..كان
عبدالحليم ضعفاً وقوة ..ولم أجد في مسلسل العندليب إلاّ ضعفه
***
رياض السنباطي
إتزان واحترام ..احس في الحانه بفخامة بها قدم
..واحس بأنه لا يريد متعمداً ان يخرج عن هذا

*******
زكريا أحمد
بمجرد ان تسمع لحنا له او تسمعه شخصيا يشدك الي عصره في يسر
..وتعيش في متعة تشبه
متعة السائح الأوروبي الذي يتجول في الغورية.

****
محمود الشريف
خير من يلحن الاستكشات المتعددة الألوان.
*****
سيد مكاوي
مريح ..ومهديء..
وعندما اسمعه يودي بصوته الحانه اشعر بأنه يسب المغنيين والملحنين
ويسب اليوم الذي وجد فيه في وقت واحد مع هؤلاء وهؤلاء ..
وأشعر وكأنه يقول لهم بغنائه..هكذا يكون الغناء هكذا يكون التلحين ياولاد ال...
والحان سيد مكاوي هي ماتبقى من جميع الملحنين

****
حلمي بكر
يلحن للموسيقيين فيهتم بأن يلفت نظر الملحنين أكثر من أي شيء اخر
*********
فايزة احمد
نبرة جديدة حلوة لا صلة لها بأصوات المطربات الأخريات
******
نجاة
تفكير في الأداء او الأداء المفكر ..تتركني و أنا في حزن لذيذ.
*****
فيروز
أكفأ من تغني الأغنية القصيرة وهي تشبعني في ثلاث دقائق.
××××××
شادية
صوت الشقاوة والمرح تقنعك بسهولة بما تقوله حتى ولو كان ما تقوله كذباً.
******
وديع الصافي
قدرة صوت نادرة..وأطرب له كل الطرب اذا غنى من مكانه في الجبل.
******
وردة
صوت متوحش يغني على مزاجه..والمزاج أو الأدارة التي تسيِّره ليس لها حدود او قواعد ثابته ..ولذلك أراها أحياناً وهي تؤدي كبرنسيسة منتهى الأناقة والتهذيب والرفعة ..ثم أراها تنقلب الي شيء اخر ..في لفظها وتأديتها..وصوت وردة صوت جامح ،وإذا تمكنت من كبح جماحه بالإدارة والتفكير الحسن تصبح شيئا اخر..وعندما اسمع وردة احس بنشاط وشباب وأنِّي في صحة جيدة.
******
أمال فهمي
على الناصية برنامج يقدم الجمهور لتتحدث فيه أمال فهمي عن أرائها..أو على الناصية برنامج بطلته أمال فهمي بالإشتراك مع الجمهور
.


*
عبده صالح
وراء عزفه إحساس..
****
أحمد فؤاد حسن
وراء عزفه تفكير..
****
عبدالفتاح منسي
وراء عزفه مقدرة..
*****
مأمون الشناوي
إحساس
مرسي جميل عزيز
حرفنه
*****
حسين السيد
تطور
*****
عبدالوهاب محمد
أفكار
******
عبدالفتاح مصطفى
رصانة
******
صلاح جاهين
مصريّة
******
عبدالرحمن الأبنودي
الريف
*****
أحمد شفيق كامل
الشباب
*******
أحمد رامي
كل هؤلاء

******


التعديل الأخير تم بواسطة : د أنس البن بتاريخ 07/05/2009 الساعة 16h02
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 31/03/2017, 12h37
محمد عيد باشا محمد عيد باشا غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:659820
 
تاريخ التسجيل: October 2012
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 3
افتراضي رد: عبدالوهاب ...واوراقه الخاصّة جدا.

متشكرين جداً على الموضوع الهام
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 01/05/2008, 20h04
الصورة الرمزية فوزي ادريسي
فوزي ادريسي فوزي ادريسي غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:51604
 
تاريخ التسجيل: July 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
العمر: 84
المشاركات: 3
افتراضي رد: عبدالوهاب ...واوراقه الخاصّة جدا.

I]إذا جاز للعرب أن يفخروا في عصرنا هذا برجل منهم ، فلن يجدوا أفضل من عبد الوهاب ، فهو الإنسان الذي يشرفهم فنا وذكاء وعبقرية واستمرارا بل وخلودا ، وإذا كان النظر إلى البحر عبادة ، فالتأمل في أي شيء يصدر عن عبد الوهاب ، هو أيضا عبادة وشكر وانبهار بآية من آيات الخالق عز وجل .
ولوحاولنا أن نعقد نوعا من المقارنة له مع غيره لما جاوزنا القول التالي : " عبد الوهاب والأخرون"
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 21/05/2008, 21h53
احمد مصرى احمد مصرى غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:34004
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 2
افتراضي رد: عبدالوهاب ...واوراقه الخاصّة جدا.

الأساتذة الأفاضل برجاء سحب الكتاب كله على الكمبيوتر على هيئة صور ومن ثم إدارجة فى كتاب pdf وإن كنت لا تعلم كيف تقوم بهذا إبعث لى الصور كاملة وسأقوم أنا بالمهمة وسأخرج فى النهاية كتاب بصورة طيبة ومساحة صغيرة إن شاء الله
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 13h06.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd