* : ٣٠ اكتوبر ١٩٥٤ نادي الضباط *يا جمال يا مثال الوطنية الأولى*.ياظالمني* (الكاتـب : tarab - آخر مشاركة : ahmedusry - - الوقت: 13h46 - التاريخ: 16/12/2025)           »          ٢٩ مايو ١٩٥٢ * حديقة مسرح الازبكيه * الى عرفات(غير متوفره)*جددت حبك*اهل الهوى * (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : ahmedusry - - الوقت: 11h12 - التاريخ: 16/12/2025)           »          4 فبراير 1954 سينما ريفولي * سهران * ياظالمني اولى ( غير متوفره) * الرباعيات (الكاتـب : tarab - آخر مشاركة : ahmedusry - - الوقت: 11h09 - التاريخ: 16/12/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 09h25 - التاريخ: 16/12/2025)           »          شــاديــة- 8 فبراير 1931 - 28 نوفمبر 2017 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 08h14 - التاريخ: 16/12/2025)           »          الأخوة الفنانين / صور نادرة تجمعهم .. (الكاتـب : جرامافون - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h47 - التاريخ: 15/12/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 19h52 - التاريخ: 15/12/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 18h31 - التاريخ: 15/12/2025)           »          سيد مكاوي- 8 مايو 1928 - 21 إبريل 1997 (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 14h24 - التاريخ: 15/12/2025)           »          كارم محمود- 16 مارس 1922 - 15 يناير 1995 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 14h17 - التاريخ: 15/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > مصر > دراسات وبحوث في الموروث الشعبي في مصر

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 19/02/2008, 22h46
عادل محمد عادل محمد غير متصل  
ANTI-TECHNOLOGY
رقم العضوية:76520
 
تاريخ التسجيل: September 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 80
المشاركات: 167
Exclamation رد: أحمد عدويه

شوفوا يا حبايبى :
سيد درويش ظهر مع سعد زغلول
عبد العزيز محمود ظهر مع الحرب العلمية الثانية وبرطعة عساكر جيوش الحلفاء فى كباريهات القاهرة ونكبة حرب فلسطين
كمال الطويل وصلاح جاهين وعبد الحليم ظهروا مع عبد الناصر
احمد عدوية ظهر مع نكسة 67 وما حدث فى 67 كان شىء غير منطقى فكان لازم يقول السح الدح وكركشنجى وخلافة ، الفنان افراز عصرة - لكن بصراحة كان بيقول الموال حلو
الآن بقى ياحبايبى ظهر شعبولا
اية رايكم نعمل مثبت لشعبولا ..وعلية العوض!!
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 20/02/2008, 16h17
أبو الأمجد أبو الأمجد غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:31620
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: فلسطين
المشاركات: 13
افتراضي رد: أحمد عدويه

حوار ثري بالآراء سواء كانت معارضة أم مناصرة لعدوية وأبدى الزملاء في الإدارة أسبابهم لعدم قبول زاوية لاحمد عدوية هنا في سماعي الذي بلا شك هو ثروة فنية كبيرة نحافظ عليها ونقدرها ونقدر القائمين عليها ولكن لا بد أن يخضع كل شئ للمنطق ..
كما تفضل الإخوة أن الأغاني الموجودة في الاسواق ومتوفرة تعني أنه ليس من المفروض وجودها هنا وهذا معناه حذف تسعين بالمئة من أغاني الست !! لأنها متوفرة على أشرطة كاسيت في كل محلات الكاسيت مثلا
بل وصل الأمر إلى جمع حوالي خمسين أغنية على سي دي واحد فقط ويباع في الأسواق بثمن زهيد
فهل هذه قيمة الست طالما أن اغانيها متوفرة بالأسواق؟ ؟؟ هذا منطق برايكم أيها الكرام ؟
أغاني وردة حتى ما قبل 1963 متوفرة في الأسواق أيضا لمن يسعى لاقتنائها ولن يجد صعوبة كبيرة في الحصول عليها
وعبد الوهاب وغيره من عمالقة الفن الأصيل ..
طبعا هنالك أغاني من النوادر لا نختلف عليها ولكن بالامكان جمع آلاف الأغنيات من معظم أركان سماعي متوفرة في الأسواق على كاسيت أو أسطوانات فهل هذا يسلبها الحق في أن تكون من الجواهر الذهبية في سماعي ؟؟

حين ظهرت أم كلثوم _ مع الفرق بين الاثنين _ هاجمها الكثيرون واعتبروا أن جيلا غريبا عن الفن ظهر في زمن فن المهدية وخلال سنوات أثبتت أم كلثوم أنها سيدة الغناء العربي وبات صوتها يصدح في كافة أرجاء الوطن العربي ..

أنا أحترم جميع الآراء هنا ولكني عاتب جدا على أحد الاخوة الذي سخر من شخص احمد عدوية
الحقيقة عيب جدا السخرية منه كانسان
قد لا يعجب فنه البعض ولا يروقهم وأنا أحترم هذا الرأي ولكن أن يقول احد الاخوة ان عبد الحليم وعبد الوهاب كانوا في جلساتهم يدعون عدوية ليسخروا منه أو يضحكوا عليه حسب تعبير الأخ أعتقد أن هذا خارج عن نطاق الاحترام للانسان وبعيد عن الفن الاصيل
فالفن الاصيل هو فن الخلق في الحديث وعدم السخرية من الناس
ان كان ما قدمه عدوية مثيرا للسخرية فلا تسخر منه كانسان بل ومريض حاليا !!وتمنى له الشفاء بدلا من القول انه كان يدعى للسخرية منه
على العموم كل منا يجد ضالته حيثما شاء وطالما هذه سياسة الاخوة القائمين على الملتقى فنحن في بيتهم ولا يمكن ان نجبرهم على قبول ضيف غير مرغوب فيه لديهم او لا يعترفون بفنه ..
وكما يقول المثل الروسي الذوق ألوان لا يتفق به اثنان

وسلامي لمحبي عدوية
واحترامي لآراء رافضيه
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 03/04/2008, 23h24
مؤمن المحمدي مؤمن المحمدي غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:205408
 
تاريخ التسجيل: April 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 2
افتراضي رد: أحمد عدويه

عدوية .. صنع في مصر


غلطة مطبعية تسببت في أن تمنح "أحمد علي مرسي عدوة" اسم "أحمد عدوية". هكذا كتبوه على غلاف ألبوم "سهرة مع عدوية" عام 1974، أول ألبوماته، وهكذا عرفه الجمهور.
في اللحظة التي ظهر فيها عدوية كانت مصر تعاني من سقوط "دولة" عبد الناصر، والبلد تعيش في حالة من الفراغ. وكان الغناء يعاني من سقوط "دولة" عبد الحليم، والغناء يعيش في نفس الفراغ.
احتوى ألبومه على عشرة أغنيات أهمها "البدر ساكن فوق" الشهيرة باسم "حبة فوق وحبة تحت" و"سلامتها أم حسن" و"اتعلموها بقى" و"كله على كله". انزعج جمهور المثقفين من غرابة الكلمات. لكن البشر، غير المنشغلين بالتقييم، استقبلوه كما هو وتركوا أنفسهم له.
في تلك اللحظة لم تكن "سهوكة" عبد الحليم -رومانسيته حتى لا يغضب محبوه- مناسبة. فقد جربوها مرارا حتى استيقظوا على "واقع" مؤلم انتهى بالنكسة. عبد الحليم نفسه لم يعد يغني "على قد الشوق" ولا حتى "أنا لك على طول"، كان قد يبدأ يجرب أجواء "حسب وداد قلبي" و"سواح" و"زي الهوى" بما فيها من صخب وحس شعبي لا تخطئه الأذن. البعض فسر هذا بأنه كان يتصدى لنجاح محمد رشدي الكبير، لكن أحد لم ينشغل بتفسير نجاح رشدي ذاته.
كانت معركة بين لون غنائي "حالم" يعبر عن حياة كانت يوليو "تحلم" بها في الأغاني والأفلام ومبنى ماسبيرو وبين لون غنائي لا يرتدي الأقنعة بل ينبع من الشارع بفظاظته وقسوته و"زحمته" وكذلك دفئه وصدقه.
عندما اضطر عبد الحليم لمجاراة رشدي في لونه فإنه كسب جولة ونجح في "تطفيشه" من مصر لكنها كانت البداية لخسارة الحرب، فقد كان يمهد دون أن يدري لاكتساح عدوية، الذي أسفر عن ألبومه الثاني "بص شوف عدوية بيعمل إيه؟" الذي احتوى على أغنية ما بلاش اللون ده معانا التي قال عنها الشريعي إن النقلات الموسيقية بها كانت معجزة، ثم توالت النجاحات فأصدر "عدوية في لندن" وتبعها بتحفته الخالدة "يا بنت السلطان" ثم زحمة، كثيرون لا يعرفون أنها من ألحان هاني شنودة صاحب أول خطوة في مشوار منير.
وخلال تلك النجاحات انجذب لعدوية مؤلفون وملحنون كبار، فقد تعامل مع صلاح جاهين في أغنية "مجنون مجنون سيبوني" ومع الأبنودي في موال "بحب خمسة" ومع مأمون الشناوي في "كركشنجي دبح كبشه" و"سيب وأنا أسيب" ولحن له بليغ حمدي خمسة أغنيات والشريعي وسيد مكاوي بالإضافة إلى الراحل العملاق حسن أبو السعود الذي لحن أكثر من نصف أغنيات عدوية.
وقدم خلال مشواره عازفين عالميين، بل إنه أحيا آلات موسيقية ووظف آلات أخرى بشكل مبتكر، فكان معه عازف الإيقاع الكبير خميس حنكش، وفنان التومبيت سامي البابلي، وغيرهما.
ولا أحد يعرف ماذا كان يمكن لعدوية أن يضيفه لولا ذلك الحادث اللعين، لكننا جميعا نعرف أن عدوية رائد كبير من رواد الأغنية المصرية، حتى لو كان البعض لا يعترف بهذا.
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 06/04/2008, 00h57
الصورة الرمزية سامح الاسواني
سامح الاسواني سامح الاسواني غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:15643
 
تاريخ التسجيل: February 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 53
المشاركات: 124
افتراضي رد: أحمد عدويه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مؤمن المحمدي مشاهدة المشاركة
عدوية .. صنع في مصر
غلطة مطبعية تسببت في أن تمنح "أحمد علي مرسي عدوة" اسم "أحمد عدوية". هكذا كتبوه على غلاف ألبوم "سهرة مع عدوية" عام 1974، أول ألبوماته، وهكذا عرفه الجمهور.
في اللحظة التي ظهر فيها عدوية كانت مصر تعاني من سقوط "دولة" عبد الناصر، والبلد تعيش في حالة من الفراغ. وكان الغناء يعاني من سقوط "دولة" عبد الحليم، والغناء يعيش في نفس الفراغ.
احتوى ألبومه على عشرة أغنيات أهمها "البدر ساكن فوق" الشهيرة باسم "حبة فوق وحبة تحت" و"سلامتها أم حسن" و"اتعلموها بقى" و"كله على كله". انزعج جمهور المثقفين من غرابة الكلمات. لكن البشر، غير المنشغلين بالتقييم، استقبلوه كما هو وتركوا أنفسهم له.
في تلك اللحظة لم تكن "سهوكة" عبد الحليم -رومانسيته حتى لا يغضب محبوه- مناسبة. فقد جربوها مرارا حتى استيقظوا على "واقع" مؤلم انتهى بالنكسة. عبد الحليم نفسه لم يعد يغني "على قد الشوق" ولا حتى "أنا لك على طول"، كان قد يبدأ يجرب أجواء "حسب وداد قلبي" و"سواح" و"زي الهوى" بما فيها من صخب وحس شعبي لا تخطئه الأذن. البعض فسر هذا بأنه كان يتصدى لنجاح محمد رشدي الكبير، لكن أحد لم ينشغل بتفسير نجاح رشدي ذاته.
كانت معركة بين لون غنائي "حالم" يعبر عن حياة كانت يوليو "تحلم" بها في الأغاني والأفلام ومبنى ماسبيرو وبين لون غنائي لا يرتدي الأقنعة بل ينبع من الشارع بفظاظته وقسوته و"زحمته" وكذلك دفئه وصدقه.
عندما اضطر عبد الحليم لمجاراة رشدي في لونه فإنه كسب جولة ونجح في "تطفيشه" من مصر لكنها كانت البداية لخسارة الحرب، فقد كان يمهد دون أن يدري لاكتساح عدوية، الذي أسفر عن ألبومه الثاني "بص شوف عدوية بيعمل إيه؟" الذي احتوى على أغنية ما بلاش اللون ده معانا التي قال عنها الشريعي إن النقلات الموسيقية بها كانت معجزة، ثم توالت النجاحات فأصدر "عدوية في لندن" وتبعها بتحفته الخالدة "يا بنت السلطان" ثم زحمة، كثيرون لا يعرفون أنها من ألحان هاني شنودة صاحب أول خطوة في مشوار منير.
وخلال تلك النجاحات انجذب لعدوية مؤلفون وملحنون كبار، فقد تعامل مع صلاح جاهين في أغنية "مجنون مجنون سيبوني" ومع الأبنودي في موال "بحب خمسة" ومع مأمون الشناوي في "كركشنجي دبح كبشه" و"سيب وأنا أسيب" ولحن له بليغ حمدي خمسة أغنيات والشريعي وسيد مكاوي بالإضافة إلى الراحل العملاق حسن أبو السعود الذي لحن أكثر من نصف أغنيات عدوية.
وقدم خلال مشواره عازفين عالميين، بل إنه أحيا آلات موسيقية ووظف آلات أخرى بشكل مبتكر، فكان معه عازف الإيقاع الكبير خميس حنكش، وفنان التومبيت سامي البابلي، وغيرهما.
ولا أحد يعرف ماذا كان يمكن لعدوية أن يضيفه لولا ذلك الحادث اللعين، لكننا جميعا نعرف أن عدوية رائد كبير من رواد الأغنية المصرية، حتى لو كان البعض لا يعترف بهذا.
مرحبا بالزميل الناقد و الصحفي مؤمن المحمدي ، اعتذر لاني لم أر مشاركتك الا الان ، و سعيد بانضمامك معنا في سماعي ، و اشكرك على مشاركتك الثرية و الجميلة ، لو تذكر لقد سبق ان التقينا في صحبة اصدقاء مشتركين و في مرات متفرقة ، منهم خالد اسماعيل و اكرم القصاص ، علي اي حال مرحبا بك دائما
تحياتي
__________________



أخفيتُ حبَّكمُ فأخفاني أسى ً حتى ، لعَمري، كِدتُ عني أختَفي

وكَتَمْتُهُ عَنّي، فلو أبدَيْتُهُ لَوَجَدْتُهُ أخفى منَ اللُّطْفِ الخَفي






ابن الفارض
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 06/04/2008, 11h00
الصورة الرمزية غازي الضبع
غازي الضبع غازي الضبع غير متصل  
عاشق عبدالوهاب
رقم العضوية:3243
 
تاريخ التسجيل: July 2006
الجنسية: مصري
الإقامة: أم الـدنيـــــا
المشاركات: 1,215
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مؤمن المحمدي مشاهدة المشاركة
عدوية .. صنع في مصر






غلطة مطبعية تسببت في أن تمنح "أحمد علي مرسي عدوة" اسم "أحمد عدوية". هكذا كتبوه على غلاف ألبوم "سهرة مع عدوية" عام 1974، أول ألبوماته، وهكذا عرفه الجمهور.
في اللحظة التي ظهر فيها عدوية كانت مصر تعاني من سقوط "دولة" عبد الناصر، والبلد تعيش في حالة من الفراغ. وكان الغناء يعاني من سقوط "دولة" عبد الحليم، والغناء يعيش في نفس الفراغ.
احتوى ألبومه على عشرة أغنيات أهمها "البدر ساكن فوق" الشهيرة باسم "حبة فوق وحبة تحت" و"سلامتها أم حسن" و"اتعلموها بقى" و"كله على كله". انزعج جمهور المثقفين من غرابة الكلمات. لكن البشر، غير المنشغلين بالتقييم، استقبلوه كما هو وتركوا أنفسهم له.
في تلك اللحظة لم تكن "سهوكة" عبد الحليم -رومانسيته حتى لا يغضب محبوه- مناسبة. فقد جربوها مرارا حتى استيقظوا على "واقع" مؤلم انتهى بالنكسة. عبد الحليم نفسه لم يعد يغني "على قد الشوق" ولا حتى "أنا لك على طول"، كان قد يبدأ يجرب أجواء "حسب وداد قلبي" و"سواح" و"زي الهوى" بما فيها من صخب وحس شعبي لا تخطئه الأذن. البعض فسر هذا بأنه كان يتصدى لنجاح محمد رشدي الكبير، لكن أحد لم ينشغل بتفسير نجاح رشدي ذاته.
كانت معركة بين لون غنائي "حالم" يعبر عن حياة كانت يوليو "تحلم" بها في الأغاني والأفلام ومبنى ماسبيرو وبين لون غنائي لا يرتدي الأقنعة بل ينبع من الشارع بفظاظته وقسوته و"زحمته" وكذلك دفئه وصدقه.
عندما اضطر عبد الحليم لمجاراة رشدي في لونه فإنه كسب جولة ونجح في "تطفيشه" من مصر لكنها كانت البداية لخسارة الحرب، فقد كان يمهد دون أن يدري لاكتساح عدوية، الذي أسفر عن ألبومه الثاني "بص شوف عدوية بيعمل إيه؟" الذي احتوى على أغنية ما بلاش اللون ده معانا التي قال عنها الشريعي إن النقلات الموسيقية بها كانت معجزة، ثم توالت النجاحات فأصدر "عدوية في لندن" وتبعها بتحفته الخالدة "يا بنت السلطان" ثم زحمة، كثيرون لا يعرفون أنها من ألحان هاني شنودة صاحب أول خطوة في مشوار منير.
وخلال تلك النجاحات انجذب لعدوية مؤلفون وملحنون كبار، فقد تعامل مع صلاح جاهين في أغنية "مجنون مجنون سيبوني" ومع الأبنودي في موال "بحب خمسة" ومع مأمون الشناوي في "كركشنجي دبح كبشه" و"سيب وأنا أسيب" ولحن له بليغ حمدي خمسة أغنيات والشريعي وسيد مكاوي بالإضافة إلى الراحل العملاق حسن أبو السعود الذي لحن أكثر من نصف أغنيات عدوية.
وقدم خلال مشواره عازفين عالميين، بل إنه أحيا آلات موسيقية ووظف آلات أخرى بشكل مبتكر، فكان معه عازف الإيقاع الكبير خميس حنكش، وفنان التومبيت سامي البابلي، وغيرهما.
ولا أحد يعرف ماذا كان يمكن لعدوية أن يضيفه لولا ذلك الحادث اللعين، لكننا جميعا نعرف أن عدوية رائد كبير من رواد الأغنية المصرية، حتى لو كان البعض لا يعترف بهذا.
الأستاذ الفاضل / مؤمن المحمدي
اسمح لي أقدم لك خالص تحياتي واحترامي على حديثكم الجميل القيّم
فقد أصبت بكلماتك كل ما قد يخطر ببالنا جميعاً
عدوية حقا رائد كبير من رواد الأغنية الشعبية المصرية
__________________
الحمد لله رب العالمين
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 21/08/2008, 20h33
الصورة الرمزية كارمن
كارمن كارمن غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:30055
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1
افتراضي رد: أحمد عدويه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

لأول مرة منذ انضمامى للموقع اتصفح موضوع بالكامل ................. عارفين لية ؟........... لأنى دخلت الموقع اليوم عشان احمد عدوية .. ولك للأسف بعد كل هذة المشاركات والمناقشات لم اجد اغنية واحدة لهذا الفنان الشعبى اللى كلنا حبناة وارتبطنا بأغانية الشعبية الجميلة...........انا مش عارفة لية بالرغم من وجود الكثير من الفنانين الشعبيين داخل المنتدى ....... عموما اتمنى ان اجد شئ لأحمد عدوية
__________________
بنــــــــت الصحـــــراء
رد مع اقتباس
رد

Tags
أحمد عدويه


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 3 ( الأعضاء 0 والزوار 3)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 04h14.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd