* : سمير يزبك- 1939 - 8 أغسطس 2016 (الكاتـب : kabh01 - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 16h21 - التاريخ: 06/11/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 15h36 - التاريخ: 06/11/2025)           »          ابتسام لطفي (الكاتـب : محمد الحمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h21 - التاريخ: 06/11/2025)           »          قاسم كافي- 5 أوت 1945 - 15 نوفمبر 2018 (الكاتـب : رضا المحمدي - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h46 - التاريخ: 06/11/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 03h22 - التاريخ: 06/11/2025)           »          برلنتي حسن- 1932 - 5 مايو 1959 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h22 - التاريخ: 05/11/2025)           »          تراث محمد فوزي الغنائي و السينمائي الذي لم يُعرض من قبل (الكاتـب : الشبراوي2 - آخر مشاركة : ahmedkarimyasser - - الوقت: 17h39 - التاريخ: 05/11/2025)           »          أغـاني مجهولة .. من المؤدي ؟ (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 15h59 - التاريخ: 05/11/2025)           »          سليم الطبَّاع (الكاتـب : لؤي الصايم - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 15h38 - التاريخ: 05/11/2025)           »          يولاند اسمر (بسمة) 1930-1988 (الكاتـب : أحمـد السيد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 14h50 - التاريخ: 05/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > ملتقى الشعر و الأدب > كلام في الأدب و الشِعر ( رؤى أدبية و نقدية )

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #9  
قديم 19/01/2008, 13h40
الصورة الرمزية مصطفى
مصطفى مصطفى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:49344
 
تاريخ التسجيل: July 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
العمر: 49
المشاركات: 427
افتراضي المتنبي

المتنبي
(303 – 354هـ / 915 – 965م )
هو أحمد بن الحسين بن الحسن بن عبد الصمد الجعفي الكوفي الكندي، أبو الطيب المتنبي: شاعر حكيم له القصائد العصماء و الحِكَم البالغة و المعاني المبتكرة و الأمثال السائرة. ولد بمحلة تسمى كِندة، و إليها نسبته. نشأ بالشام ثم تنقل في البادية يطلب الأدب و علم العربية و أيام الناس.
نظم الشعر و هو صبي، و تنبأ في بادية السَّماوة –بين الكوفة و الشام- فتبعه كثيرون. و قبل أن يستفحل أمره أسره لؤلؤ أمير حمص و نائب الإخشيد و سجنه حتى تاب و رجع عن دعواه. وفد على سيف الدولة بن حمدان (صاحب حلب) عام 337هـ فمدحه و حظي عنده، و مضى إلى مصر فمدح كافورا الإخشيدي و طلب منه أن يوَليَهُ فلم يوَلِه فغضِب أبو الطيب و هجاه بعد أن مدحه بأكثر من قصيدة، ثم عاد إلى بغداد.
رحل المتنبي إلى شيراز فمدح عضد الدولة بن بُوَيْه الديلمي، و توجه إلى بغداد فعرض له فاتك بن أبي جهل الأسدي في الطريق بجماعة من أصحابه و مع المتنبي جماعة من أصحابه أيضا فاقتتل الفريقان فقُتِل أبو الطيب و ابنه مُحَسَّد و غلامه مفلح بالنعمانية بالقرب من دير العاقول في الجانب الغربي من بغداد.
و سبب قتل المتنبي أنه هجا رجلا اسمه ضَبَّة بن يزيد. و كان لهذا الرجل خال اسمه فاتك بن أبي جهل الأسدي. و كان فاتك يتربص لأبي الطيب ليقتله انتقاما لابن أخته ضبّة. فكمن له مع جماعة من أصحابه كما ذَكر.
و يُذْكر في هذه المناسبة أن المتنبي تنبأ بمقتله، فقد اتصل به قوم نعوه في مجلس سيف الدولة بحلب فقال عن مقتله في قصيدة مطلعها:

بِمَ التّعلُّل لا أهل ولا وطنُ --- و لا نديمٌ و لا كأسُ و لا سَكَنُ
فما يدوم سُرورٌ ما سُرِرتَ بهِ --- و لا يرُد عليك الفائِتَ الحَزَنُ
كم قد قُتِلتُ و كم قد مِتُّ عندكم --- ثم انتفضتُ فزال القبر و الكفن
ما كل ما يتمنى المرء يدركه --- تجري الرياح بما لا تشتهي السفن
و من هجاءه لضبة بن يزيد:

ما أنصف القوم ضبه --- و أمه الطُّرْطبّه
و إنما قلتُ ما قلــــ --- ــت رحمة لا محبة
و ما عليك من القتــــ --- ـــل إنما هي ضربه
يا قاتلا كل ضيف --- غناه ضيحٌ و عُلبه
و خوف كل رفيق --- أباتك الليل جنبه
إلى أن يقول:
ما كنتَ إلا ذبابا --- نَفَتك عنا مِذَبَّه
إن أوحشتك المعالي --- فإنها دار غربه
أو آنستك المخازي --- فإنها لك نِسبه

و قد اشتهر المتنبي بحسن مطلع قصائده كقوله عندما عوفي سيف الدولة مما كان به:

المجد عوفِيَ إذ عوفيت و الكرم --- و زال عنك إلى أعدائك الألم
صحَّت بصحتك الغارات و ابتهجت --- بها المكارم و انهلّت بها الدِّيَم
و في حسن التشبيه يقول:
بَدَتْ قمرا و مالت غصن بان --- و فاحت عنبرا و رنت غزالا
و من شعره في مدح كافور الإخشيدي:

وأخلاق كافور اذا شئت مدحه --- وان لم أشأ تملي علي وأكتب
اذا ترك الأنسان أهلا ورائه --- ويمم كافــورا فمــا يتغــرب
فشرق حتى ليس للشرق مشرق --- وغرب حتى ليس للغرب مغرب

لكنه سرعان ما هجاه بقوله:

إني نزلت بكذابين ضيفهم --- عن القرى وعن الترحال محدود
جود الرجال من الأيدي وجودهم --- من اللسان فلا كانوا ولا الجود
أكلما اغتال عبد السوء سيده --- أو خانه فله في مصر تمهيد
أولى اللئام كويفير بمعذرة --- في كل لؤم وبعض العذر تفنيد
__________________
إذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضـــه فكل رداء يرتديه جميـــــــــــــــــــل
و إن هو لم يحمل على النفس ضيمها فليس إلى حسن الثناء سبيل
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 17h32.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd