* : مليكة مداح (الكاتـب : عطية لزهر - آخر مشاركة : علي دياب - - الوقت: 21h53 - التاريخ: 09/09/2025)           »          45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - - الوقت: 21h49 - التاريخ: 09/09/2025)           »          الشيخ العفريت ( 1897 - 26 جويلية 1939 ) (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 15h40 - التاريخ: 09/09/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 14h37 - التاريخ: 09/09/2025)           »          فى انتظار حفل اذاعة الاغانى الخميس الاول من شهر بتمبر 2025 (الكاتـب : EgyLoveR1980 - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 12h35 - التاريخ: 09/09/2025)           »          يوسف التميمي- 20 سبتمبر 1921 - 2 اوت 1983 (الكاتـب : ramzy - آخر مشاركة : سماعي - - الوقت: 10h10 - التاريخ: 09/09/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : خليـل زيـدان - - الوقت: 07h52 - التاريخ: 09/09/2025)           »          اقتباسات فريد الأطرش الموسيقية مسموعةً (الكاتـب : أبوإلياس - - الوقت: 23h04 - التاريخ: 08/09/2025)           »          أغـاني مجهولة .. من المؤدي ؟ (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h42 - التاريخ: 08/09/2025)           »          عصمت عبدالعليم- 15 فبراير 1923 - 19 يناير 1993 (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h17 - التاريخ: 08/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > ملتقى الشعر و الأدب > كلام في الأدب و الشِعر ( رؤى أدبية و نقدية )

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 15/12/2007, 23h49
الصورة الرمزية مصطفى
مصطفى مصطفى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:49344
 
تاريخ التسجيل: July 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
العمر: 49
المشاركات: 427
افتراضي شعراء قتلتهم أشعارهم و حبهم

بسم الله الرحمن الرحيم

هذا مؤلف للشاعر اللبناني خازن عبود، صدر عن دار الآفاق الجديدة ببيروت سنة 2003 في طبعته الأولى، و مما جاء في تقديم الكتاب:


كان الشعر و لا يزال "ديوان العرب"، و أي معنى للحياة دون الشعر، و إذا انطفأ مصباح الشعر فالحياة تصبح مملة رتيبة.

و الشعر كان و لم يزل محببا إلى قلوب النساء، فكم من أميرة، في مختلف العصور، كانت تتمنى أن يتغزل الشعراء بجمالها و ابتسامتها و قدها المياس.. و كم من حسناء من اللواتي كُنَّ يحضرن المواسم رغبت في أن يتشبب الشعراء بجمالها و فتنتها.

الشاعر عمر بن أبي ربيعة تغزل كثيرا بالجميلات، و كم من جميلة تمنت أن يتغزل بها عمر، ففي إحدى قصائده يقول:

قالـت لها أختـها تحدثها // لنفسدن الطواف في عـمـر

قُومي تصدي له ليبصرنا // ثم اغمزيه يا أخت في خفر

قالت لها قد غمزته فأبى // ثم اسبطرت تشتد في أثري

لكن الشعراء مختلفون في طبائعهم؛ منهم من يسهل عليه المديح و يعسر عليه الهجاء، و منهم من يتيسر له الرثاء و يتعذر عليه الغزل.

لكن كثيرين من الشعراء قتلتهم أشعارهم و حبهم منهم: طرفة بن العبد، وضاح اليمن، بشار بن برد، و الأُقيْشر الأسدي. و شعراء آخرون قتلتهم مؤامراتهم و محاولاتهم الأخذ بالثأر منهم: أبو فراس الحمداني، و امرؤ القيس.
لكن هؤلاء الشعراء تركوا لنا شعرا لا نزال نردده رغم مرور مئات السنين على نظم قصائدهم. و الشعر يظل مصباح الحياة ينير الدروب.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
منقول للإفادة

الصور المرفقة
نوع الملف: jpg خازن عبود.jpg‏ (55.0 كيلوبايت, المشاهدات 12)
__________________
إذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضـــه فكل رداء يرتديه جميـــــــــــــــــــل
و إن هو لم يحمل على النفس ضيمها فليس إلى حسن الثناء سبيل
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 16/12/2007, 00h40
الصورة الرمزية مصطفى
مصطفى مصطفى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:49344
 
تاريخ التسجيل: July 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
العمر: 49
المشاركات: 427
افتراضي ابن أبي حفصة

ابن أبي حفصة
105-182هـ / 723-798م
مروان بن سليمان بن يحيى بن أبي حفصة: شاعر، عالي الطبقة، كان جده مولى لمروان بن الحكم و قد أعتقه يوم الدار.
و يوم أُعتِق قال:

بنو مروان قومي أعتقوني // و كل الناس بعدُ لهم عبيد

نشأ في العصر الأموي باليمامة حيث منازل أهله، و أدرك العصر العباسي فقدِم بغداد و مدح المهدي و الرشيد، و معن بن زائدة و جمع من الجوائز و الهبات ثروة كبيرة. و كان بنو العباس يهبونه كل بيت من الشعر يمدحهم به ألف درهم.
تقرب إلى الخليفة هارون الرشيد عندما هجا العلويين.
لم يكن مروان ماجنا و لا زنديقا و إنما كان أشد الناس انصرافا إلى اللهو و العبث. كان يشرب الخمر لكنه لم يكن مدمنا كالشاعر أبي نواس و لم يتغن بالخمرة في شعره. و كانت أسرته متصلة ببني أمية و محسوبة عليهم. هجا العلويين و أنصارهم بقصيدة منها هذا البيت الذي أدى إلى مقتله:

أنى يكون و ليس ذاك بكائن // لبني البنات وراثة الأعمام

و كان يريد بهذا البيت أن العباسيين أحق بوراثة النبي صلى الله عليه و سلم، لأن أباهم العباس عم النبي (ص) هو الأحق بوراثة ابن أخيه من الأسباط بحكم الفقه و الميراث. و قد وقع هذا البيت على العلويين و أنصارهم وقوع الصاعقة فاشتد سخطهم عليه و أضمروا له الشر و مازالوا به حتى قتلوه.
أما وقع البيت على العباسيين فكان أحسن فأصبح مروان شاعر العباسيين. و كانت له مكانته لدى المهدي و الهادي و الرشيد و كانت له عليهم دالة. و قرر ديوان الخلافة أن جائزة مروان يجب أن تكون ألوفا تعادل أبيات قصائده عددا. فكان إذا بلغ بقصيدته مائة بيت بلغت جائزته مائة ألف. و هذا ما أغاظ الكثيرين من الشعراء و منهم أبان بن عبد الحميد.
و كان ابن أبي حفصة شرِها إلى المال لكنه لم ينتفع به و إنما عاش حياة بؤس و حرمان رغم حبه للهو و العبث، فأصبح من أبخل الناس بل قيل أنه أبخل شاعر عرفته العرب آنذاك.
روى صاحب الأغاني عن رجل يقال له صالح بن عطية الأضجم أنه قال: لما قال مروان قصيدته و منها البيت: أنى يكون و ليس ذاك بكائن... ألخ.. عاهدت الله أن أغتاله في أي وقت أمكنني. و مازلت ألاطفه و أكتب أشعاره حتى خُصصت به فأنس بي جدا. و عرف بنو حفصة ذلك فأنسوا بي و لم أزل أطلب غرَّة حتى مرض من حمى أصابته فأظهرت له الجزع عليه و لاطفته حتى خلا لي البيت يوما فوثبت عليه و أخذت بحلقه فما فارقته حتى مات. و خرجت و تركته. فخرج أهله بعد ساعةفوجدوه ميتا و ارتفعت الصيحة فحضرت و تباكيت و أظهرت حزني عليه حتى دفن و ما فطن أحد بما فعلت و لا اتهمني به أحد.
و يستجاد لمروان بن أبي حفصة قوله في بني مطر:

هم القوم إن قالوا أصابوا و إن دعوا // أجابوا و إن أعطوا أطابوا و أجزلوا

هم يمنــعـون الجـــار حتى كأنـــــما // لجــارهم بين السِّمــاكــيْن مــنزل
لا يســتطــيع الفاعــلون فِعــالهـــم // و إن أحسنوا في النائبات و أجملوا

و كان مروان معجبا بنفسه لا يقدم عليها أحدا بعد الشعراء الثلاثة: الأخطل و الفرزدق و جرير فنظم قصيدة دعم فيها رأيه فيهم و في نفسه. جاء فيها:
ذهب الفرزدق بالفـخار و إنمـا // حلـْو الـقريـض و مـُرُّه لجـريـر

و لقد هـجا فأمضَّ أخـطل تغلب // و حوى اللهى بـبـيانه المشهور

كـل الـثــلاثـة قـد أجـاد فمـدحـه // و هـجـاؤه قـد سـار كل مسـيـر

إنــي لآنـف أن أُحَــبِّرَ مِــدحـة // أبـدا لغـــير خلـيفــة و وزيــر
ما ضرني حسد اللـئـام و لـم يزل // ذو الفضل يحسده ذوو التقصير
__________________
إذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضـــه فكل رداء يرتديه جميـــــــــــــــــــل
و إن هو لم يحمل على النفس ضيمها فليس إلى حسن الثناء سبيل
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 23/12/2007, 03h09
الصورة الرمزية مصطفى
مصطفى مصطفى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:49344
 
تاريخ التسجيل: July 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
العمر: 49
المشاركات: 427
افتراضي رد: شعراء قتلتهم أشعارهم و حبهم

ابن زريق البغدادي
(حوالي 420هـ - .. / 1030م - .. )
أبو علي الحسن بن زريق البغدادي، أبو الحسن: شاعر عراقي. كانت له ابنة عم قد كَلِفَ بها أشد الكلف ثم ارتحل عنها من بغداد لفاقة عَلَتْه فقصد عبد الرحمن الأندلسي في الأندلس و مدحه بقصيدة بليغة فأعطاه عطاء قليلا. فقال ابن زريق: إنا لله و إنا إليه راجعون. لقد سلكْتُ القفار و البحار إلى هذا الرجل فأعطاني هذا العطاء.
و تذكر فراقه لابنة عمه التي كان يريد أن يتزوج بها و ما بينهما من بعد المسافة و تحمل المشقة مع ضيق ذات يده، فاعتل و مات.
قيل أن عبد الرحمن أراد أن يختبره و بعد أيام سأل عنه فتفقدوه في الخان الذي نزل في فوجدوه ميتا و عند رأسه رقعة كتب فيا قصيدته الرائعة: لا تعذليه التي يخاطب فيها ابنة عمه. و قد استهلها بقوله:

لا تـعـذلـيه فـإن العـذل يـولــعـه \/\/\/ قـد قلت حـقا و لكـن ليس يسمـعه
جاوزتِ في نصـحه حـدًّا أضـرَّ بـه \/\/\/ من حـيـث قدرتِ أن النُّصـْح ينـفـعه
فاستعملي الرفق في تأنـيـبه بـدلا \/\/\/ من عذله فهو مُضنى القلب موجَعُه
استـودع الله في بغـداد لي قـمـرا \/\/\/ بالـكَرْخِ مـن فـَلَـكِ الأزرار مَطْـلِـعـُه
ودعــتـه و بــودي لـو يــودعــنــي \/\/\/ صـَفْـوُ الحــيــاة و أنـي لا أوَدعـــه
و كم تَشبَّث بي يوم الرحيل ضُحى \/\/\/ و أدمـعــي مســتـهــلات و أدمـعُـه

يؤكد ابن زريق في هذه الأبيات أن ابنة عمه حاولت أن تمنعه من السفر إلى الأندلس و أن ما قالته كان صحيحا نابعا من قلبها و حبها له، و أنها تشبثت به قبل الرحيل حتى تردعه عن السفر و البكاء ينهمر من عينيه و عينيها.
و يتابع معترفا بأنه أخطأ، بقوله:

أُعـطيت مُلْكا فلم أحسن سياسته \/\/\/ و كل من لا يسوس الملك يخلعه
و من غـدا لابـسا ثـوب النعـيم بلا \/\/\/ شُكرٍ عـلـيـه فـعـنـه الله يـنـزعـه
كم قائل لي ذُقـتَ البـينَ قُلـتُ لـه \/\/\/ الذنب و الله ذنبـي لسـت أدفـعـه
إلى أن يقول:

ما كنت أحسب أن الدهر يفجـعني \/\/\/ بـه و لا أنَّ بٍـيَ الأيـام تـفـجـعــه
لأصـبـرنَّ لـدهـر لا يُمَــتــعـــنــي \/\/\/ بـه و لا بـيَ فـي حــالٍ يُمَـتـعــه
علَّ الليالي التي أضنت بـفـرقـتـنـا \/\/\/ جسمي ستجمعني يوما و تجمعه
و إن يـدم أبــدا هـذا الـفراق لـنـا \/\/\/ فما الـذي بـقـضـاء الله نـصـنـعـه
__________________
إذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضـــه فكل رداء يرتديه جميـــــــــــــــــــل
و إن هو لم يحمل على النفس ضيمها فليس إلى حسن الثناء سبيل
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 29/12/2007, 21h30
الصورة الرمزية مصطفى
مصطفى مصطفى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:49344
 
تاريخ التسجيل: July 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
العمر: 49
المشاركات: 427
افتراضي ابن دارة

ابن دارة
(..- نحو 30هـ / ..- نحو 650م)
سالم بن مسافع بن عقبة الجشمي الغطفاني المعروف بابن دارة نسبة لأمه دارة من بني أسد. و قد سميت دارة لجمالها و شُبِّهت بدارة القمر.
كان سالم هجاء و هجاؤه كان سبب قتله. له ديوان شعر.فقد هجا ثابت بن رافع الفزازي فقتله. و هو القائل في هجائه:
لا تـأمـنـن فزاريا خَلـوتَ بـــه // علـى قــُلوصــِكَ و اكـتـبـها بأســيار
و كان الذي تولى قتله يدعى زُمَيل بن عبد مناف الذي قال بعد أن قتل ابن دارة:
أنــا زُمَـيْـلٌ قاتـل ابــن دارة // و راحِـــضُ المَـخـْـزاةِ عـن فزارة
و في ابن دارة قال الشاعر الكميت ابن معروف:
فلا تُكثـرا فيــه الضجيج فإنــه // محا السيف ما قال ابن دارةَ أجمعا
أتى سالم ابن دارة عديّ بن حاتم فقال له: لقد مدحتك
فقال له: أمسك عليك حتى أنبئك مالي فتمدحني على حسبه. لي ألف ضائنة و ألفا درهم و ثلاثة عبيد، و فرسي هذا حبيس في سبيل الله.فقل، فقال:
تـحنُّ قلـوصـي في معدٍّ و إنـما // تُـلاقـي الربيع في ديـار بنـي ثُعل
و أبقى الليالي مِن عديّ بن حاتم // حساما كلون الملح سُلَّ من الخِلل
أبــوك جَـواد ما يُـشــَق غُـبــاره // و أنـــت جواد مــا تـعـذر بالعــلل
فـإن تتـقوا شـرا فمثلكـم أتـقـى // و إن تـفـعلـوا خـيـرا فمثلكم فعـلْ
فقال له عدي: أمسك عليك، لا يبلغ مالي أكثر من هذا، و شاطره ماله.
__________________
إذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضـــه فكل رداء يرتديه جميـــــــــــــــــــل
و إن هو لم يحمل على النفس ضيمها فليس إلى حسن الثناء سبيل
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 18/01/2008, 15h55
الصورة الرمزية مصطفى
مصطفى مصطفى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:49344
 
تاريخ التسجيل: July 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
العمر: 49
المشاركات: 427
افتراضي أبو مالك بن النضر

أبو مالك بن النضر
عشق أبو مالك بن النضر العذري، و هو من بني عذرة، ابنة عم له اسمها سعاد ابنة أبي الهيذم. فخلبت لبه و أصبح أسير هواها ... و تاه في البراري و ظل شاردا سنوات عدة. و ذات يوم ضلت إبل لشبابة بن الوليد، فخرج في طلبها, و بينما كان شبابة يجد الخطى في الرمال استوقفه صوت ينشد:
يا ابن الوليد ألا تحمون جاركم \\\ و تحفظون له حق القرابات
عهدي إذا جاء قوما نابه حدث \\\ وقوه من كل أضرار الملمات
هذا أبو مالك الممسي ببلقعة \\\ مع الضباع و آساد بغابات
طريح شوق بنار الحب محترق \\\ تعتاده زفرات إثر لوعات
أما النهار فيضنيه تذكره \\\ و الليل مرتقب للصبح هل آتي
يهذي بجارية من عذرة اختلست \\\ فؤاده فهو منها في بليات
فدنا شبابة من مصدر الصوت، فألقى فتى شاحب الوجه هزيلا مطروحا على الرمل, فسأله عن اسمه فقال له: ·أنا أبو مالك بن النضر العذري. ·و ما الذي حملك إلى هنا؟ ·حبي لابنة عمي سعاد.. ·لكن ما الذي حملك إلى هنا؟ إنك لم تجب على سؤالي؟ ·والد سعاد.. ·لماذا؟ ·لقد علم بحبي لابنته فحملني إلى الصحراء و تركني شاردا تائها منذ سنوات. ·ومن كان يزودك بالطعام؟ ·قد تصاب بالذهول إذا أخبرتك. ·قل يا أخي.. ·ابن عم لنا.. كان يعرف حبي لسعاد و يعرف أين احتملني عمي و رماني في الصحراء. كان يحمل لي كل يوم الطعام و الشراب و يطلعني على أخبار سعاد. ·ألم يساعدك في العودة إلى عمك؟ ·لا ... ربما كان يهابه. فقال له شبابة: ·لا تيأس يا أخي.. سأزور عمك و أخبره عن حالك و شحوبك و هزالك.. و توجه شبابة إلى ذوي سعاد، و قابل عم أبي مالك. وقال له: ·إن أبا مالك مشرف على الموت.. فلا تكن السبب في وفاته ·هل قابلته؟ ·مصادفة .. كنت أسير في الصحراء بحثا عن إبل ضلت لي... إنني أناشدك الله أن تحقق أمنيته و توافق على زواجه من ابنتك. و عاد شبابة إلى الفتى .. و هو باش و قال له: ·ابشرك .. لقد رق قلب عمك و وافق على زواجك بسعاد. و ما إن سمع أبو مالك الخبر حتى انطلقت منه تأوهات و أنشد:
الآن إذ حشرجت نفسي و خامرها \\\ فراق دنيا و ناداها مناديها
و لم يكمل أبو مالك إنشاده فشهق شهقة و مات، فدفنه شبابة في المكان الذي التقاه به في الصحراء و عاد إلى عمه و أخبرهم بوفاة أبو مالك. و ما إن سمعت سعاد الخبر حتى امتنعت عن الطعام و الحديث ثلاثة أيام ثم ماتت على الأثر.
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
و الله أعلم
__________________
إذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضـــه فكل رداء يرتديه جميـــــــــــــــــــل
و إن هو لم يحمل على النفس ضيمها فليس إلى حسن الثناء سبيل
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 18/01/2008, 20h43
الصورة الرمزية صلاح السويفي
صلاح السويفي صلاح السويفي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:38061
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: مصـري - مغربي
الإقامة: مصر ولي روح بالمغرب
العمر: 79
المشاركات: 582
افتراضي رد: شعراء قتلتهم أشعارهم و حبهم

فقلت كما شاءت وشاء لها الهوى..
قتيلك
قالت: ايهم ؟فهم كثر



ومن الحـب مـاقتــل



الحب سر من أسرار الحياة ...وليس الموت

وهؤلاء لم يقتلهم الحب..بل قتلتهم الأنانية لفقدهم ماكانوا يصبون إليه ..من وصال..

تحياتي صديقي مصطفى..
__________________
مع تحــــــيات
صلاح الســويفي

"يا ايتها النفس المطمئنه ارجعي الي ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي."
(إن نظرت من الدنيا إلى حسن منذ غبتِ زوجتي عني فلا مُتعتُ بالنظر)
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 19/01/2008, 03h29
الصورة الرمزية غواص النغم
غواص النغم غواص النغم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:88159
 
تاريخ التسجيل: October 2007
الجنسية: عوام"ليبي"
الإقامة: أويــــــ عروس البحر tripoli ـــــــا
المشاركات: 2,136
افتراضي رد: شعراء قتلتهم أشعارهم و حبهم

اهلا بكم
شكرا على الموضوع الرائع
أنا أعلم ان ابو الطيب المتنبي ايضا قتله شعره او لنقل بيت من الشعر
ياريت تجيب لنا الحكاية كاملة
تحياتي
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 19/01/2008, 13h10
الصورة الرمزية مصطفى
مصطفى مصطفى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:49344
 
تاريخ التسجيل: July 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
العمر: 49
المشاركات: 427
افتراضي رد: شعراء قتلتهم أشعارهم و حبهم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صلاح السويفي مشاهدة المشاركة
فقلت كما شاءت وشاء لها الهوى..
قتيلك
قالت: ايهم ؟فهم كثر



ومن الحـب مـاقتــل



الحب سر من أسرار الحياة ...وليس الموت

وهؤلاء لم يقتلهم الحب..بل قتلتهم الأنانية لفقدهم ماكانوا يصبون إليه ..من وصال..

تحياتي صديقي مصطفى..
فعلا، و من الحب ما قتل
لكنه لا يقتل الروح و إنما الرغبة في الحياة بعيدا عن المحبوب
لكن ألم الفراق يكون أشد على صاحبه.
شكرا على التعقيب، و نريد مزيد من النقاش لإبداء الرأي.
__________________
إذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضـــه فكل رداء يرتديه جميـــــــــــــــــــل
و إن هو لم يحمل على النفس ضيمها فليس إلى حسن الثناء سبيل
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 19/01/2008, 13h40
الصورة الرمزية مصطفى
مصطفى مصطفى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:49344
 
تاريخ التسجيل: July 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
العمر: 49
المشاركات: 427
افتراضي المتنبي

المتنبي
(303 – 354هـ / 915 – 965م )
هو أحمد بن الحسين بن الحسن بن عبد الصمد الجعفي الكوفي الكندي، أبو الطيب المتنبي: شاعر حكيم له القصائد العصماء و الحِكَم البالغة و المعاني المبتكرة و الأمثال السائرة. ولد بمحلة تسمى كِندة، و إليها نسبته. نشأ بالشام ثم تنقل في البادية يطلب الأدب و علم العربية و أيام الناس.
نظم الشعر و هو صبي، و تنبأ في بادية السَّماوة –بين الكوفة و الشام- فتبعه كثيرون. و قبل أن يستفحل أمره أسره لؤلؤ أمير حمص و نائب الإخشيد و سجنه حتى تاب و رجع عن دعواه. وفد على سيف الدولة بن حمدان (صاحب حلب) عام 337هـ فمدحه و حظي عنده، و مضى إلى مصر فمدح كافورا الإخشيدي و طلب منه أن يوَليَهُ فلم يوَلِه فغضِب أبو الطيب و هجاه بعد أن مدحه بأكثر من قصيدة، ثم عاد إلى بغداد.
رحل المتنبي إلى شيراز فمدح عضد الدولة بن بُوَيْه الديلمي، و توجه إلى بغداد فعرض له فاتك بن أبي جهل الأسدي في الطريق بجماعة من أصحابه و مع المتنبي جماعة من أصحابه أيضا فاقتتل الفريقان فقُتِل أبو الطيب و ابنه مُحَسَّد و غلامه مفلح بالنعمانية بالقرب من دير العاقول في الجانب الغربي من بغداد.
و سبب قتل المتنبي أنه هجا رجلا اسمه ضَبَّة بن يزيد. و كان لهذا الرجل خال اسمه فاتك بن أبي جهل الأسدي. و كان فاتك يتربص لأبي الطيب ليقتله انتقاما لابن أخته ضبّة. فكمن له مع جماعة من أصحابه كما ذَكر.
و يُذْكر في هذه المناسبة أن المتنبي تنبأ بمقتله، فقد اتصل به قوم نعوه في مجلس سيف الدولة بحلب فقال عن مقتله في قصيدة مطلعها:

بِمَ التّعلُّل لا أهل ولا وطنُ --- و لا نديمٌ و لا كأسُ و لا سَكَنُ
فما يدوم سُرورٌ ما سُرِرتَ بهِ --- و لا يرُد عليك الفائِتَ الحَزَنُ
كم قد قُتِلتُ و كم قد مِتُّ عندكم --- ثم انتفضتُ فزال القبر و الكفن
ما كل ما يتمنى المرء يدركه --- تجري الرياح بما لا تشتهي السفن
و من هجاءه لضبة بن يزيد:

ما أنصف القوم ضبه --- و أمه الطُّرْطبّه
و إنما قلتُ ما قلــــ --- ــت رحمة لا محبة
و ما عليك من القتــــ --- ـــل إنما هي ضربه
يا قاتلا كل ضيف --- غناه ضيحٌ و عُلبه
و خوف كل رفيق --- أباتك الليل جنبه
إلى أن يقول:
ما كنتَ إلا ذبابا --- نَفَتك عنا مِذَبَّه
إن أوحشتك المعالي --- فإنها دار غربه
أو آنستك المخازي --- فإنها لك نِسبه

و قد اشتهر المتنبي بحسن مطلع قصائده كقوله عندما عوفي سيف الدولة مما كان به:

المجد عوفِيَ إذ عوفيت و الكرم --- و زال عنك إلى أعدائك الألم
صحَّت بصحتك الغارات و ابتهجت --- بها المكارم و انهلّت بها الدِّيَم
و في حسن التشبيه يقول:
بَدَتْ قمرا و مالت غصن بان --- و فاحت عنبرا و رنت غزالا
و من شعره في مدح كافور الإخشيدي:

وأخلاق كافور اذا شئت مدحه --- وان لم أشأ تملي علي وأكتب
اذا ترك الأنسان أهلا ورائه --- ويمم كافــورا فمــا يتغــرب
فشرق حتى ليس للشرق مشرق --- وغرب حتى ليس للغرب مغرب

لكنه سرعان ما هجاه بقوله:

إني نزلت بكذابين ضيفهم --- عن القرى وعن الترحال محدود
جود الرجال من الأيدي وجودهم --- من اللسان فلا كانوا ولا الجود
أكلما اغتال عبد السوء سيده --- أو خانه فله في مصر تمهيد
أولى اللئام كويفير بمعذرة --- في كل لؤم وبعض العذر تفنيد
__________________
إذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضـــه فكل رداء يرتديه جميـــــــــــــــــــل
و إن هو لم يحمل على النفس ضيمها فليس إلى حسن الثناء سبيل
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 20/01/2008, 17h13
الصورة الرمزية غواص النغم
غواص النغم غواص النغم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:88159
 
تاريخ التسجيل: October 2007
الجنسية: عوام"ليبي"
الإقامة: أويــــــ عروس البحر tripoli ـــــــا
المشاركات: 2,136
افتراضي رد: شعراء قتلتهم أشعارهم و حبهم

استاذ مصطفى
شكرا لك على هذه النبذة عن الشاعر ابوالطيب المتنبي
ولكن كنت اريدك ان تحدثني عن الحوار الذي دار بينه وبين غلامه حين كان المتنبي يعزم على الفرار من القوم الذين يتربصون به فأجابه غلامه اتهرب وأنت الذي قلت (وذكر له بيت من شعره يتباهى بأنّه لايهاب الموت نسيت البيت للاسف) فرد عليه المتنبي :لا رحمك الله قتلتني بهذا البيت , وثبت ولم يفر وقاتل وقتل .
تحياتي
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 06h25.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd