* : فتحيه أحمد- 1898 - 5 ديسمبر 1975 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 11h15 - التاريخ: 26/10/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h13 - التاريخ: 26/10/2025)           »          سعد عبد الوهاب- 16 يونيو 1929 - 23 نوفمبر 2004 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 05h48 - التاريخ: 26/10/2025)           »          كارم محمود- 16 مارس 1922 - 15 يناير 1995 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 05h31 - التاريخ: 26/10/2025)           »          صـــبـــاح- 10 نوفمبر 1927 - 26 نوفمبر 2014 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 03h26 - التاريخ: 26/10/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 03h16 - التاريخ: 26/10/2025)           »          شفيق جلال- 15 يناير 1929 - 15 فبراير 2000 (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 03h11 - التاريخ: 26/10/2025)           »          لبلبة- 14 نوفمبر 1945 (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 03h05 - التاريخ: 26/10/2025)           »          سيد إسماعيل- 1928 - 11 يناير 2006 (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 02h44 - التاريخ: 26/10/2025)           »          خضير بن قصب المطرب والعازف على الة الزرنه (الكاتـب : هادي العمارتلي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 22h39 - التاريخ: 25/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > المغرب العربي الكبير > المغرب الأقصى > كلاسيكيات مغربية..الطرب الأندلسي

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #6  
قديم 15/12/2007, 11h23
الصورة الرمزية Abdelmar
Abdelmar Abdelmar غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:65923
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 125
افتراضي رد: الوفد المغربي في مؤتمر القاهرة سنة 1932

مؤبمر الفاهرة للموسيقى العربية بالقاهرة 1932

يعتبر مؤتمر القاهرة لسنة 1932 محطة أساسية في تأسيس ما أصبح يعرف حاليا بالموسيقى العربية إد هو أول مؤبمر علمي في التاريخ للموسيقى غير الغربية. ففي السابق لم يكن هناك مصطلح الموسيقى العربية مستعملا، و إنما المصطلح السائد كان هو الموسيقى الشرقية التي كانت تعتمد التحديد الجغرافي و ليس اللغة المستعملة. إضافة للدول العربية كان يعنى بالموسيقى الشرقية كدلك الموسيقى التركية و الإيرانية وليس كما هو الحال الآن إد تختزل غالبا في موسيقى دول المشرق العربي. و قد كانت داخل مؤتمر القاهرة ثلاثة توجهاتنظرية و فنية تمثل كل واحد منهما مصر، لبنان و سوريا, و أخيرا تركيا. دول الخليج لم تشارك في مؤتمر القاهرة و مشاركة الدول المغاربية اقتصرت خصوصا على العروض الموسيقية.

التوجه المصري دافع على مفهوم الموسيقى العربية كمكون من مكونات الهوية. عكس التوجه التركي الدي كان موقفه هو الحفاظ على تسمية الموسيقى الشرقية و بالتالي الحفاظ على التأثير و الثقافة العثمانمية. و قد تبنى المؤتمر موقف مصر التي كانت حاضرة بثقلها العددي و كبلد يجتضن المؤتمر. و ما ساعد على دلك هو تنامي الوعي و الإحساس الوطني في الدول العربية التي كانت تشهد صعود الحركات الوطنية المطالبة باستقلال البلاد من الاستعمار خيث أن هده كانت واعية بدور الموسيقى في نشر الوعي الوطني، خصوصا و أن الفترة كانت فترة ظهور الراديو و التسجيل على الأسطوانات.

إضافة للخلاف على التسمية عرف المؤتمر الأول للموسيقى العربية بالقاهرة توجهين الأول كان يدافع على الحفاظ على الأصالة و قد مثلت هدا التوجه سوريا و لبنان و نسبيا تركا. أما التوجه الثاني الدي شخصته مصر تجديد الموسيقى الشرقية باستعمال بعض الآلات الموسيقية الغربية و تبني مقامات موسيقية جديدة تستلهم من مقامات الموسيقى الغربية 24 . المؤبمر عارض ادخال الآلات الجديثة إلا أن هدا لم يمارس عمليا إد كانت الفرق و المغنيون يستعملونها و انتشرت فيما بعد. أما في ما يخص تجديد المقامات و استعمال النوتا فكان هناك غموض,

و للحديث بقية
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 11h33.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd