لا شك في أن إلمامك بإحدى الآلات الموسيقية سيعينك في التعويل على الذّات على تعلم الكمان بخلاف من هم في بداية الطريق. ولذا سأبدأ بتوضيح طلبك حول تسوية أوتار الكمان:
أصل تسوية الكمان يعتمد على مسافة الخامسات بحيث يكون دوزان الآلة كما يلي : من الوتر الأول ناحية الجواب مي – لا – ري – صول (جواب البوسليك - حسيني – دوكاه – يكاه )
ونظرا لرغبة الموسيقيين في العالم العربي والإسلامي تطويع الكمان لمتطلّبات الأداء المقامي بدرجاته المميزة فقد وجدوا طرق تسوية مغايرة للدوزان الأوروبي نورد فيما يلي أهمها وأكثرها رواجا:
التسوية التركية وتعتمد تخفيض الوتر الأول فحسب بدرجة واحدة بحيث يصير الدوزان ري – لا – ري – صول (محير – حسيني – دوكاه – يكاه )
التسوية العربية الأكثر رواجا تخفض الوترين الأول والثاني بدرجة واحدة بحيث يصير الدوزان ري – صول – ري – صول (محير – نوى – دوكاه – يكاه)
كما هنالك من يخفض الوتر الأول بدرجتين بحيث تكون التسوية (دو – صول – ري – صول ) (كردان – نوى – دوكاه – يكاه)