* : الفنان الراحل يوسف المطرف 1961 - 2002 (الكاتـب : بوبنيان - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 16h32 - التاريخ: 24/12/2025)           »          مساهمات اختيارية من الأعضاء لسماعي لعام 2026 (الكاتـب : سماعي 2 - آخر مشاركة : jacob - - الوقت: 04h24 - التاريخ: 24/12/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : رضا المحمدي - - الوقت: 03h07 - التاريخ: 24/12/2025)           »          عبد الغني السيد- 16 يونيو 1908 - 9 ديسمبر 1962 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 23h30 - التاريخ: 23/12/2025)           »          ليلى مراد- 17 فبراير 1918 - 21 نوفمبر 1995 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 23h13 - التاريخ: 23/12/2025)           »          الشيخ امام- 2 يوليو 1918 - 7 يونيو 1995 (الكاتـب : عصمت النمر - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 22h41 - التاريخ: 23/12/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 21h03 - التاريخ: 23/12/2025)           »          طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : عمرو الهنداوي - - الوقت: 18h04 - التاريخ: 23/12/2025)           »          لينا (نجاة فغالي) (الكاتـب : بديعه أحمد على - آخر مشاركة : azizan - - الوقت: 08h36 - التاريخ: 23/12/2025)           »          عبد الفتاح منسي - قانون (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 07h17 - التاريخ: 23/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > ملتقى الشعر و الأدب > نتاج الأعضاء .. شعر الفصحى

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #11  
قديم 20/11/2007, 21h26
الصورة الرمزية ايهاب عامر
ايهاب عامر ايهاب عامر غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:27420
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 57
المشاركات: 410
افتراضي رد: الرتوش الأخيرة فى لوحة الخيل و البحر

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سامح الاسواني مشاهدة المشاركة
جميل ان نتحدث بشكل مباشر اخي ايهاب ، حتى نضع بعض النقاط فوق الحروف
اتفق معك على ان التذوق نسبي ، و لذلك اسبابه
و اختلف في ان نطرح مسألة نسبية الفن بهذا السياق الذي يبيح لاي منا ان يكتب كلاما ثم يهدد الاخرين بان الفن نسبي و انه حر في تفانينه
العمل اما ان يكون فن او لا فن ، ينطبق هذا على الشعر و القص و الرواية و المسرحية و الاغنية و اللحن والتشكيل الخ ، هذا رأيي و رزقي و رزقكم على الله .
النقد لا يمكن ان يكون نسبيا بهذا المعنى االذي طرحته ، فالنقد علم له اصوله و مناهجه .
و الناقد صاحب رؤية شاملة للوجود و لا مجال للحديث عن ان من حق اي انسان ان ينقد العمل الابداعي طالما لا يمتلك ادوات النقد .
اما الرأي و الذائقة و اختلاف التلقي فتلك التي يمكن ان نصفها بالنسبية ، لكن هذا لا يمنعنا من ان نضع في اعتبارنا مستويات الذائقة .
اما مسألة مسح العين ، فاسمح لي ان اقول ان تناول الصور و الاخيلة و الدلالات بالنقد على هذا النحو ، جرأة لا امتلكها .
اما التفتيش في الضمائر فهو امر امقته ، و مستعد لمحاربته في كل وقت ، فبسبب مفردة او جملة او تشبيه نزع من سياقه او فسر وفق مرجعيات متواضعة او متحجرة ، شهد تاريخنا مجازر و مذابح للادباء و الفقهاء و اصحاب الرأي .
و ان نقول اننا شممنا في ابداعك رائحة الشاعر الفلاني فتلك اهانة لا يقبلها الشاعر المبتدئ ، فما بالنا و نحن نتحدث الان في مقام شاعر بحجم كمال عبد الرحمن .
و لماذا لا نعرف غير اسم شاعر واحد ، كل ما نتزنق نحدفه في وجه كل شاعر ، مع ان سمعجي حلها لنا ، الم يقل الرجل بتواضع شديد انه يحاول المرور بعوالم " احمد شوقي ، بدر شاكر السياب ، صلاح عبد الصبور ، عبد الوهاب البياتي ، نزار قباني ، محمود درويش ، محمد عفيفي مطر ، احمد عبد المعطي حجازي ، أمل دنقل ، حسن طلب ، و اخرين .
هذا تواضع فوق العادة ، يقابل بجرأة غريبة .
هناك اصدقاء يتعاملون ببساطة مع الشعر و الادب ، و كأنه شئ عادي ، "ما هو كلام و احنا بنعرف نتكلم" ، سمعت هذه الجملة الاخيرة من احد الصحفيين ، فيما لي قال اخر :" القيمة الحقيقة لنوبل لما اخدها احمد زويل علشان في العلم ، لكن نوبل نجيب محفوظ عادية ، لانه اخدها في الكلام " !!
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخى الكريم /استاذ سامح
اولا دعنى ان اعبرلك عن سرورى كونى التقى بك مره اخرى
على صفحات المنتدى
منذ فتره طويله اعتقد منذ موضوع فن الخط العربى ولم اشرف بحديث مباشر معك
عموما انا لا ارى اى اختلاف فى اطروحتنا
حيث اننى قد قمت بتوضيح الفكره التى طرحتها حضرتك فى رد منفصل سابق لردك كى لا يحدث اى التباس لدى بعض الاخوه الكرام فى تلقى كلماتى التى قلت انها مجرد رأى شخصى
اما عن تلاقى او تشابه بعض المعانى بين اخونا كمال وعمنا نزار
فانا هنا لا اجد اى مشكله حيث ان الوعاء الشعرى لكل المبدعون واحد والكلمات ليست حكرا على شاعر دون الاخر
وانما الحكر الوحيد فى هذا هو تمكن الشاعر من ادواته وكيفيه
ادماجه لهذه الكلمات والمعانى فى سياق ابداعه
اللغه تتكون من عدد قليل جدا من الحروف ولكن هل يمتلك كل منا ان يوظف هذه الحروف ويرتبها وينسقها ليخرج لنا الابداع
بالطبع لا
امثال اخونا سمعجى ومبدعون قليلون هم فقط من يملكون هذه الحرفيه الفنيه ويستطيعون ان يوظفوها ليخرجوا لنا من بين
جنبات البابهم واحاسيسهم الجميل والجيد
والله يا اخى سامح لم اكن اقصد ان اتحدث بطريقه غير مباشره
ولو ان لى الشرف ان يكون لى معك حديثا سواء كان مباشرا او غير مباشر
عموما اشكر اخونا سمعجى ان اتاح لى فرصه الحوار معك ومع باقى الاخوان بكتابته الابداعيه التى جمعتنا جميعا لنتذوقها كل منا بطريقته فكما اتفقنا ان الاختلاف فى تذوق الجيد من الفنون
هو امر صحى وصحى للغايه
تقبل تحياتى
__________________
إن الكلام من الفؤاد وإنما جُعل اللسان على الفؤاد دليلا
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 17h17.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd