كيف ياوطنى
وانا ولدت فى دفأ احضانك
وشربت شهدك وحلو حنانك
يقولون انسى
كيف انساك ؟
وما وجودى بعد نسيانك
واين يكون عنوانى
لاتنسانى ياوطنى
لاتنسانى
ياوطنى
وقد بنوا حولك الاسوار
مالك صامت خلفها منهار
تمرد .. ثر ... اختار
لما السكوت
انى بعيدا عنك اضيع
اموت
كل مافى ضج و استجار
كل مافى يبغى الانتحار
مامعنى صمتك ؟
اسر من الاسرار
ام الغريب غير فى الامانى
لتنسانى
لاتنسى ياوطنى
لاتنسانى
ياوطنى
ياحبى .. يانعم الصديق
نزعوك منى
ليعرضوك فى سوق الرقيق
اخدروك حتى لاتستقيق
للنخاسون تركوك
ليراك الزبائن
ويعاينوك
ويقلبوك ...ويثمنوك
فان حزت رضاهم
بمالهم.... اشتروك
وان لم تحز اهملوك
بعدما
بعثرونى ....وبعثروك
لتهان ... يا اكرم الاوطان
لا تنسانى ياوطنى
لاتنسانى
أخي حسن
مساء الخيرات
إذا كانت الخواطر اللي بتحطها هنا
قديمة ..ماشي الحال...
لكن إذا كانت كلها جديدة ..فبكدة بتكون سبقت
أخينا ناصر بالسرعة ..وسرعة التأليف
ما علينا....نأتي للخاطرة
لن أعلق على ما أعرفه في نفسك
ولا على ماذا تقصد
فهذا بالنسبة لي أمر مفروغ منه ...لكني سأعلق على نص أمامي
بغض النظر عمن كتبه ...
الفكرة
تدور حول حب الوطن والتمسك به
والهوان الذي وصل إليه
ولكن ما أتحفظ عليه هو أنك تقول على طول الخاطرة
لا تنساني يا وطني
ذلك أن الأوطان لا تنسى أبناءها أبدا
نحن الذين ننسى أوطاننا واسمع الشاعر كيف يؤكد هذه الفكرة
لعمرك ما ضاقت بلادٌ بأهلها .........ولكن أخلاق الرجال تضيقُ
هذا عن الفكرة
أما اللغة
ما زالت اللغة التي تكتب بها أخي حسن
أقرب إلى العامية منها إلى الفصحى ..
ويشوبها كثير من الضعف
والأخطاء اللغوية ..مثل ..
ياغزال.........ياغزالا ...لأنها منادى
دفأ............دفْ
مالك..........كلمة عامية...مابالك
لما............لم
ام الغريب غير فى الامانى...تركيب جملة غير واضح وضعيف
للنخاسون......للنخاسين....حرف الجر يا حسن
اتوه..........أتيه
على ارضى فيك...تركيب ضعيف...
الصور والأوزان
هذه خاطرة شعرية لا يلزمها أوزان
لكن الغريب أن هناك
مقاطع موزونة..ولو جاءت الخاطرة كلها
على نفس الوزن لكانت أجمل بكثير..مثل ...
قد اعانى فى هواك...مقطع..موزون
لاتنسانى ياوطنى.... مقطع موزون
ياعيون السحر..ياسر النعيم.....شطر كامل موزون
ياغزال صاده سهم لئيم...لو كتبت يا غزالا ..وتجاوزنا عن صاده ..لصار موزونا
واين يكون عنوانى................موزون
القوافي
من المشاكل التي يقع بها
كل من يتصدى لتعلم الشعر
أو الخاطره
أنه يبدأ بكتابة خاطره شعرية وفي ذهنه مخزون
من الشعر العربي العمودي الذي يتميز بالقافية
فيعتقد الكاتب الجديد أنه لا بد من استعمال القافية حتى في نص حر
فيبدأ بحشر وحشو القوافي ...بلا أي ضرورة
وغالبا تأتي القوافي ..فجة ولا معنى لها ومتكلفة..مثل ..
لئيم......وأليم
كالمنون..غاصبون...نازعون
ومثلها كثير
وبعد
أخي حسن
هناك عدة حلول لتتجاوز القسوة
التي أوقعتك بها ...
1- أن تتجاوز كل ما قلته لك ....وتلعن سنسفيل أبو النقد
2- أو تكتب خاطرة شعرية نثرية ...دون التقيد بالقوافي..ودون أن تضع في ذهنك
مخزون الشعر العمودي ..المتراكم
3- ..أن تكتب قصيدة نثرية
وهي نص أدبي شديد البلاغة ..واللغة فيه قوية التراكيب..وكثيفة الصورة الشعرية
أعتذر أخي حسن ولكن أريد أن تكتب أحسن من هذا بكثير
لأن لديك ذوق عالي في قراءة الشعر والإحساس به
فاكتب بعد أن تكون قد قرأت عدة قصائد متنوعة ..قديمة وحديثة واكتب وأنت ما زلت تحت تأثير..تلك القصائد ...
وألف شكر لك
وتحياتي