* : كاريمان (الكاتـب : FAROUK_EL_SHAFEI - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h51 - التاريخ: 07/09/2025)           »          إسماعيل شبانة- 6 ديسمبر 1919 - 28 فبراير 1985 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h43 - التاريخ: 07/09/2025)           »          محرم فؤاد- 25 يونيو 1934 - 27 يونيو 2002 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h38 - التاريخ: 07/09/2025)           »          توفيق الآلايلى - تقاسيم و اعمال (الكاتـب : hussien dawoud - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h31 - التاريخ: 07/09/2025)           »          سيد إسماعيل- 1928 - 11 يناير 2006 (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 09h51 - التاريخ: 07/09/2025)           »          نـعـمـة- 27 فبراير 1934 - 18 أكتوبر 2020 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 09h09 - التاريخ: 07/09/2025)           »          فى يوم .. فى شهر .. فى سنة (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 00h51 - التاريخ: 07/09/2025)           »          ١٢ مارس ١٩٦٩ ليبيا طرابلس * هذه ليلتي * الأطلال * (الكاتـب : امحمد شعبان - آخر مشاركة : احمد هلال فرج - - الوقت: 23h45 - التاريخ: 06/09/2025)           »          زهيرة سالم- 7 مارس 1942 - 27 ديسمبر 2020 (الكاتـب : jamal67 - آخر مشاركة : عطية لزهر - - الوقت: 17h14 - التاريخ: 06/09/2025)           »          موفق بهجت- 17 مارس 1938 (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 16h10 - التاريخ: 06/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > الأسئلة حول الدروس

الأسئلة حول الدروس أسئلة الأعضاء حول الدروس المطروحة في قسم المحاضرات

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #5  
قديم 05/11/2007, 22h18
الصورة الرمزية أبو سالم
أبو سالم أبو سالم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:15274
 
تاريخ التسجيل: February 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 312
افتراضي رد: ترتيب الأوتار

سبق وأن أوضحت لك يا أخ ترشيحاني أن الأفضل للمتعلم بأن يلتزم بما هو متعارف عليه في مدارس تعليم الآلات الوترية في وضعيّة إمساك الآلة، وبالتّالي فكل العازفين مطالبين بالإلتزام بهذا الشكل من التعامل مع الآلة بحيث تخصص اليد اليمنى للرّيشة بالنسبة للعود أو ما شابهها من الآلات المنقورة وللقوس للآلات المجرورة أما اليد اليسرى فتقوم بعفق الأوتار لإستخراج الدرجات الموسيقية. وبالتالي فالعازف يستعمل كلتا يديه اليمنى واليسرى بمهارات تتطلب بذل الجهد من كليهما مما لا يدع أي مبرر لمقارنة ذلك بمهارة الكتابة والّتي تُستعمل إحدى اليدين (اليمنى أو اليسرى). أما التعود على العزف بشكل عكسي فمرده في الغالب عصاميّة المتعلّم وإجتهاده الشخصي في تعلم الآلة، وقد حدث أن تقدم للمعهد العالي بتونس الذي أعمل به أحد الطلبة الجدد ممن تعلموا آلة الكمان بهذا الشكل المقلوب فكان أن نصحته لجنة إمتحان القبول بالآلات الموسيقية بتعلم آلة أخرى نظرا للعقبات المتعددة التي يمكن أن تعترضه إن أصر على مواصلة الدراسة على هذا النحو. ولذا فأنصحك إن كنت مبتدءا في دراسة آلة العود أن تلتزم بالقواعد الأساسية في التعامل مع الآلة وأبرزها طريقة الإمساك بها دون المساس بترتيب أوتارها بحيث تكون طبقة الجواب (الوتر الأول:الكردان) من الأسفل يليها النوى ثم الدوكاه والعشيران وأخيرا اليكاه في طبقة القرار بالنسبة للتسوية العربية في إستعمال العود بخمسة أزواج الأوتار.
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 11h55.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd