* : السيد فرج السيد (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 16h23 - التاريخ: 25/10/2025)           »          فايزة إبراهيم (الكاتـب : امحمد شعبان - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 16h13 - التاريخ: 25/10/2025)           »          فى يوم .. فى شهر .. فى سنة (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 16h10 - التاريخ: 25/10/2025)           »          دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث (الكاتـب : Hisham Khala - - الوقت: 04h50 - التاريخ: 25/10/2025)           »          سلام قدري (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 23h44 - التاريخ: 24/10/2025)           »          المجموعة (الكاتـب : السيد المشاعلى - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h58 - التاريخ: 24/10/2025)           »          الشيخ محمد عبد الهادي يرحمه الله (الكاتـب : ناصرهادى - آخر مشاركة : مبروك فاروق - - الوقت: 19h19 - التاريخ: 24/10/2025)           »          ثلاثي الأنس (الكاتـب : أبو بيرم - آخر مشاركة : عطية لزهر - - الوقت: 17h58 - التاريخ: 24/10/2025)           »          أحمد فؤاد (الكاتـب : ابو عوجان - آخر مشاركة : عطية لزهر - - الوقت: 17h53 - التاريخ: 24/10/2025)           »          ثريا حلمى- 26 سبتمبر 1923 - 9 أغسطس 1994 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 16h59 - التاريخ: 24/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > قاعة الموسيقى الآلاتية > القوالب الكلاسيكية > قالب السيرتو

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #5  
قديم 31/08/2007, 15h38
الصورة الرمزية أبو سالم
أبو سالم أبو سالم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:15274
 
تاريخ التسجيل: February 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 312
افتراضي رد: من قالب السيرتو SIRTO

لقد أبحرت بنا يا أخ توفيق مان في هذه الرّحلة مع هذا القالب اليوناني الأصل "السّيرتو" ضمن عدّة أساليب هي نتاج للتّثاقف القديم بين تركيا والأقطار المحيطة بها، ومحاولات القراءة الحديثة لهذا النوع من الأداء بتطعيمه بعناصر إضافية. وهذا ما يمكن ملاحظته من خلال الملفات الصوتية التي قمت برفعها لسماعي: فالتقسم، نكريز سيرتو مثلا تمت مزاوجة آلة الكمنجة الرّومي (الأرنبة) والذي إستفتُحت بالإرتجال عليها مع مصاحبة الكمان في طبقة الجواب بنغم كان الملحن المجري بيلا بارتوك Bela Bartok قد إستعمله في الحركة الثالثة من مؤلّفه " رقصات شعبيّة رومانية" Danses populaires roumaines وختم اللّحن بنفس هذا النّغم. أما الحجاز سيرتو فيظهر فيه الأسلوب اليوناني جليا، وذلك على عكس الرّاست سيرتو مثلا والّذي هو أقرب إلى الموسيقى الفنيّة التركية.
أما السلطاني يكاه سيرتو فقد صيغ بهذا الشكل الحديث فيما يشبه الموسيقى الخفيفة وذلك بإدراج خلفيّة هارمونية به وتطعيمه ببعض المداخلات من موسيقى الجاز.
وفي النهاية أود أن أذكر بأن هذا القالب لم يحظى بعناية المؤلفين العرب على غرار بعض القوالب المستوردة مثل البشارف والسّماعيات وخاصة اللّونغة والتي تشترك مع السّيرتو في طابعه الخفيف من ناحية الإيقاع.
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 17h04.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd