* : سلام قدري (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 23h44 - التاريخ: 24/10/2025)           »          المجموعة (الكاتـب : السيد المشاعلى - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h58 - التاريخ: 24/10/2025)           »          الشيخ محمد عبد الهادي يرحمه الله (الكاتـب : ناصرهادى - آخر مشاركة : مبروك فاروق - - الوقت: 19h19 - التاريخ: 24/10/2025)           »          ثلاثي الأنس (الكاتـب : أبو بيرم - آخر مشاركة : عطية لزهر - - الوقت: 17h58 - التاريخ: 24/10/2025)           »          أحمد فؤاد (الكاتـب : ابو عوجان - آخر مشاركة : عطية لزهر - - الوقت: 17h53 - التاريخ: 24/10/2025)           »          ثريا حلمى- 26 سبتمبر 1923 - 9 أغسطس 1994 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 16h59 - التاريخ: 24/10/2025)           »          صالح الكويتي وداود الكويتي (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 16h55 - التاريخ: 24/10/2025)           »          المطربة نجاة (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 16h47 - التاريخ: 24/10/2025)           »          إيليا بيضا (الكاتـب : fatinr - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 16h36 - التاريخ: 24/10/2025)           »          كامل الشناوي .. شاعر الحب والحرية حياته وشعره (الكاتـب : الكرملي - - الوقت: 16h31 - التاريخ: 24/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > قاعة الموسيقى الآلاتية > آلات التخت > عائلة الكمان

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #4  
قديم 29/09/2007, 14h24
الصورة الرمزية أبو سالم
أبو سالم أبو سالم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:15274
 
تاريخ التسجيل: February 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 312
افتراضي رد: الفنان محمد مختاري عازف الكمان الجزائري

تبيّن لنا بعد الإستماع لهذا العازف الجزائري بأنّه يُبلي بلاء حسنا في تحكّمه بإمكانيّات الآلة وتطويع خصوصيّات الأداء المقامي عليها بالرّغم من تكوينه العصامي، فهو من ناحية يُعبّر عن تمكّنه من موسيقى المشرق العربي دُون أن ينسى وضع بصماته المحلّية بالمُزاوجة بين المدرستين المشرقية والمغاربيّة، ويتجلى ذلك في مُراوحته بين المقامات الشرقية والطبوع الجزائريّة ونلمس هذا في نموذج البياتي مع الغريب. كما لم يغفل عن مُحاكاة الآلات التّقليديّة مثل الناي في النّهوند وآلة المزود -حسب التّسمية التّونسية- في طبع الغريب (وأرجو من الإخوة الجزائريين إفادتنا بإسم الآلة لديهم) وذلك بالأداء على الأوتار المُضاعفة من الأصوات المُوحّدة مع تعمّد إصدار فارق تنغيمي طفيف قد يبدو للأذن الأوروبية نشازا بينما هو متعمّد لإحداث هذا الأثر الّذي تتميّز به آلة النّفخ المحلّية هذه والّتي إستطاع محمد مُختاري أن يُحاكيها بمهارة عالية.
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 04h35.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd