* : حكاية أغنية كانت من نصيبك واتقسمت لغيرك (الكاتـب : حازم فودة - - الوقت: 17h04 - التاريخ: 31/10/2025)           »          المغمورون من شعراء الجاهلية (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 07h44 - التاريخ: 31/10/2025)           »          فن التوقيعات (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 07h39 - التاريخ: 31/10/2025)           »          مايز البيّاع (الكاتـب : نور عسكر - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h31 - التاريخ: 31/10/2025)           »          ياسر المظلوم (الكاتـب : anas2006 - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 06h47 - التاريخ: 31/10/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 02h12 - التاريخ: 31/10/2025)           »          مها صبري- 22 مايو 1932 - 16 ديسمبر 1989 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : محمد الصباح - - الوقت: 22h14 - التاريخ: 30/10/2025)           »          أحمد سامي- 29 نوفمبر 1929 - 12 يونيو 2005 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : محمد الصباح - - الوقت: 21h39 - التاريخ: 30/10/2025)           »          سالم أمواس (الكاتـب : Edriss - - الوقت: 21h09 - التاريخ: 30/10/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 19h37 - التاريخ: 30/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > جذور وفروع > القوالب والصيغ الكلاسيكية الغنائية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 29/09/2007, 04h30
الصورة الرمزية صادق سماوي
صادق سماوي صادق سماوي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:5679
 
تاريخ التسجيل: October 2006
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 84
المشاركات: 330
افتراضي Re : من إنشاد المجموعة الصوتية بالإذاعة الوطنية التونسية ...

فعلا لقد اتصلت بمحمد علي الزوالي وألفتت نظره أن الملفات في المشاركات 58 و59 منقوصة وبموافقة منه رفعت من جديد كل هاته الملفات في مشاركاتي 63 و64
كما سألبّي طلب أخي بحري بما في استطاعي وأرفع له ولكم كلمات بعض الموشحات لعلها تنال رضاكم
الملفات المرفقة
نوع الملف: doc كلمات بعض الموشحات.doc‏ (107.5 كيلوبايت, المشاهدات 156)
__________________

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 08/10/2007, 11h16
الصورة الرمزية بحري
بحري بحري غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:31885
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: سوري _ حلب
الإقامة: سوريا
العمر: 55
المشاركات: 579
افتراضي رد: من إنشاد المجموعة الصوتية بالإذاعة الوطنية التونسية ...

الأخ صادق شكرا لك على ما رفعت من تسجيلات تراثية لا يفيها أي كلمة شكر , وهو مجهود تشكر عليه تونس شعبا وفنانين , لإهتمامهم بتراثهم , وحبذا لو فعلت مثل ذلك بعض الدول وأرشفت تسجيلاتها التراثية من موشحات حفظا عليه وتسهيلا لطلابه من أبناء الفن والعلم
أخي صادق وقع بعض الأخطاء العلمية والفنية في الملف الذي رفعت فيه قائمة بإسم الموشحات وعناوينها ( مشاركة في الأعلى رقم 65) وهو لا شك عن سرعة وسهو , وأرى أنه من الواجب تبين ذلك حتى لاينشر العلم إلا صحيحا , وقد رفعت هذه الشروح على ملف وورد أيضا لمن يريد رفعه جملة واحدة:
1-موشح يا مالكا مني فؤادي هو من مقام العجم عشيران ومن إيقاع السماعي ثقيل ومن تلحين نديم الدرويش بن الشيخ علي الدرويش وليس لحنه بقديم
2-موشح البياتي اليوم يا بدري تزول الهموم ذكرت عن إيقاعه دارج ورقمته ب3/4 والصحيح أن إيقاعه فالص 3/4 والدارج مقياسه 6/8 كما هو معلوم لدى أرباب الصنعة والإشتغال بهذا العلم
3-موشح أملي بحياتك مقام بياتي لم تذكر إيقاعه , وإيقاعه من المصمودي 8/4
4-موشح بدت من الخدر, مقام بياتي وقد ذكرت إيقاعه من المحجر , والصحيح أنه من أصول نقش المحجر والمؤلف من ثلاثة إيقاعات وهي على التوالي :
ب- المحجر 14/4
خ-الستة عشر مصري
و-اليوروك او السماعي دارج 6/8
وشتان ما بين الإيقاعين
5- بعد أحبابي كساني الأرقا هو من إيقاع الأقصاق وليس بنواخت
ومثله موشح اجمعوا بالقرب شملي
6-موشح إلى كم ذا التمادي ليس بيوروك 6/8 وإنما فالص 3/4
7-محبوبي قصد نكدي قد أدته الفرقة الموسيقية على إيقاع الفاص 3/4 والصحيح اللائق بأداء الموشح هو ضربه على السماعي دارج ( اليوروك 6/8) انظر مدون الموسيقي الشرقي لكامل أفندي الخلعي أستاذ الموشحات والإيقاعات
صفحة129 وقد ذكره بلفظ دارج وهو المعروف بمصر والبلاد الشامية باليوروك أو الأكرك أو الدارج والثلاثة لمسمى
واحد والمرقم ب(6/8)
8- موشح بعد أحبابي كساني الأرقا ذكرت إيقاعه من النواخت وهو خطأ فادح إذ وزنه سماعي أقصاق 9/8 وليس بنواخت (استمع إلى الفرقة وغنائه وضربه له )
9-موشح ناعم الخد المورد وليس السوري وقدأوردت اللفظ خاطئا عدة مرات
10-عنق المليح الغالي مقام حجاز لم تذكر إيقاعه وهو يوروك 6/8
11-املا لي يا دري ذكرت أنه لعمر البطش وهو خطأ بل الصحيح والمعتمد أنه ذو لحن قديم
12- موشح كثير النفار الحجازي سكت عن إيقاعه وهو من الستة عشر المصري 32/4
13-يا لله أصلح الحال هو دور يا عزيزي وليس بموشح وهو من تلحين إبراهيم أفندي القباني وليس بقديم
14-موشح يا غصين البان حرت في أمري مقام حجاز ومن تلحين الشيخ سيد درويش وليس بقديم
15- يا راعي الظبى يوروك6/8 وليس 3/4
الملفات المرفقة
نوع الملف: doc الشروحات والتعليقات حول الموشحات التي غنتها الفرقة التونسية.doc‏ (36.5 كيلوبايت, المشاهدات 105)
__________________

الموسيقى رسالة سماوية مقدسة
تخرج من أفواه الملائكة
لا من أفواه الشياطين
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 08/10/2007, 11h19
الصورة الرمزية بحري
بحري بحري غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:31885
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: سوري _ حلب
الإقامة: سوريا
العمر: 55
المشاركات: 579
افتراضي رد: من إنشاد المجموعة الصوتية بالإذاعة الوطنية التونسية ...

تتمة الشروح والتعليقات00000000

16-موشح فتنا مطرب الحان هو من الحجاز كار كما صنفه الخلعي وهو من ألحان محمد عثمان وليس بقديم
17- كنت فين والحب فين هو أيضا دور وليس بموشح وهو من ألحان عبده الحامولي( انظر في المراجع)
18-موشح مل لصب الحجاز كار هو من تلحين نديم الدرويش من حلب وليس بقديم
19-موشح يا غزالا زان عن عينيه الكحل هو لمحمد عثمان وليس بقديم
20-موشح الجهاركاه من خلال الغيوم هو من تلحين الدكتور صالح المهدي التونسي وليس بقديم يا أخي
إنظر في كتاب صالح المهدي الذي ألفه
21-موشح تالله غد ا صبري هو من إيقاع الفاخت 20/4 وليس مخمس ( لا يروح يزعل أستاذكم صالح لأن هذا الموشح هو من ألحانه وليس بقديم) وهو خطأ جسيم
22- أسكر الأغصان ليس بقديم بل هو حديث اللحن
ولم أعد أذكر اسم ملحنه وسأبحث عنه انشاء الله
23- موشح طف يا دري ليس بقديم وإنما هو من ألحان الشيخ سيد درويش والخانة فيه لعمر البطش وإيقاعه ظرافات 13/8 وليس 10/8 وهو خطأ جسيم
24- موشح أشرق يا طلعة البدر ليس بقديم أبدا بل هو لملحن حديث واسمه سأتذكره فيما بعد
25-موشح بدر تم زاد حسنا هو من مقام الحجاز كار وأنت صنفته ضمن النهاوند وذكرت أنه قديم وهو من تلحين كامل الخلعي
26-موشح في حلل الأفراح ذكرته في مقام النهاوند وهو حجاز كار أيضا وقلت عنه أنه لمحمود صبح وهو لكامل الخلعي
27-موشح في رياض الزهر هو من الحجاز كار أيضا وقد ذكرته في قسم النهاوند وهو من ألحان الخلعي وليس بقديم
وهو من إيقاع المربع13/4
28-موشح من كنت أنت حبيبه هو موشح قديم اللحن وبلا شك أو ريب ومذكور في كل الكتب القديمة وليس من لحن درويش الحريري
29- يا ترى بعد البعاد هو من تلحين الشيخ سيد درويش
وليس بقديم
30- أتاني زماني بما أرتضي هو موشح قديم اللحن (انظر سفينة الشهاب وغيرها ) وليس لمحمد عثمان
31- موشح هاتها بالكاس تبرا هو من إيقاع النواخت7/4 وليس الدارج يا أخي صادق
32-موشح اشفعوا لي ياآل ودي من إيقاع الشنبر 24/4
33- متع حياتك بالأحباب هو دور شهير وليس بموشح ولحنه لعبده الحامولي وليس بقديم ( لا اخونا المصريين يزعلوا)
34-ياللي جرحت القلب داويه هو دور وليس بموشح وهو من تلحين أحمد أفندي غنيمة وليس بقديم
35-قف على أكناف رامة هو موشح قديم وليس لعمر البطش أبدا
36-موشح يا غصن نقا هو قديم قديم قديم وليس لأبي خليل القباني
37-موشح أنا من وجدي لحن سيد درويش وليس بقديم
38-موشحأهوى قمرا سهامه عيناه هو ذو لحن قديم وليس لعمر البطش
وأخيرا بالنسبة للأدوار التالية فقد ذكرت كلامها ونظمها بأنه قديم وبل استثناء أو ذكر اسم أي شاعر لها وهو خطأ جسيم وناظموها كالتالي:
1-دور عشنا وشفنا = نظم اسماعيل صبري
2-دور الفؤاد مخلوق لحبك= اسماعيل صبري
3-دورأصل الغرام نظرة = اسماعيل صبري
4-دور بستان جمالك =محمد الدرويش
5=دور في بحر العشق=أحمد عاشور
6=دور فؤادي أمره عجيب=أحمد عاشور
7-هوى حبيبي وافقني=أحمد عاشور
8-انظر لحسن الجمال هو من مقام راحة الأرواح وليس بهزام
9=دور يا منت وحشني= من نظم محمود زكريا
__________________

الموسيقى رسالة سماوية مقدسة
تخرج من أفواه الملائكة
لا من أفواه الشياطين
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 12/10/2007, 13h02
عبدالقادرمكي عبدالقادرمكي غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:40903
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: سورية
الإقامة: سوريا
العمر: 58
المشاركات: 67
افتراضي رد: من إنشاد المجموعة الصوتية بالإذاعة الوطنية التونسية ...

كل الشكر الجزيل للاخوة في تونس الخضراء على هذا المجهود القيم ونتمنى منهم المزيد من هذه الكنوز الدفينة والتي ان دلت فانها تدل على المكانة الفنية الكبيرة لتونس الخضراء وعلى الحس المرهف العالي لتذوق الشقيق التونسي لهذا الفن الراقي العالم
واريد ان اعقب على ما اتحفنا به الاستاذ الفنان بحري مايلي :
موشح يامالكا مني فؤادي : ذكر في حلقة تلفزيونية ضمت كبار تلاميذ الشيخ عمر البطش ان هذا الموشح من تلاحينه
الشمس كاس الراح : موشح معروف لابي خليل القباني
اليوم يابدري : من الحان ابو خليل القباني
ما احتيلي يا رفاقي : موشح مشهور لابي خليل القباني
كللي ياسحب: للشيخ محمد عثمان
اسكر الاغصان : الشيخ محمود صبح
اهوى الغزال الربربي : صالح الجذبة (حلب )
احن شوقا : قديم والخانة للمراغي ولم نعثر على اي تسجيل لهذه الخانة سوى ذكرها في كتاب من كنوزنا
كلما رمت ارتشافا : ينسب للشيخ سيد درويش
اشفعوا يال ودي : اطول موشح في التراث العربي وينسب بقوة لابي خليل القباني
وتقبلوا فائق احترامي
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 15/10/2007, 00h30
الصورة الرمزية بحري
بحري بحري غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:31885
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: سوري _ حلب
الإقامة: سوريا
العمر: 55
المشاركات: 579
افتراضي رد: من إنشاد المجموعة الصوتية بالإذاعة الوطنية التونسية ...

كل عام والجميع بألف خير , وعيد فطر سعيد 0
كنت أتمنى بعد ذلك التعليق أن أجد تجاوبا وردودا وتعقيبات من إخواننا الموسيقيين ولكن يبدو أنه لم يعقب إلا بتعليق يتيم من حضرة الصديق الفاضل عبد القادر مكي ( حفظه الله وجعل عيده من أمتع الأعياد ) وأعود للتعقيب على ما ذهب إليه فأقول له من بعد الشكر والثناء على علمه وفضله:
1- بالنسبة لموشح يا مالكا مني فؤادي فله لحنان معروفان بل هما كوضح النهار:
ب- الأول من مقام الراست ومن أصول اللما رقصان 15/8 ومن تلحين المرحوم الملحن عمر البطش الحلبي
و- الثاني هو من أصول السماعي ثقيل 10/8 ومن تلحين الأستاذ نديم الدرويش نجل الشيخ علي الدرويش الموسيقي المعروف, ومن مقام العجم عشيران والمرفوع هنا ضمن الوصلة , إذا ما ذكرته أنا صحيح
2-موشح ما احتيالي يا رفاقي فأقول عنه ما يلي:

موشح ما احتالي يا رفاقي
1- هو موشح قديم ومجهول الملحن والدليل على ذلك ما يلي:
هو مدون في كتاب من كنوزنا لنديم الدرويش ومنوط فيه أيضا وذلك في الصفحة رقم ( 186)
وذكر المؤلف وهو ابن الموسيقي علي الدرويش أنه قديم اللحن والنظم
وليكن في العلم أن كتاب من كنوزنا له أهمية علمية وتوثيقية وعلى مستوى جميع البلدان والأمصار العربية
فقد اعتمدت منه الإذاعة التونسية وسجلت بضعة موشحات وضمتهم مع التراث التونسي وقامت بتسجيلهم مع تراثها وذلك عام ( 1956) بأداء فرقة الإذاعة التونسية لتدوين التراث وأبلت في ذلك بلاء حسنا وقدمت جهدا موفقا , مما يدل على أهمية هذا المدون
كما أن الكتاب معتمد أيضا عند الموسيقيين المصريين ومرفوع في بعض المواقع الفنية
2-أورده الملحن اللبناني سليم الحلو في كتابه الموشحات الأندلسية بما رسمه ( موشح قديم النظم واللحن ) وذلك في الصفحة (( 109))
3-في المدون القديم والمعروف بالسفينة والمؤلف سنة ( 1340 هجري ) والذي قام بتصنيفه وجمعه الشيخ عبد الوهاب بن الشيخ حسن بن الشيخ أحمد آل السيفي مذكور هذا الموشح دون الإشارة إلى أنه من تلحين الشيخ أحمد أبو خليل القباني, كما كان يفعل في بعض النواحي
4-لقد كان الراوية لجميع ألحان الشيخ أحمد أبو خليل القباني في صيغة قالب الموشحات خصوصا , هو تلميذه الملحن الشهير كامل أفندي الخلعي وكان قد أورد في كتابه الموسيقي الشرقي جميع ألحان الشيخ القباني من صيغة الموشحات , ولم يورد له هذا الموشح أو أن له لحنا من الحجاز هو ما احتيالي ولوكان هذا الموشح لأبي خليل القباني لكان قد ذكره له راويته وتلميذه كامل الخلعي
وللعلم فإن الخلعي كان قد وضع كتابه ونشره بعد وفات الشيخ أحمد أبوخليل القباني لئلا يتصور أن القباني قد لحنه بعد أن وضع الخلعي كتابه
وأما باقي الكتب القديمة مثا كتاب سفينة الشيخ الشهاب وكتاب روض المسرات, في أطرب النغمات , وكتاب المغني المصري فلم تأتي على ذكره قط
وممن أدى هذا الموشح من القدماء :
1- الشيخ أبو العلا محمد
2- الشيخ درويش الحريري
وممن أداه من المتأخرين :
1- محمد خيري
2- صباح فخري
3- ماري جبران
4- الإذاعة التةنسية
5- سعاد محمد ( وقد أسآت فيه كثيرا وغيرت كثيرا من معالمه وكان أداؤها له بمثابة نعي للتراث)
وأما كتاب ( الباقة الموسيقية ) تأليف وجمع عبد المنعم عرفة
فقد ذكر هذا الموشح في كتابه ونسب اللحن لأبي خليل القباني , ولا أدري في الواقععلى ما استدل في نسبة ذلك؟؟ على كل :
كتابه الباقة الموسيقية هذا لا يعد عمدة من الناحية العلمية والتوثيقية عند أهل الأداء ,
وما ذلك إلا لأن كتابه مليئ بالأخطاء العلمية والفنية , حتى أن كثيرا من الموشحات والتي تواترت نسبتها لأحمد أبو خليل القباني , فقد سكت عن ذكر ملحنها ومنها من أخطأ في نسبته وإليكم بعض هذه الأخطاء العلمية والفنية التي وقع المؤلف عبد المنعم عرفة فيها , وهي على سبيل الذكر لا الحصر :
1-موشح بدر حسن لاح لي ( بسته نكار ) سكت عن اسم ملحنه
( ولا حظت أن كل موشح سكت عنه فهو في عرفه قديم )
ولحن الموشح هذا هو لأبي خليل القباني ( انظر كتاب الخلعي الموسيقي الشرقي صفحة رقم 134)

3- موشح قم لنحو الحان , سكت عنه أيضا واللحن معروف لأبي خليل القباني , كتاب الخلعي صفحة 135
4- موشح اليوم يا بدري تزيل الهموم , سكت عنه أيضا وملحنه أبو خليل القباني أيضا انظر كتاب الخلعي صفحة 108
5- ذكر موشح عنق المليح الغالي مقام حجاز
بأن إيقاعه سنكين سماعي 6/4 ودخوله من أول الدم وهو خطأ شنيع ,والصحيح أنه من إيقاع الدارج والمرقم ب (6/8) من ذات السن,والدخول فيه من بعد الدم وليس من الدم
6-ذكر موشح أتاني زماني بما أرتضي أنه من ألحان محمد عثمان والصحيح أنه ذو لحن قديم والدليل على ذلك ما يلي :
1- من المعروف عند أرباب هذه الصنعة وكما ذكر ذلك كامل أفندي الخلعي في كتابه الموسيقي الشرقي صفحة 99
بلفظ ( لم يلحن المرحوم محمد عثمان من نوع الموشحات في غير هذه النغمة غير هذه الثلاث – وكان قد ذكرها في مقام الحجاز كار وهي موشح اسقني الراح أصول مربع وموشح يا غزالا زان عينيه الكحل أصول نواخت وموشح فتنا مطرب الحان من أصول السماعي _ وموشحملا الكاسات وسقاني من إيقاع السماعي ثقيل مقام راست )انتهى
والمعروف عند أهل العلم والدراية في هذه الصناعة الموسيقية أن كامل أفندي الخلعي هو ثقة ثبت ونقله للعلم صحيح متواتر
وهو عالم موسيقي وأديب شاعر, وكاتب من الطرز القوي , وهو المدقق الممحص في الأمور
إذا فكيف يكون موشح أتاني زماني هو لمحمد عثمان
2- ذكر موشح أتاني زماني في سفينة الشهاب بأنه ذو لحن قديم ,صفحة ( 27)

عبد المنعم عرفة مؤلف كتاب الباقة الموسيقية
ولد في القاهرة في فبراير سنة 1916 وكان أبوهمتوسط الحال لم يسعده القدر بتربية ابنه وليرى ثمار غرسه فتوفي سنة 1921 ولم يغاير في حياته سنة الطبيعة فألحق في
المدارس الأولية ثم الإبتدائية, ولكن هذا الإحساس الفطري وتلك الروح الميالة إلى الهدوء والسكينة نتيجة لتلك الظروف القاسية جعلته يحس ويتأثر فينطق عن وحي ويصور عن خيال فعشق حفظ ال،اشيد السبب الذي من أجله اختير من بين طلاب مدرسته ليلحق بالمعهد الملكي فكان ضمن أول دفعة الحقت بالمعهد في سنة 1924 وذلك بناء على رأي اللجنة والكونة آنذاك من صفر بك علي ومصطفى بك رضا ومحمد عبد الوهاب
فدرس العود على صفر بك علي وأمين مهدي والقصبجي والقواعد الشرقية وعلم تحليل الأنغام على صفربك علي
وأخذ الهارموني على يد المسيو كستاكي والموشحات على يد الشيخ درويش الحريري والأدوار على يد محمود رحمي وتاريخ الموسيقى على يد حضرة الدكتور محمود أحمد الحفني ونال الدبلوم في سنة 1933 بدرجة جيد جدا
اشترك بالعزف على العود مع محمد عبد الوهاب وصالح عبد الحي وكثير منهم وله بعض الألحان الآلية من صيغة السماعيات ولكنها غير موفقة
ألف بعض المصنفات منها:
1-تاريخ أعلام الموسيقى الشرقية
2-دراسة العود
3-أستاذ الموسيقى العربية
4-الباقة الموسيقية والمعروف ب( الألحان المختارة )
وفي هذا القدر كفاية

3- موشح اليوم يا بدري تزول الهموم ( اللحن والذي هو على مقام الصبا المعروف هو من لحن الشيخ أحمد أبو خليل القباني وأما ها هنا والذي هو من البياتي فلعل ملحنه كما ذكره حضرة الأخ الصادق التونسي ) فلحن الصبا هو للقباني وليس البياتي هذا
4-أهوى الغزال الربربي هو ذو لحن قديم وليس من ألحان الشيخ صالح الجذبة الكيالي لأن هناك كتاب السفينة له ومن جمع الشيخ عبد الوهاب السيفي وهو كتاب فني قديم يقع في مجلين بخط اليد وليسا مطبوعين ولدي نسخة منهما وهما من تألف الشيخ صالح الجذبة الكيالي وقد ذكر الموشح فيه بأنه قديم اللحن وليس لصالح الجذبة الكيالي فليتنبه لهذا
5-موشح أحن شوقا _ أعود فأقول أنه ذو لحن قديم هو وخانته وإن كان نديم الدرويش في كتابه قد ذكر
أن الدور فيه من تلحين عبد القادر المراغي والخانة للشيخ حسن المملوكي
إلا أني لست مع هذه النسبة وأقول عنه أنه قديم ( وللذكر يا عزيزي عبد القادر فإن هذا الموشح مسجل عندي مع خانته كاملا وبصوت مصطفى ماهر وسأرفعه للمنتدى قريبا من أجلك )
6- موشح كلما رمت ارتشافا فعلا كان البعض قد نسبه لسيد درويش وأنا أقول أنه قديم اللحن ويحتاج من يدعي نسبته لسيد درويش أن يأتينا بالبراهين والدلائل على ذلك وإلا فكلامه رد
7-موشح اشفعوا لي يأل ودي الهزام شنبر هو قديم قديم وليس لأبي خليل القباني وقد ذكره العالم الموسيقي الثبت والعمدة في هذه الصنعة كامل أفندي الخلعي بأنه قديم وليس لأبي خليل القباني ولو كان له لكان الخلعي تلميذه وراويته ذكر ذلك
هذا بالإضافة إلى وجود اللحن بصفته قديم في سفينة الشهاب
وكل كتب الموشحات قد ذكر ت أنه ذو لحن قديم , ولا أدري من أين جاء أخي عبد القادر بهذه القوة في النسبة
أرجو ذكر الأدلة على ذلك , مع الإستشهاد بالكتب القديمة العمدة في هذا الباب وإلا فليعذرني حضرة الأخ السيد عبد القادر فإني لن أقبل دعوته تلك من غير دليل ولا برهان
وشكرا له على درته اليتمة تلك
__________________

الموسيقى رسالة سماوية مقدسة
تخرج من أفواه الملائكة
لا من أفواه الشياطين
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 17/10/2007, 18h10
عبدالقادرمكي عبدالقادرمكي غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:40903
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: سورية
الإقامة: سوريا
العمر: 58
المشاركات: 67
افتراضي رد: من إنشاد المجموعة الصوتية بالإذاعة الوطنية التونسية ...

الاستاذ الصديق محمد بحري تحية حارة وكل عام وانت بخير
في الحقيقةهي لحظات سعيدة وممتعة الحديث عن الموشحات وفنونها وشجونها مع صديق عالم ومتمكن بهذا
الفن الغنائي الكبير
صديقي العزيز كانت فيما سبق عملية حفظ وتوثيق العمل الغنائي الموسيقي اصعب من تأليف و ابداع اللحن ذاته
وذلك لصعوبة توفر الية معينة لحفظ العمل قبل اعتماد التوتة الموسيقية الغربية في وقت متأخر وهكذا فقد نفلت جل الاعمال الغنائية بطريقة السمع المتواتر كما تعلم وتلك كانت اسوء طريقة لحفظ التراث الموسيقي وقد ظل معمولا بهذا لوقت غير بعيد في مطلع القرن الماضي ونتيجة لذلك افتقدنا للكثير من الكنوز الموسيقية التي ضاعت بين سوء الذاكرة وسوء النقل وضاع معها جهد وعمل المؤلف وسقط اسمه بين الكثير من الاعمال المؤلفة فأصبح من الصعب و العسير نسبة الاعمال الموسيقية ذاتها لاصحابها الحقيقيين . فمثلا نحن الان امام عمل غنائي وليكن موشح وقد اطلق عليه موشح قديم ان اطلاق لفظ قديم ايها الصديق العزيز تحمل الكثير من المعاني والتفاسير فنحن الان امام عدة احتمالات :
الاول ان هذا الموشح فعلا قديم ولايمكننا تحديد زمن تلحينه وربما انتقل اللحن الينا من الاندلس بطريق السمع المتواتر
الاحتمال الثاني ان يكون ملحن هذا العمل كان موجدا زمن غناء هذا الموشح ولكن ربما لعدم اشتهار الملحن او قلة اعماله او ربما انصرافه الكلي عن الغناء والموسيقا قد ضاع اسمه بين العديد من الموسيقيين
اما الاحتمال الثالث ان يكون الملحن هوفعلا من كبار الوشاحين المعروفين ولكن عند تقديم اعماله للمريدين والتلاميذ لم يذكر ان هذا الموشح هو من تلحينه . وقد حدثني بذلك الاستاذ زهير منيني انه عندما كان يتعلم الموشحات مع اقرانه من المرحوم الشيخ عمر البطش لم يكن يذكر لهم اسماء الملحنين الا اذا ساله احدهم فكان الشيخ رحمه الله يهمه تعليم وتلقين الموشح بنغمته ووزنه ومن ثم الرقص على الايقاع اكثر من نسبه لحن الموشح لهذا او ذاك وايضا حدث ذات الامر مع الاستاذ كامل الخلعي فنراه في مؤلفه الكبير الموسيقي الشرقي يذكر لنا تارة (سمعناه من ابي خليل القباني ) وتارة اخرى (تلقيناه عن الاستاذ ابي خليل ) وتارة ينسب اللحن مباشرة
وعلى ذكر ابي خليل القباني فاعلم ايها الصديق العزيز ان كامل الخلعي لم يذكر في كتابه الا الموشحات التي اخذها عن استاذه في مصر تحديدا اذا علمنا ان الشيخ القباني قد سافر الى مصر في مرحلة تالية من مراحل حياته وهذا فان موشحات مثل (مالعيني ابصرت – الشمس كاس الروح تجلى – يامن رمى القلب وسار ) وغيرها الكثير ليست موجودة في كتابه
واما الاحتمال الاخير فهو عدم الدقة في البحث والتوثيق عند المراجع القديمة والاساسية وبذلك نقلت عنها المؤلفات الحديثة فانتقل نفس الخطأ وتكرر كثيرا فأصبح مشهورا وعليه فان كتاب من كنوزنا وبالرغم من كونه اهم المراجع الموسيقية الي تعنى بالموشحات غفل عن خمسة موشحات معروفة ومشهورة للشيخ سيد درويش وصنفها تحت مسمى قديم .
على انه ايها العزيز توجد موشحات من نغمات العجم والنهوند والحجازكارلايمكن ان تكون قديمة او مجهولة الملحن لان هذه النغمات بكل بساطة انتقلت الينا منذ عهد حديث نسبيا أي في اواخر الخلافة العثمانية ناهيك على ان نغمة العجم لم تكن معروفة في مصر قبل ابي خليل القباني .
في الحقيقة ان الذي يمتلك حس مرهف وعالي في تذوق الموشح يستطيع ان يعرف مسبقا المدرسة اللحنية الخاصة التي ينتمي اليها هذا الموشح اوذاك وكلما ازدادت الخبرة وسما التذوق اللحني يستطيع مباشرة ان يميز مدرسة الشيخ عمر البطش عن مدرسة ابي خليل القباني مثلا او ان يعرف مسبقا ان هذا الموشح لكامل الخلعي او ان تلك الوصلة تنتمي للمدرسة القديمة او ان هذا الموشح للاستاذ محمد بحري فيما ان تلك الجمل اللحنية هي خاصة لعدنان ابو الشامات مثلا وان هذا التوشيح هو من المدرسة المصرية وهكذا.... وقد كان المستمعون المصريون قديما يطربون للدور ويهتفون باسم ملحنه قبل ان يعلموا حقيقة اسم الملحن فقدكانوابخبرتهم يميزون ادوار المسلوب عن محمد عثمان وادوار الحامولي عن داوود حسني وهكذا ....
فان لكل ملحن نفس او حس خاص يطبع بشخصه وعلى هذا فاننا عندما ننسب موشح اشفعوا يال ودي للشيخ ابي خليل القباني بالرغم من ان الكثيرمن المصادر ذكرت ان الخانة فقط لابي خليل نعلم جيدا ان المرحوم الشيخ اب خيل القباني لم يشتهر عنه وضع خانات للموشحات القديمة (على خلاف الشيخ عمر البطش )فقد كان يقدم او يلحن الموشح خدمة لمسرحه الغنائي ليس الا وهكذا فلم يلحن الشيخ وصلات غنائية انما في سبيل فكرته التمثيلية المسرحية وخدمة لنصه المسرحي الغنائي على ان هذا الموشح هو اطول موشح في التراث العربي فكيف يزيد عليه طولا ولكن نسبة الموشح القوية له اتت من كونه لا يخرج عن مدرسة برزت سمس الكمال ويامن رمى القلب وسار .
وحتى موشح هيا وانديم بالرغم ذكره تحت الموشحات القديمة نرى انه لايخرج قيد انملة عن المدرسة البطشية
وهكذا فان مرجعا هاما مثل سفينة الملك لابن شهاب الدين لايمكننا ان تعتد به دائما لان معظم موشحاته قد فقد تلاحينها الامر الذي ادى بكبار الملحنين الى اخذ نظم هذه الموشحات واعادة تلحينها بطريقتهم الخاصة والا فقد نتهم الشيخ عمر البطش بسرقة هذه الموشحات ونسبتها لشخصه (كما اخبرني احدهم )
وعليه فان ذاك المرجع هو مرجع دقيق وهام في عصره وغير ملزم لنا ابدا في عصرنا .
ان الحديث يطول ويطول ونحن الان نتقبل تهاني العيد السعيد ولنا كرة اخرى باذن الله ومما زاد بهجتي وسروري انه بوجود الاستاذ الفنان محمد بحري لن يكون الموشح غريبا ابدا في بلده وموطنه حلب الشهباء
ادامه الله ذخرا لخدمة هذا الفن الراقي العالم
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 11/05/2008, 23h09
الصورة الرمزية Sami Dorbez
Sami Dorbez Sami Dorbez غير متصل  
كابتن المنتدى
رقم العضوية:18625
 
تاريخ التسجيل: March 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 47
المشاركات: 1,757
افتراضي رد: من إنشاد المجموعة الصوتية بالإذاعة الوطنية التونسية ...

شكرا يا استاذ بحري
فعلا لقد تثبتت من مراجعي ولك الحق فيما قلته بعض هذه الاعمال ليست قديمة وهي ترجع للسيد درويش وصالح المهدي وعبد الحامولي..
شكرا مرة اخرى على هذا التوضيح ولا تلم احد على عدم الرد لان معضمهم لا يملكون مراجع لهذه الاعمال سوى تساجيل في اشرطة قديمة ليس فيها سوى عناوين فقط...
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 17/03/2012, 23h47
سعد ناصر
Guest
رقم العضوية:
 
المشاركات: n/a
افتراضي رد: من إنشاد المجموعة الصوتية بالإذاعة الوطنية التونسية ...

كل الشكر الجزيل للاخوة في تونس الحبيبة على هذا المجهود القيم ونتمنى منهم المزيد من هذه الكنوز الثمينة والتي ان دلت فانها تدل على المكانة الفنية الكبيرة لتونس وعلى الحس المرهف العالي لتذوق الشقيق التونسي لهذا الفن الراقي
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 27/04/2013, 09h05
علي سعيدان علي سعيدان غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:131711
 
تاريخ التسجيل: December 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: منوبة
العمر: 81
المشاركات: 7
افتراضي رد: من إنشاد المجموعة الصوتية بالإذاعة الوطنية التونسية ...

شكرا جزيلا للجميع ولكل من ساهم في حفظ هذه الذاكرة الأساسية لتاريخ الموسيقى والموشحات الشرقية في تونس. عمل جبَّار يحسب لكل من ساهم فيه بقدر ما كان عمل فهمي عوض ومن وقف معه في أواسط الخمسينات أساسيا في تجذير الذائقة الموسيقية التونسية في الرافد المشرقي بكل أريحية.
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 09/07/2016, 13h04
الصورة الرمزية د. ماهر(أبو خالد)
د. ماهر(أبو خالد) د. ماهر(أبو خالد) غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:497648
 
تاريخ التسجيل: February 2010
الجنسية: سورية
الإقامة: دمشق
العمر: 62
المشاركات: 1,369
افتراضي رد: من إنشاد المجموعة الصوتية بالإذاعة الوطنية التونسية ...

بجودة برنامج في يوم في شهر في سنه للأستاذ إبراهيم حفني الحلقة 13 بتاريخ 8-7-2016 مع الشكر للدكتور حسن لرفعة الحلقة على سيرفر سماعي
مقطوعة موسيقية بعنوان منايا إبراهيم المناعى من حفل تونس الثانى بمدينة سوسة يوم 8-7-1964
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 مقطوعة موسيقية بعنوان منايا.mp3‏ (5.27 ميجابايت, المشاهدات 55)
__________________
اى دل ز غبار جسم اگر باك شوى----- تو روح مجردى بر افلاك شوى
عرش است نشـيمن تو شرمت بادا- -----كآيـــــى ومقيم خطه خاك شوى
أيها النفس لو تنفضي عنك غبار الجسم -----أضحى فوق الســـــــــما لك مأوى
لك عرش فوق الســـــــــــــــــما فعيب------أن تجيئي وترتضي الأرض مثوى

عمر الخيام
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 17h09.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd