* : حكاية أغنية كانت من نصيبك واتقسمت لغيرك (الكاتـب : حازم فودة - - الوقت: 17h23 - التاريخ: 27/10/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات سورية (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 16h29 - التاريخ: 27/10/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 11h50 - التاريخ: 27/10/2025)           »          أبوبكر سالم بلفقيه (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : علوي الكاف - - الوقت: 10h36 - التاريخ: 27/10/2025)           »          آسيا غندور (وطفة) (الكاتـب : حماد مزيد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h49 - التاريخ: 27/10/2025)           »          طليع حمدان (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 09h30 - التاريخ: 27/10/2025)           »          عمر الراجحي (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 09h10 - التاريخ: 27/10/2025)           »          مرضى أبو الحسن (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 08h08 - التاريخ: 27/10/2025)           »          من تسجيلات الهواة (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 02h34 - التاريخ: 27/10/2025)           »          صورة بالألوان لأهل الفن زمان (الكاتـب : كمال عزمي - آخر مشاركة : أبو برهان - - الوقت: 16h50 - التاريخ: 26/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > مصر > دراسات وبحوث في الموروث الشعبي في مصر

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #7  
قديم 20/09/2007, 23h47
الصورة الرمزية سامح الاسواني
سامح الاسواني سامح الاسواني غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:15643
 
تاريخ التسجيل: February 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 53
المشاركات: 124
افتراضي رد: معا لاحياء التراث النوبى

الصديق الفاضل عامر الشاذلي ، لك مني التحية و الاحترام و المودة
بداية اعتذر عن تأخري في الرد عليك لظروف العمل و اضم صوتي لصوتك و لصوت استاذنا الكريم احمد الديب ، فقد حدث خلط عظيم في هذا المثبت ، و اخشى القول ان الفوضى ايضا عمته ، و مثلما اشار الاستاذ الديب فان الربكة حدثت اثناء سفره ، و ان ما حدث هو وضع (ابو قرش على ابو قرشين ) لكن الامر يمكن تداركه وفق ما اخبرنا به استاذنا الديب .
و لي عدة ملاحظات مبدئية
* لا ارى ان عنوان المثبت مناسبا ، فنحن لا نتحدث عن (احياء) انما عن جمع و توثيق ما يمكن ان يتوفر لدى الاعضاء المخلصين و الغيورين على موروثهم ، يدفعهم الحب الوافر لهذه الارض و السعي للابقاء على جانب من ذاكرته الشعبية حية و حاضرة ، تقاوم الانحطاط و التردي الذي اصاب واقعنا ، اما (احياء التراث النوبي ) و في هذا السياق فهو مجرد قول فضفاض لا يستند على اسس علمية ، او خطة ممنهجة ، او حتى رؤية واضحة .
* اللغة النوبية لا يمكن الاستناد عليها لنسبغ على ما يرفع وصف الاصالة ، او الموروث الشعبي النوبي ، فأي مأثور ينبغي ان يكون نابعا من قلب و وجدان الجماعة الشعبية يعبر عن الانسان و جدليته مع الحياة و التاريخ ، و يعبر عن منظومة القيم و العادات و التقاليد الجمعية ، و من ثم فاني اقترح الا تخرج الاغنيات النوبية المرفوعة هنا عن هذا المعنى .
و كما ان اللغة النوبية ليست معيارا للاصالة فان العربية ليست نافية للاصالة ، لكن هنا تكمن المشكلة ، فمن النادر ان تجد تراثا نوبيا يغنى بالعربية يصلح لرفعه في المنتدى وفق الرؤية السابقة ، مع استثناء احمد منيب الذي يشكل حالة خاصة
* يجرنا احمد منيب الي قضية اخرى تتعلق " بالابداع الشعبي الجماعي " و "الابداع الفردي " المعبر عن روح الجماعة ( ليست تلك مصطلحات علمية انما مجرد تقسيم لايصال الفكرة ) و الابداع الاخير اي الفردي ، من وجهة نظري انه لا يندرج ضمن المأثورات الشعبية ، انما مجرد استلهام له ، و هذا لا يعني انه غير رائع او جميل ، لكن جوهرية المسألة تقتضي منا الفصل بين الابداعين و مجالهما ، فانا استنتد في هذا التقسيم على الفلكلور و ما يقترب منه من علوم انسانية مثل الانثروبولوجيا ، بينما معظمنا يستند على تقسيم مختلف مجاله الطرب و الغناء الرسمي ، و هذا ما يفسر وجود مطربين و مطربات في هذا المثبت اعتبرهما خارج المأثور (ليلى نظمي و عايدة الشاعر مثالا )
و لعل اختيار عنوان ( الموروث الشعبي بين الاصالة و المعاصرة ) حاول المزج بين هذين المجالين و الخروج من تعارض وجهتي النظر .
* و عودة الي مشكلة اللغة النوبية فانه و حتى لا يزدحم السيرفر بأغان لا تحمل قيمة شعبية حقيقية ـ، يقع على اصدقائنا النوبيين المتخصصين و المتذوقين عبء التنبيه باي اغنية باللغة النوبية لا تنطوي على قيمة حقيقة
* و من المجمل ، اقترح مثبتا يجمع مؤقتا رواد الفن النوبي مثل حمزة علاء الدين والجازولي ، الي ان تتشكل حصيلة جيدة من ابداعاتهما تسمح بافراد مثبت خاص لكل منهما ، و اقترح مثبت اخر لاحمد منيب و ثالث يمكن تسميته بمتفرقات نوبية يضم نوادر بحر ابو جريشة و من له خصوصية تستدعي رفع اعماله
و الاهم وجود مثبت خاص بابداعات الجماعة الشعبية التلقائية لاهالي النوبة ، المنتجة في بيئتهم المحلية و من هنان يمكن الحديث عن الحفاظ على الذاكرة الشعبية
__________________



أخفيتُ حبَّكمُ فأخفاني أسى ً حتى ، لعَمري، كِدتُ عني أختَفي

وكَتَمْتُهُ عَنّي، فلو أبدَيْتُهُ لَوَجَدْتُهُ أخفى منَ اللُّطْفِ الخَفي






ابن الفارض
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 17h51.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd