* : سليم الطبَّاع (الكاتـب : لؤي الصايم - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h23 - التاريخ: 05/09/2025)           »          ليلى مجدي (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 18h52 - التاريخ: 05/09/2025)           »          اصوات منسية (الكاتـب : هادي العمارتلي - آخر مشاركة : بو بشار - - الوقت: 17h10 - التاريخ: 05/09/2025)           »          فيصل صعب (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 12h44 - التاريخ: 05/09/2025)           »          فن التوقيعات (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 11h44 - التاريخ: 05/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 09h48 - التاريخ: 05/09/2025)           »          نـعـمـة- 27 فبراير 1934 - 18 أكتوبر 2020 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : عطية لزهر - - الوقت: 09h20 - التاريخ: 05/09/2025)           »          نصري شمس الدين- 27 جوان 1927 - 18 مارس 1983 (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h38 - التاريخ: 05/09/2025)           »          فى انتظار حفل اذاعة الاغانى الخميس الاول من شهر بتمبر 2025 (الكاتـب : EgyLoveR1980 - آخر مشاركة : محمد حسام محمود - - الوقت: 08h30 - التاريخ: 05/09/2025)           »          كارم محمود- 16 مارس 1922 - 15 يناير 1995 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h07 - التاريخ: 05/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > المكتبة > مقالات في الموسيقى

تنبيه يرجى مراعاته

تعلم إدارة سماعي، الأعضاء أن كل الملفات والمواد المنقولة من مواقع خارجية أو مواقع تخزين للكتب أو المتواجدة بكثرة على شبكة الإنترنت ... سيتم حذفها دون إعلام لصاحب الموضوع ... نرجو الإلتزام ... وشكرا


رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 17/09/2007, 06h23
الصورة الرمزية reza_neikrav
reza_neikrav reza_neikrav غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:59077
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: ايرانية
الإقامة: ايران
العمر: 45
المشاركات: 80
افتراضي المقامات في الخليج وأسماؤها

بالخليج لا توجد أسماء للمقامات المستخدمة و ذلك بسبب الجهل الموسيقي بإعتقادي .. و إن كان هنالك بعض الدلائل القليلة بأنه كان يوجد مسميات و لكن فقدت للسبب المذكور فمؤسس الغناء الحديث في الخليج المرحوم عبدالله الفرج 1836 - 1901 كان يدرك المقامات و يعرفها و لذلك نجد أن أحد تلامذته و هو يوسف البكر يغني موال و يقول بأنه مقام رست على الرغم من أن البكر هذا كان بحار بسيط و ثقافته الموسيقية بدائية جدا . ولكن الذي شاع في الغناء بالخليج هو إطلاق أسماء على الألحان ليكون لحن صنعاني او صوت صنعاني ( صوت = أغنية ذات قالب كلاسيكي ) و صوت يماني و صوت عربي .. الخ و لا نعلم هل هذه الأسماء تتعلق بالمناطق أم المقامات أم ماذا .. لايوجد أي رابط يوضح ذلك .. و لكن المقامات المستخدمة بالخليج هي المقامات العربية القديمة و منها
الحسيني و حسيني النوا = لا نصف بيمول . سي بيمول . مي نصف بيمول
محير بيات
نيرز أو نوريز وهو رست جنس بيات
أوج
هزام
الرست و كردان رست
حجاز همايوني
حجاز عربي و أقصد فيه الحجاز المشهور و لكن الأبعاد المقام مثل نغمة لا بيمول مرتفعه قليلا و سي بيكار منخفضة قليلا لذلك أسميه عربي لأنه قديم و ليس الدارج الآن لأنه أبعاد مصرية و ليست خليجية
بيات نوى
بيات شوري
مقام السيكاه الأصلي
سوزناك
جهاركاه
عجم عشيران و من الممكن نفس اللحن من درجة الرست فيتحول إلى مقام ماهور و السبب في ذلك أن المطربين الشعبيين يخفضون و بشكل لا شعوري نغمة المي لتصبح أقرب للسيكاه أو تكون بالفعل سيكاه .
و لا أثر بتاتا في الغناء الخليجي للنهاوند و الكرد و الحجازكار والشهناز و كذلك النكريز و مثل هذه المقامات المشهوره . و هنالك بعض المقامات المستخدمة النادره مثل شد عربان و كذلك إستمعت لتسجيل نادر يعود للعشرينيات يغني فيه المطرب الكويتي لحن مشهور كويتي و أصله من نغمة البيات ولكنه يغنيه كرد ! و السبب هو أنه لم يكن يعزف العود و كذلك عازف الكمان كان غير مختص بالغناء الخليجي و هو الأستاذ سامي الشوا لذلك تم تحريف اللحن و تحويل النغمة خطأ و إن كان به إبداع و طابع ملموس . و لكنه بالأصل غير موجود في الغناء عندنا بالخليج
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 22h26.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd