بالنسبه لأغنية يا بنت حساني اللي كان بيعزفها الفنان : أحمد سليم سباق
و انا كنت جنبه بلعب على الدف ... وكان بيغنيها اخوه مدثر ابوسباق وهو صحيح رتمها اسرع من كده فى الاساس لكن أحمد حب يعمل نوع من التجديد ويعزفها برتم بطئ شويه وبالنسبة للصقفة فهي مش كويتي ولا حاجه يا عمنا .. والهوية بتاعتنا زي ما هي يا عم الكل ... احنا بنمشي على حسب الرتم وايقاع الطبله ... يمكن تلاحظ دا ... لكن احنا برضو بنحافظ على القديم والموروث ولا نحيد عنه ... واحنا الاساس والكل منا يتعلم
اما بالنسبة للسمسمية فهي تظهر فى الفيديو اللي انا نزلته فى الموضوع .. وانا بعزف عليها و كمان احمد ابوسباق
هي سمسميه 18 وتر يا عمنا وانا عزفت عليها بالرغم من عشقي للعب على السمسمية ذات الستة اوتار لكن السمسمية السته كانت للاسف مش موجوده يومها .... كان بيتعمل لها عمره و صيانه
عندنا اغنية يابنت حسانى تعزف وتغنى بطريقة تانية خالص - وباذن الله هابحث عنها وارفعهالك - واظن انها تم عزفها وغنائها عندكم بطريقة المواويل - وصدقنى انا لا اعرف الطريقة الاصليه لغنائها - لكن الطريقة التى سمعتها عندنا اقرب ما تكون لغناء السمسمية العادى وبنفس الرتم السريع - كما هو الحال فى عزف باقى اغانى السمسمية لكن الاخ مدثر ابو سباق غناها اقرب ما يكون وابطا قليلا من اغنية ( زارنى ) وهى ابطأ الاغانى فى السمسمية القديمة .
الاستاذ حسن ، و الصديق عمرو ( العازف ) لا اعرف ما السر في اغنية يا بنت حساني
فاذا كان الاستاذ حسن يؤكد على انه يعرف الاغنية بلحن مختلف تماما عما رفعه العازف ، فاني ايضا اعرف لها لحنا مختلف عما سمعته ، و قد يكون غريبا على الاذن الشعبية المصرية ،و قد سمعته في اسطوانة تبريو ( في هذا القسم موضوع عن تبريو تحت اسم فلكلور مصري )
و من بين كلمات اللحن او الاغنية :
قولولها قولو في صدرها لولو
لولي و مرجاني ..
لكن الغريب في تلك الاغنية استخدام كلمة (الدانة ) الخليجية
فمطلعها يقول : دنه على دانه يا دانه يا دانه ... (...) صابر على ما بي
و على ما اتذكر فان الاغنية من اداء مطرب شعبي من عرب الفيوم
و الاكثر غرابة هو ان عمة من عماتي حين سمعت هذه الاغنية قالت ان لاهالي النوبة اغنية اخرى يقولون فيها يا بنت حساني لكن البقية باللغة النوبية
( شكر متأخر )
انا معجب جدا بهذا التأريخ الفني و الاجتماعي و السياسي للاستاذ حسن حول السمسمية و قرأت ما كتبه كله و تابعت النقاشات حوله بشغف و هو جهد يندر ان تجده في مكان اخر و اشكر الاستاذ حسن الذي علمني الكثير
كما اشكر الاستاذ عمرو الذي تطرق الي جانب لا اظن ان احدا سبقه اليه يتعلق بشعبيات حوض البحر الاحمر و ارتباطها بالسمسية
الفكرة جديدة جدا و عميقة و تمنح الفرصة لدراسة العناصر الثقافية المشتركة و المشتبكة بين اكثر من بلد
كل التحية للاستاذين حسن و عمرو
شكرا يا اخى سامح
اغنية يابنت حسانى
اساسها نوبى فعلا
ومطلعها
يابنت حسانى ابوكى وصانى
ماتشربى الهندى الا معايا انى
ثم استبدلت
ماتشربى الويسكى الامعاياانى
ثم نراها فى اغنية الجنوب
ما توزنى الفضه الا بميزانى
طبعا كان لابد لنا من لفت النظر حيث ان اللحن الذى جلبه لنا عمرو الراوى
مختلف تماما حيث انه بطئ جدا واشبه بالاغانى الخليجية وهذا مالفتنا النظر اليه
شكرا لكلامك الجميل ومشاركتك معنا وانتظر المزيد
يااستاذ سامح
اغنية يابنت حسانى اولها
اه يالدانى يالدانى والله اه يالدانى
اه يالدانى حنن قلوب العاشقين
ولا اعلم ما معناها بصراحه
سألت الصديق الراحل محمود ابراهيم شقيق زكريا ابراهيم عن معنى يا لدان فقال المقصود بها الـ(دانة) ، و الدانة في لهجة اهل الخليج تعني اللؤلؤة ، و ليس دانة المدفع بالطبع
و اشكر اهتمامك يا استاذ حسن
تاريخ السمسميه فى منطقة القناه
الاسماعيلية الخمسينات والستينات
1- فرقة الاسماعيلية للسمسميه ( اول فرقه رسميه لمدينة الاسماعيلية )
هذه حكاية اول فرقة سمسميه رسميه تمثل المحافظة كما يرويها لنا الفنان / زيدان حسين مكى
الشهير ب مانى مكى وهو فنان ابن فنان وهو المرحوم حسين مكى من رواد السمسميه فى مدينة الاسماعيلية
يقول :كانت فرقة الاسماعيلية للسمسميه مكونه من الكشاف ( زوى الاصول النوبيه) وكانت الفرقة مكونه من :
احمد فرج : ( ريس الفرقه ) وهو اول عازف للسمسميه الخماسية فى منطقة الاسماعيلية
حسين مكى : مطرب
احمد السواحلى : عازف سمسميه ( ويعتبر من الرواد للسمسميه وممن نقلوها الى بورسعيد
روكا : عازف
ثم توقف احمد فرج رئيس الفرقة بعد مده ورغم انه رائد ادخال السمسميه الى مدينة الاسماعيلية الا انه كان قليل العزف فى المناسبات
بدأ حسين مكى بعد توقف احمد فرح فى تكوين فرقته فى الخمسينيات وكان يعمل بهئية قناة السويس بالاسماعيلية
تكونت فرقة حسين مكى الاولى من
حسين مكى : ريس الفرقه ومطرب اول
منعم صديق : مطرب ثان
روكا: عازف سمسميه الوزيرى : عازف سمسميه
ابو فتحى
: ايقاع طبله
فريح
: ايقاع ( طبله )
حسن برجمون : عازف رنجو ( مازال يعزف الرنجو الى الان فى عرب المحمدى )
حسين الغريب - رؤيه الطلى - مانى صديق عازفى ملاعق
احمد حسين : عازف كمان
زين مكى - عبدالعال - سيد ابوخالد - حسن برجمون - على نجرجير ( لانه من نيجيريا ) راقصون
جمال الغرباوى- الريس عبدو - غريب الطاش ( صحبجيه )
2
فرقة الاسماعيلية للسمسميه ( اول فرقه رسميه لمدينة الاسماعيلية )
ويحسب للريس مكى ( كما كان يطلق عليه ) ان جلسات الضمه كان يجلس العازفون فيها والصهبجية على كراسى الحمام ( وهو الكرسى الصغير الخشبى الذى يبلغ ارتفاعه حوالى العشرين سنتيمتر ) وحولها الريس مكى الى جلوس فوق الكراسى العادية والدكك الخشبية
- تبنى المحافظ ( محمد حسن عبداللطيف) محافظ الاسماعيلية حينذاك الفرقة وكلفها باقامة الحفلات لزوار الاسماعيلية فى المناسبات والاعياد والسهرات وخاصة بمعسكر القرش بشمال الاسماعيلية حيث كان المكان الوحيد لاقامة الوفود والجماعات الزائرة للاسماعيلية .
- تم تصميم اول زى لفرقة وذلك لفرقة الاسماعيلية للسمسمية وكان يتكون من قميص ابيض مقلم اقلام رمادية وبنطلون رمادى وحزام وحذاء اسودين مع بادج برمز المحافظة على جيب القميص .
ظهور الفنان المرحوم مرسى بركه
- كان منعم صديق من مطربى الفرقة الرئيسيين وكان يتدلل لمعرفته بقدره وحاجة الفرقة اليه وكان يشارك الفرقة او يتغيب عنها حسب رغبته ودلاله وللحق كان مطربا مميزا .
- امام هذا الدلال الذى كان يربك الفرقة فى كثيرا من الاحيان فكر الريس مكى فى ايجاد بديل لمنعم صديق وكان هذا البديل الفنان المرحوم مرسى بركه وكانت اول اغنايته مع الفرقة ( احنا الثوار ) وشاعت الاغنية واشتهرت واشتهر معها وبها مرسى بركه
- كانت الفرقة تمثل محافظة الاسماعيلية فى البرامج الاذاعية والتلفزيونيه مثل برنامج ( الكاس لمين ) وبرنامج ( بين المحافظات ) فى بداية الستينيات وكانت ممثلة العنصر النسائى لمدينة الاسماعيلية ( الفنانة رجاء الجداوى )
3
فرقة الاسماعيلية للسمسميه ( اول فرقه رسميه لمدينة الاسماعيلية )
ظهور الفنان المرحوم ( عبده العثمللى )
- كان الفنان عبده العثمللى يعمل بوظيفة بائع اقمشه باحد المحلات بشارع سعد زغلول بالمحطة الجديدة بالاسماعيلية وكانت له فرقة فى المحطة الجديدة مع رؤيه الطلى بعد انفصاله عن فرقة الريس مكى .
- كان عبده العثمللى لا يغنى اغانى السمسميه المعروفه ولكنه كان يغنى اغانى الفنان المرحوم ( محمد الكحلاوى ) على السمسميه ولكن بعزف شرقى وكان العثمللى رحمه الله من اجمل الاصوات فى منطقة القناه كلها وكان صوته يفوق محمد الكحلاوى جمالا .
- انضم عبده العثمللى الى فرقة الريس مكى ( فرقة الاسماعيلية للسمسميه ) وكان ظهوره العلنى مع الفرقة فى حفل تم اقامته بمدينة الاسماعيلية فى شم النسيم بناديى الشراع والتجديف وكان يحضر الحقل نجوم نادى الزمالك لكره القدم ايامها .
- كانت الاغنية الاولى له كمطرب على انغام السمسميه الاصلية اغنية ( من يوليو ليوليو )
وكانت كلماتها :
من يوليو ليوليو تزيد الانتصارات
الجرنال والراديو بيذيعوا القرارات
قرارات عزه وحريه وعداله حره ابيه
تسلم لينا ثورة يوليو
تسلم لينا زينة الثورات
- وحدثت يومها حادثة احزنت مدينة الاسماعيلية ومازال يتذكرها عواجيز المدينة حيث دهم قطار بورسعيد سيارة تحمل مرشدى القناة عند مزلقان امون وقتل كل من فى السياره
ومن الاشياء الظريفة التى اتذكرها بصفة شخصية
انه بعد العودة من الهجرة قمنا كشباب بتكوين فرقة سميناها فرقة التعمير وذلك عام 1974 وكنت احد مطربى الفرقة وكان ملحن الفرقة المرحوم عبده العثمللى وكان يدربنى على اغنية من كلمات صديقى المرحوم ( احمد الشامى ) تسمى يامسافر على جبلى وكان يعزف على السمسميه لى وقتها الفنان ابراهيم العثمللى ابن الفنان المرحوم عبده العثمللى ولكن لم استمر فى الغناء وفقدت مصر مغنى رائع جدا اللى هوا انا
وللحديث بقيه
التعديل الأخير تم بواسطة : د أنس البن بتاريخ 17/03/2012 الساعة 17h04