* : صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 11h50 - التاريخ: 27/10/2025)           »          أبوبكر سالم بلفقيه (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : علوي الكاف - - الوقت: 10h36 - التاريخ: 27/10/2025)           »          آسيا غندور (وطفة) (الكاتـب : حماد مزيد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h49 - التاريخ: 27/10/2025)           »          طليع حمدان (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 09h30 - التاريخ: 27/10/2025)           »          عمر الراجحي (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 09h10 - التاريخ: 27/10/2025)           »          مرضى أبو الحسن (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 08h08 - التاريخ: 27/10/2025)           »          من تسجيلات الهواة (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 02h34 - التاريخ: 27/10/2025)           »          صورة بالألوان لأهل الفن زمان (الكاتـب : كمال عزمي - آخر مشاركة : أبو برهان - - الوقت: 16h50 - التاريخ: 26/10/2025)           »          أسعد ســابـا (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 15h27 - التاريخ: 26/10/2025)           »          سعد عبد الوهاب- 16 يونيو 1929 - 23 نوفمبر 2004 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 15h11 - التاريخ: 26/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > قاعة الموسيقى الآلاتية > آلات التخت > عائلة الكمان

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #5  
قديم 25/08/2007, 08h46
الصورة الرمزية أبو سالم
أبو سالم أبو سالم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:15274
 
تاريخ التسجيل: February 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 312
افتراضي رد: الكمان الهندي (المقامات الهندية ) الراجا

نشكرك يا أخ توفيق مان على عنايتك بموضوع الممارسة الموسيقية الهندية على آلة الكمان الأوروبية التي أحسن موسيقييها تطويعها لموسيقاهم المقامية، وسلكوا فيها مسلكا خاصا من حيث وضعية الإمساك بالآلة التي تثبت بين كتف العازف وأصابع الرجل اليسرى بحيث تمكنهم من أداء الزخارف والتي تعتمد بشكل كبير على الزحلقة ذات التردد الواسع. كما يمكن ملاحظة إعتمداد تسوية مغايرة للتسوية الأوروبية بحساب الخامسات. كذلك يوجد لديهم كمان بخمسة أوتار يستعمله العازف "سوبرامانيان" للتوسيع في المجال الصوتي للآلة. وتجربة هذا الأخير جديرة بالتّأمل نظرا للتطويرات الّتي أدخلها على الأداء على الكمان الهندي مما أكسبه شهرة عالمية مكنته من الإلتقاء بفنانين مثل عازف الفلوت "جان بيار رامبال" الذي لم يفلح في مجاراته في فن الإرتجل، كذلك فقد نال إعجاب وتقدير عازف الكمان"يهودي منوين" الذي لاحظ عليه موهبته ومهاراته الفائقة.
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 13h12.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd