* : عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : خليـل زيـدان - - الوقت: 07h52 - التاريخ: 09/09/2025)           »          اقتباسات فريد الأطرش الموسيقية مسموعةً (الكاتـب : أبوإلياس - - الوقت: 23h04 - التاريخ: 08/09/2025)           »          أغـاني مجهولة .. من المؤدي ؟ (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h42 - التاريخ: 08/09/2025)           »          عصمت عبدالعليم- 15 فبراير 1923 - 19 يناير 1993 (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h17 - التاريخ: 08/09/2025)           »          نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : MOSAAB888 - - الوقت: 22h11 - التاريخ: 07/09/2025)           »          ملفات بجودة عالية من الأعضاء لقسم العراق - 2017 (الكاتـب : نور عسكر - آخر مشاركة : يونس حسين - - الوقت: 21h36 - التاريخ: 07/09/2025)           »          محمد أفندى سلامه (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h27 - التاريخ: 07/09/2025)           »          بديعة صادق- 22 أغسطس 1923 - 7 يناير 2010 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h00 - التاريخ: 07/09/2025)           »          كاريمان (الكاتـب : FAROUK_EL_SHAFEI - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h51 - التاريخ: 07/09/2025)           »          إسماعيل شبانة- 6 ديسمبر 1919 - 28 فبراير 1985 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h43 - التاريخ: 07/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > العراق > أنواع المقام العراقي

أنواع المقام العراقي التوثيق الكامل لجميع انواع المقام العراقي

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #10  
قديم 23/08/2007, 12h55
الصورة الرمزية عمر كامل
عمر كامل عمر كامل غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:36477
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: عراقية
الإقامة: السويد
المشاركات: 207
Post رد: المقام العـــــراقي

اركان المقام البغداد نعم لان المقام في بغداد اكثر التزام ب اسس المقام و اركانة

اركان المقام البغدادي هي ستة :

1- البداية : للمقام البغدادي نوعان من البداية ...
أ – التحرير : اذا كانت بداية المقام طويلة مثل تحرير مقام الرست .
ب- البدوة : اذا كانت بداية المقام قصيرة مثل بداية مقام الحليلاوي .

2- حركات غنائية : و تسمى ( القطع و الاوصال ) تدخل للتحلية و لتنويع النغم و اتخاذها كجسور للتبديل من نغم لاخر و توطئة للصعود و توطئة للنزول . كقطعة العشيشي في مقام النوى و قطعة اللاووك في مقام البيات و الاورفة . و القطعة لغة جمع قطع ما قطع من شيء . اما الوصلة و جمعها وصل لغة ما يتصل بين شيئين .
3- الجلسة : وهي النزول بقرار . و منها ما هي ثمانية مثل جلسة مقام النوى و منها سباعية مثل جلسة مقام الهزام و منها خماسية مثل جلسة مقام البيات و منها رباعية مثل جلسة مقام الصبا . وكل جلسة تعقبها ميانة و لا يعكس الامر .
4- القرار وهو النزول الى قرار النغمة , ووجد 1- للاشعار بالتسليم 2- لاستراحة المغني , مثل القرار وسط مقام الابراهيمي .
5- الجوابات : و تسمى الميانات ] ( الميانة لفض فارسي معناه الوسط بين شيئين ) و ميانة بلد باذربيجان سميت بميانة لتوسطها بين مراغة و تبريز ) [ و تسمى الميانة ب الصيحات ايضا وهي حركة او حركات غنائية تؤدي في طبفات صوتية عالية متعارف عليها عند ارباب هذا الفن و تختلف عدد الميانات و شدتها و طولها الزمني من مقام الى اخر مثل ميانة مقام البنجكًاه و الحجاز ديوان علما بان هنالك صيحات عالية في المقام و لكنها لا تسمى ميانة .
6- النهاية : و هو تسليم المقام و يسمية قراء المقام ( التسلوم ) و هناك مقامات خالية من التسليم و انما يسلم القاريء بنهاية احد الابيات الشعرية كمقام الحويزاوي و الحجاز همايون .
__________________
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 08h54.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd