* : نـعـمـة- 27 فبراير 1934 - 18 أكتوبر 2020 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : صالح المانسي - - الوقت: 10h23 - التاريخ: 02/11/2025)           »          على الرياحي- 30 مارس 1912 - 27 مارس 1970 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h56 - التاريخ: 02/11/2025)           »          محمد الجراري(مونولوجيست) 3 أفريل 1925 - 14 جوان 1997 (الكاتـب : Karim Samaali - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h28 - التاريخ: 02/11/2025)           »          ليلي محمود وأحمد محمود (الكاتـب : غريب محمد - آخر مشاركة : لقمان سلطان - - الوقت: 07h59 - التاريخ: 02/11/2025)           »          المطربة الهام (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : لقمان سلطان - - الوقت: 07h47 - التاريخ: 02/11/2025)           »          فايزة أحمد- 5 ديسمبر 1930 - 21 سبتمبر 1983 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 06h04 - التاريخ: 02/11/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 05h53 - التاريخ: 02/11/2025)           »          فرقة رضا للفنون الشعبية (الكاتـب : hassan youssef - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 05h53 - التاريخ: 02/11/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 05h50 - التاريخ: 02/11/2025)           »          شــاديــة- 8 فبراير 1931 - 28 نوفمبر 2017 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 05h41 - التاريخ: 02/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > جذور وفروع > تراتيل وترانيم كنسية

تراتيل وترانيم كنسية من التراث القبطي

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #5  
قديم 30/03/2006, 22h50
الصورة الرمزية cooldoctor
cooldoctor cooldoctor غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:83
 
تاريخ التسجيل: November 2005
الجنسية: مصرية
الإقامة: أفغانستان
العمر: 48
المشاركات: 216
افتراضي

لحن أمين طون ثاناطون وهو أشبه بالنشيد من حيث القوة والحماس اللذان يقال بهما
اللحن من مقام هزام وهو مقام معروف بالحزن، والعجيب أنه في هذا اللحن قد تحول في أفواه كل جمهور الشعب إلى قوة مبهجة، ربما لا يستطيع أعظم مؤلف موسيقي أن يصيغها من المقام الكبير، حيث لا يستطيع أن يصيغ لحنا بهذه القوة من مقام حزين بخمس نغمات فقط.
فالتحليل الموسيقي لهذا اللحن يتلخص في الآتي:
أبسط ميزان موسيقي 2\4
أبسط أشكال إيقاعية
أقل عدد من النغمات - خمسة - أي أن السلم الموسيقي لم تكتمل نغماته السبع
لا يوجد استغلال للمساحات الصوتية، فلا توجد نغمات في منطقة القرارات الخفيضة، أو منطقة الجوابات الحادة
لا يوجد أي تحولات مقامية
لذا يأتي السؤال ... من أين جاءت القوة لهذا اللحن؟ ومن أين جاءت الجمل الموسيقية الغنية بالمعاني رغم الفقر النغمي والإيقاعي؟
أما سرعة اللحن فهي نشيطة تقدر بحوالي مائة نبضة في الدقيقة وابطاء سرعة اللحن عن هذا المقدار كثيرا يفقده أحاسيس القوة والحماسة
يقال هذا اللحن في صلاة القداس الإلهي
وكل مفرداته باللغة اليونانية

أمين أمين أمين طون ثاناطون سو كيريي
كاطانجيلومين كى تين أجيانسو أناسطاسين
كى تين أنالي إبسين سو
انتيس أورانيس سى أومولوغومين
سى إينومين سى إيفلوغومين
سى إيفخاريستومين كيريى
كى ذى أوميتا سوأو ثيؤس إيمون


لحن أمين طون ثاناطون
فريق دافيد
Coptic Hymn Ameen Ton Thanton
David Ensemble
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 آمين طون ثاناطون.mp3‏ (1.71 ميجابايت, المشاهدات 434)
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 11h46.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd