* : محمود كريم (الكاتـب : نوسة الفرجانى - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 23h01 - التاريخ: 04/11/2025)           »          منى فوزي (الكاتـب : لؤي الصايم - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 21h14 - التاريخ: 04/11/2025)           »          صور منوعة لحسناء البادية سميرة توفيق (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 16h08 - التاريخ: 04/11/2025)           »          ابتسام لطفي (الكاتـب : محمد الحمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 15h55 - التاريخ: 04/11/2025)           »          فهد بلان- 22 مارس 1933 - 24 ديسمبر 1997 (الكاتـب : السيد المشاعلى - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h56 - التاريخ: 04/11/2025)           »          صباح فخري- 2 ماي 1933 - 2 نوفمبر 2021 (الكاتـب : AshourKing - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h18 - التاريخ: 04/11/2025)           »          المطربة سحر (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h07 - التاريخ: 04/11/2025)           »          جميلة سمعان (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h01 - التاريخ: 04/11/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات سورية (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 08h56 - التاريخ: 04/11/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 06h28 - التاريخ: 04/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > جذور وفروع > تراتيل وترانيم كنسية

تراتيل وترانيم كنسية من التراث القبطي

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #4  
قديم 30/03/2006, 22h44
الصورة الرمزية cooldoctor
cooldoctor cooldoctor غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:83
 
تاريخ التسجيل: November 2005
الجنسية: مصرية
الإقامة: أفغانستان
العمر: 48
المشاركات: 216
افتراضي

لحن أريهؤو تشاسف الذي يقال في تسبحة نصف الليل تذييلا أو ختاما للهوس الثالث ويسبقه لحنان غاية في الروعة هو المتمم لهما ولكن سيأتي لهما مجال لاحقا
ويتميز هذا اللحن بأسلوب الإطناب النغمي أو المليسما وهذا اللحن غني بالتحولات المقامية، فهو يبدأ من مقام عجم يرتكز على نغمة فا بجملة موسيقية مشهورة، ثم في سلاسة شديدة يتحول إلى مقام راست يرتكز على نغمة دو، ثم في سهولة عجيبة التعقيد يتحول إلى مقام عجم يرتكز على نغمة دو، ثم مرة أخرى يتحول إلى مقام راست ويشده الحنين إلى الجملة المشهورة المميزة للحن - التي بدأ بها - فيعود مرة أخرى إلى مقام عجم، وكل هذه النغمات المستفيضة لا تحمل بين طياتها من ألفاظ سوى حرف الياء من كلمة أريهؤو تشاسف، ويحين الآن وقت النطق بكلمة هؤوتشاسف شا وينطق بها دفعة واحدة في جملة موسيقية لا تزيد عن سبعة موازير
وترتكز نغمات اللحن على حرف الألف من "شا" ليتم اعادة اللحن بكامله من البداية بكل تحولاته المقامية وبكل اطنابه النغمي وبكل جمله الموسيقية الجميلة مرة أخرى
وأخيرا يختتم اللحن بكلمة ني إينيه والتي عندها ترتفع النغمات وتتغير المقامات السابقة إلى مقام جديد وهو مقام عراق وتأتي جمل موسيقية جديدة لم تُسمع من قبل
وأؤكد لكم أن كل هزة من هذا اللحن مناسب تماما لمعنى الكلمة الملحنة بدون ذكر المعاني
وكلمات هذا اللحن بالكامل باللغة القبطية التي هي آخر مراحل تطور اللغة المصرية القديمة

هوس إيروف
أريهؤو تشاسف
شاني إينيه


لحن أريهؤو تشاسف
أداء ابراهيم عياد وفريق دافيد

Coptic Hymn Ari Ho'o Tshasf
Performer Ibrahim Ayyad & David Ensemble
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 آري هوؤو تشاسف.mp3‏ (3.18 ميجابايت, المشاهدات 743)
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 00h53.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd