رد: قضية إقتباسات عبدالوهاب من الموسيقى الغربيه * للنق
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
احب اقول راىى المتواضع فى هذه القضيه
الاقتباس ليس عيبا والمزج بين الانتاج الموسيقى الغربى والشرقى مش جديد
وعبد الوهاب مهما قيل عنه بخصوص الاقتباسات لا يؤثر ذلك على تاريخه الفنى باى حال من الاحوال
تحياتى لصاحب الموضوع
رد: قضية إقتباسات عبدالوهاب من الموسيقى الغربيه * للنق
عبد الوهاب موسيقار الأجيال والنهر الخالد.
لا يوجد ملحن واحد في العالم العربي يستطيع مضاهاة أثره على الموسيقا العربية منذ العشرينات وحتى وفاته. حتى رياض السنباطي وهو الوحيد الذي تقترب موهبته من موهبة عبد الوهاب، كان ذكيا بأن لم يضع نفسه ابدا في مقارنة مع عبد الوهاب...مثلا فريد الأطرش خسر كثيرا عندما قال ان على عبد الوهاب ان يغني من ألحانه، لأن الجمهور يعرف من هو فريد الأطرش، ومن هو عبد الوهاب.
خلاصة القول ان عبد الوهاب قدم للغناء والتلحين ما قدمته ام كلثوم لهذا الفن وهو أولا وقبل أي شيء ارساء مهنة المطرب والفنان الملتزم والمحترم، الذي يحترم فنه ونفسه وجمهوره. الجمهور كان لا يتوقع من عبد الوهاب سوى الكمال في كل شيء. الدقة المتناهية في كل نغمة، كل توزيع. التعامل فقط مع الاصوات المهمة...
مشاهد عبد الوهاب في البروفات دليل على ما أقول: في عدد من البروفات تجد الأستاذ جالسا يستمع للعازفين، ولو فيه نشاز بسيط اوتأخير او زيادة او نقصان تجده يستجيب لذلك لا شعوريا، بيده او برأسه...في مشهد على youtube لبروفا بعمري كله حبيك مع وردة والفرقة الماسة اللي كلها اساتذه عظام...في لحظة عبد الوهاب يؤشر لعازف الايقاع بتخفيف الضربة قليلا، دون حتى ان ينظر له...أنا اعتبر ان هذه الدقة المتناهية دليل على ان التلحين مثله مثل الكتابة وباقي الفنون موهبة الهية خارقة للطبيعة، وعبد الوهاب يعرف ان العازف اخطأ ليس لأن الاغنية سجلت بالفعل، لكن لأن الأغنية كاملة في ذهن عبد الوهاب دون ان تكون مسجلة. يعني الوحي يجعل الأغنية كاملة في ذهنه...لذا فهو خير عليم بها وبما يريد من العازفين.
لا زلت اجد نفسي وانا في سيارتي واستمع الى الحان عبد الوهاب ك"لا تطذبي" التي اعدت اكتشافها مؤخرا، او انت عمري، او ست الحبايب، او يادي النعيم او الحانه لليلى مراد وهي من أروع ألحانه على الاطلاق، اقول بصوت عالي "الله يا عـُبد"....
تخيلوا معي يا اصدقائي مثلا لحن النهر الخالد. هل ممكن ان تستمع الى الاغنية دون ان ينجرف ذهنك الى النيل العظيم؟ احيانا اتساءل كيف استطاع عبد الوهاب ان يلحن هذا اللحن؟ كيف انخلق في ذهنه؟ اعجاز!
الاقتباس او التأثر بالموسيقى الغربية الذي قام به عبد الوهاب من حسن حظنا، لأنه نقل الينا الموسيقى الغربية في اغاني اصبحت من تراثنا الصميم...يعني مثلا يا مسافر وحدك...هل هناك شك انها متأثرة في نصفها بالالحان الغربية الراقصة؟؟؟ لكن هل هناك من شك انها اغنية عربية وهابية خالصة؟
رد: قضية إقتباسات عبدالوهاب من الموسيقى الغربيه * للنق
الإقتباس جائز في التأليف الموسيقي شريطة أن يذكر الملحن الأثر والملحن الذي إستمد منه إقتباسه. فلو أن الموسيقار محمد عبد الوهاب كان قد فعل ذلك لوفّر على نفسه شر هذه الهجمة الهوجاء. ولكن يبدو أن قلة إلمام المستمع العربي بالموسيقى السمفونية وعدم رواجها في ذلك التاريخ مقارنة باليوم من بين العوامل التي شجعته على الإقتباس دون ذكر المصدر، وقد يكون في هذا حسن نية إذ من العبث الإشارة إلى مؤلفات لم يتعود على سماعها الجمهور العريض إذ كان الإلمام بها حكرا على النخبة المثقفة.
رد: قضية إقتباسات عبدالوهاب من الموسيقى الغربيه * للنق
من قال ان عبد الوهاب لم يعلن مصدر الجمل التى كان يقتبسها ، شاهدوا تسجيل حلقات برنامج النهر الخالد مع الأستاذ سعد الدين وهبة والذى أعلن فيها عبدالوهاب صراحة نقل جمل من "فيردى" فى تلحين أغنية "أهون عليك"
رد: قضية إقتباسات عبدالوهاب من الموسيقى الغربيه * للنق
من الموضوعيّة أن يُعلن المُقتبس إقتباسه على المدوّنة الموسيقيّة أو عند إخراج العمل للجمهور ولكن ما فائدة إعتراف الملحن بذلك إثر فترة طويلة وبعد أن ينكشف الحال ؟