* : نهاد طربيّه (الكاتـب : Edriss - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h05 - التاريخ: 06/09/2025)           »          كارم محمود- 16 مارس 1922 - 15 يناير 1995 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : أحمد شهاب - - الوقت: 08h54 - التاريخ: 06/09/2025)           »          اصوات منسية (الكاتـب : هادي العمارتلي - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h51 - التاريخ: 06/09/2025)           »          فى انتظار حفل اذاعة الاغانى الخميس الاول من شهر بتمبر 2025 (الكاتـب : EgyLoveR1980 - آخر مشاركة : محمد حسام محمود - - الوقت: 07h37 - التاريخ: 06/09/2025)           »          عبادي الجوهر (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h28 - التاريخ: 06/09/2025)           »          سليم الطبَّاع (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 04h39 - التاريخ: 06/09/2025)           »          فريد الأطرش فتى غلاف في مجلات قديمة (الكاتـب : el kabbaj - آخر مشاركة : أبوإلياس - - الوقت: 23h30 - التاريخ: 05/09/2025)           »          محمد رشيد (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 23h20 - التاريخ: 05/09/2025)           »          ليلى مجدي (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 18h52 - التاريخ: 05/09/2025)           »          بصوت محمد البحر درويش (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : عبدالقادرمحمد - - الوقت: 15h54 - التاريخ: 05/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > المغرب العربي الكبير > المغرب الأقصى > الدراسات والبحوث في الموسيقى المغربية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #2  
قديم 06/08/2007, 11h15
الصورة الرمزية عبدالقهار
عبدالقهار عبدالقهار غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:53246
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 17
افتراضي أهازيج من واحة فجيج ج 2 / بقلم عبد القهار الحجاري


تقول الغازلة مخاطبة زوجها المسمى ب "قدور" و هو اسم علم تصغير لعبد القادر مفاخرة بعملها بأنها غزلت لفة خيوط ثخينة. و كبة أخرى رفيعة. و تناديه بوصفه "راعي الإبل" و "أبو الهوان" في إشارة إلى طبيعة عمله الشاق و إلى الكد و ضعف المنزلة. كأنها تقول له بأن عملها منتج و ذو قيمة و أنها تعمل في الظل وسط الجماعة. ليس كعمله الصعب. فظروف عملها مريحة بخلاف ظروف عمله هو.
أما "أسروت" فهو عملية درس ما تم حصده من سنابل و خلال هذه العمل يغني الفلاحون مقاطع مكونة في الغالب من سطرين. و منه هذا النموذج:
نموذج 4
شاد تايدرت تلادا
اوك نرار ن"قاد"
و معناه
كل السنابل هنا
في بيدر "قادا"
أي كل السنابل الملأى توجد هنا في بيدر "قادا" و هو تصغير "لعبد القادر" أيضا.
و تؤدى الأهازيج في الأعراس كذلك، وهي كثيرة و متنوعة. و لحفلة الحناء ("الحني" بالأمازيغية) أغان خاصة ترافق طقوس الاحتفال. و كانت النساء، وفقا لعوائد الزفاف القديمة، في البيئة الاجتماعية لواحة فجيج، يأخذن العروس إلى الحمام التقليدي الذي يطلق عليه بالأمازيغية اسم "إفلي". و المعنى الحرفي للكلمة هو "المغارة". لكن المقصود هنا غرفة يتوسطها صهريج من المياه الجوفية الطبيعية. و عند دخول الحمام عبر الباب المقوس نجد درجات سلم حجري نازلة في الأرض يشبه القبو أو الجب له دهاليز يتفاوت طولها حسب القرب أو البعد عن مصدر المياه. متقن الصنع. و مزود بإنارة تقليدية بالقناديل و الشموع. و نستمر في النزول إلى أن نجد الغرفة. و "إفلي" هذا يسمى "بالبحبوحة" بالعامية المحلية. و منه أشكال كثيرة بعضها ذو مياه معدنية. و منها ما أغلق بعد إهماله.. و تحاك حول هذه الحمامات حكايات غريبة. كحكاية البدوي الذي زلت حوافر جمله، فقد سحبه التيار نحو أغوار العين فابتلعه! و منذ ذلك الحين أغلقت تلك "البحبوحة". و ترتبط هذه الحمامات الطبيعية بشبكة جوفية ثابتة لتصريف مياه العيون عبر مسارات باطنية تمتد في طول يبلغ حوالي 30 كيلومتر. شقها و نظم مساراتها الفجيجيون بدقة و إتقان. و تتفرع في شكل قنوات رئيسية و أخرى ثانوية. و تتقدم نحو الفضاء المكشوف لسقي المساحات المزروعة الواقعة خارج مدار الأحياء السكنية التي تسمى ب"القصور" على غرار المدن العتيقة المحصنة بالأسوار بمداخل و مخارج لها بوابات. و يوجد هذا النوع من التحصينات في المناطق الصحراوية المغربية. و في كل "قصر" عدد من "البحبوحات" للرجال و آخر للنساء. منها الحمامات و المصبنات المخصصة لأشغال تنظيف الملابس و الصوف و غير ذلك.. لتصير لهذه الشبكة المائية وظائف أخرى فضلا عن الري و جلب الماء الشروب.
و قد كانت خادمة الأعراس و المناسبات قديما تسمى "تايا" بالأمازيغية و هي امرأة من طبقة العبيد، تتكلف بنقل العروس إلى الحمام التقليدي الذي تحدثنا عنه صحبة عدد من النساء. و بعد استحمام العروس يقام حفل الحناء. تسخن "البنادر" و هي آلات إيقاعية تشبه الدفوف مصنوعة من خشب و جلد شاة. و بداخلها خيوط تحمل حبات عقيق يحدث اهتزازا عند التوقيع. و "إقلالن" و هي آلات تشبه الدربوكة مصنوعة من خزف و جلد حيواني. و تتكلف بعض النسوة بتضميخ يدي العروس. بينما ترتفع الأصوات بالغناء مع ضرب آلات الإيقاع، و تعلو الزغاريد. و تضمخ يدي العريس بنفس الطقوس من طرف وزيره بقليل من الحناء. و من أهازيج حفلة الحناء.
هذا النموذج بالأمازيغية
نموذج 5
الحني النخ دا سماض
د تارجاجوت ن ييض
الحني تغمو تسليت
ربي يوشاس تا دينيت
إني ياس يما / أديد تغمو الحني
و معناه:
الحناء باردة
كرجفة الليل
عروس تضمخت
حباها الله قواما
قلن لأمي
أن تضمخ يدي بالحناء
و تنتقل العروس إلى بيت عريسها. و تسمى هذه الليلة بليلة "الرواح" أو "أروح" بالأمازيغية. و هي الليلة الثالثة من حفل الزفاف حيث تقام الدخلة.
و من حفلة "الرواح" هذا النموذج بالأمازيغية:
نموذج 6
تعضل "توهو"
أيايتال أود توسي
تلا تلها
دوبا حو
يلا داسلي
أيا يتال
تسينجل "عتومة"
لال ن السالف
تلا معلوما
و معناه:
تأخرت "توهو"
يا شبان
لم تحضر
منشغلة
بباحو العريس
يا شبان
كحلت "عتومة"
ذات الشعر الطويل
الكل لا يعرفها
تأخرت "توهو" المرأة التي تتكلف بتزيين العروسين و إعداد مراسيم حفلة العرس. فالكل ينتظرها بفارغ الصبر، لكنها مشغولة بإعداد أناقة العريس و اسمه "باحو" أي عبد الرحمن". و في هذا المقطع تخاطب المنشدة الشبان لتطمئنهم أن كل شيء على ما يرام و أن العروسة و اسمها "عتومة" و هو اسم أمازيغي متألقة في هذه الليلة بجمال عينيها المكحلتين و شعرها الطويل و هي معلومة لدى جميع أفراد العائلة.
و لا تقتصر أهازيج واحة فجيج على مناسبات العمل و الأعراس بل منها أيضا ما يختص بالمناسبات الدينية عند استقبال الحجاج لدى عودتهم. و في عيد الفطر و عيد المولد النبوي حيث تعم الأهازيج الدينية و التهليل و الأذكار ذات النغم الشجي، و النفحات الروحية. و يعتبر عيد المولد النبوي اكبر تظاهرة دينية تعرفها واحة فجيج في كل سنة، يحييها كل زقاق و كل بيت خلال أكثر من أسبوع. و لازال الفجيجيون و المغاربة عامة يحافظون إلى اليوم على طقوس الاحتفال بالمولد النبوي كما سنها الأسلاف. ومنها هذا النموذج بالعامية:
نموذج 7
عربي حبيبي
صلوا على محمد
و أنا أقول:
يا ربي بلغني مردي
صلوا على محمد
فالمنشد يصلي و يسلم على النبي العربي الكريم و يطلب من الله أن يلبي دعاءه و يحقق مناه في زيارة المقام الشريف.

هذه بعض النماذج من كم هائل من الأهازيج الجماعية بواحة فجيج. يحتفظ المسنون في صدورهم بالكثير مما لا تعرفه الأجيال اليوم. و يخشى تعرضها للتلف و النسيبان، في غمرة التحولات الثقافية السريعة لعالم اليوم خاصة مع ندرة الدراسات للأهازيج باعتبارها معلما موسيقيا و ثقافيا مغربيا غنيا بالخصوصية المحلية ذات العمق الأمازيغي-العربي. و رغم بساطة بنيتها اللحنية لكنها قوية التعبير و طروبة يرتبط فيها الإيقاع بطبيعة المناسبة و هو في الغالب إيقاع مركب من جنس يخضع في أهازيج العمل للتوقيع بالمدكات و آلات الغزل و النسج و حوافر الدواب أثناء الدراس.. و يؤدى في أهازيج الأعراس و المولد النبوي ب"البنادر" و "إفلالن". و تظهر البساطة أساسا في استقرار اللحن على الأقل من ثلاث درجات صوتية أي في سلم غير مكتمل. و تستمد الجملة اللحنية جماليتها من بساطتها و استقرار حركتها، فهي متموجة هادئة لا تكاد تعرف الحركات الواثبة المباغتة، كأنها تعبر عن بساطة و هدوء الطبيعة في واحة فجيج الغناء.
منشور ب"جريدة الفنون" العدد76 /آذار2007
__________________
باحث في علم الموسيقى
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 14h38.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd