* : أسمهان التونسية (الكاتـب : غريب محمد - - الوقت: 07h40 - التاريخ: 13/09/2025)           »          فايدة كامل- 12 يوليو 1932 - 21 أكتوبر 2011 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 05h39 - التاريخ: 13/09/2025)           »          45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - آخر مشاركة : رضا المحمدي - - الوقت: 03h46 - التاريخ: 13/09/2025)           »          فكاهيات و منولوجات متفرقه (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 01h40 - التاريخ: 13/09/2025)           »          فريد الأطرش فتى غلاف في مجلات قديمة (الكاتـب : el kabbaj - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 01h21 - التاريخ: 13/09/2025)           »          شفيق جلال- 15 يناير 1929 - 15 فبراير 2000 (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 00h06 - التاريخ: 13/09/2025)           »          اعمال غربية مقتبسة من عبد الوهاب (الكاتـب : أيمن مصطفى - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h58 - التاريخ: 12/09/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 18h27 - التاريخ: 12/09/2025)           »          شهرزاد- 8 يناير 1928 - 6 إبريل 2013 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 17h36 - التاريخ: 12/09/2025)           »          الشيخ محمد سليم (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 16h12 - التاريخ: 12/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > دعوة موسيقية على أغنية

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #11  
قديم 01/08/2007, 00h14
الصورة الرمزية mokhtar haider
mokhtar haider mokhtar haider غير متصل  
رحمك الله رحمة واسعة
رقم العضوية:1707
 
تاريخ التسجيل: May 2006
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
العمر: 79
المشاركات: 1,662
افتراضي رد: أغـدا ألقاك

إلى ابنتي الغالية السيدة سامية
ما ليش إلا دعواتي لك و للاستاذ زوجك و العائلة الكريمة.... ربنا يحفظكم و يستركم و أنا واقف فاتح أيديا الاثنين و موجهم للسماء... إلاهي يديم عزالبيت اللي أنتي تشرفي عليه...يا ربي

بالنسبة لقصيدة أغدا ألقاك... معذرة لكن من أول يوم رفضتها لست أعرف ما كان السبب.... رفض يعني عدم الاستقبال...كم مرة سمعتها و لم أحسس بها قطعا لغاية هذه الأشهر الأخيرة... و انفجرت في أدناي و ذهني و صدق من قال كلمة كله بأوانه.. و قلما رفضت أعمال من حبيبي الاستاذ عبد الوهاب ربما سبب رفضي كان شيء من اقتناعي لاستحالة جمع ما لا يجمع... يعني القصائد الكلثومية و القصائد الوهابية... مناهج و رؤيات مختلفة تماما... شموخ السنباطي و جرئة عبد الوهاب... ما فيهش خلاف... لكن اختلاف... جنب بعض إنما اللقاء مستحيل بينهم خاصة في هذا الميدان.


الاستاذ غازي الضبع
قلت لك و أكرر.... ما فيهش احتكار يعني ما فيهش أولوية... كله بالدور و ما فيش غير كدا... الأهم بالنسبة لي أقرأ مشاركاتكم و آرائكم و اتجاهات جمع الأعضاء و نعرف نلبي رغباتهم

يا عم أبو حسام الألاتي
أعمل كله بالدور جزاك الله خير... إنما في بعض الأحيان خلي بالك يروق و تختار انت حاجة تعجبك و تتكلم عليها ...


ثم يا جماعة
إن كان علي أنا...كنت أود أن لا نظيف لا أغاني أم كلثوم و لا عبد الوهاب... إنما الرأي رٍايكم و أنا التزم برأي الجمع ااعزيز... لكن كنت فاكر أن الكلثوميات و الوهابيات أخذت حقها الكبير و مكامة أكبر في مجتمعاتنا و أن من واجبنا أن نمسح الغبار على ما هو مخفي و مظلوم... بطبيعة الحال هذا رأي شخصي... ماشي يا بهوات
  #12  
قديم 01/08/2007, 00h44
الصورة الرمزية ايهاب عامر
ايهاب عامر ايهاب عامر غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:27420
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 56
المشاركات: 411
افتراضي رد: أغـدا ألقاك

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
الأسم فعلا على مسمى
ساميه حتى فى تعبيرك عن حبك لزوجك الكريم ربنا يخليكوا لبعض
يعنى بعد 40سنه جواز وتقولى كده جميل جدا
معقول فيه كده
آه طبعا فيه كده لما يكون اللى بيحرك المشاعر الجميله دى الهادى آدم بكلماته وأم كلثوم بصوتها وعبد الوهاب بلحنه
طبعا نجحوا لأنهم طلعوا كلام صعب جدا انه يطلع
كمان مره ربنا يديم عليكوا السعاده والحب
كده قدرنا نحصر 2 صعايده فى المنتدى (هانى وساميه)
عقبال الباقى يا رب

  #13  
قديم 01/08/2007, 04h37
الصورة الرمزية سمعجى
سمعجى سمعجى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:43091
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 895
افتراضي رد: أغـدا ألقاك

قل لى ماذا تحب من أغان ..
أقول لك من أنت !


اذ يمكن أن نستشف روح و ملامح شخصية الانسان من اختياراته

الفنية و بخاصة السمعية منها ..

و اختيارك يا سيدة سامية ( أغدا ألقاك ) متميز لا شك .. و لها عندى

وقع خاص

و فيها ( بهجة ) و مشاعر صادقة و تعبر عن لحظة ( مكثفة )

للقاء الأول بالحبيب .. كما أن شاعرها ( الهادى آدم ) رسم فيها

بالكلمات مشاهد و خيالات يمكن استدعاء صورها بسهولة

وانسيابية ..

و لعل ( البحر ) الذى كتبت على ايقاعه القصيدة ( مجزوء الرمل )

هو الذى جعل القصيدة يسيرة التلقى ومستساغة عند المتلقى ..

فايقاعها سريع و آسر و جاذب للاصغاء ..

وتفعيلات مجزوء الرمل هى : فاعلاتن فاعلاتن

أى أن التفعيلة تتكون من سبب خفيف ( حركة ثم سكون ) 01

ثم وتد مجموع ( حركتان ثم سكون ) 011

ثم سبب خفيف ( حركة ثم سكون ) 01

فيكون البيت الشعرى( مجزوء الرمل ) على ايقاع

فاعلاتن فاعلاتن ........ فاعلاتن فاعلاتن

أردت أن أعطى نبذة سريعة عن موسيقى

الكلمات لعلنى أضيف اضافة

بسيطة للمجهود الكبير الذى يقوم به أخونا محمد الآلاتى فى تحليلاته

الموسيقية

بقى أن تسمح لى مدام سامية أن أصحح بعض الكلمات التى

وردت فى كتابتها للقصيدة ..

مهجة حرة : مهجة حرى

فى غد آن : فى غدى الآن

آه رجائى : يا رجائى

و غدا تأتلف : و غدا تأتلق

و غدا نزهو : و غدا نسهو

و سأتبع منهج مدام سامية فى كتابة النبذات عن الفنانين والتى نستفيد

منها كثيرا ..

فالشاعر الهادى آدم كاتب القصيدة سودانى من مواليد 1927

و توفى فى العام المنصرم ( 2006 )أواخر نوفمبر عن ثمانين عاما.. و من أشهر

دواوينه ( كوخ الأشواق ) و منه كانت قصيدة أغدا ألقاك ..

و الهادى آدم من خريجى دار العلوم بمصر ، و عمل بالصحافة فى

السودان ، ثم انتقل الى وزارة المعارف ليعمل مدرسا طيلة حياته ..

و حكاية اختيار القصيدة لتغنيها أم كلثوم بدأت حين زارت سيدة

الغناء دولة السودان عام 1968 ، فلاقت ترحيبا و دفئا من الأشقاء

السودانيين ، و استشعرت طيبتهم و حسهم الفنى .. فطلبت من الشاعر

صالح جودت أن يرشح لها عدة قصائد لشعراء من السودان لتختار

واحدة منها تغنيها .. ومن سبع قصائد رشحها صالح اختارت أم كلثوم

أغدا ألقاك لتغنيها يوم 6 مايو 1971بعد أن تم تعديل الكثير من

كلماتها بل وأبياتها

و على سبيل المثال .. تلك بعض من أبيات القصيدة الأصلية يمكن من

خلال قراءتها التعرف على التغيير الذى طرأ حتى تصبح ( أغدا

ألقاك ) كما نعرفها الآن .....


أغدا ألقاك ؟!... يا لهف فؤادى من غدى

و أحييك ولكن .. بفؤادى أم يدى ؟!

أم بطرف خاشع اللمح كليل مجهد ؟!

لست أدرى كيف ألقاك .. ولكنى صدى

ظامىء أرهقه البين و طول الأمد

و فى مقطع آخر ....


و غدا لا نعرف الغيب و لا ماض تولى

و غدا لا يعرف القلب لهذين محلا

و غدا تصطخب الجنة أنهارا و ظلا

و أحييك ولكن بفؤادى .. ليس الا



__________________
شاء اللي شاء ،، و اللي داء ،، مِـن وَردِة الشـِّفة
نـَـهَـل نـبـيـذ لاِشـْـتِيـاء ،، نهـــرِين ،، و لـَم كـَـفـَّىَ
شـَـهَـقْ شـُعاع خِصرَهَا ،، سَرْسِـب نـَدَى مَصْهـور
وِ فْ كلّ سَـرسوب شُـعاع ،، مَـلايكة مُصْـطـَـفـَّــة
يا تـراب و مخلوط بماء ،، إزاى غـَوِيـت النـُّـــور
يـِفـُــــــــــور علـى سِحــرَها ،، و فِــيها يـِتخـَـفـَّـىَ

كمال
  #14  
قديم 01/08/2007, 07h05
الصورة الرمزية سامية
سامية سامية غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:18940
 
تاريخ التسجيل: March 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: الكويت
العمر: 53
المشاركات: 93
افتراضي رد: أغـدا ألقاك

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
أوجه شكري لكل من شاركني ذكرياتي بهذه القصيدة

استاذنا ابو حسام والله مش عارفه أقولك ايه على تحليلاتك وعلى خفة دمك في الكلام .. وربنا يبارك في اولادك وتفرح بيهم قريب ويملوا عليك الدنيا أحفاد تتطلع عينك برضه .. بس هايكون على قلبك زي العسل

شكرا لك يا غازي وباشكرك كتير على دعواتك ليا .. وربنا يسعدك في حياتك ويبارك لك في أهل بيتك

شكرا لك يا حسن مع ان كلامك برضه لم يخلو من التريقة والمزاح .. بس عايزه اقولك حاجة مهمة يا حسن .. معظم المصريين الذين لم يحالفهم الحظ بزيارة الفيوم متخيلين انها زي ما انت قولت كده .. فلاحين وجلابية وأراضي زراعية وتربية طيور .. الصورة اللي كانت بتجيبها السينما زمان عن الفيوم
عايزه اقولك ان محافظـــة الفيـــوم من أجمل محافظات مصر من حيث طبيعة جوها واماكنها السياحية .. الفيوم كمدينة زيها زي أي مدينة تانية في مصر ونالت حظها من المدنية اكتر من محافظات تانية كتير .. طبعا يوجد بها فلاحين واراضي زراعية وهذا بالمراكز وطبعا منظر الخضرة فيها رائع .. لكن انا كلامي عن المدينة بكلياتها وأنديتها والابراج التي بنيت فيها غير ان بها بحر يوسف يمر بوسط البلد والخروج مساءا للسواقي شئ بديع .. غير ان عندنا عين السيليين جميلة جدااا وطبعا بحيرة قارون وأوبرج الفيوم معروف جدا .. والأجمل والأروع منهم شلالات وادي الريان يمكن شوفتها كتير في اعمال سينمائية لكن عند زيارتها بيكون الاحساس مختلف .. اتمنى من الجميع زيارة هذه الشلالات للتمتع بصنع الخالق عز وجل فيها .. وهناك في محمية طبيعية تقدر تتمتع بكل ما فيها .. دي نبذة بسيطة جداااااااااا عن الفيوم حبيت اوضحها للاستاذ حسن

الاستاذ مختار .. يا سلام على دعواتك ربنا يجعلها من نصيبي يارب وانت أب فاضل وغالي عليا جدااا .. يمكن عندك حق في كلامك بالنسبة للاغاني اللي اخدت حقها ونتوجه الى الاغاني المجهولة والقيمة .. لكن هانعمل ايه هي دي ذكرياتنا وفتحنا قلوبنا واتكلمنا بكل صراحة .. ربنا يكرمك ويبارك في صحتك يا استاذنا

الباشمهندس ايهاب .. شكرا ليك كلامك المرح وخفة الدم .. والجميل ان سني 35 سنة وانت بتقول 40 سنة زواج .. يا سيدي يسمع منك ربنا واحتفل بالعيد الاربعين لزواجي .. ودعواتي لك بالسعادة في حياتك وربنا يبارك في بناتك وتفرح بيهم يارب

الاستاذ سمعجي .. باشكرك على تصحيح الكلام ويمكن انا قولت في البداية وطلبت ان من يجد خطأ بالكلمات فليتفضل بتصحيحها .. وانت بصراحة عملت الواجب وزيادة حبتين .. شكرا لمعلوماتك القيمة واحنا معاك في يومياتك الرائعة

بذمتكم في أحسن من كده صحبة .. في أجمل من كدة عائلة الواحد بيتونس بيها وبيستفيد منها .. ربنا يديم هذه الصحبة وهذه المحبة وهذه الروح بينا
كفاية كده لان عنيا دمعت وانا باكتبلكم
مع خالص تحياتي
__________________
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ليتني نــــــــوراً تلاشىَ ،،، في مآقِيكِ المُميـــــدة
عَـلَّ شِـعـري يَتـَغـَـشـَّى ،،، وقعَ أيَّام ٍ بليـــــــــدة
و حــروفـي تـتمَـشــــَّى ،،، في مداراتٍ بعيـــــدة
فافـتـحـي بــــابَ رؤاكِ ،،، وَ لِجي الدنيا الجديدة
إنَّ شِعري محض شـَدوٍ ،،، و هوايا أن أزيـــــدَه
فاصعَـدي فـوق رُبــــاهُ ،،، ليُقِيمَ الشِعرُ عيـــــدَه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  #15  
قديم 01/08/2007, 12h09
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: أغـدا ألقاك

بسم الله نبدأ فى تحليل قصيدة ( أغداً ألقاك ) ..

فى الحقيقة .. قبل أن أبدأ فى تحليل القصيدة نغمياً ومقامياً .. لابد أن أذكر أن هذه ثانى قصيدة عاطفية يلحنها عبد الوهاب لأم كلثوم .. وسنلاحظ الفارق الكبير فى أسلوب تلحين القصيدتان .. فبعد الهجوم والنقد الذى صادف القصيدة الأولى ( هذه ليلتى ) .. حاول عبد الوهاب أن يتجنب كل ماوقع فيه من أخطاء ( حسب وجهة نظر النقاد ) .. وقدم لنا لحناً جيداً .. وإن كان ليس بمستوى ألحان السنباطى ( متخصص قصائد أم كلثوم ) ..

هنالك شئ أخر أحب أن أنوه إليه .. نلاحظ فى هذه القصيدة كثرة الردود الموسيقية بين المقاطع .. لدرجة أن أم كلثوم كانت تؤدى جملة واحدة أو كلمة يعقبها رد من الفرقة الموسيقية .. وهذا يُحسب لعبد الوهاب حيث أنه راعى السن المتقدم لأم كلثوم .. وعدم إستطاعتها غناء الشطرات الطويلة دون راحة ..

الكلمات للشاعر : الهادى أدم

والألحان للموسيقار : محمد عبد الوهاب

إستعمل عبد الوهاب مقام العجم ( الميجور ) ليبدأ به لحنه .. وقدم مقدمة موسيقية طويلة .. حيث قامت أكثر من آلة موسيقية بالعزف المنفرد ( صولو ) .. وتنقل عبد الوهاب ( كعادته ) بين المقامات بطريقة سلسة ومتميزة فى نفس الوقت ..

كما إستعمل إيقاع ( الرومبا ) لبداية اللازمة الموسيقية .. ولم يكتفى بالرومبا على أى حال .. فإستخدم المقسوم والواحدة الكبيرة .. وقدم لنا وجبة دسمة .. إستعرض فيها عضلاته الموسيقية .. وتبدأ أم كلثوم الغناء فى مقاطع قصيرة من نفس مقام العجم .. ولكنها تذهب للحجاز عند ( أه كم أخشى غدى هذا ) .. وتذهب أيضاً للكرد ثم تعود للعجم مرة أخرى لتنهى المذهب ..

كعادة عبد الوهاب .. لا يستقر على مقام .. رايح جاى .. رايح جاى .. يلمس هذا المقام .. ويعود من طريق أخر .. زيارات قصيرة ومتلاحقة للمقامات .. وهكذا ..

لايترك لنا فرصة لإلتقاط الأنفاس .. عندما تحاول أن تعرف المقام الذى إستقر عليه .. تجده ذهب لمقام أخر .. وجملة لحنية أخرى .. الرد الموسيقى لا يتكرر مرتان .. لديه حصيلة من الجمل اللحنية لا تنتهى ..

تبدأ الفرقة فى أداء اللازمة الموسيقية قبل الدخول فى الكوبليه الأول .. نفس الطريقة فى العمل .. صولوهات من مختلف الألآت .. ترد عليها الفرقة .. ( جيتار ، أكورديون ، ناى ، قانون ، كمان ) .. أعطى لكل عازف الفرصة ليبدع ويُظهر مقدرته ..

هذه اللازمة من مقام الصبا .. وبالتحديد .. من الدرجة الثالثة لمقام العجم ..

وتغنى أم كلثوم هذا الكوبليه من نفس المقام ( الصبا ) .. ولكن هل تستقر على الصبا فقط .. هيهات .. وكلا وألف كلا ..

تذهب للبياتى عند ( كم أناديك ) .. وتعود للصبا مرة أخرى .. حتى ( فأت أو لا تأتى ) .. حيث تعود للعجم حتى تنهى الكوبليه ..

وبين هذا وذاك .. لابد من عُربة هنا .. ولمسة هناك .. مع تغييرات فى الإيقاع .. لامجال هنا للملل .. تتابع لحنى ونغمى لا يترك لك فرصة للسلطنة .. حيث أن هذا اللحن عملية إستعراض كما ذكرنا ..

نأتى الأن للكوبليه الأخير .. حيث إستعرض عبد الوهاب فى هذا الكوبليه كل إمكانياتة .. ونسمع هنا الصولو الشهير الذى قام بعزفه ( الجيتار ) .. ونسمع لأول مرة ( العود ) فى محاورة مع الوتريات .. بصراحة ياجماعة .. هذه اللازمة الموسيقية ينبغى تدريسها فى المعاهد الموسيقية ..

لدينا الأن مقام جديد لم يستعمله عبد الوهاب بعد .. هو مقام النهاوند .. والملاحظ هنا .. أن عبد الوهاب إستعمل النهاوند فقط فى هذه اللازمة .. سيقول قائل .. أن هذه ليست عادة عبد الوهاب .. أن يستعمل مقاماً واحداً فى لازمة موسيقية طويلة .. خاصة أن بها أكثر من صولو ( عزف منفرد ) .. ولكن هناك سر لايعرفه إلا المتخصصون ..

عبد الوهاب إستعمل النهاوند بجميع أشكاله .. إستعمل النهاوند الطبيعى .. إستعمل النهاوند الكردى .. إستعمل النهاوند المرصع .. مما أدى فى النهاية لتمتعنا بسماع جمل تلحينية مختلفة ومن مقامات مختلفة وإن كانت من نفس الفصيلة ..

وتغنى أم كلثوم ..

فى الحقيقة .. هناك كلام كثير فى هذا الكوبليه .. كلام عن شطارة عبد الوهاب .. وعن جنونه الموسيقى بذات الوقت ..

تغنى أم كلثوم بداية الكوبليه من النهاوند .. حلو كده .. حلو ..

تؤدى الفرقة الموسيقية جملة قصيرة لتعيد أم كلثوم الشطرة مرة أخرى .. ثم تؤدى الفرقة نفس الجملة الموسيقية الأولى لتنهيها بمقام جديد هو مقام ( النوا أثر ) .. حتى يخيل لنا أن أم كلثوم ستغنى من نفس المقام .. ولكن نجد المصيبة .. تغنى أم كلثوم من مقام الراست ( الدرجة الخامسة للعجم ) .. وهذه شطارة وصنعة من عبد الوهاب .. أراد أن يصل بنا إلى الراست من الدرجة الخامسة للعجم .. ( وهذا غير طبيعى ) .. فذهب للراست عن طريق النوا أثر .. وهذا مانسميه ( كوبرى ) .. أى إستعمال مقام ثالث للربط بين مقامين غير متجاورين ..

تغنى أم كلثوم ( فارحم القلب الذى يصبو إليك ) .. من مقام الراست .. ويستمر عبد الوهاب مع الراست كنوع من العِشرة .. ويقوم بزيارة مقام الهزام زيارة قصيرة ويعود للراست مرة أخرى .. ثم يستخدم الحجاز ككوبرى للعودة مرة أخرى لقواعده .. وينهى القصيدة بالعجم .. حيث بدأ ..

جرعة مكثفة من المقامات والتحويلات والجمل اللحنية المُشبعة .. التى راعى فيها عبد الوهاب ظروف أم كلثوم المرضية ( أيامها ) وإنخفاض طبقاتها الصوتية ..

لعلى أكون وُفقت فى التحليل .. وألتمس العذر من الأخوة الموسيقيين إذا كان هناك بعض الهفوات ..


__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


  #16  
قديم 01/08/2007, 21h00
الصورة الرمزية سامية
سامية سامية غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:18940
 
تاريخ التسجيل: March 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: الكويت
العمر: 53
المشاركات: 93
افتراضي رد: أغـدا ألقاك

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
بصراحة يا ابو حسام انا حاسة اني تعبتك بالاغنية دي .. وشكرك ده أقل حاجة ممكن اعملها .. طبعا انت عارف ان كلمات الشكر قليلة عليك
بس عايزه اقولك حاجة بعد تحليلك للحن شغلت الاغنية وبدأت اطبق لاقيتني عملت مشاوير كتير على المقامات .. وقعدت أركز في كلامك ولاقيت الحكاية باظت معايا خالص .. تفتكر ده عادي ولا انا كده تعبانة ولا ايه الحكاية ؟
بصراحة أول أغنية اتوه كده مع تحليلها .. يا ترى عندك تفسير لكده ؟؟
مع خالص تحياتي
__________________
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ليتني نــــــــوراً تلاشىَ ،،، في مآقِيكِ المُميـــــدة
عَـلَّ شِـعـري يَتـَغـَـشـَّى ،،، وقعَ أيَّام ٍ بليـــــــــدة
و حــروفـي تـتمَـشــــَّى ،،، في مداراتٍ بعيـــــدة
فافـتـحـي بــــابَ رؤاكِ ،،، وَ لِجي الدنيا الجديدة
إنَّ شِعري محض شـَدوٍ ،،، و هوايا أن أزيـــــدَه
فاصعَـدي فـوق رُبــــاهُ ،،، ليُقِيمَ الشِعرُ عيـــــدَه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  #17  
قديم 01/08/2007, 21h10
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: أغـدا ألقاك

من الطبيعى أن تتوهى فى المقامات ياأبله سامية .. فلو قرأتى التحليل مرة أخرى .. ستجدين أننى ذكرت أن عبد الوهاب ( لايترك لنا فرصة لإلتقاط الأنفاس .. عندما تحاول أن تعرف المقام الذى إستقر عليه .. تجده ذهب لمقام أخر ) ..

وعملية معرفة المقامات بالسمع فقط .. عملية شاقة لا يقدر عليها إلا الموسيقى القديم .. ذو التجارب والخبرات .. لأنها عملية تحتاج لتدريب طويل ومستمر .. وسماع مئات الأغنيات لتمييز المقامات ..

إذن .. الأمر طبيعى جداً بالنسبة لكِ ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


  #18  
قديم 01/08/2007, 21h17
الصورة الرمزية سامية
سامية سامية غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:18940
 
تاريخ التسجيل: March 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: الكويت
العمر: 53
المشاركات: 93
افتراضي رد: أغـدا ألقاك

روح يا شيخ الهي يطمنك زي ما طمنتنى على نفسي
فعلا معرفة المقامات دي حاجة صعبة خالص .. بس برضه مع التكرار ممكن نتعلم ونبأه شطار
المهم اني بخير والحمد لله .. أحمدك يارب
__________________
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ليتني نــــــــوراً تلاشىَ ،،، في مآقِيكِ المُميـــــدة
عَـلَّ شِـعـري يَتـَغـَـشـَّى ،،، وقعَ أيَّام ٍ بليـــــــــدة
و حــروفـي تـتمَـشــــَّى ،،، في مداراتٍ بعيـــــدة
فافـتـحـي بــــابَ رؤاكِ ،،، وَ لِجي الدنيا الجديدة
إنَّ شِعري محض شـَدوٍ ،،، و هوايا أن أزيـــــدَه
فاصعَـدي فـوق رُبــــاهُ ،،، ليُقِيمَ الشِعرُ عيـــــدَه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  #19  
قديم 06/08/2007, 10h55
تهاني احمد
Guest
رقم العضوية:
 
المشاركات: n/a
افتراضي رد: أغـدا ألقاك

شكراَ يا سامية على الاغنية الجميلة و الذكريات الاجمل

أم كلثوم أو (سوما) نالت احترام الجميع باحترامها لمستمعيها!

بالمناسبة...بما ان القصيدة من كلمات الشاعر السوداني الهادي ادم

حابة اتكلم عن غناء الست في السودان رغم انها كانت تعلم أن الجمهور السوداني يعشقها إلا أنها كانت خائفه من الغناء بالسودان لأنها كانت تعتقد ان الجمهور السوداني يتذوق السلم الخماسي أكثر من الموسيقي العربية لكن أحد أصدقائها أشار عليها بأن الشعب السوداني لا يحب أغاني الصد والهجر والفراق ونصحها باختيار أغنية لها معاني مشرقة وموسيقي راقصة ذهبت أم كلثوم إلي السودان عام 1968 وأقامت فيه حفلة لصالح المجهود الحربي واستطاعت أن تقترب أكثر من الوجدان السوداني بعد أن غنت (هذه ليلتي)
  #20  
قديم 24/08/2007, 03h47
الصورة الرمزية عثمان دلباني
عثمان دلباني عثمان دلباني غير متصل  
ابوهنية
رقم العضوية:42597
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
المشاركات: 1,570
افتراضي رد: أغـدا ألقاك

انا جيت متاخر شوية بس معلش سلام يا جماعة وان شاء الله كل عام وانتم بخير.

تحليلك يا استاذي الآلاتي لا غبار عليه ولو ان هذه الأغنية بالذات هي مغامرة حقيقية في التلحين الوهابي زي ما قلت بالضبط انا شخصيا تعلمت منها الكثير .
فيما يخص الأستاذ مختار هو معذور وانا عارف ليه ماقدرش يستوعب الأغنية لانه نفس الشيء وقع معاي . مدخل الأغنية فيه حركية مش مألوفة في الأغاني السابقة لعبد الوهاب ، فعمل الأربيجات بتاع القانون مع الردود السريعة و المضبوطة جدا عند الوتريات يخلي الواحد يقول ان عبد الوهاب مش ناوي على الخير في الأغنية دي ، ولو تلاحظ ان قوة اللحن بقيت متماسكة من الأول حتى الآخر على اعتبار ان المدخل كان قوي جدا على مستوى اللحن والحوارات التي تمت بين الآلات وهذا ليس بغريب على عبد الوهاب .
الدخول بالجمل غير المصحوبة بايقاع كان ممكن عمي مختار يمشيه بس منذ دخول الإيقاع و المتابعات بآلة الجيتار مع العازف العبقري عمر خرشيد توحي ان اللحن سيصبح غربي صرف وخاصة الردود عند الوتريات دي كانت موضوعة بطريقة لا يعزفها عازف اغاني السلطنة كانت تتطلب واحد دارس التكنيك الغربي - الله يكون في عونهم العازفين والله - مع التنويعات الإيقاعية الى غاية الوصول الى جمل الحجاز مع صولو الكمان اللي يخلي السامع اللي متعود على أسلوب الطرب و السلطنه ياخذ نفسه ويعتدل في مكانه ، ويقول الحمد لله العاصفة مرت بسلام .
وبعدين يجي ايقاع الوحدة ويهدي الجميع عشان يتحضروا للمغنى ، الملاحظ ان اجواء المغنى بالمقارنة مع الإفتتاحية بعيدين من بعض شوية ففي المغنى تحس الهدوء المعتاد عند الست اثناء بدايات اغانيها .
في المقطع الموسيقي الثاني الصورة و الكليشيهات بتاع الموسيقى الإفتتاحية تقريبا مكررا مع الصولوهات والجمل المرجعة طبعا صولو الجيتار في هذا المقطع كان بدعة في الجمال و عبد الوهاب في هذه الأغنية بالذات اعطى للعازفين الكبار حقهم بالكامل وما فيش اغنية ثانية كانت فيها نفس فرص هذه الأغنية من حيث الصولوهات ولو اني اعتب عليك شوية يا استاذي الآلاتي لانك ما قدمتش اسماء عازفي الصولوهات لان غيرنا يتمنى ان يعرف هذا الصولو او ذاك من الذي قدمه ؟. ما لفت نظري في الكوبليه الثاني هو الجملة الملحنه بطريقتين او اكثر التي تميز بها عبد اوهاب دون غيره وهي التي نسميها VARIATION واللي استعملها في جملة ( فأت اولا تأت او فافعل بقلبي ما تشاء ) الأاولى اللي استعمله على اساس ال PRIMA VOLTA من مقام الصبا و الثانية التي استعملها على اساس SECONDA VOLTAهذه الجملة من مقام العجم ، هي امضاء عبد الوهاب فقط وهو الذي اسس لهذه الفكرة جيدا.
في المقطع الثاث يبتدء بجمل ال ETUDES التي مارسها على الوتريات في مقام النهوند ثم يرجع الي اسلوبه الحقيقي وهو الجمل الممددة على النهوند بالعذوبة والسلاسة مع العزف المغنى ـCANTARE والممدد LEGATTO الذي اضفى رومنسية عالية على اللحن ، مع الإنتقال الجميل الى مقام الراست على الدرجة الخامسة مع ان هذا النوع من الإنتقال مش جديد على عبد الوهاب فقد استعمل نفس التحويل في اغنية " يا جارة الوادي " ولكن في مقام البياتي الذي كان على الدوكاه ثم تحول الى العيشران .
اخيرا ارجو ان اكون قد اضفت شيئا جديدا في تحليلي البسيط فنحن تلاميذ الأساتذة بكل تأكيد .

هذه الأغنية لي معها طرفة : لما كنت الثانوية كانت لدينا استاذة التاريخ ضابط حقيقي وان كنت مش مضبط اموري على العموم و بعدين حصة التاريخ كانت مملة بالنسبة لي فكل مرة كانت تسألني الدفتر بتاعك فين انا كنت اتهرب منها بالكذب مرة نسيته مرة ان اعطيته لواحد في القسم الفلاني وهات يا حكايات في مرة سألتني نفس السؤال وان ابتديت االف كذب فقالت لي هات الدفتر اللي قدامك وتعال ، انا بصراحة اترعبت لان الأستاذة هذه بالذات كانت لما تغنيلك دور التأنيب و البهدلة هي سلطانة الطرب ، اعطيتها الدفتر واول ما فتحته وجدت كلمات " أغدا القاك " شافتني كويس وقالت لي انت ايه حكايتك مع القصيدة دي ، انا كنت صريح لاول مرة معاها وقلت لها هذه الأغنية للست وانا بحب الست والأغنية دي بالذات ، ابتسمت وكانت اول وآخر مرة تبتسم فيها في القسم حتى ان التلاميذ قاموا يصفقون ويضحكوا قالت لي بهدوء انت حافظ الأغنية فقلت لها نعم و بغنيها كمان ، اعطتني الدفتر وقالت لي بهمس : روح مكانك وما تحملش هم الدفتر بتاع التاريخ خالص. من يومها انا صرت الشوشو بتاعها وبالمناسبة القسم كله قاموا كتبوا الأغنية دي وغيرها على دفاترهم عشمانين في انها تخف عنهم شوية . ولهذا هذه الأغنية كانت تمثل لي الخلاص الإلهي .



__________________
ما ندمت على سكوتي مرة، لكنني ندمت على الكلام مرارا. عمر بن الخطاب

FACEBOOK - ATHMANE
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 10h21.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd