* : المطربة الهام (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 06h46 - التاريخ: 03/11/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 05h05 - التاريخ: 03/11/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 03h35 - التاريخ: 03/11/2025)           »          كلمة مؤجزة للسيدة ام كلثوم (الكاتـب : صالح المانسي - - الوقت: 19h54 - التاريخ: 02/11/2025)           »          علية التونسية- 4 نوفمر 1936 - 19 مارس 1990 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : صالح المانسي - - الوقت: 19h20 - التاريخ: 02/11/2025)           »          نـعـمـة- 27 فبراير 1934 - 18 أكتوبر 2020 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : صالح المانسي - - الوقت: 18h46 - التاريخ: 02/11/2025)           »          على الرياحي- 30 مارس 1912 - 27 مارس 1970 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h56 - التاريخ: 02/11/2025)           »          محمد الجراري(مونولوجيست) 3 أفريل 1925 - 14 جوان 1997 (الكاتـب : Karim Samaali - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h28 - التاريخ: 02/11/2025)           »          ليلي محمود وأحمد محمود (الكاتـب : غريب محمد - آخر مشاركة : لقمان سلطان - - الوقت: 07h59 - التاريخ: 02/11/2025)           »          فايزة أحمد- 5 ديسمبر 1930 - 21 سبتمبر 1983 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 06h04 - التاريخ: 02/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > المكتبة > مقالات في الموسيقى

تنبيه يرجى مراعاته

تعلم إدارة سماعي، الأعضاء أن كل الملفات والمواد المنقولة من مواقع خارجية أو مواقع تخزين للكتب أو المتواجدة بكثرة على شبكة الإنترنت ... سيتم حذفها دون إعلام لصاحب الموضوع ... نرجو الإلتزام ... وشكرا


 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #3  
قديم 03/08/2007, 23h09
الصورة الرمزية أبو سالم
أبو سالم أبو سالم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:15274
 
تاريخ التسجيل: February 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 312
افتراضي رد: التدوين الموسيقي/2/

صحيح أن المحاولات الأولى للتدوين لدى العرب إقتصرت على الجانب النظري في تحديد درجات السلم الموسيقي وشرح أشكال عفق أصابع اليد على دستان العود أو الطنبور. غير أن هذه المحاولات لم تتوقف عند صفيّ الدّين الأرموي إذ يمكنك الإطلاع على تجربة شمس الدّين الصّيدوي وطريقته المتميزة في التدوين الموسيقي والتي إستعمل خلالها الأسطر الموسيقية أو سُلّما من ثمانية أسطر مُختلفة ضبط خلاله الدرجات الموسيقية بالأرقام الفارسية بغرض تحديد الدّرجات الصّوتيّة للسّلم المقامي الأساسي مع إستعمال حروف الهجاء الأبجديّة لتحديد الأصوات المجاوزة لمسافة الديوان، كذلك ضبط بقية الدرجات لمدى ثلاثة دواوين عن طريق تغيير الألوان. كما لجأ إلى توظيف عدد من الرموز لتحديد عدة خاصيات تشمل مبدأ اللّحن حركته والقفلة ومدده الزمنية إلخ...

يمكنك مراجعة الكتاب التالي :
Amnon Shiloah et Annie Berthier, « A propos d’un petit livre arabe de musique», In : Revue de musicologie,71/1-21985, p.174

كذلك إمتدت التجربة بتركيا مع الأمير المولدافي كانتمير خلال القرن التاسع عشر والذي إستطاع أن يأسس طريقة عملية في التدوين الموسيقي بإستعمال الأحرف العربية، غير أن إعتماد التدوين الأوروبي سرعان ما إمتد إلى هذه التجربة الحديثة وأحبطها بأن حل محلها.
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 07h27.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd