* : سعاد محمد- 2 فبراير 1926 - 4 يوليو 2011 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 07h46 - التاريخ: 10/09/2025)           »          مليكة مداح (الكاتـب : عطية لزهر - آخر مشاركة : علي دياب - - الوقت: 21h53 - التاريخ: 09/09/2025)           »          45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - - الوقت: 21h49 - التاريخ: 09/09/2025)           »          الشيخ العفريت ( 1897 - 26 جويلية 1939 ) (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 15h40 - التاريخ: 09/09/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 14h37 - التاريخ: 09/09/2025)           »          فى انتظار حفل اذاعة الاغانى الخميس الاول من شهر بتمبر 2025 (الكاتـب : EgyLoveR1980 - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 12h35 - التاريخ: 09/09/2025)           »          يوسف التميمي- 20 سبتمبر 1921 - 2 اوت 1983 (الكاتـب : ramzy - آخر مشاركة : سماعي - - الوقت: 10h10 - التاريخ: 09/09/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : خليـل زيـدان - - الوقت: 07h52 - التاريخ: 09/09/2025)           »          اقتباسات فريد الأطرش الموسيقية مسموعةً (الكاتـب : أبوإلياس - - الوقت: 23h04 - التاريخ: 08/09/2025)           »          أغـاني مجهولة .. من المؤدي ؟ (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h42 - التاريخ: 08/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > ملتقى الشعر و الأدب > نتاج الأعضاء.. شعر العامية والشعر النبطى

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 21/02/2010, 01h58
بلقيس الجنابي بلقيس الجنابي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:307333
 
تاريخ التسجيل: October 2008
الجنسية: عراقية
الإقامة: عرائش الكروم هناااكـ
المشاركات: 799
Post حبيبي ونن عيني ــ الشاعرة بلقيس: إكرام الجنابي

حبيبي ونن عيني



الشاعرة بلقيس: إكرام الجنابي



غلاك خلـّي طفت بيه البلاد
وفي ليلي كنت ريش الوساده
وعسعس في زراديبه زناد
احس يْمر طيفك في عناده
مشيت درب الوفا لْقرب البعاد
لقيتك مرود لعيني وْ زياده
نقشتك سيد بْكفي وْ جواد
سقيتك من عبير الود زاده
بنيت صروح من قبل الرقاد
في نن العين لاقيتك مراده
وياما شفت قبلك عباد
ولولا الله لكان حبك عباده
وديعة ربي يشهد بيك الاشهاد
لوجه الله احسبها شهاده
تظلّ بـْعمري يا خلـّي وداد
على عنقي يدوم ودك قلاده
__________________
الْحَمــــد لِلَّه رَب الْعَالَمِيــن
...
دگعد ياعُراق شِبيكـ
مُو انْتهَ الِلي على الكلْفات ينخُونكْ
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 22/02/2010, 11h08
الصورة الرمزية د أنس البن
د أنس البن د أنس البن غير متصل  
نهـر العطاء
رقم العضوية:688
 
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 8,310
افتراضي رد: حبيبي ونن عيني _ الشاعرة بلقيس: إكرام الجنابي

الأخت العزيزه الشاعره المبدعه بلقيس هانم
مادمنا فى رحاب ساحة العاميه , سأحاول أن يكون كلامى قريبا من رحابها
وأريد أن أقول بهذه المناسبه ومن وحى جمال قصيدتك "حبيبى ونن عينى" والتى لا تقل روعة وبناء وموسيقى عن غزلياتك بالفصحى , أقول وهذا رأيى أنه ما من شاعر أتقن الفصحى إلا وكانت أعماله العامية أكثر روعه , وكذلك شعراء العامية الكبار , ولى فى ذلك الرأى سند من أمير الفصحى أحمد بك شوقى وأعماله العاميه ومنها الرائعه التى تغنى بها عبد الوهاب "فى الليل لما خلى" وأمير العاميه عمنا كلنا بيرم التونسى , الذى تحدى شعراء الفصحى فكتب معارضات شعرية عبقرية رائعه بطريقتهم وأسلوبهم وفى ذلك أمثلة كثيره
لهذا أقول يا ست بلقيس لقد أبدعت هنا إبداعا لايقل روعة عن غزلياتك الفصحى , ورسمت بقلمك الرائع صورة بديعة من صور الغزل العفيف ...
مثلا فى قولك :
اقتباس:
نقشتك سيد بْكفي وْ جواد
سقيتك من عبير الود زاده
عبير الود ... والوداد هو الثبات على المحبه كما يقولون .. فما أجمل السقيا وما أتم الزاد ....
شكرا يا ست بلقيس ودام لنا قلمك وحرفك البديع
__________________
أحرث حقول المعرفه
لتقطف سنبلة الفهم
التى بذرتها
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 22/02/2010, 12h37
الصورة الرمزية سعدالشرقاوى
سعدالشرقاوى سعدالشرقاوى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:408324
 
تاريخ التسجيل: April 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 911
افتراضي رد: حبيبي ونن عيني _ الشاعرة بلقيس: إكرام الجنابي

نحمد الله على سلامتك ياست الكل
وبما انكى تكتبين العامية
وبهذه الروعة
فلا بد ان نراجع انفسنا
ونلجأ الى الحواذيت
دا لو مافكرناش نلم العدة ونقلع التوته من جدورها

غلاك خلـّي طفت بيه البلاد

وفي ليلي كنت ريش الوساده
وعسعس في زراديبه زناد
احس يْمر طيفك في عناده
مشيت درب الوفا لْقرب البعاد
لقيتك مرود لعيني وْ زياده

الله ينور
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 25/02/2010, 02h36
بلقيس الجنابي بلقيس الجنابي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:307333
 
تاريخ التسجيل: October 2008
الجنسية: عراقية
الإقامة: عرائش الكروم هناااكـ
المشاركات: 799
افتراضي رد: حبيبي ونن عيني _ الشاعرة بلقيس: إكرام الجنابي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د أنس البن مشاهدة المشاركة
الأخت العزيزه الشاعره المبدعه بلقيس هانم

مادمنا فى رحاب ساحة العاميه , سأحاول أن يكون كلامى قريبا من رحابها
وأريد أن أقول بهذه المناسبه ومن وحى جمال قصيدتك "حبيبى ونن عينى" والتى لا تقل روعة وبناء وموسيقى عن غزلياتك بالفصحى , أقول وهذا رأيى أنه ما من شاعر أتقن الفصحى إلا وكانت أعماله العامية أكثر روعه , وكذلك شعراء العامية الكبار , ولى فى ذلك الرأى سند من أمير الفصحى أحمد بك شوقى وأعماله العاميه ومنها الرائعه التى تغنى بها عبد الوهاب "فى الليل لما خلى" وأمير العاميه عمنا كلنا بيرم التونسى , الذى تحدى شعراء الفصحى فكتب معارضات شعرية عبقرية رائعه بطريقتهم وأسلوبهم وفى ذلك أمثلة كثيره
لهذا أقول يا ست بلقيس لقد أبدعت هنا إبداعا لايقل روعة عن غزلياتك الفصحى , ورسمت بقلمك الرائع صورة بديعة من صور الغزل العفيف ...
مثلا فى قولك :



عبير الود ... والوداد هو الثبات على المحبه كما يقولون .. فما أجمل السقيا وما أتم الزاد ....
شكرا يا ست بلقيس ودام لنا قلمك وحرفك البديع


ربنا يخليك لينا دكتور انس ولا يحرمنا من كلامك البليغ
يا شيخ وحينا عمدة سماعي الاصيل ,



غلاك سيدي غلا بنت اجواد
مرفوعة الخشم والقهوه ساده


أدورج في رحيب الود بمراد
وعذب الليالي انشدها انشاده


واسمي بين الخلايق وكل البلاد
عطر المعاني ومن القريض ضاده


وقلمي في مطارح العلم توباد
وقرطاسي على وثير الشوق رواده

__________________
الْحَمــــد لِلَّه رَب الْعَالَمِيــن
...
دگعد ياعُراق شِبيكـ
مُو انْتهَ الِلي على الكلْفات ينخُونكْ
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 25/02/2010, 03h57
الصورة الرمزية abuzahda
abuzahda abuzahda غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:102176
 
تاريخ التسجيل: November 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: كندا - تورونتو
المشاركات: 1,212
افتراضي رد: حبيبي ونن عيني _ الشاعرة بلقيس: إكرام الجنابي

أيا بلقيــــس ، يا بنت الاجـــــــــــواد

و العشــــق حق ٍ لِمَن يـِحْسِن جـِهادَه




كانه الظـَبِي ، حَشَــــاه ، ما انقــــــاد

لـُهْ خِطامٍ من وريدي قِيــــــــــــــــادة




مــا تحكمُه ، حتى ، الأيادي الشِـــداد

ولا يحكموا ، العِشق ، حِكامٍ و سَادة




أختَ المعنـَّى ، و المعنـَّى استـــــــزاد

من قصيدك أنـِّتـُه ، حر ٍ سُهـــــــــاده




فلا قـــــاوم ، ولا عِنده عِنــــــــــــــاد

ولا مُنيته ، مِنكْ ، غيــــر الزيــــــاده




كِيف تنقشي سيّد ؟ و كلنا عبـــــــــاد؟

ون ضمّنا محراب ، دوم تحلى العبـادة




بلقيــــس ، إكرامك مـــــــــــا حَدُّه حدَّاد

ون تطلبي الحرفْ ، كان خلـَّى رقـــــاده




و بظل زعـفةٍ منك اســتــــــــعــــــــــــاد

الشِعر صــــوته ، و القوافي الريـــــــادة
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 بلقيس.MP3‏ (447.3 كيلوبايت, المشاهدات 7)
__________________
أستغفِرُ الله العظيم وهو التوّاب الرحيم
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 25/02/2010, 18h55
الصورة الرمزية د أنس البن
د أنس البن د أنس البن غير متصل  
نهـر العطاء
رقم العضوية:688
 
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 8,310
افتراضي رد: حبيبي ونن عيني _ الشاعرة بلقيس: إكرام الجنابي

إيه الروعه دى كلها فى الكلمات والمعانى وكمان الإلقاء , وإيه التنزلات الموصيليه دى يا سى سيد يا ابو زهده يا .... يا إيه .........
أقول يا أنبارى والا يا موصلى والا يا بغدادى , والله حاجه تحير ....
دا انت ولا كأنك مولود فى النجف أو البصره , شبرا مين وروض الفرج مين ....
يا ست بلقيس .. بصراحه كده وم الآخر .... خافى على نفسك
ظهر لك منافس كبير قوى فى الشعر النبطى
كل الورود لك وللست ام عمر
وفى انتظار تشريفها لنا فى مصر
__________________
أحرث حقول المعرفه
لتقطف سنبلة الفهم
التى بذرتها
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 26/02/2010, 22h24
الصورة الرمزية abuzahda
abuzahda abuzahda غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:102176
 
تاريخ التسجيل: November 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: كندا - تورونتو
المشاركات: 1,212
افتراضي رد: حبيبي ونن عيني _ الشاعرة بلقيس: إكرام الجنابي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د أنس البن مشاهدة المشاركة
إيه الروعه دى كلها فى الكلمات والمعانى وكمان الإلقاء , وإيه التنزلات الموصيليه دى يا سى سيد يا ابو زهده يا .... يا إيه .........



أقول يا أنبارى والا يا موصلى والا يا بغدادى , والله حاجه تحير ....
دا انت ولا كأنك مولود فى النجف أو البصره , شبرا مين وروض الفرج مين ....
يا ست بلقيس .. بصراحه كده وم الآخر .... خافى على نفسك
ظهر لك منافس كبير قوى فى الشعر النبطى
كل الورود لك وللست ام عمر
وفى انتظار تشريفها لنا فى مصر

سيّدي الوالد
الدكتور أنس

لا حرمنا الله من حضورك المؤنس

بالنسبة للهجة التي جاءت بها قصيدتي ، فانا بَحْمِد الله إني قرأت مشاركة حضرتك ، قبل الست بلقيس ما تيجي ( و تكشف المستور )

حيث أن اللهجة التي اعتمدتـُّها ، ليست اللهجة العراقيّة الدارجة ، و إنمت هي هجين بدوي (كما كان يفعل جدّنا بيرم ، عندما يكتب لدراما مسرحها البادية العربيّة)

و يميّز تلك اللهجة : تجييم القاف (نطق القاف جيماً ) و تعطيش الجيم ، و تنوين أواخر الأسماء و الصفات بما يقتضيه الوزن لا الإعراب .
بالإضافة لما يتوفر بمخزون الشاعر من مفردات من بيئة الباديّة .

بينما في العراق ، تعطش الكاف و تكتب كالكاف الفارسيّة
و تنطق كأنها حرفٌ وسيط بين الكاف و الشين ،
أما القاف ، فأشهد أن العراقيين خير من ينطقونها ،

و العاميّة التي تكتب بها سيّدة القصيد ، الست بلقيس ، هيّ عاميّة أهل الحضر المنتسبين إلى العشائر الكبيرة ذات الجذور العربيّة ( و تلك قضية بحاجة إلى مبحث كامل ، .. مش وقته يا سيدنا)

،

قصيدة الست بلقيس ، ليست الأولى لها بالنبط ، فقد أتحفتنا من قبل بـ "بلقيس بنت الأجواد"

و قد اعتمدت فيها قافية الشطر الأول (الناعشة) من نفس الروي (الدال السكنة بعد مد) و تسمى القافية المقيّدة

كما في "حبيبي و نن عيني"

بينما اختلفت قافية الشطر لثاني (القارعة) ، و كلا القصيدتين من نوع القصيدة المضمومة في الشعر النبطي

و ترى يا دكتور أنس ، ما تحدثه قافية الدال ، إذا قيدت في الشطر الأول (الدال الساكنة ) ، و أطلقت في الثاني (الدال المفتوحة - كالمنصوبة) من جـِرس ٍ كأنه الدبيب المتخافت

ثم أنك - في القصيدتين - يخيّل إليك أن سيدة القصيد الست بلقيس ، تزن بحورها على غير مفاعيل عامة الشعراء ....
فيتسرب إلى وجدانك - و أن تقرأها - صدى صوتٍ لا تدرك مصدره ، يردد مع كل تفعيلة:

بغداد ... بغداد ... بغداد

،

و كفاية كده أحسن تيجي تطردني

فلولا ما جرت عليه عادة مجالس الشعر النبطي من مساجلات و معارضات
لما تجرأت على التشبه بالنخيل




.
__________________
أستغفِرُ الله العظيم وهو التوّاب الرحيم

التعديل الأخير تم بواسطة : abuzahda بتاريخ 26/02/2010 الساعة 22h34
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 26/02/2010, 23h37
الصورة الرمزية سيادة الرئيس
سيادة الرئيس سيادة الرئيس غير متصل  
مشرفدار
رقم العضوية:11
 
تاريخ التسجيل: October 2005
الجنسية: المصرية
الإقامة: مصر - الإمارات
المشاركات: 1,720
افتراضي رد: حبيبي ونن عيني _ الشاعرة بلقيس: إكرام الجنابي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abuzahda مشاهدة المشاركة
سيّدي الوالد

الدكتور أنس

لا حرمنا الله من حضورك المؤنس

بالنسبة للهجة التي جاءت بها قصيدتي ، فانا بَحْمِد الله إني قرأت مشاركة حضرتك ، قبل الست بلقيس ما تيجي ( و تكشف المستور )

حيث أن اللهجة التي اعتمدتـُّها ، ليست اللهجة العراقيّة الدارجة ، و إنمت هي هجين بدوي (كما كان يفعل جدّنا بيرم ، عندما يكتب لدراما مسرحها البادية العربيّة)

و يميّز تلك اللهجة : تجييم القاف (نطق القاف جيماً ) و تعطيش الجيم ، و تنوين أواخر الأسماء و الصفات بما يقتضيه الوزن لا الإعراب .
بالإضافة لما يتوفر بمخزون الشاعر من مفردات من بيئة الباديّة .

بينما في العراق ، تعطش الكاف و تكتب كالكاف الفارسيّة
و تنطق كأنها حرفٌ وسيط بين الكاف و الشين ،
أما القاف ، فأشهد أن العراقيين خير من ينطقونها ،

و العاميّة التي تكتب بها سيّدة القصيد ، الست بلقيس ، هيّ عاميّة أهل الحضر المنتسبين إلى العشائر الكبيرة ذات الجذور العربيّة ( و تلك قضية بحاجة إلى مبحث كامل ، .. مش وقته يا سيدنا)

،

قصيدة الست بلقيس ، ليست الأولى لها بالنبط ، فقد أتحفتنا من قبل بـ "بلقيس بنت الأجواد"

و قد اعتمدت فيها قافية الشطر الأول (الناعشة) من نفس الروي (الدال السكنة بعد مد) و تسمى القافية المقيّدة

كما في "حبيبي و نن عيني"

بينما اختلفت قافية الشطر لثاني (القارعة) ، و كلا القصيدتين من نوع القصيدة المضمومة في الشعر النبطي

و ترى يا دكتور أنس ، ما تحدثه قافية الدال ، إذا قيدت في الشطر الأول (الدال الساكنة ) ، و أطلقت في الثاني (الدال المفتوحة - كالمنصوبة) من جـِرس ٍ كأنه الدبيب المتخافت

ثم أنك - في القصيدتين - يخيّل إليك أن سيدة القصيد الست بلقيس ، تزن بحورها على غير مفاعيل عامة الشعراء ....
فيتسرب إلى وجدانك - و أن تقرأها - صدى صوتٍ لا تدرك مصدره ، يردد مع كل تفعيلة:

بغداد ... بغداد ... بغداد

،

و كفاية كده أحسن تيجي تطردني

فلولا ما جرت عليه عادة مجالس الشعر النبطي من مساجلات و معارضات
لما تجرأت على التشبه بالنخيل





.

يا بختكم
__________________
دَعْ عَنكَ تَعنيفي و ذقْ طعمَ الهوَى
فــإذا عَشِـقـتَ فبَـعـدَ ذلــكَ عَـنـِّـفِ
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 03/03/2010, 06h44
الصورة الرمزية محمودسعد
محمودسعد محمودسعد غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:24355
 
تاريخ التسجيل: April 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 508
افتراضي رد: حبيبي ونن عيني _ الشاعرة بلقيس: إكرام الجنابي

سيدتي بلقيس
وكما قال عمي أبو زهده ، سيدة القصيد
أحب دائما أن أقرا أشعارك بكل انواعها ففي قراءتها أتعلم كثيرا كثيرا كثيرا
وفي انتظارك علي أحر من الجمر ياسيدتي لكي نحضر حفله تكريمك كسيدة القصيد وشاعرة العرب
__________________
نحن نحلم بمصرنا حرة وشبابها ونسائها وشيوخها واطفالها
يعيشون بكرامة وعزة في بلد خالية من الفساد
خالية من المحسوبية وخالية من الفقر وخالية من العطالة وخالية
من الادمان وخالية من التحرش وخالية من الفاسدين والمرتشين
نحن نريد العيش في بلاد يسودها الاهداف النبيلة لمستقبل افضل لمصر
في الداخل واعادة دورها وهيتها في الخارج
نحن نريد ازالة قانون الطوارئ والتعذيب والقتل
نحن نريد شعب لا يخاف من الفقر او المستقبل
نحن نريد العلماء والاساتذة والمهندسين والاطباء والمحامين والفلاحين والعمال
نحن نريد النور الذي يضئ مستقبلنا ومستقبل من بعدنا



التعديل الأخير تم بواسطة : abuzahda بتاريخ 15/03/2010 الساعة 22h00
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 18/03/2010, 22h17
ضياء أبو الأمل ضياء أبو الأمل غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:506156
 
تاريخ التسجيل: March 2010
الجنسية: فلسطيني
الإقامة: غزة
المشاركات: 2
افتراضي رد: حبيبي ونن عيني _ الشاعرة بلقيس: إكرام الجنابي

الفاضلة الشاعرة بلقيس اكرام الجنابي
قصيدة اكثر من رائعة
سلمت يداكِ لكِ كل الأحترام والتقديرالشاب الفلسطيني/ضياء ابو الامل
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 07h53.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd