الموسيقى التركية قريبة جدا للموسيقى التونسية كيف لا وتونس كانت جزء من الدولة العثمانية ...
فالتأثير واضح وخصوصا في المقامات التي توجد فيها درجة السي والمي "خاسة" (مابين نصف الخافض والطبيعي)...
فهذه الدرجات لانجدها الا في الموسيقى التركية والمغاربية وخصوصا في تونس والجزائر....
هو مقام تونسي يرتكز على درجة الدوكاه و له عارض وحيد و هو السي مخفوضة درجة " العجم ",
يقابله في الشرق مقام النهوند...
*عقوده:
-عقد محير سيكاه دوكاه و هو خالي تماما من العوارض
-عقد محير سيكاه نوا و هو نفس العقد لكنه مصور على الصول
*امكانياته:
-عقد اصبعين نوا و ذلك باستعمال اللا مخفوضة و السي طبيعية
-عقد اصبعين حسيني باستعمال السي مخفوضة و الدو مرفوعة..
يمتاز "المحير سيكاه" بانتقال خماسي "ري ...لا "خاصة في البداية و هناك حركة تسمي حركة المرصع و هي استعمال درجة اللا بيمول دون الذهاب الى عقد الاصبعين ثم النزول الى محير سيكاه دوكاه..
هو مقام تونسي يرتكز على درجة الدوكاه و له عارض وحيد و هو السي مخفوضة درجة " العجم ",
يقابله في الشرق مقام النهوند...
*عقوده:
-عقد محير سيكاه دوكاه و هو خالي تماما من العوارض
-عقد محير سيكاه نوا و هو نفس العقد لكنه مصور على الصول
*امكانياته:
-عقد اصبعين نوا و ذلك باستعمال اللا مخفوضة و السي طبيعية
-عقد اصبعين حسيني باستعمال السي مخفوضة و الدو مرفوعة..
يمتاز "المحير سيكاه" بانتقال خماسي "ري ...لا "خاصة في البداية و هناك حركة تسمي حركة المرصع و هي استعمال درجة اللا بيمول دون الذهاب الى عقد الاصبعين ثم النزول الى محير سيكاه دوكاه..
عندي مشكلة في معرفة الأجناس والعقود: " راست الذيل يتكون من جنس.كذا.....ثم في الصفحة الموالية نجده يتكون من عقد....."؟؟ وعقد سيكاه على درجة السيكة؟ ... على حد علمي هناك عقدوحيد في الموسيقى العربيّة وهو عقد النواثر . ثمّ انّنا نقول نسبة سيكاه ولانقول عقد سيكاه او جنس سيكاه ربّما العقد الوحيد الموجود في الموسيقى التونسية هو "عقد راست الذّيل مع استعمال ال فا مرفوعة. ارجو التوضيح ولكم الف شكر