* : السيرة الهلالية جابر أبو حسين (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 19h15 - التاريخ: 11/12/2025)           »          فن التوقيعات (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 18h55 - التاريخ: 11/12/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 18h49 - التاريخ: 11/12/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 18h07 - التاريخ: 11/12/2025)           »          داود حسني- 26 فبراير 1870 - 10 ديسمبر 1937 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : راشد الجندي - - الوقت: 09h05 - التاريخ: 11/12/2025)           »          لكي لا ننسى عبد الوهاب (الكاتـب : عصام الغنيمى - - الوقت: 06h29 - التاريخ: 11/12/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 14h27 - التاريخ: 10/12/2025)           »          منى فريد (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 14h04 - التاريخ: 10/12/2025)           »          المغمورون من شعراء الجاهلية (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 08h26 - التاريخ: 10/12/2025)           »          مذياع الأيكة الكلثومية (الكاتـب : tarab - - الوقت: 18h00 - التاريخ: 09/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > أصحاب الريادة والأعلام > فريد الأطرش (19 أكتوبر 1910 - 26 ديسمبر 1974) > الإحتفالية الكبرى للموسيقار فريد الأطرش

الإحتفالية الكبرى للموسيقار فريد الأطرش الذكرى المئوية لميلاده و الذكرى 40 لرحيله

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #7  
قديم 28/12/2016, 20h55
الصورة الرمزية أبوإلياس
أبوإلياس أبوإلياس غير متصل  
مشرف منتدى فريد الأطرش
رقم العضوية:165965
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 2,079
افتراضي رد: أغاني لفريد الأطرش أداها سابقوه

عش أنت
أحمد الفقش
لشركة أوديون

بين تلحين أحمد الفقش لرائعة الشاعر بشارة الخوري ( الأخطل الصغير) عش أنت ، واللحن الذي وضعه الموسيقار فريد الأطرش أربعون سنة بالتمام والكمال، فالأول سجلها لشركة أوديون بالقاهرة في مطلع الثلاثينات وخص بها الثاني شركة صوت لبنان في بيروت مطلع السبعينات ، وأنا من الدين يميلون إلى القطع بإطلاع واستماع فريد الأطرش إلى لحن أحمد الفقش لانتشاره على الأسطوانات وبالإذاعات الأهلية في بدايات فريد الأطرش مطلع الثلاثينات ، وهو بتفكيره في تلحين قصيدة سبق لملحن أن أعطاها لحنا ، يعيد تجربة الموسيقار رياض السنباطي عندما عمد إلى إعادة تلحين قصيدة أراك عاصي الدمع لأبي فراس الحمداني قاصدا معارضة تجربتي عبده الحامولي ( وثقتها السيدة أم كلثوم ومن قبلها غناء ) ومحاولة الشيخ زكاريا أحمد في الأربعينات ( لم تسجل على أسطوانة ) في سعي لإثبات تفوقه على هذين العلمين الكبيرين في تلحين قالب القصيد .
نشرت القصيدة لأول في جريدة الأحرار المصورة بلبنان في نهاية العشرينات من القرن الماضي، فتلقاتها الأوساط الأدبية باستقبال طيب ، الشيء الذي شجع أحمد الفقش على تلحينها وغنائها ، أما حين أعادها فريد فقد صار صاحبها علما من أعلام الشعر العمودي وبويع بإمارة الشعر الثانية بعد إمارة أحمد شوقي الأولى .
من حيث اختيار الأبيات ، إختار أحمد الفقش أبياتا أقل من فريد الأطرش بواقع بيتين ، إلا أنه لحنا بيتا استبعده فريد الأطرش وهو قول الشاعر :
يا من أساء بـي الظنـون **** ثلمتنـي وثلمـتَ حـدَّك
وأعتقد أن فريد أحسن الاختيار وجنب المستمع عناء البحث عن شروح غرائب الألفاظ ، لكن الفقش والأطرش أسقطا معا بيتين اثنين في القصيدة من لحنهيما ويتعلق الأمر بقول الشاعر :
ورفعتَ بى عرشَ الهوى**** ورفعتَ فوق العرش بندَك
وأعدتَ للشعراء سيدَهم **** وللعشاق عبدَك
غنى أحمد الفقش عبارة مٌت بضم الميم ، فيما أداها فريد الأطرش مِتُّ بكسرها للضرورة اللحنية كما فعل مع بأشد حيث غناها بالفتح للضرورة اللحنية مع أن الصواب في اللغة كسرها ، لكن أحمد الفقش لحن في نطق كثير من الألفاظ العربية وتصرف في بعض أبيات القصيدة ؛ ومن ذلك إبداله عبارة صَدَّكْ ب بُعدك في عجز البيت الأول ، ونطقه إن ب أن في إن تفارقها ونطقه لتستردك (بضم الراء ) ، على أن الإبدال الذي يستحق التنويه عند فريد الأطرش هو تصرفه في عجز بيت
وحياة عينيك وهي عندي
مثلما القرآن عندك
حيث أبدل عبارة القرآن بالإيمان ، فيما حافظ أحمد الفقش على البيت كما ورد في نظم الشاعر ، وهو ما يمكن أن نتفهمه في عمل فريد ، ففي القصيدة الأصلية يخاطب الشاعر المسيحي العقيدة المحبوب المسلم ، وهو ما أراد فريد الأطرش أن يتفاده حتى لا يعتقد الجمهور أنه اعتنق المسيحية أو نحو ذلك ، وهو الذي كان جمهوره يعتبر دوما أفلامه وأغانيه مرآة لحياته .
من حيث المقام الموسيقي اختار الفقش مقام الحجاز الحزين بما يلائم إلى حد كبير موضوع النظم ، فيما بنى فريد الأطرش لحنه على مقام البياتي الشرقي الشجي الذي يتقنه باعثا حيوية تطريبية لاتخطأها الأذان في القصيدة المغناة ، أما من حيث التطور الموسيقي ، فإن اللحنان معا بُني على وحدة العاطفة وهي العتاب ، لذلك صعب على فريد الأحدث تلحينا أن يقدم جديدا في اللحن الذي امتاز بوحدة الجو الموسيقي الذي فرضته وحدة العاطفة المهيمنة في النظم ، ولم يأت اللحن بإضافات موسيقية معتبرة إلا فيما يتعلق بالتقديمات الموسيقية للكوبليهات والفوارق الموسيقية بين الأبيات .
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 احمد الفقش عش أنت.mp3‏ (8.68 ميجابايت, المشاهدات 63)
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 19h26.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd