أولا: سبب أن النوتة ظهرت عندك لا بيمول وليس صول دييز، Ab and not G Sharp هو أنك حينما فتحت صفحة برنامج الفينالي جعلت البرنامج يعمل بشكل تلقائي وخزن الرنامج العمل على أنه دو ميجر أي C Major، لن لو أنك قمت باختيار أن يكون العمل على سلم لا مينور أو A Minor لتعرف على النوتة على أنها صول دييز وليس لا بيمول G# and not A Flat.
ملاحظة: أحيانا كثيرة يفهم البرنامج علامات التحويل في ملف الميدي خطأ وعلينا تصحيحها.
نعم صحيح وتم فهم المعلومة بالشكل الكامل.
---------------------------------------------------
ما لم تنتبه له أنت هو أنك كتبت في نفس البار نوتة صول دييز أي G# وهي في الضربة الرابعة في السوبرانو من نفس البار. أحيانا وفي حالة عدم تغيير الهارموني في نفس البار ممكن أن تتأخر إحدى نوتات الكورد عن الظهور، وهذا ما حصل معك هنا، أنت تتصور أنك حذفتها، لكنك كتبتها في نهاية البار. لقد فعلت أنت هذا في البار رقم 7 حينما أخرت ظهور نوتة صول دييز G# للضلع الثاني، (وكان ذلك موفقاً)، لقد قمت بالتأشير باللون الأحمر على هذا.
كلامك لاغبار عليه ولكن الذي حيرني أن ال C Aug7 تتكون من Major3+Major3 Major3 اليس كذالك ؟ يعني بأن الكورد سوف يكون C E Ab Bb
وانا قمت بكتابة الكورد في البار5 B C E ال B ناتشورال Natural كيف أذن أصبح الكورد Aug7
حتى أنني قمت بتجربة كورد Aug7 C مع اللحن وأشعر بأنه ليس مطابق
لدي شعور أنني لم أفهم الكورد Aug7 -------------------------------------------------------
حينما يتكرر نفس الهارموني لعدة بارات فلا داعي لكتابة الهارموني في كل بار حتى لو تغير شكل الهارموني، ما عدى في حالة لو تغير الوضع (كأن يكون استخدم في المرة الأولى الوضع الأساسي وبعد ذلك الانقلاب الأول أو غير ذلك). في حالة عدم تغيير الهارموني يكتفى بوضع خط يبين أن الهارموني مستمر، أو حتى ممكن عدم وضع هذا الخط ويكون الأمر مفهوما، عدم وجود علامة هارموني آخرى معنى أن الهارموني مستمر.
بالإضافة لذلك فأنا رأيت أن بعض الأشكال التي أطلقت عليها أرقام هارمونية واعتبرتها هارموني وهي على الأغلب نوع مبسط من الكتابة الكونتربوينتية (تلك التي وضعتها داخل مربعات زرقاء في الشكل المرفق)، بالإضافة لذلك فإن استخدامك للترقيم والهارموني كان ناقصا، مثال ذلك كورد الزائد بسابعته أي Augmented Major 7th هذا انقلاب ثالث وليس وضع أساس، حتى لو كنت تقصد أنه ماجور Major فالمشكلة هي ذاتها، أي يجب أن تحدد ذلك من خلال الترقيم، وكذلك البار رقم 17، فهو انقلاب أول أو First Inversion.
وهذا نموذج من اليوتيوب.
لكي نعرف ما هو الخطأ المرتكب في هذا الفيديو والموضوعة صورته أعلاه، نلاحظ أنهما لم يكتبا علامة مي طبيعي E Natural في آخر كورد حيث اكتفوا بوضع الطبيعي في السوبرانو ولم يعيدوا كتابة علامة الطبيعي على نوتة مي التي في صوت الآلتو، وقد كتب تحت الكورد الأخير على أنه ميجر وليس ماينر وأكد أن التمرين ينتهي عند سلم دو الكبير أو C Major، نلاحظ سعادتهما والكورد الأخير خطأ، ربما لم يسمعا بالقاعدة التي تقول (علامة التحويل تعمل على نفس الخط أو الفراغ فقط). المأساة هي أن صاحبة الفيديو تحمل لقب دكتوراه، حيث كتب في النهاية By Dr. Kristen :
لدي تعقيب بسيط على كلامك هنا.. أنا بأعتقادي بأن عملهم سليم لان في اغاني تكون مكتوبه على مثال C minor وتنتهي على C major وهذي
تسمى بالموسيقى تستبكاردي أعتقد لان كتابة الاسم لاتحظرني الأن ولكن هذي تعطي طعم أخر للقطعه الموسيقيه ولمحة أمل في نهاية القطعه.
خصوصاً لما تكون القطعه ماينور حزينه وبالاخير تنتهي بالميجور تعطيك أحساس بأنه هنالك أمل... هذا أعتقادي وهالمعلومه سمعتها زمان
بأحد الدروس لدي ولكن يتطلب الوقت الكثير للبحث عنها قمت بتجربة هذه الحركه على البيانو G7 الى C Major أو G7 الى C minor
والنتيجه ظهرت رائعة..
ألف شكر لك أستاذي الكريم سوف أعمل بنصائحك وبأذن الله سوف أتحسن ..
هذا الفيديو عن نوع آخر غير الذي تكلمت عنه في مشاركتي السابقة، هناك نوعين من كورد الزائد بسابعته Augmented 7th، الأول بسابعة صغيرة والثاني بسابعة كبيرة.
الأول هو كورد زائد بسابعة صغيرة والذي هو Augmented 7th يتكون من:
ثالثة كبيرة - ثالثة كبيرة - ثالثة ناقصة، أو:
Major 3rd - Major 3rd - Diminished 3rd
والثاني هو كورد زائد بسابعة كبيرة والذي هو Augmented Major 7th ويتكون من:
ثالثة كبيرة - ثالثة كبيرة - ثالثة صغيرة، أو:
Major 3rd - Major 3rd - Minor 3rd
أما لو مثلما كتبت أنت عن الزائد، أي:
Major 3rd - Major 3rd - Major 3rd, فستكون النوتة الأخيرة سي دييز أو #B، ما يعني أن النوتة الأخيرة ستكون معادلة لأوكتاف الأولى لكن بتسمية ثانية، أي أن المسافة بين أول نوتة وآخر نوتة تعادل أوكتاف لكنها لا يطلق عليها أوكتاف بل سابعة زائدة.
هذا الشكل يوضح الفارق بين الإثنين:
عودة للبار الذي كتبته أنت:
لو اعتبرنا أن نوتة لا التي في السوبرانو، مرورية أي Passing Note وجمعنا باقي النوتات التي في البار فسيصبح الكورد: دو - مي - صول دييز - سي أو C - E - G# - B، لكن نوتة سي هي التي في الباص، أي أنه انقلاب ثالث. نلاحظ أنه مثل الكورد الثاني تماما، ما عدى أنه انقلاب ثالث.
أرجو مراجعة دروسي في هذا الموضوع، فقد كتبت كثيرا عن مواضيع كثيرة جدا، ولا أخفيك فإنه من الصعب جدا أن تجد كتابا واحدا فيه مثل كل هذه المعلومات، وأقصد الكتب الأجنبية، حيث أن المكتبة العربية فقيرة للغاية بالكتب الموسيقية النظرية.
هذين الرابطين للمواضعي المتعلقة بالهارموني، وأنصحك بأن تقرأ الموضوع كله من البداية للنهاية لأنه واضح لدي أنك لم تطلع أو تقرأ ما كتبت.
بالنسبة للأعمال التي تنتهي بسلم الماجور وهي من سلم المينور، فقد كان ذلك شائعا جدا في موسيقى الباروك حينما يكون هناك عملا من سلم المينور وينتهي الكورد في الماجور. هذه تسمى ثالثة بيكاردي أو Picardy Third وبالفرنسية حيث الاسم الأصلي Tierce de Picardy.
هذا مثال لتيرسا دي بيكاردي، فوجة ليوهان سيباستيان باخ للأورج من سلم صول الصغير، لكنها موزعة للأوركسترا، مع هذه الموسيقى الملائكية:
رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي
فعلاً أنت أنسان راقي ورائع وجميل صديقي وأستاذي العزيز أحمد الجوادي. لك مني كل التحية لكل الشرح الذي قمت به
وقد أخذته بعين الاعتبار, لاأعتقد أن لدي رد أو تعقيب ولكن
سوف أقوم بوضع النوتة بعد التعديلات حتى يتضح لي وجود أخطاء لكي أكمل معك المشوار.
رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي
السلام عليكم,
كيف حالك أستاذي أحمد الجوادي الكريم؟
رجعت اليك مع التدوين الأخير لنوتة أرجو منك الأطلاع عليها وأخباري بالأخطاء التي أرتكبتها هذه المره.
هنالك شيئ لم أفهمه حتى الأن القطعة الموسيقية مكتوبة على Am والبرامج تقراء G sharp على إنها Ab !
مالسر ؟
سؤال أخير أستاذي العزيز مالفرق بين مقام النهاود والكرد ؟ اليس النهاوند هو ال Minor ؟ وهذة الأغنية التي كتبتها أنا
مكتوبة لل Minor ولكن وجدت شخص ذكر بأنها كرد ؟