* : مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 17h19 - التاريخ: 19/12/2025)           »          فتحيه أحمد- 1898 - 5 ديسمبر 1975 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 15h14 - التاريخ: 19/12/2025)           »          الفنان يحيى أحمد (الكاتـب : صالح المزيون - آخر مشاركة : HAJER O - - الوقت: 15h14 - التاريخ: 19/12/2025)           »          وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : dr mahdi - - الوقت: 14h55 - التاريخ: 19/12/2025)           »          ياسمين الخيام- 18 أغسطس 1946 (الكاتـب : امحمد شعبان - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h38 - التاريخ: 19/12/2025)           »          إيليا بيضا (الكاتـب : fatinr - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h33 - التاريخ: 19/12/2025)           »          نـعـمـة- 27 فبراير 1934 - 18 أكتوبر 2020 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h29 - التاريخ: 19/12/2025)           »          سلاف (1943) (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h26 - التاريخ: 19/12/2025)           »          محمد الجراري(مونولوجيست) 3 أفريل 1925 - 14 جوان 1997 (الكاتـب : Karim Samaali - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h18 - التاريخ: 19/12/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 22h34 - التاريخ: 18/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > محاضرات ودروس

محاضرات ودروس مبادئ تعليم الكتابة الموسيقية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 13/05/2015, 13h13
الصورة الرمزية مساعد محمد
مساعد محمد مساعد محمد غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:717798
 
تاريخ التسجيل: April 2014
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 130
Thumbs up رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

السلام عليكم, الف شكر أستاذ أحمد الجوادي على الرد والمجهود الرائع والمعلومات القيمه.

طولت علينا لكن ننتظرك دائماً وآهلا برجعتك.

وهذا تعقيب على ردك.

---------------------------------------------------

أولا: سبب أن النوتة ظهرت عندك لا بيمول وليس صول دييز، Ab and not G Sharp هو أنك حينما فتحت صفحة برنامج الفينالي جعلت البرنامج يعمل بشكل تلقائي وخزن الرنامج العمل على أنه دو ميجر أي C Major، لن لو أنك قمت باختيار أن يكون العمل على سلم لا مينور أو A Minor لتعرف على النوتة على أنها صول دييز وليس لا بيمول G# and not A Flat.
ملاحظة: أحيانا كثيرة يفهم البرنامج علامات التحويل في ملف الميدي خطأ وعلينا تصحيحها
.

نعم صحيح وتم فهم المعلومة بالشكل الكامل.

---------------------------------------------------
ما لم تنتبه له أنت هو أنك كتبت في نفس البار نوتة صول دييز أي G# وهي في الضربة الرابعة في السوبرانو من نفس البار. أحيانا وفي حالة عدم تغيير الهارموني في نفس البار ممكن أن تتأخر إحدى نوتات الكورد عن الظهور، وهذا ما حصل معك هنا، أنت تتصور أنك حذفتها، لكنك كتبتها في نهاية البار. لقد فعلت أنت هذا في البار رقم 7 حينما أخرت ظهور نوتة صول دييز G# للضلع الثاني، (وكان ذلك موفقاً لقد قمت بالتأشير باللون الأحمر على هذا.

كلامك لاغبار عليه ولكن الذي حيرني أن ال C Aug7 تتكون من Major3+Major3 Major3 اليس كذالك ؟ يعني بأن الكورد سوف يكون C E Ab Bb


وانا قمت بكتابة الكورد في البار5 B C E ال B ناتشورال Natural كيف أذن أصبح الكورد Aug7




حتى أنني قمت بتجربة كورد Aug7 C مع اللحن وأشعر بأنه ليس مطابق

لدي شعور أنني لم أفهم

الكورد Aug7 -------------------------------------------------------

حينما يتكرر نفس الهارموني لعدة بارات فلا داعي لكتابة الهارموني في كل بار حتى لو تغير شكل الهارموني، ما عدى في حالة لو تغير الوضع (كأن يكون استخدم في المرة الأولى الوضع الأساسي وبعد ذلك الانقلاب الأول أو غير ذلك). في حالة عدم تغيير الهارموني يكتفى بوضع خط يبين أن الهارموني مستمر، أو حتى ممكن عدم وضع هذا الخط ويكون الأمر مفهوما، عدم وجود علامة هارموني آخرى معنى أن الهارموني مستمر.



وصلت المعلومه أستاذي العزيز ..

------------------------------------------------------

هذا مثال آخر من كتاب حديث، لاحظ أنه يستخدم ترقيم الجاز وليس الأرقام الرومانية.

نعم كلامك صحيح لقد لاحظت ذالك من النوتات التي أمتلكها.

------------------------------------------------------

بالإضافة لذلك فأنا رأيت أن بعض الأشكال التي أطلقت عليها أرقام هارمونية واعتبرتها هارموني وهي على الأغلب نوع مبسط من الكتابة الكونتربوينتية (تلك التي وضعتها داخل مربعات زرقاء في الشكل المرفق)، بالإضافة لذلك فإن استخدامك للترقيم والهارموني كان ناقصا، مثال ذلك كورد الزائد بسابعته أي Augmented Major 7th هذا انقلاب ثالث وليس وضع أساس، حتى لو كنت تقصد أنه ماجور Major فالمشكلة هي ذاتها، أي يجب أن تحدد ذلك من خلال الترقيم، وكذلك البار رقم 17، فهو انقلاب أول أو First Inversion.

نعم صحيح فهمت كلامك.


------------------------------------------------------

وهذا نموذج من اليوتيوب.
لكي نعرف ما هو الخطأ المرتكب في هذا الفيديو والموضوعة صورته أعلاه، نلاحظ أنهما لم يكتبا علامة مي طبيعي E Natural في آخر كورد حيث اكتفوا بوضع الطبيعي في السوبرانو ولم يعيدوا كتابة علامة الطبيعي على نوتة مي التي في صوت الآلتو، وقد كتب تحت الكورد الأخير على أنه ميجر وليس ماينر وأكد أن التمرين ينتهي عند سلم دو الكبير أو C Major، نلاحظ سعادتهما والكورد الأخير خطأ، ربما لم يسمعا بالقاعدة التي تقول (علامة التحويل تعمل على نفس الخط أو الفراغ فقط). المأساة هي أن صاحبة الفيديو تحمل لقب دكتوراه، حيث كتب في النهاية By Dr. Kristen :



لدي تعقيب بسيط على كلامك هنا.. أنا بأعتقادي بأن عملهم سليم لان في اغاني تكون مكتوبه على مثال C minor وتنتهي على C major وهذي

تسمى بالموسيقى تستبكاردي أعتقد لان كتابة الاسم لاتحظرني الأن ولكن هذي تعطي طعم أخر للقطعه الموسيقيه ولمحة أمل في نهاية القطعه.

خصوصاً لما تكون القطعه ماينور حزينه وبالاخير تنتهي بالميجور تعطيك أحساس بأنه هنالك أمل... هذا أعتقادي وهالمعلومه سمعتها زمان

بأحد الدروس لدي ولكن يتطلب الوقت الكثير للبحث عنها قمت بتجربة هذه الحركه على البيانو G7 الى C Major أو G7 الى C minor

والنتيجه ظهرت رائعة..

ألف شكر لك أستاذي الكريم سوف أعمل بنصائحك وبأذن الله سوف أتحسن ..


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 13/05/2015, 13h15
الصورة الرمزية مساعد محمد
مساعد محمد مساعد محمد غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:717798
 
تاريخ التسجيل: April 2014
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 130
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

هذا الرابط لفديو يقوم بشرح ال C Aug7 في حال أن الرابط الذي بالأعلى لايعمل

https://www.youtube.com/watch?v=g0vB3CqTwZA


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 29/05/2015, 00h46
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 1,195
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مساعد محمد مشاهدة المشاركة
هذا الرابط لفديو يقوم بشرح ال C Aug7 في حال أن الرابط الذي بالأعلى لايعمل

https://www.youtube.com/watch?v=g0vB3CqTwZA


صديقي العزيز أستاذ مساعد المحترم

هذا الفيديو عن نوع آخر غير الذي تكلمت عنه في مشاركتي السابقة، هناك نوعين من كورد الزائد بسابعته Augmented 7th، الأول بسابعة صغيرة والثاني بسابعة كبيرة.

الأول هو كورد زائد بسابعة صغيرة والذي هو Augmented 7th يتكون من:
ثالثة كبيرة - ثالثة كبيرة - ثالثة ناقصة، أو:
Major 3rd - Major 3rd - Diminished 3rd

والثاني هو كورد زائد بسابعة كبيرة والذي هو Augmented Major 7th ويتكون من:
ثالثة كبيرة - ثالثة كبيرة - ثالثة صغيرة، أو:
Major 3rd - Major 3rd - Minor 3rd

أما لو مثلما كتبت أنت عن الزائد، أي:
Major 3rd - Major 3rd - Major 3rd,
فستكون النوتة الأخيرة سي دييز أو #B، ما يعني أن النوتة الأخيرة ستكون معادلة لأوكتاف الأولى لكن بتسمية ثانية، أي أن المسافة بين أول نوتة وآخر نوتة تعادل أوكتاف لكنها لا يطلق عليها أوكتاف بل سابعة زائدة.


هذا الشكل يوضح الفارق بين الإثنين:



عودة للبار الذي كتبته أنت:
لو اعتبرنا أن نوتة لا التي في السوبرانو، مرورية أي Passing Note وجمعنا باقي النوتات التي في البار فسيصبح الكورد: دو - مي - صول دييز - سي أو C - E - G# - B، لكن نوتة سي هي التي في الباص، أي أنه انقلاب ثالث. نلاحظ أنه مثل الكورد الثاني تماما، ما عدى أنه انقلاب ثالث.

أرجو مراجعة دروسي في هذا الموضوع، فقد كتبت كثيرا عن مواضيع كثيرة جدا، ولا أخفيك فإنه من الصعب جدا أن تجد كتابا واحدا فيه مثل كل هذه المعلومات، وأقصد الكتب الأجنبية، حيث أن المكتبة العربية فقيرة للغاية بالكتب الموسيقية النظرية.

هذين الرابطين للمواضعي المتعلقة بالهارموني، وأنصحك بأن تقرأ الموضوع كله من البداية للنهاية لأنه واضح لدي أنك لم تطلع أو تقرأ ما كتبت.

http://www.sama3y.net/forum/showthre...414#post601414

http://www.sama3y.net/forum/showthre...187#post626187

بالنسبة للأعمال التي تنتهي بسلم الماجور وهي من سلم المينور، فقد كان ذلك شائعا جدا في موسيقى الباروك حينما يكون هناك عملا من سلم المينور وينتهي الكورد في الماجور. هذه تسمى ثالثة بيكاردي أو Picardy Third وبالفرنسية حيث الاسم الأصلي Tierce de Picardy.
هذا مثال لتيرسا دي بيكاردي، فوجة ليوهان سيباستيان باخ للأورج من سلم صول الصغير، لكنها موزعة للأوركسترا، مع هذه الموسيقى الملائكية:

https://www.youtube.com/watch?v=PhRa3REdozw

خالص محبتي

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Augmented 7th.jpg‏ (118.8 كيلوبايت, المشاهدات 82)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 29/05/2015 الساعة 01h00
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 31/05/2015, 04h19
الصورة الرمزية مساعد محمد
مساعد محمد مساعد محمد غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:717798
 
تاريخ التسجيل: April 2014
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 130
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

فعلاً أنت أنسان راقي ورائع وجميل صديقي وأستاذي العزيز أحمد الجوادي. لك مني كل التحية لكل الشرح الذي قمت به
وقد أخذته بعين الاعتبار, لاأعتقد أن لدي رد أو تعقيب ولكن
سوف أقوم بوضع النوتة بعد التعديلات حتى يتضح لي وجود أخطاء لكي أكمل معك المشوار.

__________________
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 01/06/2015, 21h25
الصورة الرمزية مساعد محمد
مساعد محمد مساعد محمد غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:717798
 
تاريخ التسجيل: April 2014
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 130
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

السلام عليكم,
كيف حالك أستاذي أحمد الجوادي الكريم؟
رجعت اليك مع التدوين الأخير لنوتة أرجو منك الأطلاع عليها وأخباري بالأخطاء التي أرتكبتها هذه المره.
هنالك شيئ لم أفهمه حتى الأن القطعة الموسيقية مكتوبة على Am والبرامج تقراء G sharp على إنها Ab !
مالسر ؟

سؤال أخير أستاذي العزيز مالفرق بين مقام النهاود والكرد ؟ اليس النهاوند هو ال Minor ؟ وهذة الأغنية التي كتبتها أنا
مكتوبة لل Minor ولكن وجدت شخص ذكر بأنها كرد ؟
__________________
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 01/06/2015, 21h28
الصورة الرمزية مساعد محمد
مساعد محمد مساعد محمد غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:717798
 
تاريخ التسجيل: April 2014
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 130
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

نسيت أن أرفق ملف النوتة
الملفات المرفقة
نوع الملف: pdf متغير علي.pdf‏ (970.3 كيلوبايت, المشاهدات 20)
نوع الملف: mp3 متغير علي.mp3‏ (2.07 ميجابايت, المشاهدات 17)
__________________
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 03/06/2015, 01h52
الصورة الرمزية مساعد محمد
مساعد محمد مساعد محمد غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:717798
 
تاريخ التسجيل: April 2014
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 130
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

أخر تعديل بتاريخ اليوم


الملفات المرفقة
نوع الملف: pdf متغير علي.pdf‏ (973.0 كيلوبايت, المشاهدات 20)
نوع الملف: mp3 متغير علي.mp3‏ (2.07 ميجابايت, المشاهدات 12)
__________________
رد مع اقتباس
رد

Tags
نظريات أحمد الجوادي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 19h03.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd