* : صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - آخر مشاركة : الفرساني - - الوقت: 15h40 - التاريخ: 28/10/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 14h01 - التاريخ: 28/10/2025)           »          نـــازك- 14 أكتوبر 1928 - 26 مارس 1999 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 06h55 - التاريخ: 28/10/2025)           »          جمال سركيس (الكاتـب : غريب محمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 06h52 - التاريخ: 28/10/2025)           »          آسيا غندور (وطفة) (الكاتـب : حماد مزيد - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 05h27 - التاريخ: 28/10/2025)           »          سعاد مكاوي- 19 نوفمبر 1928 - 20 يناير 2008 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 02h22 - التاريخ: 28/10/2025)           »          آمال حسين (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h15 - التاريخ: 27/10/2025)           »          صـــبـــاح- 10 نوفمبر 1927 - 26 نوفمبر 2014 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : محمد الصباح - - الوقت: 21h03 - التاريخ: 27/10/2025)           »          محمد السيليني (الكاتـب : Sami Dorbez - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 20h25 - التاريخ: 27/10/2025)           »          حكاية أغنية كانت من نصيبك واتقسمت لغيرك (الكاتـب : حازم فودة - - الوقت: 17h23 - التاريخ: 27/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > العراق > أنواع المقام العراقي

أنواع المقام العراقي التوثيق الكامل لجميع انواع المقام العراقي

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #11  
قديم 05/06/2014, 00h25
الصورة الرمزية نور عسكر
نور عسكر نور عسكر غير متصل  
طاقـم الإشـراف
رقم العضوية:348516
 
تاريخ التسجيل: December 2008
الجنسية: .
الإقامة: .
المشاركات: 15,398
افتراضي رد: مقام الحجاز كار- المجلد التاسع والثلاثون- المكتبة الحسنية للمقام العراقي

نبذة وتحليل لمقام الحجاز كار


مقام حجاز كار ( الإبتكار)
وهو أحد فروع مقام الحجاز ديوان ، وقد صاغه بهذه التركيبة المقامية لإول مرة الأستاذ محمد القبانجي ، يستقر مقام الحجاز كار عادة على درجة الرست ، ويمكن تصويره على درجات أخرى ، ومن الناحية الموسيقية إذا ارتكز الحجاز على درجة الدوكَا سمي ( سلم الشاهناز) واذا ارتكز على درجة اليكَا قرار النوى سمي ( سلم شد عربان) ، أما في المقام فهو حجاز كار مصور على درجات أخرى مع المحافظة على أبعاده ضمن سلمه وهو ( دو – ري بيمول- مي- فا- صول- لابيمول- سي – دو) أي ( رست – نصف زيركولا- بوسليك – جهاركَا – نوى- نصف شاهناز- ماهور – كردان) .
موسيقاه لايرافقها الإيقاع من التحرير الى التسلوم ، ويقرأ بالشعر العامي الزهيري.
قراءة المقام
يحرر مقام الحجاز كار من درجة الكردان ، وصولاً الى الماهوران بتلفظ ( ليل ليل ، يالالي يا آباي ) وهو نهاية التحرير.
يأخذ القاريء أشطر الزهيري بهذا النغم على أن يتم النزول في نهاية الشطر من الماهوران الى درجة الرست بنغم الحجاز كار . ويمكن للقاريء أن يدخل قطعة حكيمي ، أو وصلة سفيان ، هذا بالإضافة الى صيحة تؤخذ من درجة ( نصف شاهناز) والى الماهوران ثم الى السهم ثم الى النزول بسلم الحجاز كار الى درجة الرست .
وتسلوم هذا المقام ، يكون بعد القرار النازل الى درجة الرست في الشطر الأخير من الزهيري ، وذلك بتلفظ ( يا آآ أي امان امان آني ) .
سجله الأستاذ محمد القبانجي على إسطوانة بالزهيري الذي مطلعه :
أدفن غرامي بلب احشاشتي وادم
· ( مقتنيات مكتبتي) : موسوعة المقام العراقي : الدكتور عبد الله المشهداني .
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 16h38.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd