تنافس غير شريف وحسد ظاهر باطن , مدعاه ان فريد ليس مصريا !؟ وانه جاء من بقعة جغرافية مختلفه , برغبته او بغيرها , المهم انه جاء لينافس اصحاب الدار , ويشاركهم اللقمة ويخطف الأضواء ؟!
******
ابوجمال
.
[CENTER]
تصدق أخي سعود أنك أبدعت بهذه الكلمات في التعبير عن هذا الواقع الذي لا يمكن حجبه ، مرة التقيت في حي بلفيل بباريس بأحد المغتربين الجزائريين القدامى الذين كانوا يجاورون كبار الفنانين العرب عند مجيئهم لفرنسا ، وأسر لي أن أغلب الذين التقى بهم من أرض الكنانة قاسمهم المشترك محاولة التنقيص من الموسيقار فريد الأطرش بأسلوب ظاهره الموضوعية وباطنه الخبث ، وأسر لي أن الفنانة صباح كان لديها نفس الإحساس تجاه الوسط الفني في مصر ، مما يعني في تقديري أنها ليست عقدة الاضطهاد الذي يحاول كثيرون إلصاقها بالموسيقار فريد الأطرش ، وهذه شهادة أسجلها للتاريخ .
نعلم هذا الأمر من سنين ’ ويعظم ويتنامى اكثر , عندما تحاور احد الأخوة المصريين المهتمين بالفنون , عن مثل هذه الأمور , يخالفك على الفور , ويلصق بك تهمة انك لم تفهم الأمر كما يجب , اذكر مرة اني حاورت اخا مصريا من الأسكندريه , حول اسباب حجب بعض الأصوات المصريه عن الحان فريد الأطرش , فأجابني اجابة للأسف سبق وان سمعت مثيلها من الموسيقار عبد الوهاب , وهي ان فريد الأطرش لايصلح ان يلحن الا لنفسه ؟؟؟ قلت له كيف والحانه على اصوات كثيره ؟؟
قال ان فريد ينقل اللحن كما لو كان هو من يغنيه , اي انه لايفصل اللحن للأصوات الأخرى ؟؟؟
حقيقة استنكرت هذا الجواب المائع الغريب ؟؟؟
وعرفت ان المسألة لاتتجاوز عنصرية مقيته وجهل مركب ؟؟؟
لأن الملحن يترك بصمته على لحنه , والعارف لألحانه يكتشف الملحن من اللحن , من خلال جمله او اخرى مشابهه او رتم معين , كما ان اغلب الملحنين يعيد غناء لحنه للآخر بصوته .
ماذا عن الحانه لصباح او فهد بلان؟ الم تكن تفصيلا لأصواتهما ؟ وغيرهما من الأصوات الأخرى , لاأريد الإطاله في هذا الأمر الواضح .
يذكرني هذا بالمثل الدارج لم يجدوا في الورد عيب , قالوا احمر الخدين .
إحدى حفلات اشتقت لك , ولأنه لايوجد كورس يرد عليه , فقد طلب من الجماهير ان يشاركوه الغناء , وقال لهم وهو يداعبهم ؛ حشغلكوا كورس النهار ده
لايترك خفة دمــه , وخلقه الرفيع ويبادل جمهوره حب بحب ووفاء بوفاء .
لحن رشيق , يضيء احدى صور البساطه والعفويه , للكادحين الذين يتعاملون مع اوضاعهم المرهقه بالمرح والرضا بالمقسوم , ويلبسوها ملابس الفرح والنشاط والإخلاص .
اشترك في غناءه اثنين من الأصوات المفرحه التي تداوي هموم الناس بالبسمة والنكته سيد سليمان احد اقطاب كازينو بديعه مصابني , وكان له ادوار جميله في السينما والمسرح . ثريا حلمي تلك الفراشه التي لم تأخذ حقها كما تستحق , اشركها موسيقار الأزمان معه في بعض افلامه , وكانت تربطها به صداقة الأخت لأخيها , تحبه وتعرف قدره , ولم تذكره إلا بكل مايحب . رحم الله الجميع .
____________________________________ تم تصحيح الإسم على الصورة الى ( ثريا حلمي ) @ التحميلات (32) تم إزالة الملف لعدم نقاءه ، هناك نسخة سابقة وبجودة مرفوعة هنـــــــــااااااا والأغنية في ( كنوز أغاني الأفلام ) هنــــــــــااااااا
التعديل الأخير تم بواسطة : نور عسكر بتاريخ 18/01/2018 الساعة 20h31
ثريا فخري / سيد سليمان
من فلم شهر العسل
كلمات العبقري ابو السعود الإبياري
لحن رشيق , يضيء احدى صور البساطه والعفويه , للكادحين الذين يتعاملون مع اوضاعهم المرهقه بالمرح والرضا بالمقسوم , ويلبسوها ملابس الفرح والنشاط والإخلاص .
اشترك في غناءه اثنين من الأصوات المفرحه التي تداوي هموم الناس بالبسمة والنكته
سيد سليمان احد اقطاب كازينو بديعه مصابني , وكان له ادوار جميله في السينما والمسرح .
ثريا حلمي تلك الفراشه التي لم تأخذ حقها كما تستحق , اشركها موسيقار الأزمان معه في بعض افلامه , وكانت تربطها به صداقة الأخت لأخيها , تحبه وتعرف قدره , ولم تذكره إلا بكل مايحب .
رحم الله الجميع .
شكراً للملاحظة د. احمد أساج هي الفنانة ثريا حلمي ، ومكتوبة بالأسفل وتم تصحيح الإسم الى ثريا حلمي مع تصحيح الإسم على الصورة المرفقة مع سيد سليمان . وإضافة رابط للأغنية ( الدويتو ) بجودة أفضل . مع تحياتي