* : ماهر العطار- 22 يناير 1939 - 3 مايو 2021 (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 07h54 - التاريخ: 30/10/2025)           »          ليلى نظمى- 16 سبتمبر 1945 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 07h51 - التاريخ: 30/10/2025)           »          فاطمه عيد- 18 مارس 1962 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 07h45 - التاريخ: 30/10/2025)           »          شهرزاد- 8 يناير 1928 - 6 إبريل 2013 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 07h38 - التاريخ: 30/10/2025)           »          شفيق جلال- 15 يناير 1929 - 15 فبراير 2000 (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 07h31 - التاريخ: 30/10/2025)           »          عيسى مسوح (الكاتـب : محمدسامربارودي - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h31 - التاريخ: 30/10/2025)           »          أحمد سامي- 29 نوفمبر 1929 - 12 يونيو 2005 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 07h24 - التاريخ: 30/10/2025)           »          حمادة سلطان- 1 أغسطس 1941 - 31 مارس 2015 (الكاتـب : عصام اللباد - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 07h18 - التاريخ: 30/10/2025)           »          موسوعة مصر القديمة (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 05h52 - التاريخ: 30/10/2025)           »          الأغاني والأناشيد الوطنية والقومية (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 21h58 - التاريخ: 29/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > النوت الموسيقية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #11  
قديم 29/01/2014, 10h32
فؤاد العلمي فؤاد العلمي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:75696
 
تاريخ التسجيل: September 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 0
افتراضي رد: مشاركات خارج موضوع طلبات النوتة

أخي Sfakhri سؤالك يبدو بسيطا لكنه في غاية الأهمية.
أنا متفق تماما مع الأخوين العزيزين الأستاذ الآلاتي والأستاذ عادل. فالمسألة تعد لون غنائي يتلائم مع المطرب. أما من ناحية المقدرة التقنية فالمطربين الطربيين لهم الإستطاعة لغناء أي لون سريع دون أدنى مشكل.
أما من ناحية الصعوبة، هناك ثلاث نقط:

السرعة: طبعا إذا أخذنا نفس الجملة الغنائية، فكلما ازدادت السرعة، ازدادت الصعوبة سواءا على المغني أو العازف.

الميزان: هناك موازين أصعب أداءا وعزفا من الأخرى، ف 3/4 أصعب من 2/4، وهناك موازين أصعب مثل 6/8 أو 10/8 أو 12/8 إلخ، وهي إيقاعات تتطلب حفظ دقيق (وأُسَطّر على كلمة حفظ)، وتركيز مستمر، حتى لو كان التيمبو بطيئا.
ملاحظة: من كثرة صعوبة عزف إيقاع الفالز 3/4 أو 6/8، أحيانا العازف، لتسهيل العملية، فإنه يجعل الإيقاع وكأنه 2/4، أي أنه يجعل كل نوار بوانتي وكأنها نوار. أي عوض أن يعمل برجله 3 حركات (نوار+نوار+نوار)، يعمل فقط حركتين، نوار بوانتي+نوار بوانتي. (أتكلم هنا عن العازف الماهر).

اللحن: نجد ألحانا في نفس السرعة ونفس الإيقاع، ومع ذلك تختلف الصعوبة، لأن بعض الألحان تتحتوي على البلانش والروند والدوبل كروش في نفس الجملة مما يزيد من صعوبة أدائها، بالنسبة للحن الذي كله نوار مثلا.
أخي Sfakhri عندما قلت إن في البطء الوقت الكافي للمطرب، فأنا لا أتفق معك 100 في 100، لأن ذلك البطء هو سيف ذو حدين، لأن المغني قد يتوه ويخلف الموعد مع الدوم، وكمثال على ما أقول مقطع يطول بعدك في أغنية أروح لمين، فهو إيقاع 4/4 وبطيء، لكنه في قمة قمة الصعوبة (أنا استمعت إلى البعض من المحترفين يكسرون الوحدة لأنهم يغنونها على 2/4).
هناك صعوبة أخرى تتعلق بتغيير المقام، خصوصا الخروج من السيكا المصورة. مَن من مطربي هذا العصر يستطيع أن يغني أغنية عبد الوهاب سهرت منه الليالي في مقطع كل الأحبة رفقا بحالهم... أو أغنية شمس الأصيل في مقطع أنا وحبيبي يا ليل غايبين عن الوجدان؟ أقول وبكل تأكيد لا أحد (إلا من يملك تكنيك عالي جدا، مما يعد على رؤوس الأصابع في كل البلدان العربية).
مع تحياتي الخالصة- فؤاد
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 07h56.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd