* : دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث (الكاتـب : Hisham Khala - - الوقت: 04h50 - التاريخ: 25/10/2025)           »          سلام قدري (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 23h44 - التاريخ: 24/10/2025)           »          المجموعة (الكاتـب : السيد المشاعلى - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h58 - التاريخ: 24/10/2025)           »          الشيخ محمد عبد الهادي يرحمه الله (الكاتـب : ناصرهادى - آخر مشاركة : مبروك فاروق - - الوقت: 19h19 - التاريخ: 24/10/2025)           »          ثلاثي الأنس (الكاتـب : أبو بيرم - آخر مشاركة : عطية لزهر - - الوقت: 17h58 - التاريخ: 24/10/2025)           »          أحمد فؤاد (الكاتـب : ابو عوجان - آخر مشاركة : عطية لزهر - - الوقت: 17h53 - التاريخ: 24/10/2025)           »          ثريا حلمى- 26 سبتمبر 1923 - 9 أغسطس 1994 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 16h59 - التاريخ: 24/10/2025)           »          صالح الكويتي وداود الكويتي (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 16h55 - التاريخ: 24/10/2025)           »          المطربة نجاة (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 16h47 - التاريخ: 24/10/2025)           »          إيليا بيضا (الكاتـب : fatinr - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 16h36 - التاريخ: 24/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > محاضرات ودروس

محاضرات ودروس مبادئ تعليم الكتابة الموسيقية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 22/10/2013, 09h15
الصورة الرمزية عبد الهـادي
عبد الهـادي عبد الهـادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 256
Smile رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

السلام عليكم
أستادي الغالي أحمد الجوادي
أولا أود أن أشكرك على الموضوع الرائع الخاص بالمرافقة
لقد فهمت قصدك يعني الأمر لايتعلق بالموتيف
يعني الأمر متروك للمؤلف أو الموزع بخصوص المرافقة فهو يضعها حسب رؤيته الشخصية
كما أود أن أشكرك على ردك بالنسبة لموضوع النوتات المتنافرة
و لقد أدخلت السرور الى قلبي عندما قلت أن ما كتبته صحيح و خال من الأخطاء
و ادا سمحت لقد حصلت عندي اشكال في الفهم
هل تقصد أن لا أفكر أبدا في التنافرات المتناغمة عندما أضع الهرموني
يعني أضع الهارموني لنوتات في الضربات القوية من الميزان و ما بعد دلك لا يهم
يعني يمكن تجاوز قواعد التنافرات المتناغمة
و ادا سمحت لي أريد أن أفهم معنى ساسبينشون . بشكل مختصر ادا كان ممكن طبعا .
مع تحياتي و خالص محبتي و تقديري
__________________
تحياتي
[/CENTER]

التعديل الأخير تم بواسطة : عبد الهـادي بتاريخ 22/10/2013 الساعة 10h19
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 22/10/2013, 15h11
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الهـادي مشاهدة المشاركة
السلام عليكم
أستادي الغالي أحمد الجوادي
أولا أود أن أشكرك على الموضوع الرائع الخاص بالمرافقة
لقد فهمت قصدك يعني الأمر لايتعلق بالموتيف
يعني الأمر متروك للمؤلف أو الموزع بخصوص المرافقة فهو يضعها حسب رؤيته الشخصية
كما أود أن أشكرك على ردك بالنسبة لموضوع النوتات المتنافرة
و لقد أدخلت السرور الى قلبي عندما قلت أن ما كتبته صحيح و خال من الأخطاء
و ادا سمحت لقد حصلت عندي اشكال في الفهم
هل تقصد أن لا أفكر أبدا في التنافرات المتناغمة عندما أضع الهرموني
يعني أضع الهارموني لنوتات في الضربات القوية من الميزان و ما بعد دلك لا يهم
يعني يمكن تجاوز قواعد التنافرات المتناغمة
و ادا سمحت لي أريد أن أفهم معنى ساسبينشون . بشكل مختصر ادا كان ممكن طبعا .
مع تحياتي و خالص محبتي و تقديري
صديقي العزيز
بصراحة أصبحت أخشى الرد عليك لأنني أعرف بأنك ستبادرني بعدد غفير من الاسئلة.
الاسم هو Suspension وهو معلقة.

من قال لك هذه المعلومة الخاطئة وهي أن نوتات NCTs لا تأتي على النبر القوي؟
هذه النوتات تقسم لقسمين قسم يأتي على النبر القوي وتسمى Accented وقسم تأتي على النبر الضعيف Unaccented.
توجد أنواع منها يجب أن تأتي على النبر الضعيف وتوجد أنواع أخرى يجب أن تحصل على النبر القوي.



في النوتة التي وضعتها توجد أخطاء عديدة، وأخطاء هارمونية تعتبر ألف باء الهارموني ويدرسها الطالب في الدرس الأول أو الثاني في الهارموني.
ألا تعلم بأنه يجب عدم تجاوز الأوكتاف بين الأصوات الثلاثة العليا؟
لقد تجاوزت الأوكتاف في كل البارات عدا البار B، وهي كما يلي:
في A المسافة بين مي وفا هي تاسعة، أي ثانية مركبة.
في C المسافة بين مي وفا تاسعة، ومي ولا هي حادية عشر، وبين مي وصول عاشرة.
في D نفس الشيء مي وفا تاسعة، ومي ولا حادية عشر.
في E بين مي وفا تاسعة.

أنت تحتاج أولا للنظريات قبل أن تفكر بتعلم الهارموني، هل أنت في النظريات 100%؟
هل أنت في الصولفيج متقدم جدا؟
هل لو أعطيت لحنا لتمكنت من تدوينه بسرعة وبدون اللجوء لأي آلة موسيقية وستكون النتيجة بدون أخطاء؟
طالب الموسيقى لا يبدأ بدراسة الهارموني إلا بعد أن يتقن النظريات تمام الإتقان.
في كونسيرفتوار القاهرة يدرس الطالب الهارموني في الصف الثالث ثانوي موسيقى، أي توجيهي. حينما قدمت أنا للصف الأول للمرحلة العالية طلب مني أن أجتاز امتحان السنة الأولى للهارموني والذي يدرس في التوجيهي أي قبل المرحلة العالية بسنة. ما يعني أن الدارس عليه أن يكون ملما تماما بنظريات الموسيقى لكي يدرس الهارموني.
من كتابتك أنا أرى بأنك تحتاج الكثير جدا جدا من النظريات، بدليل أنك لم تفرق ولم تحس بأنك قد ارتكبت أخطاء وهي موجودة في بداية أي كتاب للهارموني، وهي أن لا تكتب أكثر من أوكتاف بين الأصوات الثلاثة العليا، وفي عين الوقت أنت تشغل نفسك بأمور متقدمة في الهارموني.
أرجو منك أن لا تشغل نفسك في أمور متقدمة في الهارموني وأنت لا تزال لا تتقن ألف باء الهارموني.
هل تعلم في أي فصل يبدأ أحد الكتب التي عندي في شرح نوتات NCTs؟
إنه يبدأ في الفصل 11، وتحديدا في الصفحة 174، يعني تقريبا في نهاية الثلث الأول من الكتاب.


الهارموني علم صعب ومعقد، ويتعلق بما قبله فإن كان ما قبله مفقودا فيكون الشخص كمن يبني عمارة من عشرين طابقا ويبدأ في الطابق الخامس عشر متناسيا الجذر والطوابق السفلى!

أعيد عليك ما كتبته سابقاً:
لو فكر المؤلفين بأن هذه النوتة يجب أن تصبح كذا وكذا لما كتب أيا منهم أي شيء.
أخبرك بشيء، أحد الموسيقيين كان يتبجح قائلا: سوف يتطلب عملي مدة سنتين لكي أتمكن من إنجازه.
حينما سمعت هذا الكلام من هذا الموسيقى حزنت على المسكين موتسارت غفر الله له وأسكنه فسيح جناته.
لقد كتب المسكين موتسارت سيمفونياته الثلاثة الأخيرة والتي هي أعظم سيمفونياته وهي السيمفونيات رقم 39 و 40 و 41 في مدة ستة أسابيع فقط. وبتسلسل:
K. 543 و K. 550 و K. 551
لو لاحظت هذه الأرقام ستجد أنه كتب بين السيمفونية رقم 39 والسيمفونية رقم 40 ستة أعمال أخرى، كل هذا حصل في ستة أسابيع، ويأتي هذا الموسيقي يقول متبجحاً: سوف أنجز عملي في سنتين.
لو كان موتسارت يفكر في أين يضع هذه النوتة وأي NCT سيختار لهذه النوتة، هل تمكن من كتابة كل هذا الكم الهائل من الأعمال في ستة أسابيع؟؟؟

سؤالي الثاني لك:
هل أن المغني الذي ستوزع له يعرف أين تقع نوتة دو الوسطى على مفتاح فا مثلا؟ هذا إن عرف ماذا تعني دو الوسطى!
هل سيحاسبك هذا المغني على نوتات NCTs وهل سيجري لك امتحانا ويسألك عن كل واحدة؟

عزيزي أرجو أن تسير على الطريق الصحيح ولا أن تضيع وقتك سدى. ليس هذا هو الطريق السليم للتعلم!

أتمنى أن يكون رد فعلك هو أن تتجه الاتجاه الصحيح والأخذ بنصائحي.


أحمد الجوادي


التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 22/10/2013 الساعة 17h39
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 22/10/2013, 16h32
الصورة الرمزية عبد الهـادي
عبد الهـادي عبد الهـادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 256
Smile رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

السلام عليكم
أستادي الغالي أحمد الجوادي
أنا معك تماما فهدا الخطأ الدي فعلت لا يسكت عنه أبدا
و الحقيقة أنه من حقك أن تصفعني كفين ادا أردت و سيكون معك حق تماما
درست هدا الأمر كتيرا في كتاب و في موضوع الهارموني الدي وضعته أستادي و طبقته كتيرا
و الحقيقة ما صار معي عند وضع هده الأمتلة أولا أنني وضعت الهارموني في الأول و بعد دلك وضعت اللحن و لقد كان تفكري موجه بالكامل على النوتات
NCTs و الحالات التي أريد أن أخبرك عنها فنسيت تماما هده القاعدة الهامة جدا
و معك حق هي أول شيء يدرس بالهارموني
بالنسبة أستادي لما قلته عن Suspension لقد فهمته هو أيضا من أنواع NCTs لقد درسته سابقا
بالنسبة أستادي لموتسارت فلقد فهمت قصدك أيضا حيت أنه كتب كل هده السمفونيات الطويلة في فترة قصيرة جدا
و لكن ما لم أفهمه هو كيف وضع الهارموني لأعماله دون أن يفكر بالنوتاتNCTs ؟ و لمادا ندرس كل هده الأنواع من النوتات NCTs
ادا كنا لن نفكر فيها عند وضعنا لتوافق النغمي؟
بالنسبة لنصائحك الهامة جدا أستادي فأنا أعدك أن أراجع كل ما درسته في النظريات و الهارموني
مع تحياتي و خالص محبتي و تقديري


__________________
تحياتي
[/CENTER]
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 23/10/2013, 16h03
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الهـادي مشاهدة المشاركة
السلام عليكم
أستادي الغالي أحمد الجوادي

و لكن ما لم أفهمه هو كيف وضع الهارموني لأعماله دون أن يفكر بالنوتاتNCTs ؟ و لمادا ندرس كل هده الأنواع من النوتات NCTs
ادا كنا لن نفكر فيها عند وضعنا لتوافق النغمي؟
بالنسبة لنصائحك الهامة جدا أستادي فأنا أعدك أن أراجع كل ما درسته في النظريات و الهارموني
مع تحياتي و خالص محبتي و تقديري


عزيزي المعادلة بسيطة للغاية:

حينما يتكلم المرء لا يفكر بتاتا بتسلسل الأحرف، أليس كذلك؟
جرب أن تفكر في كل حرف وتسلسل الحروف التي تخرج حينما تتكلم، ستجد نفسك أنك لا تستطيع أن تقول جملة واحدة سليمة.

تحياتي/ أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 31/10/2013, 00h15
الصورة الرمزية عبد الهـادي
عبد الهـادي عبد الهـادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 256
Smile رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

شكرا جزيلا لك أستادي العزيز أحمد الجوادي
لقد فهمت قصدك الأن
تحياتي و خالص محبتي
__________________
تحياتي
[/CENTER]
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 31/10/2013, 22h18
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الهـادي مشاهدة المشاركة
شكرا جزيلا لك أستادي العزيز أحمد الجوادي
لقد فهمت قصدك الأن
تحياتي و خالص محبتي
صديقي العزيز أستاذ عبد الهادي المحترم

بالنسبة لما قصدته من مثالي السابق:

اقتباس:
حينما يتكلم المرء لا يفكر بتاتا بتسلسل الأحرف، أليس كذلك؟
هو أن موتسارت وهؤلاء العمالقة حينما يؤلفون فإن هناك ما يشبه الكومبيوتر داخل رأسهم فهم يؤلفون بدون أن يفكروا بقوانين الهارموني والكونتربوينت فكل شيء جاهز عندهم، ولهذا يكتبون لنا موسيقى هائلة، فلو أنهم فكروا بهذه الأمور لمنعهم تفكيرهم من الإبداع.

خالص محبتي

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 01/11/2013, 22h30
الصورة الرمزية عبد الهـادي
عبد الهـادي عبد الهـادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 256
Smile رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

معك حق أستادي العزيز أحمد الجوادي
فان أمتال موتسارت لا يفكرون في الهارموني أو الكونتربوينت فالموسيقي تجري في دمائهم . و لدلك قاموا بتأليف كل هدا العدد الكبير من السيمفونيات و السوناتات ...
لقد فمت قصدك أستادي
شكرا جزيلا لك
مع تحياتي و خالص محبتي و تقديري
__________________
تحياتي
[/CENTER]
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 19/04/2015, 00h33
الصورة الرمزية مساعد محمد
مساعد محمد مساعد محمد غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:717798
 
تاريخ التسجيل: April 2014
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 114
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

انا كل يوم كل مااجلس عند البيانو وقت فراغي اعزف الف موسيقى كل يوم بدون افكر لكن للاسف مادرست الموسيقى
الا من سنه ولا كان هذا الشي ساعدني وخلاني اعمل انجازات عظيمه بحياتي لاني اتذكر منذ الصغر اعشق البيانو

وكانت فيه بيانو زمان في النادي الرياضي القريب من بيتنا قراند بيانو وانا عمري لم يتجاوز 6 سنوات كنت اذهب كل يوم

عشان اجلس اعزف اطلع على الكرسي واجلس اعزف وكبرت ولما كان عمري 18 سنه بدأت أعزف على الاورقن

والعود 12 سنه سماعي من خلال أذني لكن قررت قبل سنه بدا التعلم على النوته وصار لي سنه الان وانا اتعلم النوته على البيانو لانها عشقي

والله العظيم اني كل ماجلست عند البيانو الحان كثيره تخرج من راسي ولا اعرف كيف وكنت اتمنى لو اني دارس كان ادون او افهم واتطور
رد مع اقتباس
رد

Tags
نظريات أحمد الجوادي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 05h02.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd