* : مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 17h19 - التاريخ: 19/12/2025)           »          فتحيه أحمد- 1898 - 5 ديسمبر 1975 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 15h14 - التاريخ: 19/12/2025)           »          الفنان يحيى أحمد (الكاتـب : صالح المزيون - آخر مشاركة : HAJER O - - الوقت: 15h14 - التاريخ: 19/12/2025)           »          وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : dr mahdi - - الوقت: 14h55 - التاريخ: 19/12/2025)           »          ياسمين الخيام- 18 أغسطس 1946 (الكاتـب : امحمد شعبان - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h38 - التاريخ: 19/12/2025)           »          إيليا بيضا (الكاتـب : fatinr - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h33 - التاريخ: 19/12/2025)           »          نـعـمـة- 27 فبراير 1934 - 18 أكتوبر 2020 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h29 - التاريخ: 19/12/2025)           »          سلاف (1943) (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h26 - التاريخ: 19/12/2025)           »          محمد الجراري(مونولوجيست) 3 أفريل 1925 - 14 جوان 1997 (الكاتـب : Karim Samaali - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h18 - التاريخ: 19/12/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 22h34 - التاريخ: 18/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > محاضرات ودروس

محاضرات ودروس مبادئ تعليم الكتابة الموسيقية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 13/10/2013, 15h18
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 1,195
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماجد11 مشاهدة المشاركة
احمد ذكرت في ردك:
((لأنك وكما تعرف فإن كتب الهارموني هي من 800 صفحة أو أكثر، ما يعني أنني في صدد تأليف كتاب))
هل ممكن تذكر لنا عنوان احد هذه الكتب، واسم المؤلف، لعلنا نجده في Amazon اوغيره من مواقع المكتبات، وشكراً
ماجد

ابحث بنفسك


التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 13/10/2013 الساعة 15h30
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 18/10/2013, 08h06
الصورة الرمزية عبد الهـادي
عبد الهـادي عبد الهـادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 298
Smile رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

السلام عليكم أستادي الغالي
أولا أود أن أشكرك على مواضيعك و دروسك الرائعة و الهامة جدا .
و ادا سمحت فلقد قمت بالبحت اعتمادا على المصطلح الموسيقي الدي أعطيتني
فتوصلت الى:
يحق لنوتة NCT أن تقفز الى نوتة أخرى NCT شرط أن تمر بعد دلك الى نوتة متناغمة بدون قفز .
كما علمت أنه يحق لنوتة NCT أن تقفز الى نوتة متناغمة .
فأرجوا أن تخبرني ادا كان ما فهمته صحيح أم به خطأ معين و أرجوا أن توجهني الى الصواب ادا كان وقتك يسمح طبعا
و ادا سمحت لي سأعطي متالين بالنوتة الموسيقية عن ما قلته
تفضل

و هده الحالة التانية


و أشكرك مرة أخرى على توضيحك و مساعدتك الكبيرة التي قدمتها لي أستادي العزيز أحمد الجوادي
مع تحياتي و خالص محبتي و تقديري
__________________
تحياتي
[/CENTER]

التعديل الأخير تم بواسطة : عبد الهـادي بتاريخ 18/10/2013 الساعة 11h51
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 20/10/2013, 16h33
الصورة الرمزية عبد الهـادي
عبد الهـادي عبد الهـادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 298
Smile رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

السلام عليكم أستادي العزيز أحمد الجوادي
أتمنى أن تكون بخير و بصحة جيدة
لقد تابعت البحت كما أنني فهمت قصدك جيدا في المرة السابقة
فحصلت على نوعين من النوتات الغير المتناغمة
الأول : النوتات المتغيرة أو changing tones و هما نوطتان غير موجودتان في الائتلاف , اذ تبعد كل واحد عن نوتة ائتلافية بعد التانية , تأتي هده النوتات على شكل القفز حيت تقفز واحد الى الأخرى تم تمر بعد دلك الى نوتة متناغمة
النوع التاني : النوتات المجاورة أو neighboring tone فهي تلك النوتة المسبوقة بنوتة متناغمة و المتبوعة في الوقت نفسه بقفزة الى نوتة متناغمة أيضا .
أتمنى أن يكون كلامي صحيح الأن
و أرجوا ادا كان في كلامي خطأ أو نقص بأن توجهني الى الصواب أستادي
و أخير أنا أسف جدا على الازعاج أستادي العزيز
مع تحياتي و خالص محبتي و تقديري
__________________
تحياتي
[/CENTER]
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 21/10/2013, 00h59
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 1,195
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الهـادي مشاهدة المشاركة
السلام عليكم أستادي العزيز أحمد الجوادي
أتمنى أن تكون بخير و بصحة جيدة
لقد تابعت البحت كما أنني فهمت قصدك جيدا في المرة السابقة
فحصلت على نوعين من النوتات الغير المتناغمة
الأول : النوتات المتغيرة أو changing tones و هما نوطتان غير موجودتان في الائتلاف , اذ تبعد كل واحد عن نوتة ائتلافية بعد التانية , تأتي هده النوتات على شكل القفز حيت تقفز واحد الى الأخرى تم تمر بعد دلك الى نوتة متناغمة
النوع التاني : النوتات المجاورة أو neighboring tone فهي تلك النوتة المسبوقة بنوتة متناغمة و المتبوعة في الوقت نفسه بقفزة الى نوتة متناغمة أيضا .
أتمنى أن يكون كلامي صحيح الأن
و أرجوا ادا كان في كلامي خطأ أو نقص بأن توجهني الى الصواب أستادي
و أخير أنا أسف جدا على الازعاج أستادي العزيز
مع تحياتي و خالص محبتي و تقديري
صديقي العزيز أستاذ عبد الهادي المحترم

أتمنى أن أجد الوقت لكي أكتب في موضوع نوتات NCT أي Non Chord Tones وأحيانا تسمى Non Harmonic Tones.

بداية علينا أن نعرف أن هناك من هذه النوتات التي تأتي أو تتصرف بخطوة، وأخرى تأتي أو تتصرف بقفزة.

وهناك مجموعة من النوتات كلها نوتات لا تعود للكورد وتسمى مجموعة.

أرجو أن تضع لي النموذج لكي أخبرك هل أنك على حق أم لا، بسبب أن هناك تشابك أحيانا في بعض التسميات، فمثلا Neighboring تسمى في كتب أخرى Changing وهناك اختلاف في تسمية Appoggiatura.

أتمنى لو انتظرت بعض الوقت لعلني أجد الوقت اللازم لكي أكتب حول هذا الموضوع، لأنني لحد الآن لا أملك الوقت لذلك وخصوصا وأننا بدأت في كتابة موضوع سيعجبك وأنت مهتم به، لكنني دائما أتوقف بسبب الردود.
الآن أنهيت قبل أيام الرد على سؤالك الأخير، وأنهيت شيء طلبه مني صديق، وأنهيت اليوم موضوعا طويلا بعض الشيء طلبه مني صديقا عزيزا، وأحب أن أنشر المواضيع الثلاثة في نفس الوقت، أو ربما بين كل موضوع يوم.

أقول لك عن الموضوع الذي بدأت في إعداده هو متعلق بالقوالب والهارموني على حد سواء. وأنت يهمك هذين الموضوعين.

خالص محبتي

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 21/10/2013, 01h44
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 1,195
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الهـادي مشاهدة المشاركة
السلام عليكم أستادي الغالي
أولا أود أن أشكرك على مواضيعك و دروسك الرائعة و الهامة جدا .
و ادا سمحت فلقد قمت بالبحت اعتمادا على المصطلح الموسيقي الدي أعطيتني
فتوصلت الى:
يحق لنوتة NCT أن تقفز الى نوتة أخرى NCT شرط أن تمر بعد دلك الى نوتة متناغمة بدون قفز .
كما علمت أنه يحق لنوتة NCT أن تقفز الى نوتة متناغمة .
فأرجوا أن تخبرني ادا كان ما فهمته صحيح أم به خطأ معين و أرجوا أن توجهني الى الصواب ادا كان وقتك يسمح طبعا
و ادا سمحت لي سأعطي متالين بالنوتة الموسيقية عن ما قلته
تفضل

و هده الحالة التانية


و أشكرك مرة أخرى على توضيحك و مساعدتك الكبيرة التي قدمتها لي أستادي العزيز أحمد الجوادي
مع تحياتي و خالص محبتي و تقديري
لقد اخترت لك هذه الافتتاحية لفيبر، مع الأسف لم أتمكن من الحصول على بارت الأوركسترا، وهذه نوتة موزعة لعازفي بيانو، يجلسان على نفس البيانو ويعزفانها سويا، العازف الذي يجلس على اليمن يعزف السطر العلوي والسطر التحتي من العازف الذي يجلس إلى الشمال.

مثل هكذا نوتة تكتب على صفحتين، أي أن العازف الذي يجلس إلى اليمين ينظر إلى الصفحة التي على اليمن وفيها مكتوب البيانو الأول، والذي يجلس على الشمال يقرأ بالصفحة التي على الشمال، أي أن لكل عازف صفحة له.
لهذا اضطررت أن أعيد كتابة هذه البارات الثمانية بالكومبيوتر.

لاحظ وجود عدد من النوتات ال NCTs من نفس التي سألت عليها سابقاً.



وهذا هو العمل من الأوركسترا

C. M. Von Weber - Abu Hassan (Ouverture) - YouTube

لاحظت أنك تقرأ من الويكيبيديا، حيث أن الصورة المرفقة أتيت بها من الويكيبيديا.

خالص محبتي

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Abu Hassan Weber.jpg‏ (319.4 كيلوبايت, المشاهدات 110)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 21/10/2013 الساعة 02h28
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 21/10/2013, 11h16
الصورة الرمزية عبد الهـادي
عبد الهـادي عبد الهـادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 298
Smile رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

السلام عليكم أستادي الغالي أحمد الجوادي
أولا أود أن أشكرك على هده القصاصة لافتتاحية لفيبر
الحقيقة أستادي العزيز لقد قمت بالبحت بنفسي لعدة أسباب أولها أن أمامي عمل أقوم بتوزيعه و يوجد به هده الحالة التي أخبرتك عنها و هدا اللحن هو لصديق و طلب مني أن أسرع في توزيعه
و السبب التاني أنني أستحي أن أطلب من حضرتك موضوعا خاصة و أنك تقوم بكتابة موضوع لي حاليا و سبق و أخبرتني أن لديك العديد من المواضيع التي تكتبها زائد أعمالك الخاصة التي تقوم بها . ففضلت أن أقوم بالبحت في العديد من المواقع و الكتب و على رأسها موقع ويكيبيديا و بعد دلك أطلب منك أن تخبرني هل بحتي كان صائبا أم لا فهدا سيكون أسهل بالنسبة لك و أسرع بالنسبة لي و لصديقي
بالنسبة النمادج التي طلبتها فلقد قمت بانجازها تفضل هده هي
بالنسبة لنوع الأول و هو النوتات المتغيرة

و لقد قمت بوضع عدة حالات كل حالة وضعت فوقها حرف
بالنسبة لنوع التاني و هو النوتات المجاورة

و لقد وضعت هنا تلات حالات أيضا
و أرجوا منك أستادي أن تخبرني هل ما فعلته صحيح
و بالمناسبة فان النوع الأول مطبق في افتتاحية فيبر
و أخير أود أن أشكرك على مساعدتك الكبيرة التي قدمتها لي أستادي الغالي
و أنا في انتظار مواضعك و دروسك دائما
مع تحياتي و خالص محبتي و تقديري
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Sans titre 3.jpg‏ (94.3 كيلوبايت, المشاهدات 126)
نوع الملف: jpg Sans titre 4.jpg‏ (59.1 كيلوبايت, المشاهدات 115)
__________________
تحياتي
[/CENTER]
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 22/10/2013, 02h20
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 1,195
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الهـادي مشاهدة المشاركة
السلام عليكم أستادي الغالي أحمد الجوادي
أولا أود أن أشكرك على هده القصاصة لافتتاحية لفيبر
الحقيقة أستادي العزيز لقد قمت بالبحت بنفسي لعدة أسباب أولها أن أمامي عمل أقوم بتوزيعه و يوجد به هده الحالة التي أخبرتك عنها و هدا اللحن هو لصديق و طلب مني أن أسرع في توزيعه
و السبب التاني أنني أستحي أن أطلب من حضرتك موضوعا خاصة و أنك تقوم بكتابة موضوع لي حاليا و سبق و أخبرتني أن لديك العديد من المواضيع التي تكتبها زائد أعمالك الخاصة التي تقوم بها . ففضلت أن أقوم بالبحت في العديد من المواقع و الكتب و على رأسها موقع ويكيبيديا و بعد دلك أطلب منك أن تخبرني هل بحتي كان صائبا أم لا فهدا سيكون أسهل بالنسبة لك و أسرع بالنسبة لي و لصديقي
بالنسبة النمادج التي طلبتها فلقد قمت بانجازها تفضل هده هي
بالنسبة لنوع الأول و هو النوتات المتغيرة

و لقد قمت بوضع عدة حالات كل حالة وضعت فوقها حرف
بالنسبة لنوع التاني و هو النوتات المجاورة

و لقد وضعت هنا تلات حالات أيضا
و أرجوا منك أستادي أن تخبرني هل ما فعلته صحيح
و بالمناسبة فان النوع الأول مطبق في افتتاحية فيبر
و أخير أود أن أشكرك على مساعدتك الكبيرة التي قدمتها لي أستادي الغالي
و أنا في انتظار مواضعك و دروسك دائما
مع تحياتي و خالص محبتي و تقديري
صديقي العزيز أستاذ عبد الهادي المحترم

لن أتمكن من الرد عليك في الوقت الحاضر، فقط أحببت أن أقول لك بأن كل النوتات التي كتبتها ليس فيها شيء خطأ.
لكن لدي تعقيب على تدوينك للنوتة، لماذا لم تأتي النوتات فوق بعضها كما يفترض؟ حصل هذا في الحرف A الأول حيث أن النوتات التي في مفتاح فا لم تكن فوق بعضها، وتكرر معك هذا على في كل ما كتبت.
وفي بعض الأماكن أرى أن العصا مقلوبة مثل الحرف B في البلانشين الثانيين في مفتاح فا، أرجو أن تأخذ في بالك مثل هكذا أمور.
في الحرف B الصفحة الثانية لماذا وضعت ثلاثة أصوات في مفتاح فا؟ أنت تكتب للأصوات البشرية الأربعة.

أحب أن أقول لك شيئا هاما جداً:

أرجو منك أن لا تفكر حين الكتابة بأن هذه النوتة هي مجاورة أو غير ذلك، لو أن كل من ألف موسيقى بدأ يفكر في أن يكتب نوتة مجاورة أو يجب أن تكون هنا مرورية، لما تمكن العظماء من كتابة أي موسيقى ولما أصبح لدينا مثل هذه الثروة الضخمة من السيمفونيات والأعمال العظيمة، فقط كان همهم سيكون أن تكون النوتة ساسبينشون أو غير ذلك.
ثم هل أن المغني الذي ستوزع له أنت يعرف شيئا عن النوتة، وإن عرف فهل سيسألك هذا المغني أو يحاسبك لماذا كتبت هنا نوتة مجاورة وكان عليك أن تكتب نوتة مرورية؟
وتذكر بأن من يسمون أنفسهم أو يتخيلون أنفسهم موزعين اليوم فالغالبية العظمى منهم لا يعرف شيء عن الهارموني ولا يفقهون أي شيء عن علم الآلات ولا القوالب ولا الكونتربوينت، وأصلا لا يعرفون إلا القليل جدا من النظريات هذا إن عرفوا شيء اسمه نظريات، وقسم هائل منهم لا يعرف حتى قراءة وكتابة النوتة الموسيقية، كل ما يعرفوه هو العزف على الأورج ويقومون بتركيب إيقاع على الأغنية وما يفهموه من التوزيع هو أن يعطي هذه الجملة للآلة الفلانية والجملة الثانية لآلة أخرى، وانتهى الأمر.

لن أرد على هذه الأسئلة في الوقت الحاضر، ولو تمكنت من إيجاد وقت فسوف أكتب في الموضوع وحينها سأطلب منك أن تخبرني عن كل النوتات التي وضعتها. وتذكر بأن هناك أحيانا نوتات NCTs لا تنتمي لقاعدة، أي أنها خارج القاعدة.

خالص محبتي

أحمد الجوادي

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 22/10/2013 الساعة 02h46
رد مع اقتباس
رد

Tags
نظريات أحمد الجوادي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 19h00.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd