* : صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 22h30 - التاريخ: 05/11/2025)           »          برلنتي حسن- 1932 - 5 مايو 1959 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h22 - التاريخ: 05/11/2025)           »          قاسم كافي- 5 أوت 1945 - 15 نوفمبر 2018 (الكاتـب : رضا المحمدي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 18h25 - التاريخ: 05/11/2025)           »          تراث محمد فوزي الغنائي و السينمائي الذي لم يُعرض من قبل (الكاتـب : الشبراوي2 - آخر مشاركة : ahmedkarimyasser - - الوقت: 17h39 - التاريخ: 05/11/2025)           »          أغـاني مجهولة .. من المؤدي ؟ (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 15h59 - التاريخ: 05/11/2025)           »          سليم الطبَّاع (الكاتـب : لؤي الصايم - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 15h38 - التاريخ: 05/11/2025)           »          يولاند اسمر (بسمة) 1930-1988 (الكاتـب : أحمـد السيد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 14h50 - التاريخ: 05/11/2025)           »          المطربة الهام (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h55 - التاريخ: 05/11/2025)           »          فى يوم .. فى شهر .. فى سنة (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h38 - التاريخ: 05/11/2025)           »          محمد البناي (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 10h27 - التاريخ: 05/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > محاضرات ودروس

محاضرات ودروس مبادئ تعليم الكتابة الموسيقية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 21/07/2013, 15h53
الصورة الرمزية عبد الهـادي
عبد الهـادي عبد الهـادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 256
Smile رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

السلام عليكم
شكرا لك أستادي الغالي على اجابتك عن سؤالي أولا
تانيا شكرا على توضيحك و معك حق فان الموسيقى العربية حاليا أو كما يقولون الموسيقى العربية الحديثة هي ليست بموسيقى
أنا قبل أيام قليل حصلت على نوتة لأغنية عربية حديتة و هي لمغنية مشهور و نجمة غناء كما يدعون
الحقيقة أنا أجد أن صوتها جميل و لكن المشكلة هي بالملحن و الموزع
تخيل معي أن الموزع لقد استمعل في الأغنية ككل 5 ائتلافات و هدا حسب رأيي يبين ضعف الموزع تاني شيء أحسست بعد تفكير طويل أن هدا اللحن وضع للهرموني فالعملية تمت بالعكس كما تعلم نحن نضع هرموني للحن فهم وضعوا حسب ما رأيت اللحن للهرموني فلقد وضعوا التوافق النغمي أولا و بعد دلك اللحن
و هدا أيضا يدل على ضعف الموزع أولا و الملحن تانيا
و الصراحة لا أعرف كيف حصلوا على هده النجومية و الشهرة
في أيامنا هده أجد أن الموسيقى و خاصة في المنطقة العربية أصبحت تجارة و ليست فن .
و لم يعد هناك فنانين حقيقيين صراحة فهم نادرون فالحمد لله الدي أكرمنا بك أستادي و بالأساتدة الموجودين فهدا المنتدى حتى نفهم أصول الموسيقى جيدا .
و أخير أريد أن أشكرك و أطلب من الله سبحانه و تعالى أن يعيد لنا زمن الفن الجميل و يحفضنا و يحفض جميع المسلمين في جميع أقطار العالم .
و بالمناسبة أستادي من زمان أريد أن أطرح عليك سؤال ادا سمحت فأنا أحتاجه كتيرا
بالنسبة لتوزيع الموسيقى هل يجب أن تعزف جميع أصوات التوافق أم يمكن في مكان معين الاستغناء عن أحد أصوات التوافق أو أكتر ?
مع تحياتي و خالص محبتي و تقديري لك أستادي العزيز أحمد الجوادي

التعديل الأخير تم بواسطة : عبد الهـادي بتاريخ 21/07/2013 الساعة 17h29
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 24/07/2013, 01h37
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الهـادي مشاهدة المشاركة
السلام عليكم
شكرا لك أستادي الغالي على اجابتك عن سؤالي أولا
تانيا شكرا على توضيحك و معك حق فان الموسيقى العربية حاليا أو كما يقولون الموسيقى العربية الحديثة هي ليست بموسيقى
أنا قبل أيام قليل حصلت على نوتة لأغنية عربية حديتة و هي لمغنية مشهور و نجمة غناء كما يدعون
الحقيقة أنا أجد أن صوتها جميل و لكن المشكلة هي بالملحن و الموزع
تخيل معي أن الموزع لقد استمعل في الأغنية ككل 5 ائتلافات و هدا حسب رأيي يبين ضعف الموزع تاني شيء أحسست بعد تفكير طويل أن هدا اللحن وضع للهرموني فالعملية تمت بالعكس كما تعلم نحن نضع هرموني للحن فهم وضعوا حسب ما رأيت اللحن للهرموني فلقد وضعوا التوافق النغمي أولا و بعد دلك اللحن
و هدا أيضا يدل على ضعف الموزع أولا و الملحن تانيا
و الصراحة لا أعرف كيف حصلوا على هده النجومية و الشهرة
في أيامنا هده أجد أن الموسيقى و خاصة في المنطقة العربية أصبحت تجارة و ليست فن .
و لم يعد هناك فنانين حقيقيين صراحة فهم نادرون فالحمد لله الدي أكرمنا بك أستادي و بالأساتدة الموجودين فهدا المنتدى حتى نفهم أصول الموسيقى جيدا .
و أخير أريد أن أشكرك و أطلب من الله سبحانه و تعالى أن يعيد لنا زمن الفن الجميل و يحفضنا و يحفض جميع المسلمين في جميع أقطار العالم .
و بالمناسبة أستادي من زمان أريد أن أطرح عليك سؤال ادا سمحت فأنا أحتاجه كتيرا
بالنسبة لتوزيع الموسيقى هل يجب أن تعزف جميع أصوات التوافق أم يمكن في مكان معين الاستغناء عن أحد أصوات التوافق أو أكتر ?
مع تحياتي و خالص محبتي و تقديري لك أستادي العزيز أحمد الجوادي
صديقي العزيز
استخدام عدد محدود من الكوردات لا يعني بالضرورة أن الموسيقي محدود أو أنه سيء، ربما يعني ذلك وربما لا!
هناك نوعين من الكوردات "أو التآلفات" في كل من سلمي المينور والماجور:
الكوردات الرئيسية Primary Chords والتي هي التونيك والدومينانت والسب دومينانت.
الكوردات الثانوية Secondary Chords والتي هي باقي الكوردات ما عدا الكوردات الثلاثة السابقة.
طبعا هناك كوردات أخرى دخيلة لن أتكلم عنها.
مثلما هو الحال في الموسيقى العربية، حينما يكون هناك تقاسيم "على سبيل المثال" نقول بأن العازف يجب أن يشبع السامع بالمقام الذي يبدأ منه، مثلا لو كان تقسيم حجاز فعلى العازف أن يبقى بعض الوقت لتتشبع أذن السامع بالمقام، بعد ذلك ممكن أن يجري التحويلات.
نفس الشيء في الموسيقى الكلاسيكية!
في بداية أغلب الأعمال الكلاسيكية، جرت العادة أن يستخدم المؤلف التآلفات الرئيسية الثلاثة لفترة من الوقت لتثبيت السلم قبل أن ينتقل إلى سلم آخر.
أنا الآن أسألك: هل هذا دليل ضعف من بيتهوفن أو موتسارت ليستخدموا ثلاثة كوردات لفترة قد تطول إلى موازير عديدة؟
محبتي/ أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 24/07/2013, 03h22
الصورة الرمزية عبد الهـادي
عبد الهـادي عبد الهـادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 256
Smile رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

نعم أستادي الغالي بطبعا هو ليس ضعف من بيتهوفن أو موتسارت... و لكن هنا نتحدت عن استعمالهم لتلات ائتلافات لعدة مقاييس و نعلم سبب دلك فهدا ليس ضعف و أنا شخصيا أقوم بهده العملية أحيانا
و لكن عندما نتحدت عن خمسة ائتلافات تستعمل في اللحن كله و بالضبط لمدة 7O مقياس بميزان أربعة على أربعة و هنا ان كان للموزع سبب لفعل دلك فسيكون شيء مقبول و لكن لا يوجد أي سبب
فبصراحة أنا شخصيا أجده ضعفا
و ادا سمحت أستادي أحتاج الى اجابتك على هدا السؤال لقد طرحته عليك المرة السابقة و لم تجبني
على العموم هدا هو السؤال مرة أخرى
بالنسبة لتوزيع الموسيقى هل يجب أن تعزف جميع أصوات التوافق أم يمكن في مكان معين الاستغناء عن أحد أصوات التوافق أو أكتر ?
و لقد أعدت طرح هدا السءال لأنني في أمس الحاجة الى اجابتك
و أخيرا شكرا لك أستادي الغالي
مع تحياتي و خالص محبتي و تقديري

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 24/07/2013, 13h09
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الهـادي مشاهدة المشاركة
نعم أستادي الغالي بطبعا هو ليس ضعف من بيتهوفن أو موتسارت... و لكن هنا نتحدت عن استعمالهم لتلات ائتلافات لعدة مقاييس و نعلم سبب دلك فهدا ليس ضعف و أنا شخصيا أقوم بهده العملية أحيانا
و لكن عندما نتحدت عن خمسة ائتلافات تستعمل في اللحن كله و بالضبط لمدة 7O مقياس بميزان أربعة على أربعة و هنا ان كان للموزع سبب لفعل دلك فسيكون شيء مقبول و لكن لا يوجد أي سبب
فبصراحة أنا شخصيا أجده ضعفا
و ادا سمحت أستادي أحتاج الى اجابتك على هدا السؤال لقد طرحته عليك المرة السابقة و لم تجبني
على العموم هدا هو السؤال مرة أخرى
بالنسبة لتوزيع الموسيقى هل يجب أن تعزف جميع أصوات التوافق أم يمكن في مكان معين الاستغناء عن أحد أصوات التوافق أو أكتر ?
و لقد أعدت طرح هدا السءال لأنني في أمس الحاجة الى اجابتك
و أخيرا شكرا لك أستادي الغالي
مع تحياتي و خالص محبتي و تقديري

صديقي العزيز

الرد على سؤالك هو:

لا طبعا.

أو

نعم طبعا.

أتمنى أنك قد استلمت المعلومة.

سؤالك هذا مكرر، لقد كررته مرات عديدة جدا، كل مرة بصيغة جديدة، وكلها يكون الرد عليها وهذا السؤال أيضا:

الأمر متروك للمؤلف وحاجته.

ممكن عزف الكورد من كل الأوركسترا حينما يكون الزخم مطلوبا، وممكن أن تعزف من ثلاث آلات أو مجاميع. وبحسب الحاجة.

ما أتمناه أن لا تكرر نفس السؤال بصيغ متعددة.

بالنسبة لحذف أحد عناصر الكورد أو التآلف، طبعا ممكن حذف جميعها عدا الجذر Root، في أماكن كثيرة يتم حذف كل التآلف وجميع الآلات تعزف نوتة واحدة وهي نوتة الجذر فقط.

هناك قواعد تقول:
يجب عدم حذف ثالثة التآلف، وممكن حذف الجذر.
وهناك أماكن كثيرة تقول، يستحسن حذف الثالثة، والإبقاء على الجذر.
وهناك قاعدة تقول: يجب عدم تكرار ثالثة التآلف.
وهناك قاعدة أخرى تقول: يستحسن تكرار الثالثة في "الحالة الفلانية".
وهناك قاعدة تقول: ممكن تكرار الجذر.
وأخرى: يجب عدم تكرار الجذر في هذه الحالة.

الهارموني علم صعب للغاية. والأوركيستريشن أصعب.

أرجو المعذرة لكنني قررت أن لا أقوم بالرد على أي سؤال مكرر من نفس الزميل.
بصراحة سأصاب بانهيار عصبي من كثرة تكرار نفس السؤال.

تحيات/ أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 24/07/2013, 13h32
الصورة الرمزية عبد الهـادي
عبد الهـادي عبد الهـادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 256
Smile رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

السلام عليكم
شكرا لك أستادي على اجابتك
و الحقيقة أنني لا أتدكر أنني وضعت هدا السؤال من قبل بأي صيغة أخرى
على العموم سامحني على الازعاج
و شكرا لك مرة أخرى على اجابتك
مع تحياتي و خالص محبتي و تقديري
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 24/07/2013, 19h23
الصورة الرمزية عبد الهـادي
عبد الهـادي عبد الهـادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 256
Smile رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

أستادي الغالي و ادا سمحت
ادا كنت تعرف كتاب جيد عن التوزيع الموسيقي بالعربية فأتمنى لو تعطيني اسموا لأدرسه
فأنا محتاجه حاليا
مع تحياتي و خالص محبتي
و سامحني على الازعاج
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 26/07/2013, 14h46
الصورة الرمزية عبد الهـادي
عبد الهـادي عبد الهـادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 256
Smile رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

السلام عليكم
أستادي الغالي أحمد الجوادي
أتمنى أن تكون بخير و بصحة جيدة
ادا سمحت لي أريد أن أستفسرك عن شيء في الهرموني
ادا كان ممكن قولي هده الحالات التي قمت بوضعها هل هي صحيحة أم خاظئة



أريد أن أشير الى أمر لقد كتب الانقلاب بتلك الطريقة لأنني لم أعرف كيف أضع رقمين فوق بعضهم
كما أريد أن ستفسرك عن طريقة المرور الى الائتلافات السباعية بانقلابتها
هل يتم المرور الى الانقلاب في الائتلاف السباعي بشكل عادي أم تطبق عليه قواعد متل الانقلاب الائتلافات الأساسية
مع تحياتي أنتظر جوابك بفارغ الصبر
مع تحياتي و خالص محبتي
سامحني على الازعاج
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg توافق نغمي .jpg‏ (91.9 كيلوبايت, المشاهدات 286)
رد مع اقتباس
رد

Tags
نظريات أحمد الجوادي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 01h19.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd