بالنسبة لهذا العمل أو دعني أسميه جملة، كان من الأجدر أن تكون 4\4 لأن إحساسها هو هكذا، وكتابتها 2\4 غير صحيح.
نأتي إلى الكوردات التي كتبتها لليد اليسرى في البيانو، لقد قمت بترقيم الكوردات لكي يكون أسهل للتواصل:
أولا حينما تكتب للبيانو عليك أن تفكر بالعازف الذي سيعزف، عليك أن لا تستخدم مسافات واسعة في اليد الواحدة، إذ أن الكثير من عازفي البيانو تكون أيديهم صغيرة وربما لا يتمكنوا من عزف مسافة بعيدة، المسافات البعيدة التي كتبتها هي في الكوردات: 1 و 5 و 9. كانت المسافة بين نوتة دو التي في أسفل الكورد ونوتة مي التي في أعلى الكورد مسافة عاشرة كبيرة "ثالثة كبيرة مركبة".
الكورد رقم 2 هو كورد مبهم، هل هو سب دومينانت، أم سوبر تونيك انقلاب أول، أم سب دومينانت بسابعته؟ لأننا لا يمكن أن نتكهن بسبب أننا لا نعرف أي نوتات من الميلودي هي Non-Chord tone، أي نوتة لا تتبع الكورد! هل نوتة دو هي التي من الكورد؟ إذا فهو سب دومينانت، أم نوتة ري، إذا هو سوبر تونيك انقلاب أول، أم أن المي هي سابعة السب دومينانت بسابعته؟ كان عليك أن تكتب ذلك في اليد اليسرى. أنت لم تصل مستوى موتسارت لتفعل ذلك، موتسارت وغيره من العظماء يفعلون ذلك كثيرا ويعطون ربما نوتة واحدة ولا يفصحون عن الكورد، هذه مرحلة متقدمة جدا.
الكورد رقم 3، نفس الشيء فهو مبهم لكن الإبهام هنا أقل، لاحظ أن الميلودي هنا يصرخ ويقول لكن أنا من جماعة الدومينانت، لوجود نوتتي ري المكررة وسي بيكار. فإما أن تختار كورد الدومينانت، أو ممكن أن تختار كورد السابعة الناقصة بسابعتها الناقصة، أي سي ري فا لا بيمول. لكن لو اخترت هذا الكورد كان من المفروض أن تكون نوتة ري هي التي في الباص لأن كورد الدمنشد بسابعته أو الناقص بسابعته الناقصة يستحسن أو ربما يجب أن تكون ثالثة الكورد هي التي في الباص.
الكورد رقم 4 وكذلك رقم 8، أنت تكتب للبيانو، لماذا كررت نوتة صول، هل فكرت في كيف سيعزفها العازف، وحتى لو عزفها فسوف يصدر نفس الصوت لأنه نفس المفتاح، أي ليست آلة ثانية. أنا أرى نوتة سي بيكار في الميلودي والتي تكمل الكورد في كلاهما، فإما أن يكون الكورد كاملا في الباص أو يكون كما مكتوب لكن بنوتة صول واحدة، لأن الثانة هي عبارة عن (؟؟؟؟؟).
الكورد رقم 5 و 9، نفس الكلام بالنسبة للكورد الأول.
الكورد رقم 6 نفس الكلام بالنسبة للكورد الثاني.
الكورد رقم 7 لاحظ أن هناك نوتة تستنجد بك وهي نوتة ري، هذه النوتة غالبا تتبع الدومينانت، لكن ليس خطأ استخدام كورد ثاني مثل الذي استخدمته. وتكرار ثالثة الكورد هنا أي لو أنك كنت تقصد أنه كورد السوبر تونيك انقلاب أول ليس خطأ كما يظن البعض، فالكثير من الكوردات يستحسن عدم تكرار ثالثتها، وغيرها يمنع تكرار ثالثتها، وغيرها يجب عدم تكرار الجذر بل يجب تكرار الثالثة، وهكذا.
أخيرا، ماذا تقصد بصيغرة A A أنا لم أفهم، هذه جملة وحتى لو كتبتها من ميزان 4\4 ممكن اعتبارها جملة، أي أنها ستكون جملة من أربع بارات وهذه حالات شاذة ونادرة.
أعود وأقول: تكرار القسم لا يؤثر في مجرى التحليل بتاتا. أي لو كانت A – A – B فهي ستكون قالب ثنائي، ولو كانت A – B – B – A – A ستكون قالب ثلاثي بغض النظر عن تكرار الجزء الثاني والثالث، وفي الموسيقى الكلاسيكية يوجد الكثير جدا من هكذا أمثلة، أرجو أن لا تفكر بالجملة بهذه الطريقة، الجملة هي جملة ممكن أن تكون قسم وممكن أن تكون جزءا من قسم.
خالص تحياتي وأتمنى لك التوفيق في دراستك
أحمد الجوادي
شكرا أستادي شرح رائع و تحليل أكتر من رائع يعطيك العافية
و لكن أريد أن أوضح شيء
هدا ليس للبيانوا بل هدا توافق يا أستادي يعني لا يعزف من طرف بيانوا
تانية تساءلت عن البار التاني 2 فهناك ائتلاف عادي هو الائتلاف فا - لا - دو
و البار التالت هو الائتلاف ري - فا - لا في انقلابه الأول
و أريد أيضا توضيح ما قلت حيت هده الجملة على صيغة AA
سأعطيك متال من كتاب درست به
و أنا أسف لعدم وضوح الصورة جيدا
الأن هدا مقطع موسيقي و هو أصلا على صيغة AA
و أظن أستادي أنك الى الأن لم تفهمني
الصيغ التي تحدت عنها
سأبينها في هدا المتال
هدا متال أنجزته بسرعة فيمكن أن يكون فيه أخطاء فأنا أسف
و لكن المهم هو ما نريد أن نشرحه به
أنا في هدا المتال لحنت على صيغة AA و أريد أن أشير أن هناك صيغتان الصيغة الأولى هي A1A1
و بعدها و قمت بوضع أفكار جديدة على صيغة أخرى هي A2A2 فهدا هو الموضوع فهل ما فعلته صحيح يمكن أن نلحن على صيغة و بعدها نلحن مرة أخرى على صيغة معينة و متالا ادا أخدت اللحن الأول A1A1 و بعده وضعت لحنا جديد على صيغة متلا A2A2BA2 فهل سيكون صحيح
هدا ما يحيرني يأنني عندما ستستعلم صيغة واحة فلن يعطيك الى القليل من الحقول فادا أردت أن تجعل لحنك أطول فهل هده هي الطريقة أم هناك طريقة أخرى
مع تحياتي لك أستادي العزيز
و أنا أسف مرة أخرى لأنني ممكن أزعجك ب أسئلتي و أنت مشغول
شكرا أستادي شرح رائع و تحليل أكتر من رائع يعطيك العافية
و لكن أريد أن أوضح شيء
هدا ليس للبيانوا بل هدا توافق يا أستادي يعني لا يعزف من طرف بيانوا
تانية تساءلت عن البار التاني 2 فهناك ائتلاف عادي هو الائتلاف فا - لا - دو
و البار التالت هو الائتلاف ري - فا - لا في انقلابه الأول
و أريد أيضا توضيح ما قلت حيت هده الجملة على صيغة AA
سأعطيك متال من كتاب درست به
و أنا أسف لعدم وضوح الصورة جيدا
الأن هدا مقطع موسيقي و هو أصلا على صيغة AA
و أظن أستادي أنك الى الأن لم تفهمني
الصيغ التي تحدت عنها
سأبينها في هدا المتال
هدا متال أنجزته بسرعة فيمكن أن يكون فيه أخطاء فأنا أسف
و لكن المهم هو ما نريد أن نشرحه به
أنا في هدا المتال لحنت على صيغة AA و أريد أن أشير أن هناك صيغتان الصيغة الأولى هي A1A1
و بعدها و قمت بوضع أفكار جديدة على صيغة أخرى هي A2A2 فهدا هو الموضوع فهل ما فعلته صحيح يمكن أن نلحن على صيغة و بعدها نلحن مرة أخرى على صيغة معينة و متالا ادا أخدت اللحن الأول A1A1 و بعده وضعت لحنا جديد على صيغة متلا A2A2BA2 فهل سيكون صحيح
هدا ما يحيرني يأنني عندما ستستعلم صيغة واحة فلن يعطيك الى القليل من الحقول فادا أردت أن تجعل لحنك أطول فهل هده هي الطريقة أم هناك طريقة أخرى
مع تحياتي لك أستادي العزيز
و أنا أسف مرة أخرى لأنني ممكن أزعجك ب أسئلتي و أنت مشغول
عزيزي أستاذ مراد المحترم
بالنسبة للنموذج الذي وضعته لنا من الكتاب، ومع احترامي لمؤلف الكتاب، الترقيم غير صحيح.
الترقيم أو وضع الأحرف عادة تستخدم للتعريف بالمواضيع وليس بالجمل، لكن هناك كتب ممكن أن تستخدم الأحرف كدلالة.
لكن الأحرف المكتوبة في هذا الكتاب غير صحيحة لسبب.
حينما أكتب هذه العبارة هي A وأكتب على العبارة التي بعدها أيضا A فأنا وأي موسيقي سيفهم أن العبارتين متطابقتين تماما، لكن استخدام الأحرف يختلف في الفورم الكبير مثل المثال الذي وضعته أنا عن موتسارت، فهذه الأحرف وضعتها للدلالة على أجزاء الفورم، وليس على أجزاء الجمل.
كما ذكرت في شرحي، وإن كان شرحي مبسطا جدا عن الجمل لأن الجمل هناك أشكال عديدة جدا لم أتطرق لها، لأنني عملت هذا الفيديو ليس للمتخصصين بل للموسيقين ولغير الموسيقيين.
كان على مؤلف الكتاب أن يستخدم الأحرف هكذا:
a – a’
لأنه وببساطة فإن العبارة الأولى والثانية متطابقتين في بدايتهما، لكن نهايتهما مختلفتين.
هذه نفس نوتتك بعد أن أعدت كتابتها مرة أخرى وقمت بترقيمها بالطريقة التي اعتدت أنت عليها "وإن كنت أنا لا أفضلها لأن أغلب الكتب لا تستخدم هذه الطريقة". ستجد الطريقة الصحيحة في الترقيم أو وضع الأحرف الدالة.
في كتب التحليل إما أن توضع العبارة وفوقها خط من أول العبارة لنهايتها، أو أن يضع قوس مثل الشكل الثاني، هذا القوس يسمى في الكثير من الآلات "ليجاتو" مثل الكمان وغيرها، لكنه أيضا يطلق عليه اسم "عبارة أو Phrase".
لاحظ أنه في الكتاب وفي القصاصة التي وضعتها فقد استخدم هذا الرمز للدلالة على العبارة، حيث يوجد نوعين من هذا الشكل النوع الأسفل هو الليجاتو أو التقطيع المطلوب للموسيقى، والأعلى دلالة العبارة.
لاحظ أنني في شرحي للجمل والعبارات لم أستخدم الأحرف الدالة، هذا هو الفيديو مرة أخرى:
بالنسبة للنموذج الذي وضعته لنا من الكتاب، ومع احترامي لمؤلف الكتاب، الترقيم غير صحيح.
الترقيم أو وضع الأحرف عادة تستخدم للتعريف بالمواضيع وليس بالجمل، لكن هناك كتب ممكن أن تستخدم الأحرف كدلالة.
لكن الأحرف المكتوبة في هذا الكتاب غير صحيحة لسبب.
حينما أكتب هذه العبارة هي A وأكتب على العبارة التي بعدها أيضا A فأنا وأي موسيقي سيفهم أن العبارتين متطابقتين تماما، لكن استخدام الأحرف يختلف في الفورم الكبير مثل المثال الذي وضعته أنا عن موتسارت، فهذه الأحرف وضعتها للدلالة على أجزاء الفورم، وليس على أجزاء الجمل.
كما ذكرت في شرحي، وإن كان شرحي مبسطا جدا عن الجمل لأن الجمل هناك أشكال عديدة جدا لم أتطرق لها، لأنني عملت هذا الفيديو ليس للمتخصصين بل للموسيقين ولغير الموسيقيين.
كان على مؤلف الكتاب أن يستخدم الأحرف هكذا:
a – a’
لأنه وببساطة فإن العبارة الأولى والثانية متطابقتين في بدايتهما، لكن نهايتهما مختلفتين.
هذه نفس نوتتك بعد أن أعدت كتابتها مرة أخرى وقمت بترقيمها بالطريقة التي اعتدت أنت عليها "وإن كنت أنا لا أفضلها لأن أغلب الكتب لا تستخدم هذه الطريقة". ستجد الطريقة الصحيحة في الترقيم أو وضع الأحرف الدالة.
في كتب التحليل إما أن توضع العبارة وفوقها خط من أول العبارة لنهايتها، أو أن يضع قوس مثل الشكل الثاني، هذا القوس يسمى في الكثير من الآلات "ليجاتو" مثل الكمان وغيرها، لكنه أيضا يطلق عليه اسم "عبارة أو Phrase".
لاحظ أنه في الكتاب وفي القصاصة التي وضعتها فقد استخدم هذا الرمز للدلالة على العبارة، حيث يوجد نوعين من هذا الشكل النوع الأسفل هو الليجاتو أو التقطيع المطلوب للموسيقى، والأعلى دلالة العبارة.
لاحظ أنني في شرحي للجمل والعبارات لم أستخدم الأحرف الدالة، هذا هو الفيديو مرة أخرى:
وأرجو أن تعيد قراءة ما كتبته في بداية موضوعي بتمعن.
خالص محبتي
أحمد الجوادي
نعم شكرا على ردك
و الأن ادا قلت لك اطلع على هده الصيغة الدي أنجزها صاحب الكتاب و قلي هل هدا صحيح أم خطأ لكي أعرف طريقي
و تانيا بالنسبة لسؤالي و الدي طرحته عليك يقول الكاتب
ان أي موضوع يتكون من 8 حقول و يطول الموضوع حسب طول القطعة يعني لا نزيد صيغة بعد صيغة
تالتا
أنا فكرت لمادا لا أتبع أي صيغة في التأليف لمادا لا نألف بجمل و ننتهي يعني
أكتب جملة و بعدين تنتهي أكتب جملة بعدها و بعدين ادا كانت راح تجي منيحة بعيد الجملة الأولى ممكن انا اعمل هيك يعني أقوم بتأليف من دون صيغ
مع تحياتي
نعم شكرا على ردك
و الأن ادا قلت لك اطلع على هده الصيغة الدي أنجزها صاحب الكتاب و قلي هل هدا صحيح أم خطأ لكي أعرف طريقي
و تانيا بالنسبة لسؤالي و الدي طرحته عليك يقول الكاتب
ان أي موضوع يتكون من 8 حقول و يطول الموضوع حسب طول القطعة يعني لا نزيد صيغة بعد صيغة
تالتا
أنا فكرت لمادا لا أتبع أي صيغة في التأليف لمادا لا نألف بجمل و ننتهي يعني
أكتب جملة و بعدين تنتهي أكتب جملة بعدها و بعدين ادا كانت راح تجي منيحة بعيد الجملة الأولى ممكن انا اعمل هيك يعني أقوم بتأليف من دون صيغ
مع تحياتي
عزيزي الأستاذ مراد المحترم
ما مكتوب في القصاصة هي، من ناحية الفريزات مؤشرة بشكل صحيح وأقصد بعلامة الفريز الذي هي عبارة عن قوس فوق النوتات.
وقد قسم كل فريز إلى أنصاف الفريزات أو العبارات. كل شيء صحيح.
الشيء غير الصحيح هو أنه كتب في الأعلى
صيغة A A B A في التلحين، وهذا غير صحيح، وقد قمت بتلوين هذه العبارة باللون الأحمر، لأنني وكما سبق وأن قلت لك، حينما يكتب A A أنا وأي موسيقي سيفهم أن الجزء هذا معاد، هذا غير مفهوم تماما، هل هو يقسم الجمل والعبارات، أم أنه يتعامل مع الفورم الموسيقي؟
نلاحظ أن البارات الأربعة الأولى مختلفة عن البارات الأربعة الثانية. الشبه فقط في بداية العبارتين. مثل هكذا جملة والتي تبدأ بالبارين الأول والثاني من العبارة الأولى تشابه البارين في بداية العبارة الثانية. مثل هذه الجمل تدعى "في بعض الكتب" جملة متوازية أو Parallel وسبب ذلك تشابه مطلع العبارات في كلا العبارتين، لكن مؤخرة العبارة مختلفة، وهذا الشيء نلاحظه حتى في الموسيقى الجميلة التي كتبها لنا الدكتور هشام. حيث نلاحظ أن بداية العبارة الأولى تشبه بداية العبارة الثانية.
الجزء الأول والذي هو من البداية إلى البار الثامن، هذا هو كله A لكن الحرف الذي قمت بتأشيره باللون الأصفر، فهو غير صحيح بتاتا.
الجملة الثانية والتي تبدأ من البار رقم 9 إلى البار رقم 16، وهي الجملة الثانية وهي فعلا تصلح لأن تكون موضوعا ثانيا لسبب أنها تعتبر إبيسود، أو أنها مضادة للجملة الأولى، أي أنها تحوي موتيفات مختلفة والبناء كله مختلف، تسميتها بالحرف B صحيح تماما.
وكذلك الجزء الأخير والذي هو نفس الجزء الأول تماما، فتسميته A كانت صحيحة جدا.
بالنسبة للحن الذي أكمله لك الدكتور هشام، لا تستطيع أن تقول بأنه على أي صيغة، حينما تقول صيغة أفهم أنها فورم، هذا ليس قالب، إنها جملة منتظمة بسيطة من ثمان بارات، مثلها مثل الجمل التي اخترتها أنا في الفيديو الأول لموتسارت وبيتهوفن وهايدن. لكن الدكتور هشام استخدم طريقة لإكمال ما بدأت أنت به وهو أنه استخدم الموتيف الأول لك، وأعاد كتابته على درجات مختلفة من السلم، ما يدعى محاكاة أو Imitation.
بالمناسبة، فالكثير من الأسماء سواء كانت في الهارموني أو في الفورم تختلف من مدرسة أو كتاب لآخر، نلاحظ تباينا كبيرا في التسميات.
أقرب مثال هو تسميات النوتات التي هي Non-Chord tones نلاحظ اختلافات كبيرة في تسمياتها من كتاب أو مدرسة لأخرى. وغير ذلك الكثير.
لاحظ التحويلة المؤقتة الجميلة التي استعار الدكتور هشام نوتة مي بيكار من سلم الماجير.
كان ممكن أن يستخدم هذه النوتة للمس الدرجة الرابعة، لكنه حسنا فعل، لسببين الأول: لا يوجد وقت لذلك، والثاني وهو الأهم لأن القواعد تقول:
من المستحسن (وأحيانا يجب) أن نستخدم الكوردات الرئيسية Primary chords والتي هي الأولى والرابعة والخامسة في بداية العمل، وذلك لتثبيت السلم.
لو لاحظنا فإن هذا يشبه كثيرا موسيقانا الشرقية، حينما يقسم أحدا ما على مقام الهزام مثلا، فيجب أن يشبع السامع بهذا المقام لفترة زمنية طويلة نسبيا قبل أن ينتقل أو يتنقل بين المقامات الآخرى. أليس هذا شبيها بموسيقانا؟
عزيزي الأستاذ مراد المحترم
ما مكتوب في القصاصة هي، من ناحية الفريزات مؤشرة بشكل صحيح وأقصد بعلامة الفريز الذي هي عبارة عن قوس فوق النوتات.
وقد قسم كل فريز إلى أنصاف الفريزات أو العبارات. كل شيء صحيح.
الشيء غير الصحيح هو أنه كتب في الأعلى
صيغة A A B A في التلحين، وهذا غير صحيح، وقد قمت بتلوين هذه العبارة باللون الأحمر، لأنني وكما سبق وأن قلت لك، حينما يكتب A A أنا وأي موسيقي سيفهم أن الجزء هذا معاد، هذا غير مفهوم تماما، هل هو يقسم الجمل والعبارات، أم أنه يتعامل مع الفورم الموسيقي؟
نلاحظ أن البارات الأربعة الأولى مختلفة عن البارات الأربعة الثانية. الشبه فقط في بداية العبارتين. مثل هكذا جملة والتي تبدأ بالبارين الأول والثاني من العبارة الأولى تشابه البارين في بداية العبارة الثانية. مثل هذه الجمل تدعى "في بعض الكتب" جملة متوازية أو Parallel وسبب ذلك تشابه مطلع العبارات في كلا العبارتين، لكن مؤخرة العبارة مختلفة، وهذا الشيء نلاحظه حتى في الموسيقى الجميلة التي كتبها لنا الدكتور هشام. حيث نلاحظ أن بداية العبارة الأولى تشبه بداية العبارة الثانية.
الجزء الأول والذي هو من البداية إلى البار الثامن، هذا هو كله A لكن الحرف الذي قمت بتأشيره باللون الأصفر، فهو غير صحيح بتاتا.
الجملة الثانية والتي تبدأ من البار رقم 9 إلى البار رقم 16، وهي الجملة الثانية وهي فعلا تصلح لأن تكون موضوعا ثانيا لسبب أنها تعتبر إبيسود، أو أنها مضادة للجملة الأولى، أي أنها تحوي موتيفات مختلفة والبناء كله مختلف، تسميتها بالحرف B صحيح تماما.
وكذلك الجزء الأخير والذي هو نفس الجزء الأول تماما، فتسميته A كانت صحيحة جدا.
بالنسبة للحن الذي أكمله لك الدكتور هشام، لا تستطيع أن تقول بأنه على أي صيغة، حينما تقول صيغة أفهم أنها فورم، هذا ليس قالب، إنها جملة منتظمة بسيطة من ثمان بارات، مثلها مثل الجمل التي اخترتها أنا في الفيديو الأول لموتسارت وبيتهوفن وهايدن. لكن الدكتور هشام استخدم طريقة لإكمال ما بدأت أنت به وهو أنه استخدم الموتيف الأول لك، وأعاد كتابته على درجات مختلفة من السلم، ما يدعى محاكاة أو Imitation.
بالمناسبة، فالكثير من الأسماء سواء كانت في الهارموني أو في الفورم تختلف من مدرسة أو كتاب لآخر، نلاحظ تباينا كبيرا في التسميات.
أقرب مثال هو تسميات النوتات التي هي Non-Chord tones نلاحظ اختلافات كبيرة في تسمياتها من كتاب أو مدرسة لأخرى. وغير ذلك الكثير.
لاحظ التحويلة المؤقتة الجميلة التي استعار الدكتور هشام نوتة مي بيكار من سلم الماجير.
كان ممكن أن يستخدم هذه النوتة للمس الدرجة الرابعة، لكنه حسنا فعل، لسببين الأول: لا يوجد وقت لذلك، والثاني وهو الأهم لأن القواعد تقول:
من المستحسن (وأحيانا يجب) أن نستخدم الكوردات الرئيسية Primary chords والتي هي الأولى والرابعة والخامسة في بداية العمل، وذلك لتثبيت السلم.
لو لاحظنا فإن هذا يشبه كثيرا موسيقانا الشرقية، حينما يقسم أحدا ما على مقام الهزام مثلا، فيجب أن يشبع السامع بهذا المقام لفترة زمنية طويلة نسبيا قبل أن ينتقل أو يتنقل بين المقامات الآخرى. أليس هذا شبيها بموسيقانا؟
خالص تحياتي
أحمد الجوادي
شكرا على شرحك الرائع أستادي
نعم سيدي و الأن أنا متلا سأقوم بتأليف على صيغة AABA و نعتبر أني أنجزت بهده الصيغة 44 حقلا (بار) فكيف يمكننا أن نكمل هدا اللحن حيت لا يتوقف هنا مع تحياتي لك
و ادا سمحت ممكن أنا درست هرموني بطريقة أخرى
و سأعطيكم الطريقة تماما من الكتاب لتجيبني هل هي صحيحة أم غلط
الأن لدينا جملة بسيطة سأعمل لها توافق
تفضلوا اللحن
الأن سنقوم بوضع توافقه
توافق اللحن و سأشرح كل التفاصيل
بالنسبة هدا اللحن بسيط من المرحلة الابتدائية بس هو أساسي
الأرقام الرومانية الموجودة بالأسفل و تمتل الاحتمالات الممكنة مع تلك النوتة
و هدا هو أول عمل نقوم به
بعد دلك نحن نعلم الانتقالات الصحيحة من ائتلاف لأخر و أيضا لدينا قواعد لتحرك الباص حيت متلا تحرك الباص تلات درجات يكرر صوتين مشتركين بين الائتلافين و الصوت الأخر يتحرك عكس الباص هدا كمتال
و لكن لدينا مجموعة من التحركات و هناك تحركات خاصة بالمينور و الماجور
و بهده الطريقة نقوم بانجاز التوزيع كله
طبعا مع وضع قفلة في الاخير و البداية يمكن تكون باتلاف الأول أو الخامس
السؤال الدي يطرح
هل هدا التوافق صحيح و جيد أم أيضا هدا غلط
مع تحياتي
شكرا على شرحك الرائع أستادي
نعم سيدي و الأن أنا متلا سأقوم بتأليف على صيغة AABA و نعتبر أني أنجزت بهده الصيغة 44 حقلا (بار) فكيف يمكننا أن نكمل هدا اللحن حيت لا يتوقف هنا مع تحياتي لك
و ادا سمحت ممكن أنا درست هرموني بطريقة أخرى
و سأعطيكم الطريقة تماما من الكتاب لتجيبني هل هي صحيحة أم غلط
الأن لدينا جملة بسيطة سأعمل لها توافق
تفضلوا اللحن
الأن سنقوم بوضع توافقه
توافق اللحن و سأشرح كل التفاصيل
بالنسبة هدا اللحن بسيط من المرحلة الابتدائية بس هو أساسي
الأرقام الرومانية الموجودة بالأسفل و تمتل الاحتمالات الممكنة مع تلك النوتة
و هدا هو أول عمل نقوم به
بعد دلك نحن نعلم الانتقالات الصحيحة من ائتلاف لأخر و أيضا لدينا قواعد لتحرك الباص حيت متلا تحرك الباص تلات درجات يكرر صوتين مشتركين بين الائتلافين و الصوت الأخر يتحرك عكس الباص هدا كمتال
و لكن لدينا مجموعة من التحركات و هناك تحركات خاصة بالمينور و الماجور
و بهده الطريقة نقوم بانجاز التوزيع كله
طبعا مع وضع قفلة في الاخير و البداية يمكن تكون باتلاف الأول أو الخامس
السؤال الدي يطرح
هل هدا التوافق صحيح و جيد أم أيضا هدا غلط
مع تحياتي
صديقي العزيز أستاذ مراد المحترم
هذا سليم وهو يشبه الطريقة التي درستها أنا حينما كنت طالبا.
هذا سليم وهو يشبه الطريقة التي درستها أنا حينما كنت طالبا.
خالص محبتي
أحمد الجوادي
شكرا لك أستادي فلقد طمنتني
بالنسبة أنا وجدت مقطوعة صغيرة لموتسارت
و حسب قدراتي فلقد استنتجت أنها على صيغة AABA فكيف يمكن أن نكمل أو نزيد فيه هده المقطوعة
يعني الطريقة مع تفسير لو سمحت أستادي