السلام عليكم أستادي
لدي سؤالين لك أستادي
ادا سألتك عن الطريقة الممكنة لتعبير عن شيء بالموسيقى يعني كيف يمكن أن أضع موضوع و أصوغ عليه أفكار موسيقية
و سؤالي التاني
أتمنى أن تتحدت لنا بتوسع عن الأفكار الموسيقية و أنواعها و طريقة كتابتها و كيف يمكن أن نصوغ أعمالا منها
مع تحياتي لك أستادي دائما
صديقي العزيز أستاذ مراد المحترم
بالنسبة للتعبير الموسيقي فهذا شيء قديم، مثلا فيفالدي لديه كونشيرتو الفصول الأربعة والذي هو عبارة عن أربع كونشيرتات، كل كونشيرتو يمثل فصل من فصول السنة.
وهناك أمثلة أخرى كثيرة مثل عمل ترعيدة الشيطان لترتيني.
وبيتهوفن في سيمفونيته الثالثة التي أسماها بونابرت، وبعد أن اكتشف أن بونابرت هو دكتاتور غير الاسم ليصبح سيمفونية البطولة، وكتب الحركة الثانية والتي هي مارش جنائزي كناية عن موت البطل "في نظر بيتهوفن". وسيمفونيته السادسة. كانت عملا يكاد أن يكون عملا يمثل الطبيعة بالموسيقى، تسمع العاصفة وإلى غير ذلك.
بعد ذلك كانت البداية الحقيقية على يد فرانز ليست الذي ابتكر القصيد السيمفوني والذي هو عمل موسيقي يقص فيه إما قصيدة أو قصة، أو غير ذلك. ومن أشهر القصائد السيمفونية هي متتابعة شهرزاد والتي هي عبارة عن سلسلة من القصائد السيمفونية، وهي موسيقى يعبر فيها عن شهريار وشهرزاد. والأمثلة كثيرة للغاية على ذلك.
أنا لدي ثلاث قصائد سيمفونية، وأخرى قصيرة جدا لا أستطيع تسميتها قصيد سيمفوني. كل واحدة تحكي قصة أو حدث معين.
تكون القصيد السيمفوني عادة من حركة واحدة، هذه مثلا القصيد السيمفوني (البجعة) لسيبيلوس، البجعة ممثلة بآلة الهور الإنجليزي أو الكورانجلي:
بالنسبة للأفكار الموسيقية، فقد أعطيت هنا مثالا حيث أنني استعرت العبارة الأولى من موتسارت من عمله المارش التركي وأكملته بطريقة مغايرة "أرجو المعذرة من كل الموسيقيين ومعذرة كبيرة من موتسارت ومحبيه"، موجود في المشاركة رقم 8 في هذا الرابط: