* : صالح الكويتي وداود الكويتي (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 19h28 - التاريخ: 20/12/2025)           »          فايزة رشدى (الكاتـب : غريب محمد - - الوقت: 18h45 - التاريخ: 20/12/2025)           »          محمد عثمان- 1854 - 19 ديسمبر 1900 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : يحي قباني - - الوقت: 18h34 - التاريخ: 20/12/2025)           »          لقاءات مع رياض السنباطي (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Marouane El Baz - - الوقت: 15h46 - التاريخ: 20/12/2025)           »          مريم الجربي- 30 ماي 1949- (الكاتـب : سماعي - - الوقت: 15h13 - التاريخ: 20/12/2025)           »          برلنتي حسن- 1932 - 5 مايو 1959 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : benarbi - - الوقت: 13h50 - التاريخ: 20/12/2025)           »          أغاني بأصوات الفنانين غير المطربين (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h48 - التاريخ: 20/12/2025)           »          فايزة أحمد- 5 ديسمبر 1930 - 21 سبتمبر 1983 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h45 - التاريخ: 20/12/2025)           »          لبلبة- 14 نوفمبر 1945 (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h41 - التاريخ: 20/12/2025)           »          محمود شكوكو- 1 مايو 1912 - 21 فبراير 1985 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h38 - التاريخ: 20/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدراسات الأكاديمية في الموسيقى العربية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 31/03/2013, 15h56
الصورة الرمزية عبد الهـادي
عبد الهـادي عبد الهـادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 298
افتراضي رد: الجمل الموسيقية

شكرا لك أستادي على هده المعلومات
مع تحياتي
أستادي هلا تحدت لنا عن طرق نشر أعمالنا و كيف نبحت على بعض الأوركسترات لتعزف لما أعمالنا
مع تحياتي لك مرة
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 31/03/2013, 16h48
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 1,195
افتراضي رد: الجمل الموسيقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة H.morad مشاهدة المشاركة
شكرا لك أستادي على هده المعلومات
مع تحياتي
أستادي هلا تحدت لنا عن طرق نشر أعمالنا و كيف نبحت على بعض الأوركسترات لتعزف لما أعمالنا
مع تحياتي لك مرة
عزيزي الأستاذ مراد المحترم

الأمر يحتاج إما إلى دعم من جهة معينة كأن يكون دعم من دولتك أو الدولة التي تعيش فيها، أو أن تتفق مع مايسترو وأوركسترا على عزف أعمالك وطبعا ذلك سيكون لقاء مبلغ من المال. أو أن تكون أنت عازفا في الأوركسترا وتكون إدارة الأوركسترا تعلم بك أنك مؤلف موسيقي. أو أن تشكل أنت أوركسترا وذلك أيضا لن يكون بالمجان إلا لو كانوا هواة واقتنعوا بأعمالك. أو أن تكون طالبا في معهد عالي للموسيقى وتدرس التأليف وبواسطة ومساعدة أستاذك تشكل أوركسترا من طلاب المعهد لكي يقوموا بذلك.

خالص محبتي

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 31/03/2013, 23h17
الصورة الرمزية عبد الهـادي
عبد الهـادي عبد الهـادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 298
Smile رد: الجمل الموسيقية

نعم تحياتي لك أستادي
و شكرا
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 01/04/2013, 01h09
mohamed khalil mohamed khalil غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:687127
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 115
افتراضي رد: الجمل الموسيقية

الاستاذ المحترم الفاضل احمد الجودي
تحية تقدير واحترام لشخصك ولعلمك وتواضعك
اتابع ردود حضرتك في ومواضيعك الثرية التي تعتبر كنز من كنوز المعرفة في الكثير من المنتديات ساحدثك بعقل وفكر رجل هاوي للموسيقي وليس اكاديمي
ان ما تقدمه من علم كبير به اثراء لنا جميعا هواه واكاديميين ولكن الفارق فيما تقدمه انه من السهوله واليسر بدرجه تجعل من غير المتخصص ان يفهم ما كان يعتبره لوغارتمات فيما سبق اذ اننا نعاني معاناه شديدة في ندره من يستطيع ايصال المعلومة بالقدر المبسط بل اننا كهواه نعاني معاناه شديدة من بخل المدرسين والمعلمين في اعطائناالمعلومة وبعد دراستي لهذا الموقف استخلصت شئ خطير بعد المناقشات ان المعلمين حينما يدرسو لهواه فان فكرهم ينحصر في ان من امامهم غير متخصص او بالاحراي ( يريد ان يدندن وخلاص علي الآلة الموسيقية ) ولم يدر بخلدهم ان هناك اشخاص يريدون ان يتعلمو الموسيقي كعلم وليس من باب التسليه او الهوايه لسد وشغل وقت الفراغ .
الا انني بعد مطالعة الكثير من مواضيعك لمست عده خصائص في شخصكم
اولا العلم .
ثانيا تبسيط العلم الي الدرجه التي يسهل معها استخلاص المراد منه .
ثالثا وهو الاهم عدم البخل بما تعرف بل اننا في كثير من الاحيان ومن خلال سؤال صغير يكون الرد والجواب موضوع كبير .
فاولا اوجه لك كل الشكر علي ما تقدمه
ثانيا لي طلب ان يكون استكمال مواضيعك علي نحو منتظم وذلك طبعا طبقا لوقتك
ثالثا تخصيص موضوعك دون ردود حتي يكون موضوعك متسلسل غير منقطع بردود ومداخلات وتخصيص موضوع منفصل للاستفسارات
رابعا ارشادي الي الماده العلمية والكتب التي من خلالها استطيع ان افهم علم الموسيقي علي نحو اكاديمي صحيح
واخيرا وليس آخرا اشكر علي ما تقدمه مره ثانية وارجو ان التقي بك في مواضيعك علي خير ان شاء الله
واسف علي الاطاله
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 01/04/2013, 02h52
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 1,195
افتراضي رد: الجمل الموسيقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mohamed khalil مشاهدة المشاركة
الاستاذ المحترم الفاضل احمد الجودي
تحية تقدير واحترام لشخصك ولعلمك وتواضعك
اتابع ردود حضرتك في ومواضيعك الثرية التي تعتبر كنز من كنوز المعرفة في الكثير من المنتديات ساحدثك بعقل وفكر رجل هاوي للموسيقي وليس اكاديمي
ان ما تقدمه من علم كبير به اثراء لنا جميعا هواه واكاديميين ولكن الفارق فيما تقدمه انه من السهوله واليسر بدرجه تجعل من غير المتخصص ان يفهم ما كان يعتبره لوغارتمات فيما سبق اذ اننا نعاني معاناه شديدة في ندره من يستطيع ايصال المعلومة بالقدر المبسط بل اننا كهواه نعاني معاناه شديدة من بخل المدرسين والمعلمين في اعطائناالمعلومة وبعد دراستي لهذا الموقف استخلصت شئ خطير بعد المناقشات ان المعلمين حينما يدرسو لهواه فان فكرهم ينحصر في ان من امامهم غير متخصص او بالاحراي ( يريد ان يدندن وخلاص علي الآلة الموسيقية ) ولم يدر بخلدهم ان هناك اشخاص يريدون ان يتعلمو الموسيقي كعلم وليس من باب التسليه او الهوايه لسد وشغل وقت الفراغ .
الا انني بعد مطالعة الكثير من مواضيعك لمست عده خصائص في شخصكم
اولا العلم .
ثانيا تبسيط العلم الي الدرجه التي يسهل معها استخلاص المراد منه .
ثالثا وهو الاهم عدم البخل بما تعرف بل اننا في كثير من الاحيان ومن خلال سؤال صغير يكون الرد والجواب موضوع كبير .
فاولا اوجه لك كل الشكر علي ما تقدمه
ثانيا لي طلب ان يكون استكمال مواضيعك علي نحو منتظم وذلك طبعا طبقا لوقتك
ثالثا تخصيص موضوعك دون ردود حتي يكون موضوعك متسلسل غير منقطع بردود ومداخلات وتخصيص موضوع منفصل للاستفسارات
رابعا ارشادي الي الماده العلمية والكتب التي من خلالها استطيع ان افهم علم الموسيقي علي نحو اكاديمي صحيح
واخيرا وليس آخرا اشكر علي ما تقدمه مره ثانية وارجو ان التقي بك في مواضيعك علي خير ان شاء الله
واسف علي الاطاله
الأستاذ العزيز محمد المحترم

كم أسعدتني كلماتك الجميلة والرقيقة، والذي أسعدني أكثر هو أن أفكارك مرتبة جدا أثناء الكتابة ولا أخفيك فهذا شيء نارد.
هذا يعكس لي أن حضرتك شخص أكاديمي، ليس مهم أن تكون موسيقى أكاديمي، ربما أكاديمي في اختصاص آخر.

فعلا أنا أحب أن لا أبخل أبدا في معلوماتي عن الآخرين وكان ذلك منذ كنت شابا وفي بداية طريق الاحتراف.
كان لي زميل وهو مدرس موسيقى معي، وكان مثقفا في تأريخ الموسيقى، كنت أسأله:
أستاذ "فلان" لماذا لا تعطي معلوماتك لطلابك؟
رد قائلا: أنا أموت وتدفن معي معلوماتي.
أنا على النقيض من زميلي رحمه الله، أنا أخشى أن يغيبني الموت وأنا لم أكمل مشواري بعد ولم أضع كل معلوماتي للدارسين، سواء كانوا طلابا، أم مدرسين، أم هواة. مبتدئين أم متقدمين. طبعا أنا مؤمن من أن الموت هو الحقيقة وكل شخص سيموت يوما ما، وإلا لبقي الأنبياء أمثال رسولنا الأكرم محمد "ص" وسيدنا المسيح عليه أفضل السلام، وغيرهما.

بمناسبة الهواة، يجب عدم الاستهانة بتاتا بالهواة، فكل المحترفين كانوا في بداية طريقهم هواة، وأنا منهم، ولا زلت هاوي بالرغم من أنني محترف. إذ أن الهاوي هو الذي يعشق عمله ويحاول باستمرار تطوير نفسه، وبخلافه فسوف يصبح "ماكنة". لكن من يقول: أنا أستاذ كبير وعظيم، مثل هذا لا يمكن أن يفكر بتطوير نفسه لأنه في قرارة نفسه أنه عظيم ولا يحتاج للمزيد. ويوجد على نقيض هذا المثال أساتذة محترفين "قسم منهم هنا في المنتدى" وقد قضوا عمرهم مع الموسيقى، لكنهم لحد الآن متعطشين للاستزادة من المعلومات.

لا أخفيك يزعجني حينما أعرف أن فلان من الناس يحب أن يسألني لكنه لا يفعل، وفي نفس الوقت أتفهم أن البعض ربما يتضايقون أو يخجلون من طرح سؤال علني لسبب أو لآخر "وهؤلاء هم ندرة"، لذا أطلب باستمرار أن من يتردد في طرح سؤال فممكن أن يرسل لي رسالة على الخاص وفيها السؤال، وأنا أطرحه باسم مجهول لكي لا أخدش كرامته أو كبريائه.

شكرا جزيلا لك على ملاحظتك حول أنني لا أسمح أن يكتب أحدا سؤالا وأنا أضع موضوعي، فيأتي السؤال بطريقة يقطع على القارئ سلسلة تواصل أفكاره. لذا وربما نادرين من صادفوا هذا، فحينما أقوم بنشر موضوعي والذي عادة ما يكون جاهزا في كومبيوتري أكتب عبارة تنبيهية وباللون الأحمر وبالفونت الكبير جدا، هكذا:

أرجو عدم كتابة أي سؤال، أنا الآن أضع موضوعا جديدا.
حينما تختفي هذه العبارة ممكن طرح الأسئلة.


وفعلا بعد انتهائي من نشر الموضوع كاملا أمسح هذه العبارة.
لأن غالب مواضيعي وخصوصا النظرية تكون من مشاركات كثيرة. وفعلا ذات مرة قبل فترة طويلة نسبياً صادفني وأن قطع علي أحد الزملاء بطرح سؤال وأنا أقوم بنشر موضوع كبير ما اضطرني أن أطلب من الأدارة أن يمسحوا هذا السؤال ويضعوه بعد نهاية موضوعي.

أما الخلط بين أن هناك موسيقيين هواة يريدون فعلا أن يستزيدوا من العلم، فهذا الأمر يجب عدم تجاهله واحترام أي موسيقي مهما كان مستواه، ويجب أن يعامل الهاوي أو الطالب على أنه يريد المزيد وليس كما تفضلت (يريد ان يدندن وخلاص علي الآلة الموسيقية). ولا أخفيك فأنا أصادف الكثير من الموسيقيين الهواة من هم متعطشين للمعرفة للغاية، والكثيرين منهم تعبوا على أنفسهم وأصبحوا بمستوى المحترفين، أو يقترب مستواهم من الاحتراف.

وبهذه المناسبة ففي الغرب يوجد هواة يسمونهم Semi Professionals لأن مستوياتهم عالية جدا وتقترب من الاحتراف، ولا أخفيك أيضا بأنني صادفت الكثيرين منهم. ذات مرة كنت جالسا إلى جانب عازفة كمان سويدية على نفس حامل النوتة في الأوركسترا، وكانت تقرأ النوتة بسرعة رهيبة، لا أخفيك خجلت من نفسي، كيف أن هذه العازفة الهاوية تقرأ النوتة بهذه السرعة والطلاقة وكأنها محترفة!

أبسط أمثلة هي من أسرتي، فوالدي كان قاضيا رحمه الله وكان هاويا على الكمان والناي، لكن رقة عزفه على الكمان لا يمكن أن تضاهى، حتى أنا أفتقد لهكذا إحساس عالي.

أخيرا ألف أهلا بك وبكل مصر الحبيبة أمي وأم كل العرب ولك مني خالص محبتي.

أحمد الجوادي

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 01/04/2013 الساعة 11h18
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 01/04/2013, 21h21
الصورة الرمزية عبد الهـادي
عبد الهـادي عبد الهـادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 298
Smile رد: الجمل الموسيقية

السلام عليكم أستادي
لدي سؤالين لك أستادي
ادا سألتك عن الطريقة الممكنة لتعبير عن شيء بالموسيقى يعني كيف يمكن أن أضع موضوع و أصوغ عليه أفكار موسيقية
و سؤالي التاني
أتمنى أن تتحدت لنا بتوسع عن الأفكار الموسيقية و أنواعها و طريقة كتابتها و كيف يمكن أن نصوغ أعمالا منها
مع تحياتي لك أستادي دائما
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 01/04/2013, 21h27
الصورة الرمزية عبد الهـادي
عبد الهـادي عبد الهـادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 298
Post رد: الجمل الموسيقية

أستادي عفوا هلا سمحت بأن تضع متال
متلا تعطي أفكار و تنسج عليها عبارات و تكون جملة
ادا كان دالك ممكن و سامحني لأني كتبت ردي في نفس الوقت فقد يكون هدا غير جيد للموضوع
مع تحياتي مرة أخرى
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 06/04/2013, 02h37
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 1,195
افتراضي رد: الجمل الموسيقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة H.morad مشاهدة المشاركة
السلام عليكم أستادي
لدي سؤالين لك أستادي
ادا سألتك عن الطريقة الممكنة لتعبير عن شيء بالموسيقى يعني كيف يمكن أن أضع موضوع و أصوغ عليه أفكار موسيقية
و سؤالي التاني
أتمنى أن تتحدت لنا بتوسع عن الأفكار الموسيقية و أنواعها و طريقة كتابتها و كيف يمكن أن نصوغ أعمالا منها
مع تحياتي لك أستادي دائما
صديقي العزيز أستاذ مراد المحترم

بالنسبة للتعبير الموسيقي فهذا شيء قديم، مثلا فيفالدي لديه كونشيرتو الفصول الأربعة والذي هو عبارة عن أربع كونشيرتات، كل كونشيرتو يمثل فصل من فصول السنة.
وهناك أمثلة أخرى كثيرة مثل عمل ترعيدة الشيطان لترتيني.
وبيتهوفن في سيمفونيته الثالثة التي أسماها بونابرت، وبعد أن اكتشف أن بونابرت هو دكتاتور غير الاسم ليصبح سيمفونية البطولة، وكتب الحركة الثانية والتي هي مارش جنائزي كناية عن موت البطل "في نظر بيتهوفن". وسيمفونيته السادسة. كانت عملا يكاد أن يكون عملا يمثل الطبيعة بالموسيقى، تسمع العاصفة وإلى غير ذلك.
بعد ذلك كانت البداية الحقيقية على يد فرانز ليست الذي ابتكر القصيد السيمفوني والذي هو عمل موسيقي يقص فيه إما قصيدة أو قصة، أو غير ذلك. ومن أشهر القصائد السيمفونية هي متتابعة شهرزاد والتي هي عبارة عن سلسلة من القصائد السيمفونية، وهي موسيقى يعبر فيها عن شهريار وشهرزاد. والأمثلة كثيرة للغاية على ذلك.
أنا لدي ثلاث قصائد سيمفونية، وأخرى قصيرة جدا لا أستطيع تسميتها قصيد سيمفوني. كل واحدة تحكي قصة أو حدث معين.
تكون القصيد السيمفوني عادة من حركة واحدة، هذه مثلا القصيد السيمفوني (البجعة) لسيبيلوس، البجعة ممثلة بآلة الهور الإنجليزي أو الكورانجلي:

Sibelius - The Swan of Tuonela. AVI OSTROWSKY - Conductor, Norwegian Radio Orchestra - YouTube

والأمثلة تكاد لا تحصى. هذه تسمى الموسيقى البروجرامية.

وهذه العاصفة وهي من سيمفونية بيتهوفن السادسة، قبل ظهور شيء اسمه الموسيقى البروجرامية:

Beethoven: Symphony No 6, 4th movement (Bernard Haitink, London Symphony Orchestra) - YouTube

بالنسبة للأفكار الموسيقية، فقد أعطيت هنا مثالا حيث أنني استعرت العبارة الأولى من موتسارت من عمله المارش التركي وأكملته بطريقة مغايرة "أرجو المعذرة من كل الموسيقيين ومعذرة كبيرة من موتسارت ومحبيه"، موجود في المشاركة رقم 8 في هذا الرابط:

http://www.sama3y.net/forum/showthre...506#post610506

هناك مواضيع كثيرة تنتظر النشر منها الكثير من مواضيع التحليل بإذن الله.

لك مني خالص محبتي

أحمد الجوادي

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 06/04/2013 الساعة 02h48
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 22h36.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd