* : نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 01h51 - التاريخ: 11/09/2025)           »          المجموعة (الكاتـب : السيد المشاعلى - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h25 - التاريخ: 10/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - - الوقت: 21h17 - التاريخ: 10/09/2025)           »          عبد اللطيف حويل (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 20h43 - التاريخ: 10/09/2025)           »          نوادر ليبية متفرقة (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h26 - التاريخ: 10/09/2025)           »          بنات شمامة فرقة تونسية قديمة (الكاتـب : Ossama Elkaffash - آخر مشاركة : سماعي - - الوقت: 19h09 - التاريخ: 10/09/2025)           »          مليكة مداح (الكاتـب : عطية لزهر - آخر مشاركة : علي دياب - - الوقت: 17h53 - التاريخ: 10/09/2025)           »          صالح عبد الحيّ- 16 أغسطس 1896 - 3 مايو 1962 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 14h40 - التاريخ: 10/09/2025)           »          وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : shokri - - الوقت: 09h54 - التاريخ: 10/09/2025)           »          45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - آخر مشاركة : توفيق العقابي - - الوقت: 09h01 - التاريخ: 10/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > محاضرات ودروس

محاضرات ودروس مبادئ تعليم الكتابة الموسيقية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #11  
قديم 12/01/2013, 17h14
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

أصدقائي الأحبة

لقد تطرقت بعجالة في مشاركتي رقم 118 على النقطتين والنقاط الثلاثة.
أحببت أن أوضح أكثر حول ذلك لأنني تقريبا لا أجد أحدا يستخدم النقطتين والثلاثة.

قبل منتصف القرن الثامن عشر كانت هناك نقطة واحدة مستخدمة في التدوين الموسيقي. ولم يكن هناك وجود للنقطتين.

بعد ذلك بدأ استخدام النقطتين، فعلى سبيل المثال في السيمفونية الثانية لبيتهوفن نجد استخدام النقطتين، ويجدر بأن هايدن قد استخدم النقطتين في سيمفونيته رقم 104 حيث تظهر في مطلع السيمفونية، وفي سيمفونية موتسارت رقم 35 والمسماة "هافنر" في مطلع الحركة الأولى نشاهد نقطتين.

وبعد ذلك فيما بعد بيتهوفن بدأ يظهر لنا استخدام النقاط الثلاثة.

عمليا لا توجد أكثر من ثلاث نقاط، أو ربما أنا لم أشاهد أكثر من أربع نقاط، لكن من الناحية النظرية لا يوجد ما يمنع استخدامها.

بالنسبة لنظرية النقطة، حينما تكتب على يمين نوتة فهي تزيد من قيمة النوتة بمقدار النصف، أما النقطة الثانية فهي تزيد من قيمة النقطة الأولى بمقدار النصف، ليصبح قيمة النوتة (1 + 1\2 + 1\4) ليصبح واحد وثلاثة أربعا، أما النقطة الثالثة فهي تزيد من قيمة النقطة الثانية بمقدار النصف، أي كل نقطة تزيد قيمة ما قبلها بمقدار النصف، سواء كانت نوتة أم نقطة.

هذا مثال:





عودة لموضوع عدم جواز استخدام النقطة أو الجمع بين الضلعين الثاني والثالث في ميزان 4\4 وجدت نفس طريقة الأستخدام في كونشيرتو باخ براندنبورج رقم 5.
حينما شاهدت النوتة التي في كومبيوتري لاحظت أنها مكتوبة بالكومبيوتر، تشككت من الأمر، قمت وفتحت نسخة قديمة عندي مطبوعة في العام 1956 ووجدتها مكتوبة بنفس الطريقة.
(حينما تعاد طباعة نوتة فيجب عدم التلاعب في كيفية كتابتها ويجب أن تكتب بنفس الطريقة التي نشرت بها سابقا حفاظا على الأمانة العلمية).



خالص محبتي

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Double Dott Finale 001.jpg‏ (44.0 كيلوبايت, المشاهدات 256)
نوع الملف: jpg Double Dott 001.jpg‏ (36.5 كيلوبايت, المشاهدات 264)
نوع الملف: jpg Double Dott 003.jpg‏ (30.2 كيلوبايت, المشاهدات 257)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 12/01/2013 الساعة 19h01
رد مع اقتباس
 

Tags
نظريات أحمد الجوادي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 07h36.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd