رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي
سألني صديق حبيب علي سؤالا هاما جدا يخص البار الذي في السطر الرابع والذي وضعته داخل مستطيل أحمر
هل يمكن كتابة نوتتي الكروش المربوطتين برباط زمني على أنهما نوار أم لا؟
فكان ردي هو:
ممكن كتابته بالطريقتين، لكن في النظريات الحديثة لا تقبل النوار بل تفصله إلى كروشين.
لو جربت وكتبت نفس البار على السيبيليوس (أو الفينالي) وكتبت النوتة نوار، وخزنت النوتة على شكل ميدي فايل وفتحت النوتة التي كتبتها وخزنتها على شكل الميدي فايل بالسيبيليوس (أو الفينالي) ستجد أنه يفتحها (أو يترجمها) لك على شكل كروشين مربوطين برباط زمني.
لقد جربتها أنا عشرات المرات وكانت نفس النتيجة، والآن للتأكد جربتها مرة ثانية، لكن للأمانة أقول بأن سيبيليوس يفتح الميدي فايل بشكل أفضل.
أرجو من لديه سيبيليوس أو فينالي أن يجرب هذه التجربة بنفسه للتأكد. وبالمناسبة فإن الانكورا أيضا يتمكن من فتح ملفات الميدي وفي الانكورا أيضا توجد قواعد النظريات، لنجرب هذه التجربة، وإن كانت بعيدة عن موضوع السكتات لكنها في صلب موضوع النوار في هذا المكان تحديدا، وهذا في صلب موضوع الموازين:
لكن كتب النظريات تفضل الشكل الأول، أي نوار، وموتسارت وبيتهوفن يكتبونه في هذا المكان نوار. لكن وجود تفعيلة مثل هذه في الموسيقى الكلاسيك نادرة جدا، لكنها موجودة في الموسيقى العربية بكثرة، وقد تكلمت عن هذه التفعيلة بالذات سابقا في موضوع الموازين.
رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي
استاذنا الغالي
احمد بيك الجوادي
في البداية اشكرك علي ذلك الموضوع المهم و المفيد
من يدقق في كلامك يجد عمق في المضمون
ثانيا
انا مقتنع بصحة كلامك تماما
لكن
عندي استفسار و حاولت التوضيح في الصورة ما اقصد
( احاول معرفة وجهة نظرك الشخصية )
شكل 1a مكتوبة نوار و هي سليمة
شكل واحد 1b مكتوبة 2 كروش مربوطين و هي سليمة ايضا
بالنسبة للشكل 1b , المجاميع علي حسب الضربات ( 1 2 3 4 ) اكثر وضوحا بالتأكيد و سليمة ايضا
و لكن علي حسب معرفتي , كلما امكن استخدام نوتة كاملة مثل 1a هي افضل من 2 كروش مربوطين رغم صحتها نظريا
ايهم تفضل عمليا ؟
نأتي لشكل 2a نوار منقوط و هي سليمة بالتأكيد
شكل 2b , نوار مربوط بكروش , سليمة جدا من حيث وضوح الضربات ( 1 2 3 4 )
لكن ايضا اعرف انه يتم تفضيل استخدام النقطة عن الرباط كلما سمحت الظروف
ايهم تفضل عمليا ؟
انا شخصيا عن نفسي افضل الشكلين 1b و 2b لأسباب متعددة و مختلفة من ضمنها كثرة تعاملنا مع الميدي في تنفيذ الاعمال الموسيقية
و سؤال اخر بعيد عن الموضوع قليلا
هل تعتقد ان عازف الكمان العربي يستطيع قراءة هذا الشكل التالي
هذا الشكل جميل جدا عند كتابة توزيع موسيقي للوتريات
رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منصور العجاتي
استاذنا الغالي
احمد بيك الجوادي
في البداية اشكرك علي ذلك الموضوع المهم و المفيد
من يدقق في كلامك يجد عمق في المضمون
ثانيا
انا مقتنع بصحة كلامك تماما
لكن
عندي استفسار و حاولت التوضيح في الصورة ما اقصد
( احاول معرفة وجهة نظرك الشخصية )
شكل 1a مكتوبة نوار و هي سليمة
شكل واحد 1b مكتوبة 2 كروش مربوطين و هي سليمة ايضا
بالنسبة للشكل 1b , المجاميع علي حسب الضربات ( 1 2 3 4 ) اكثر وضوحا بالتأكيد و سليمة ايضا
و لكن علي حسب معرفتي , كلما امكن استخدام نوتة كاملة مثل 1a هي افضل من 2 كروش مربوطين رغم صحتها نظريا
ايهم تفضل عمليا ؟
نأتي لشكل 2a نوار منقوط و هي سليمة بالتأكيد
شكل 2b , نوار مربوط بكروش , سليمة جدا من حيث وضوح الضربات ( 1 2 3 4 )
لكن ايضا اعرف انه يتم تفضيل استخدام النقطة عن الرباط كلما سمحت الظروف
ايهم تفضل عمليا ؟
انا شخصيا عن نفسي افضل الشكلين 1b و 2b لأسباب متعددة و مختلفة من ضمنها كثرة تعاملنا مع الميدي في تنفيذ الاعمال الموسيقية
و سؤال اخر بعيد عن الموضوع قليلا
هل تعتقد ان عازف الكمان العربي يستطيع قراءة هذا الشكل التالي
هذا الشكل جميل جدا عند كتابة توزيع موسيقي للوتريات
لا اعتقد انه مر عليا ( ما تيجي نجربه سوا )
تحياتي و تقديري
صديقي الحبيب أستاذ منصور المحترم
مثلما قال الدكتور باسل، فقد وضعت اصبعك على المكان تماما.
هذه مشكلة كبيرة.
أولا دعني أوضح ما هي المشكلة:
في ميزان 4\4 يوجد أربع ضربات. (1 قوي) - (2 ضعيف) – (3 نصف قوي) – (4 ضعيف).
في السكتات، يجوز الجمع بين القوي والضعيف، لكن لا يجوز الجمع بين الضعيف والقوي، أي السكتة الأولى ممكن أن تضاف لها السكتة الثانية فتصبح بلانش. كذلك السكتة الثالثة ممكن أن تضاف لها السكتة الرابعة فتصبح أيضا بلانش. لكن لا يمكن أن تضاف إلى السكتة الثالثة إلى السكتة الثانية لتصبح بلانش، من هنا حينما تكون الضربة الثانية والثالثة سكتات يجب أن تكتب سكتتي نوار.
هناك خلاف بين المنظرين حول النوتة وليس السكتة، السكتات أمرها محسوم، المنظرين القدماء يعتبرون استخدام النقطة أفضل من استخدام الرباط الزمني، وتقول أغلب الكتب: لو كان بإمكانك استخدام النقطة فلا تستخدم الرباط الزمني (طبعا هناك أماكن يجب أن لا تخضع لهذا الكلام).
من هنا نجد أننا ممكن أن نستخدم النقطة حتى بين الضربتين الثانية والثالثة. وكثير من كتب النظريات تأتي بأمثلة وتقول: أكتب نقطة بدلا من الرباط الزمني، ويكون المثال هي بين الضربتين الثانية والثالثة.
موتسارت وبيتهوفن ودفورجاك وماهلر وغيرهم من العظماء يستخدمون النقطة في هذا المكان، وهذه أمثلة على ذلك:
وهذه نماذج من جواز استخدام النقطة في كتابة السكتات والنوتات والممنوعات.
في النسخ القديمة من برنامج السيبيليوس يمتد الأمر ليطال ميزان 3\4، فلا يقبل في أماكن كثيرة استخدام النقطة، لكن الفينالي يقبلها، نلاحظ من هذه النقطة بأن الاختلاف قائما بين المنظرين، لأن هناك وراء هذه البرامج منظرين من الطراز الأول، يعين مش أي كلام.
أخيرا أنا شخصيا أفضل عدم استخدام النقطة في الوسط، لأن التفعيلات الموجودة في الموسيقى العربية ليست موجود مثيلها في الموسيقى الكلاسيك، وغالبا ما سيقع العازف بخطأ في القراءة لو كتبت بالطريقة العربية.
مهم جدا ويجب أن يتذكر هذا الكلام أي مدون: المدون يكتب لعازف بشر لذا عليه أن يتفادى أي خطأ أو استخدام سيء لأن أي شيء من هذا سيربك العازف وبالتالي سيؤدي به إلى الخطأ.
بالنسبة للخماسية، فالعازف العراقي والتونسي "والتركي" يتمكنون من عزفه. سوف تأتي هذه الأشكال مع موضوع لا زال في كومبيوتري، أعتقد بأن الوقت قد أذن لكي أفرج عنه.
رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي
أصدقائي الأحبة
لقد تطرقت بعجالة في مشاركتي رقم 118 على النقطتين والنقاط الثلاثة.
أحببت أن أوضح أكثر حول ذلك لأنني تقريبا لا أجد أحدا يستخدم النقطتين والثلاثة.
قبل منتصف القرن الثامن عشر كانت هناك نقطة واحدة مستخدمة في التدوين الموسيقي. ولم يكن هناك وجود للنقطتين.
بعد ذلك بدأ استخدام النقطتين، فعلى سبيل المثال في السيمفونية الثانية لبيتهوفن نجد استخدام النقطتين، ويجدر بأن هايدن قد استخدم النقطتين في سيمفونيته رقم 104 حيث تظهر في مطلع السيمفونية، وفي سيمفونية موتسارت رقم 35 والمسماة "هافنر" في مطلع الحركة الأولى نشاهد نقطتين.
وبعد ذلك فيما بعد بيتهوفن بدأ يظهر لنا استخدام النقاط الثلاثة.
عمليا لا توجد أكثر من ثلاث نقاط، أو ربما أنا لم أشاهد أكثر من أربع نقاط، لكن من الناحية النظرية لا يوجد ما يمنع استخدامها.
بالنسبة لنظرية النقطة، حينما تكتب على يمين نوتة فهي تزيد من قيمة النوتة بمقدار النصف، أما النقطة الثانية فهي تزيد من قيمة النقطة الأولى بمقدار النصف، ليصبح قيمة النوتة (1 + 1\2 + 1\4) ليصبح واحد وثلاثة أربعا، أما النقطة الثالثة فهي تزيد من قيمة النقطة الثانية بمقدار النصف، أي كل نقطة تزيد قيمة ما قبلها بمقدار النصف، سواء كانت نوتة أم نقطة.
هذا مثال:
عودة لموضوع عدم جواز استخدام النقطة أو الجمع بين الضلعين الثاني والثالث في ميزان 4\4 وجدت نفس طريقة الأستخدام في كونشيرتو باخ براندنبورج رقم 5.
حينما شاهدت النوتة التي في كومبيوتري لاحظت أنها مكتوبة بالكومبيوتر، تشككت من الأمر، قمت وفتحت نسخة قديمة عندي مطبوعة في العام 1956 ووجدتها مكتوبة بنفس الطريقة.
(حينما تعاد طباعة نوتة فيجب عدم التلاعب في كيفية كتابتها ويجب أن تكتب بنفس الطريقة التي نشرت بها سابقا حفاظا على الأمانة العلمية).
رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي
رائع يااستاذ أحمد موضوعات غنية وشرح بسيط جدا .
يجب على كل المهتمين وكل المدونين ان ينتبهوا لكل كلمة في شرحك ..
بالنسبة لي سوف ابدا بقراءة موضوعك من البداية انشاء الله تعالى.
فأنا كنت متابعه موضوعك حول النظريات في منتدى زرياب واحسنت عملا لما نقلته الى هذا المنتدى الرائع ..
رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إيمان.
رائع يااستاذ أحمد موضوعات غنية وشرح بسيط جدا .
يجب على كل المهتمين وكل المدونين ان ينتبهوا لكل كلمة في شرحك ..
بالنسبة لي سوف ابدا بقراءة موضوعك من البداية انشاء الله تعالى.
فأنا كنت متابعه موضوعك حول النظريات في منتدى زرياب واحسنت عملا لما نقلته الى هذا المنتدى الرائع ..
زميلتنا العزيزة الأستاذة إيمان المحترمة
شكرا جزيلا لك، وفعلا كما تفضلت أتمنى لو أن كل من يدون الموسيقى بل كل موسيقي يقرأ ما أكتب في مجال النظريات، فهي أمور هامة للغاية، ليس فقط من يقرأ أو يكتب النوتة يعتبر أن هذا يكفي.
سوف أعاود نشر كل ما سبق لي نشره هنا بإذن الله، لكنني الآن أقوم فقط بتحديث بعض الصور، وسوف أرفع المواضيع تباعا.