تحياتي للمجهود المبذول وخالص تقديري للقائمين علي هذا المجهود الغزير متمنيين لهم جميعا موفور الصحه والعطاء من اجل احياء تراثنا الاصيل في زمن اصبح لا وجود لكل ما هو فن بجد
تحياتي للمجهود المبذول وخالص تقديري للقائمين علي هذا المجهود الغزير متمنيين لهم جميعا موفور الصحه والعطاء من اجل احياء تراثنا الاصيل في زمن اصبح لا وجود لكل ما هو فن بجد
عزيزي الأستاذ حسام المحترم
شكرا جزيلا على اهتمامك بهذا الموضوع، الكثير من المواضيع قادمة بإذن الله تعالى.
الى صاحب التميز الاستاذ الكبير احمد الجوادي المحترم
كلمات من الشكر ابعثها من القلب ... أرسلها لكم بكل ود وأخلاص ..
جهودكم الكبيره تجعلني أعجز أن أكتب ما يحمل قلبي من تقدير وأحترام
ما أجمل أن يكون ألانسان شمعة تنير درب الحائرين
أتمنى ان تسمح لي بطباعة أو استنساخ مواضيعك لأهميتها العلميه والموسيقيه بأسلوبها ألرائع وسيشار أليها في دراستي .
الى صاحب التميز الاستاذ الكبير احمد الجوادي المحترم
كلمات من الشكر ابعثها من القلب ... أرسلها لكم بكل ود وأخلاص ..
جهودكم الكبيره تجعلني أعجز أن أكتب ما يحمل قلبي من تقدير وأحترام
ما أجمل أن يكون ألانسان شمعة تنير درب الحائرين
أتمنى ان تسمح لي بطباعة أو استنساخ مواضيعك لأهميتها العلميه والموسيقيه بأسلوبها ألرائع وسيشار أليها في دراستي .
كل الحب والتقدير لكم ويا ربي الصحة والسلامة
اخوكم
علي نور الدين المفتي
السويد 2013
صديقي الحبيب أستاذ علي المحترم
ألف شكر لك على كلماتك الجميلة
وهل يحتاج هذا إلى سؤال، طبعا تستطيع أن تطبع ما تشاء مما أنشر وأكتب، لك مطلق الحرية وبدون استئذان.
أستادي
اراد أن أعرف
كيف نستعمل الجمل الغير منتظمة
يعني في أي وقت
و أيضا هل لا سمحت بتحليل بعض المقطوعات الأخرى لمتسورت و بيتهوفن
كما فعلت مع مقطوعة المارش التركي
ما تحياتي أستادي
أستادي
اراد أن أعرف
كيف نستعمل الجمل الغير منتظمة
يعني في أي وقت
و أيضا هل لا سمحت بتحليل بعض المقطوعات الأخرى لمتسورت و بيتهوفن
كما فعلت مع مقطوعة المارش التركي
ما تحياتي أستادي
عزيزي الأستاذ مراد المحترم
ليس للجمل غير المنتظمة وقت أو مكان لكي تستخدم فيه. عادة ما تأتي هكذا جمل غير منتظمة تلقائيا، في موسيقانا العربية الجمل غير المنتظمة ليست كثيرة مثل الموسيقى الكلاسيك، لكنها موجودة أحيانا.
أنا لدي الكثير من الجمل غير المنتظمة والتي أحيانا أتعمد عملها، أحيانا تأتي الجملة وتكون غير منتظمة بدون تعمد، وأحيانا يتعمد المؤلف عمل جملة غير منتظمة.
لو راقبت الفيديو المرفق وهو نفس الفيديو الذي أرفقته في بداية الموضوع. الجملة التي اخترتها من براهمز والتي هي أصلا لهايدن وتظهر في الوقت 1:01 مكونة من عبارتين وكل عبارة من خمس بارات، اللحن الاساسي أخذه براهمز من هايدن وكتب عليه تنويعات، ولكي يحافظ براهمز على صيغة اللحن حينما بدأ في التنويعات استمر في استخدام نفس الترتيب أي عبارتين كل عبارة من خمس بارات.
بالنسبة لعمل جملة غير منتظمة هناك طرق عديدة، منها:
التكبير: وهي بأن يجري تكبير أو تطويل في النوتات، مثلا لو كان لدينا لحن مكون من كروشات، يتحول نفس اللحن ليصبح من نوارات.
التصغير: وهو عكس التكبير، وذلك بأن تصغر طول النوتات، مثلا اللحن المكون من كروشات يصبح من دوبل كروشات.
الإعادة: كأن يعيد بار أو نصف عبارة "ما يدعى بالجزء أو Section".
المحاكاة: وهي أن يعيد المؤلف بار أو عدة بارات لكن على أن تكون ليست إعادة حرفية، وعادة تكون الإعادة على نوتات أخرى.
حذف بار من إحدى العبارتين: وذلك بأن يحذف المؤلف بار أو حتى جزء من عبارة، فتصبح العبارة قصيرة وناقصة، ومن أشهر الحذف هو موسيقى افتتاحية زواج فيجارو لموتسارت، حيث أن البار الأول محذوف من بداية الافتتاحية.
نلاحظ في النوتة المرفقة بأن البار الأول يشبه البار الثالث، أولا هذا نوع من أنواع المحاكاة أو Imitation، ثانيا، البار الثالث هو النصف الثاني من نصف العبارة والتي هي البارين الثاني والثالث. ما يعني أن هناك بار قد تعمد موتسارت حذفه قبل البار الأول وهذا البار يشبه البار الثاني.
هذه هي جملة غير منتظمة، العبارة الأولى تبدأ من البار الاول إلى البار رقم 3، والعبارة الثانية تبدأ من البار رقم 4 إلى البار رقم 7.
نلاحظ أنها جملة من سبع بارات، العبارة الثانية مكتملة بينما الأولى منقوصة. هكذا أرادها موتسارت.
بالنسبة لتحليلات أعمال أخرى فيوجد لدي تحليلات ليست قليلة أنتظر الوقت المناسب لكي أنشرها وسوف أنشر أحدها قريبا، لكنني قبل ذلك يجب أن أشرح ما هو قالب السوناتة، أو Sonata form. وأرى أنني قبل ذلك علي أن أشرح القوالب الأبسط لكي أصل لقالب السوناتة.
وأحب أن أنبه إلى أنني قد قمت بتحليل بعض الأعمال الشرقية في موقعي للنوتات، وفقط في الأمس قمت بتحليل عمل من أعمال موسيقار الأجيال وسوف أنشره مع غيره حيث يوجد لدي الكثير ممن تنتظر.
شكرا لك أستادي على هدا الشرح الأكتر من وافي
أنا درست التأليف و التوزيع الموسيقي
و درست الصيغ
و لكن لدي بعض المشاكل في التطبيق
أنا درست أن أكتب أفكاري الموسيقية أولا
و بعد دلك أكون بها عبارة
فادا كونت مجموعة من العبارات
قمت بوضعها في صيغة معينة متلا ABA أو AABA
و هناك صيغ أخرى
على لعموم بصراحة أنا لا أعرف كيف أنسق بين أفكاري و عباراتي فهل لا شرحت لنا دلك يا أستادي العزيز
و أريد أن أعرف موقعك لنوتات الدي تحدت عنها
فأريد أن أطلع عليه
و شكرا