رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي
كيف يختار المايسترو أو العازف السرع المناسبة؟
الصديق العزيز الأستاذ "مبتدئ" المحترم سأل هذا السؤال الجميل:
اقتباس:
عذرا استاذي العزيز أحمد
كوني طرحته للمناقشة من جديد
عودة للسؤال الذي يتعلق بالصفحة رقم 13 الذي ومازال الفضول يراودني
فيما يتعلق بالعزف السريع
ارى انه لمن الافضل ان تعزف هذه المقطوعة بشكل ابطئ
كي يستمتع المستمع في التقاط هذه النغمات الفريدة من نوعها
الا انني استغرب هو لماذا يتم العزف هذه المقطوعة بشكل سريع مما افقدتها
جمال وروعة هذه النغمات
يعني السؤال بصيغة اخرى
على سبيل المثال هل يحق لأي عازف ان يعزفها بشكل ابطئ لو رأى ذلك افضل حسب مزاجه
ام عليه ان يلتزم بالعزف السريع
وذلك حسب الاصول ؟
تحياتي وتقديري لك
هذه هي الصفحة التي قصدها صديقنا العزيز، وهي مأخوذة من كونشيرتو الفصول الأربعة لفيفالدي.
في الموسيقى العالمية "الموسيقى الكلاسيك" يكتب المؤلف سرعة الحركة أو المقطع كما يريدها أن تؤدى.
في العادة تستخدم المصطلحات الموسيقية المأخوذة من اللغة الإيطالية للتعبير عن السرعة المطلوبة. هكذا:
Vivace سريع جدا، أو بحيوية
Presto سريع للغاية
Allegro وتعني سريع
Allegretto وتعني متوسط السرعة
Moderato معتدل السرعة
Andantino متوسط البطئ
Andante بطيء
Adagio بطيء للغاية
Grave بطيء جدا
وإلى أخره من هذه المصطلحات
في بعض الأحيان يستخدم المؤلف مصطلحات أخرى، كأن تكون مصطلحات ألمانية أو إنجليزية.
في العصور السابقة لعصر ظهور اختراع الميترونوم (Metronome) كان المؤلفين يكتبون أسماء السرع فقط.
كما نلاحظ فإن هذه المصطلحات ليست دقيقة، أي أنها تقبل التغيير من عازف أو مايسترو لآخر، ومن عصر لآخر. مثلا لو رأينا مصطلح Allegro في موسيقى باخ، فهمنا على أنها سرعة معينة، لكن لو رأينا نفس المصطلح في عصر موتسارت، لفهمنا أن السرعة هي أسرع من عصر باخ. ولو رأينا المصطلح نفسه في عصر بيتهوفن لكان أسرع من عصر موتسارت، وفي العصر الرومانتيكي يكون أسرع.
لهذا يجب أن يعرف المايسترو أو العازف السرع في كل عصر وما هي "بشكل تقريبي".
ما هو المترونوم؟
المترونوم هو جهاز لقياس السرعة، ويعطي ضربات متساوية في القيمة الزمنية. يعتمد عمله على الساعة.
هذا الجهاز يساعد العازف على ضبط السرعة بالإضافة إلى أنه يساعد المؤلف على تحديد السرعة المطلوبة بالضبط.
كما رأينا فإن عمل المترونوم مرتبط بالساعة. كيف ذلك؟
مثلا لو كتب نوار = 74 معنى ذلك أنه في الدقيقة الواحدة توجد 74 ضربة من نوع نوار. وهكذا.
تم اختراع المترونوم في عصر بيتهوفن وتحديدا في السيمفونية الثامنة. لقد كتب بيتهوفن الحركة الثانية من سيمفونيته الثامنة وكتب لها المترونوم.
هذا يعني بأن الأعمال المكتوبة قبل اختراع المترونوم تعزف بحسب خبرة المايسترو أو العازف، أي أن المايسترو أو العازف هو من يقرر السرعة التي يرتأيها.
________________________________________
لكن حينما يكتب المؤلف السرعة مع المترونوم معنى ذلك أن على المايسترو أو العازف أن يتقيد بهذه السرعة بالضبط. لكن علينا أن نعرف أن بأن هناك الكثير من الناشرين يضيفون أرقام للمترونوم بحسب خبرة المنظرين الذين عندهم. لكن هذه الأرقام غير صحيحة، أي أنها تقريبية. فحينما يكون العمل لمؤلف من العصر الكلاسيكي أو عصر الباروك، مثل موتسارت أو هايدن أو هاندل أو فيفالدي أو باخ، أو بيتهوفن (الأعمال المكتوبة قبل سيمفونيته الثامنة)، لو وجدنا مترونوم مكتوب، هذا يعني أن المترونوم هنا تقديري، والسبب هو: ببساطة شديدة لم يكن هناك مترونوم في ذلك الوقت.
أحيانا كثيرة وحتى بعد اختراع المترونوم استمر الكثير من المؤلفين على استخدام الكلمات الإيطالية المعبرة عن السرع، ولا يكتبون المترونوم، أي أنهم يتركون ذلك لرؤية المايسترو أو العازف.
في حالة أن المترونوم مكتوب ونعرف أنه لم يكتب من قبل المؤلف (أي أنه غير أصلي)، ليس على المايسترو أو العازف اتباعه، لأنه هو الآخر له رؤيته الخاصة.
_______________________________________
عودة للسؤال الأصلي:
السرعة التي كتبها فيفالدي هي Presto يعني سريع للغاية، طبعا وكما رأينا فإنه لم يكن في تلك الحقبة الزمنية شيء اسمه مترونوم، لهذا تجد اختلافات في السرعة لنفس العمل من أوركسترا لآخر، ومن مايسترو لآخر، ومن عازف سولو لآخر، كل ذلك بحسب خبرة ورؤية الموسيقي. لكن العمل يجب أن يعزف بسرعة كبيرة، ولا أن يعزف بتمهل أو بسرعة بطيئة.
رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي
المجاميع الموسيقية
موضوع المجاميع الموسيقية هو من المواضيع النظرية الهامة جدا. سبب ذلك هو أن الكثير من الموسيقيين يخطأون في كتابة المجاميع اثناء تدوينهم للموسيقى. هنا لا أخص فقط الموسيقيين العرب أو الشرقيين، بل الموسيقيين عموما. ولهذ فقد خُصّصت فصولا من كتب النظريات لمعالجة هذا الموضوع.
أحب أن أنبه إلى أن البرامج المتطورة للتدوين الموسيقي مثل الفينالي والسيبيليوس مزودة بمعلومات كاملة عن نظريات الموسيقى، معنى ذلك لو أن أحد استخدم الكتابة بواسطة استخدام الميدي فسوف يحصل على المجاميع بصورة صحيحة وبشكل تلقائي. من هنا أنبه المتعلم الجديد نسبيا للموسيقى أن لا يستخدم برامج التدوين المتطورة في البداية لأن البرنامج سوف يفعل كل شيء، وأحث على الكتابة بواسطة اليد في بداية الأمر، وبعد التمكن من نظريات الموسيقى يتحول الموسيقي لاستخدام البرامج المتطورة. ومن الناحية الأخرى فأنا أحث الأساتذة الموسيقيين المحترفين على استخدام البرامج المتطورة وعدم استخدام البرامج المبسطة للتدوين الموسيقي.
سوف أذكر كثيرا كلمة ضربة، يقصد بالضربة هي حينما يعزف الموسيقى ويضرب قدمه لكي يحسب الموسيقى.
ما هو المقصود بالمجاميع؟
المقصود هو جمع أكثر من نوتة في مجموعة واحدة، وذلك لغرض تسهيل القراءة.
المجاميع في الموازين البسيطة:
سأتناول هنا المجاميع التي يكون فيها الرقم الأسفل هو الرقم 4.
في الموازين 2\4 و 3\4 و 4\4 حينما تكون هناك نوتات قيمتها أصغر من كروش،أو خليط من الكروشات والدوبل كروشات، يجب أن تجمع في مجاميع، كل مجموعة قيمتها نوار.
في حالة لو كانت كل النوتات من نوع كروشات، ففي ميزاني 2\4 و 3\4 ممكن أن تربط الكروشات كلها على طول البار في مجموعة واحدة، وممكن أن تفصل، كل مجموعة تساوي نوار.
أما في ميزان 4\4 فيجب عدم جمع الكروشات التي في البار الكامل، بل يجب فصل الكروشات لمجموعتين، أربع كروشات كمجموعة أولى وأربع كروشات مجموعة ثانية. أي في ميزان 4\4 لا يمكن جمع الكروشات الأربعة التي في وسط البار (في الضربيتين الثانية والثالثة). هكذا:
لو كانت هناك نوتات على شكل تريبل كروشات، ممكن أن تكتب بحسب المجاميع التي بينتها أعلاه، أي كل ثمان دوبل كروشات في مجموعة واحدة، وممكن أن تقسم إلى مجاميع أصغر كل مجموعة تشكل أربعة تريبل كروشات، هكذا:
المجاميع في الموازين المركبة:
كما عرفنا، تكون الضربة في الموازين المركبة من نوتة منقوطة. سأتناول هنا الموازين المركبة التي يكون الرقم السفلي فيها 8، وستكون الموازين: 6\8 و 9\8 و 12\8.
في حالة وجود نوتات على شكل كروشات فتجمع في مجاميع، كل مجموعة تساوي نوار منقوط، لكن لا يمكن جمع أكثر من ثلاث كروشات كما هو الحال في الموازين البسيطة.
لو كانت النوتات أصغر من كروش، أي دوبل كروش (أو أقل)، في هذه الموازين فتجمع في مجاميع كل مجموعة قيمتها نوار منقوط. هكذا:
رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي
تابع المجاميع الموسيقية
ما هو الفرق بين الرباط الزمني والرباط اللحني؟
الرباط الزمني هو الرباط الذي يصل بين نوتتين "أو أكثر" من نفس النغمة لكي تجمع هذه النوتات وتصبح نوتة واحدة طويلة. أما الرباط اللحني فهو رباط يكتب على نوتتين أو مجموعة من النوتات لكي تعزف بدون قطع بينها، أي تعزف بشكل متواصل.
في الآلات الوترية تعزف بقوس واحد، وفي آلات النفخ تعزف بنفس واحد، أي بدون قط في النفس. وفي الغناء تغنى بنفس واحد.
هذه أمثلة على الرباط الزمني والرباط اللحني:
ملاحظة هامة حول الرباط الزمني:
لو كانت هناك نوتة تحمل علامة تحويل، وكانت هذه النوتة مربوطة إلى نوتة بعدها في البار التالي، تحمل النوتة التي في البار التالي نفس علامة الرفع أو الخفض، ومن الخطأ كتابة علامة التحويل مرة أخرى في البار التالي. هكذا:
كيف تكتب النوتات التي تملأ بارا كاملا في الموازين المركبة؟
نحاول عدم استخدام الرباط الزمني إلا حين الضرورة والاستعاضة بها بالنقطة الزمنية.
هذه أمثلة على كيفية كتابة نوتة لبار كامل في الموازين البسيطة:
يجب الالتزام بالأشكال السابقة وعدم كتابة أشكال خاطئة، مثل الأشكال التالية:
رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي
تابع المجاميع الموسيقية
استخدام النقطة والرباط الزمني والنوتات الطويلة:
يستحسن عدم استخدام الرباط الزمني إلّا حين الحاجة لها. هذه أمثلة على الاستخدامات الصحيحة والسيئة والخاطئة:
سوف أستخدم علامة أخرى وهي علامة الصح عليها خط مائل. أعني بهذه العلامة بأن هذا الشكل لا يعتبر خطأ جسيم، بل يعتبر سوء ثقافة في نظريات الموسيقية.
المزيد من الأشكال الخاطئة:
استخدام النقطة والرباط الزمني في الأوزان المركبة:
في الأوزان المركبة يجب أن نتذكر بأن الضربة هي من نوتة منقوطة، في الأوزان التي يكون فيها الرقم السفلي 8 تكون الضربة نوار منقوط، لذا يجب أن تكون كل الضربات واضحة. هذه أمثلة:
أشكال يجب استخدام الرباط الزمني لها:
هناك الكثير من الأشكال التي لا يمكن الاستغناء عن الرباط الزمني فيها.
علينا أن نتذكر بأن أهم شيء هو حينما تكون النوتات أصغر من كروش، في هذه الحالة يجب أن نفصل بين ضربة وأخرى.
رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي
تابع المجاميع الموسيقية
نماذج من الموازين المركبة، يجب استخدام الرباط الزمني فيها:
أشكال أخرى:
حينما تأتي النقطة في وسط الميزان الرباعي 4\4.
هذا الشكل مقبولا، فقد استُخدِمَ كثيرا من قبل موتسارت وبيتهوفن وماهلر وغيرهم من كبار المؤلفين.
لكن في النظريات الحديثة فإن برامج التدوين الموسيقي لا تقبلها لأنها مزودة بأوامر نظرية حديثة. المقصود هو السطر الأول.
هناك نموذج يتكرر كثيرا في الموسيقى العربية، هذا النموذج غير مقبول في النظريات الحديثة، لكنني أنا شخصيا واعتمادا على ما كان يستخدمه الأولون فأبيح استخدامه، وإن كنت أفضل الشكل النظري. المقصود هو السطر الثاني.
لكن هناك شيء آخر اسمه (سنكوب)، هذا الشكل يكون حينما تأتي النبرة القوية ليست مع الضربة، مثل هذا الشكل يستحسن كتابته بالطريقة الكلاسيكية وهو مستخدم بشكل واسع جدا في الموسيقى الكلاسيكية. المقصود هو السطر الثالث.
ملاحظة: لا يقصد بالسنكوب هو هذا الشكل فقط، بل هناك أشكال أخرى تطلق عليها هذه التسمية.
بالمناسبة، فإن الشكل الثاني والمستخدم كثيرا في موسيقانا العربية يعتبر ايضا نوع من أنواع السنكوبات.
هناك شكل نجده كثيرا في ميزان 3\4، هذا الشكل توقف العمل به "تقريبا" في أيامنا هذه لأنه ممكن أن يؤدي إلى نوع من التشتت بين الميزانين 3\4 و 6\8. هذا الشكل كان مستخدما بشكل واسع في موسيقى الباروك والكلاسيك، وحتى بعد ذلك. في النظريات الحديثة هذا الشكل غير مقبول، وبرامج التدوين "المتقدمة" لا تكتبه بالطريقة الأولى، بل تكتبه بالطريقة الثانية. هذا هو الشكل المقصود: