* : اصوات منسية (الكاتـب : هادي العمارتلي - آخر مشاركة : بو بشار - - الوقت: 17h10 - التاريخ: 05/09/2025)           »          فيصل صعب (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 12h44 - التاريخ: 05/09/2025)           »          فن التوقيعات (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 11h44 - التاريخ: 05/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 09h48 - التاريخ: 05/09/2025)           »          نـعـمـة- 27 فبراير 1934 - 18 أكتوبر 2020 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : عطية لزهر - - الوقت: 09h20 - التاريخ: 05/09/2025)           »          سليم الطبَّاع (الكاتـب : لؤي الصايم - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h54 - التاريخ: 05/09/2025)           »          نصري شمس الدين- 27 جوان 1927 - 18 مارس 1983 (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h38 - التاريخ: 05/09/2025)           »          فى انتظار حفل اذاعة الاغانى الخميس الاول من شهر بتمبر 2025 (الكاتـب : EgyLoveR1980 - آخر مشاركة : محمد حسام محمود - - الوقت: 08h30 - التاريخ: 05/09/2025)           »          كارم محمود- 16 مارس 1922 - 15 يناير 1995 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h07 - التاريخ: 05/09/2025)           »          محمد أحمد (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 06h01 - التاريخ: 05/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > العراق > الاغنية البغدادية و المنلوجات

الاغنية البغدادية و المنلوجات تطورها من من العشرينيات و حتى الثمانينيات و المربع البغدادي

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 30/08/2012, 15h54
الصورة الرمزية محمد الساكني
محمد الساكني محمد الساكني غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:588189
 
تاريخ التسجيل: August 2011
الجنسية: عراقية
الإقامة: دولة بلا حدود
العمر: 64
المشاركات: 952
افتراضي رد: العراقيان صالح الكويتي وداود الكويتي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زنجران مشاهدة المشاركة
فن الاخوان صالح و داود الكويتى خاصة والفن العراقى عموما اكبر من اتحامل عليه انا او غيرى .
كلام كبير وجميل يعبر عن طبعك الأصيل أخي العزيز زنجران.

اقتباس:
اما موضوع تقارب الفن فى البصرة مع الفن الكويتى احتمال كلامك صحيح باللهجة تقريبا اما الفنون فليس هناك تشابه بتاتا ..لانى لم اسمع غناء البحرى الكويتى بتنوعاته او فن الصوت او السامرى او الخمارى او فن العرضة البرية والبحرية وغيرها من الفنون الكثيرة وتنوع ايقاعاتها عند اهل البصرة الكرام.

سأترك تفاصيل تحليل هذا الكلام للنقاد والمتخصصين من أهل البصرة لانني مستمع جيد وذواق للفن الاصيل والجميل ولكن بكل صراحة وتواضع فأنا بدون خلفية حقيقية متخصصة في هذه التفاصيل الدقيقة وأهل مكة ( أهل البصرة والكويت ) هم أدرى بشعابها ويسعدني أن أسمع أرائهم ونقدهم للاطلاع والفضول. ودمت لنا أخا عزيزا سيدي الكريم .
تحياتي
__________________
القلب يعـشق كـل جميل ... وياما شفت جمال يا عين
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 30/08/2012, 16h57
الصورة الرمزية احمد عيدان
احمد عيدان احمد عيدان غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:495011
 
تاريخ التسجيل: February 2010
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 423
افتراضي رد: العراقيان صالح الكويتي وداود الكويتي

الاخ العزيز محمد الساكني هذا موضوع يخص الغناء البصراوي والكويتي اعتقد انه ينفع هنا ....مع التحية... الخميس 21 ت1 2010

السومرية نيوز/ البصرة

أقامت نقابة الصحافيين في البصرة، الثلاثاء، أمسية غنائية وفنية حول تراث البصرة الموسيقي ودوره التاريخي في إثراء الغناء العراقي، تضمنت أداء مقاطع من أغان بصرية شهيرة في سبعينيات القرن الماضي، فيما اعتبر شاعر غنائي أن الأغنية البصرية الحالية لا تمت بصلة لأنماط الغناء السائدة في تلك الحقبة وبلغت أقصى مراحل انكسارها بعد عام 2003.

وقام الموسيقي ناصر هاشم خلال الأمسية بالغناء والعزف المنفرد على العود، وقدم على مدى ساعتين بالرغم من انقطاع الكهرباء ودرجة الرطوبة والحرارة العاليتين مقاطع من أغنيات بصرية بعضها تراكم عليها غبار الزمن وطواها النسيان وأخرى مازالت راسخة في الذاكرة، ومنها "يا بصرة هلي"، و "يا بو بلم عشاري" و "حدر ياهل بلام" و "وعمي يابو مركب يابو شراع العالي" و "ياعشقنا" للفنان فؤاد سالم فضلاً عن أغاني لمطربين آخرين منها "على شط العرب تحلى أغانينا" و "ياسفانة" و "نازل ياقطار الشوك".

وقال هاشم على هامش الأمسية، في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "الهدف من الأمسية التي حضرها عشرات الصحافيين هو تسليط الضوء على الأغنية البصرية وجذورها وأشكالها وتأثيراتها على الغناء العراقي" ، لافتا إلى أن "الأغنية العراقية خلال عصرها الذهبي في سبعينيات القرن الماضي تضمنت الكثير من الألحان والإيقاعات والمفردات ذات الطابع البصري".

يشار إلى أن الفنان ناصر هاشم درس الموسيقى في معهد الفنون الجميلة، وحصل على شهادتي الماجستير في المسرح الغنائي والدكتوراه في الأغنية وتأثيراتها في مسرح الطفل من جامعة بغداد، وهو متفرغ حالياً للعمل كتدريسي في كلية الفنون الجميلة بجامعة البصرة.

وحقق هاشم شهرة محلية واسعة بعد أن عمل عازفا لسنوات ضمن فرق موسيقية لعدد من كبار المطربين العرب والعراقيين ومن بينهم وديع الصافي وكاظم الساهر وعبد الله الرويشد وسعدون جابر وسعد الحلي وعبد فلك ومحمود أنور وهيثم يوسف ومهند محسن، فضلا عن تلحين العديد من الأغاني لمطربين عراقيين.

واعتبر الفنان هاشم أن"الأغنية البصرية تنقسم إلى ثلاثة فئات الأولى تذكر فيها مفردة البصرةـ والثانية تتضمن ذكر مناطق وأماكن وشخصيات من البصرة، والثالثة تكون بصرية اللحن والإيقاع فضلاً عن المفردات"، لافتا إلى أن "إيقاعات "الهيوا" ذات الجذور الأفريقية كان ينحصر تداولها في البصرة منذ مئات السنين لكنها انتقلت في القرن الماضي إلى عموم العراق وأصبحت من سمات الأغنية العراقية".

وواصل بقوله "فضلا عن أن إيقاعات بصرية أخرى مثل "الخشابة" و "النكازي" أسهمت في تغيير شكل الأغنية العراقية"، مضيفا أن "الإيقاعات الموسيقية وأطوار الغناء البصري لم يقتصر تأثيرها على الأغنية العراقية وإنما حتى على الأغنية الخليجية على اعتبار أن البصرة مطلة على البحر، وتأثرت بالموروث الغنائي والموسيقي الخليجي مثلما أثرت به في المقابل".

واعتبر هاشم أن "هناك تداخلا وتمازجا بين الموروث الغنائي البصري والموروث الغنائي الكويتي حيث إن إيقاعات مثل "السامي" و"الخشابة" موجودة في الكويت وفي البصرة ولا نعرف أين ظهرت بينهما أولا، إلا أن من المؤكد أن إيقاع "النهم" الذي عرفته البصرة سابقاً وانتشر فيها هو كويتي الجذور".

ويعد فن الخشابة بحسب الفنان البصري سعيد حبيب عنبر الدوسري، أحد الفنون الفلكلورية التي انطلقت من البصرة ومن مدينة الفاو تحديداً حين كان يتم التنقل عن طريق باص الخشب الذي استمدت منه الرقصة تسميتها بالخشابة أو الخشبة، فيما تتميز الخشابة في أبي الخصيب بالإيقاع عن طريق (الطبلة) (والزنبورة) بينما تراها في الزبير تتكون من العود والإيقاع.

والباص الخشبي هو مركبة قديمة مازال تعمل في أبي الخصيب وهيكلها الخارجي والداخلي مصنوع من الخشب ويتنقل فيها الناس مابين البصرة والفاو وأبي الخصيب ويستخدمونها في حفلاتهم وتستوعب 18 راكباً يجلسون متقابلين، وبينهم فسحة كافية لتأدية فعاليات هذا الفلكلور الشعبي بواسطة الإيقاع (الزنبورة)، وعدد من الرواديد و"الصفاكة" وقارئ المقام والمجموعة الراقصة وعندما يأتي باص الخشب إلى المدينة يشعر المشاهد وكأن مسرحاً خشبيا متحركاً دخل المدينة، كما أن هناك مسؤولاً يشرف على كل فرقة يطلق عليه (الأبو) ويلقب بـ"أبو الفرقة".

من جهته، يرى الشاعر الغنائي مهدي عبود السوداني في حديث لـ"السومرية نيوز"، أن"الأغنية البصرية الحالية لا تمت بصلة لأنماط وألوان الغناء التي كانت سائدة في سبعينيات القرن الماضي".

وتابع قائلا إن "الأغنية العراقية بشكل عام والبصرية بصورة خاصة بلغت أقصى مراحل التدهور والانكسار الفني بعد عام 2003 بسبب انهيار الأوضاع السياسية والأمنية والاقتصادية فضلاً عن حدوث تغيرات اجتماعية".

واعتبر السوداني على هامش الأمسية الغنائية أن "القنوات الفضائية الكثيرة أسهمت بتشويه الذائقة الفنية للجمهور من خلال ترويجها لأنواع مختلفة من الغناء الهابط"، معربا عن أمله بأن "تستعيد البصرة عافيتها الفنية وأن تعود ظاهرة الغناء الأصيل إلى سابق عهدها".

يذكر أن محافظة البصرة تشتهر بتراثها الغنائي والموسيقي المتميز، بالإضافة إلى انتشار العديد من أنواع الفنون الإيقاعية والراقصة فيها، وتعد الأغنية البصرية من أهم أنواع الأغنية العراقية كما أنها تتداخل مع بعض ألوان الغناء السائدة في دول الخليج، وبخاصة دولة الكويت المجاورة للبصرة.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 30/08/2012, 17h18
الصورة الرمزية محمد الساكني
محمد الساكني محمد الساكني غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:588189
 
تاريخ التسجيل: August 2011
الجنسية: عراقية
الإقامة: دولة بلا حدود
العمر: 64
المشاركات: 952
افتراضي رد: العراقيان صالح الكويتي وداود الكويتي

تسلم عزيزي أبو شهاب على المقال وسرعة التفاعل والاستجابة والمقال كمقال صحفي جيد يفتقر الى الاصول التاريخية بتعمق وقارن بين فترة السبعينيات وأنحطاط الفن الأصيل . والمشكلة الان ليس في البصرة لوحدها او العراق كحالة أستثنائية او البلاد العربية بوجه الخصوص وأنما شمل أرجاء المعمورة على وجه العموم . وصدق المثل ( بعد خراب البصرة )
تحياتي
__________________
القلب يعـشق كـل جميل ... وياما شفت جمال يا عين
رد مع اقتباس
رد

Tags
صالح وداود الكويتي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 17h44.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd