أولا: لك مني ألف شكر على كلماتك اللطيفة، حفظك الله.
ثانيا: هذه هي الموسيقى التي طلبتها (ذكريات الإسماعيلية)، لا أخفي عليك فأنا لم أسمعها من قبل وأشكرك على أنك نبهتني لها، فيها أجواء ريفية مصرية جميلة، لا أعلم إن كان أحدا قد قام بتوزيعها للأوركسترا أم لا؟
1.الموسيقي هي جميلة فعلا ومسمعهتاش قبل كدة.. و ان كنت معرفش ايه علاقتها بالاسماعيلية
2.من فترة كنت قررت اعادة توزيع اللحن التركي التراثي الشهير ( اسكودار ) و هو دا اللي لفت نظري .. استاذ انور الحارث انسجم مع الموسيقي من بداية 1:22 .. من اول هذه اللحظة هو لحن اسكودار الشهير
الاقتباس لا يقلل ابدا من شأن المؤلف الموسيقي .. بيتهوفن ذات نفسه اقتبس من هايدن و قام بتنويعات علي الحانه
و فربد الاطرش اقتبس تانجو زهرة في خيالي و اصبحت اشهر و اجمل تانجو عربي ( لا اقصد بالاقتباس التأثر بالتانجو و لكن اقباس الجملة الموسيقية ذات نفسها و التنويع عليها )
و القائمة تطول
قمت بتدوين اسكودار سريعا للتأكد
طبعا الاستاذ الجوادي .. بعيدا عن كونه عازف كمان رهيب ( عربي و غربي ) و مؤلف موسيقي خبير و موزع موسيقي ما شاء الله عليه
هو محلل موسيقي من الدرجة الفوق الممتازة و تحليلاته دروس يستفيد منها الجميع .. هل من تفسير لهذا ؟
من اقتبس من الاخر في هذا اللحن ؟ لأني الحقيقة معنديش معلومات متي تم تأليف اسكودار و ذكريات الاسماعيلية ( و ان كنت ارجح ان اسكودار هي الاصل لأن المقطوعة الاخري اطول و بها كذا حركة ( و ان كات حركة اسكودار فيهم هي الاجمل )
شكرا جزيلا لك على مشاركتك معنا في هذا الموضوع الشيق، وطبعا الشكر موصول للأستاذة الرائعة ليلى هانم التي وضعت الموضوع، وأشكرك على وضع العمل كاملا.
كنت قد عزفت هذا العمل حينما كنت أعمل في عمان/ الأردن، كان الأوركسترا مشتركا أردنيا وأوركسترا أوروبي ضيف، وعلى ما أذكر بأن المايسترو كان فرنسيا.
1.الموسيقي هي جميلة فعلا ومسمعهتاش قبل كدة.. و ان كنت معرفش ايه علاقتها بالاسماعيلية
2.من فترة كنت قررت اعادة توزيع اللحن التركي التراثي الشهير ( اسكودار ) و هو دا اللي لفت نظري .. استاذ انور الحارث انسجم مع الموسيقي من بداية 1:22 .. من اول هذه اللحظة هو لحن اسكودار الشهير
الاقتباس لا يقلل ابدا من شأن المؤلف الموسيقي .. بيتهوفن ذات نفسه اقتبس من هايدن و قام بتنويعات علي الحانه
و فربد الاطرش اقتبس تانجو زهرة في خيالي و اصبحت اشهر و اجمل تانجو عربي ( لا اقصد بالاقتباس التأثر بالتانجو و لكن اقباس الجملة الموسيقية ذات نفسها و التنويع عليها )
و القائمة تطول
قمت بتدوين اسكودار سريعا للتأكد
طبعا الاستاذ الجوادي .. بعيدا عن كونه عازف كمان رهيب ( عربي و غربي ) و مؤلف موسيقي خبير و موزع موسيقي ما شاء الله عليه
هو محلل موسيقي من الدرجة الفوق الممتازة و تحليلاته دروس يستفيد منها الجميع .. هل من تفسير لهذا ؟
من اقتبس من الاخر في هذا اللحن ؟ لأني الحقيقة معنديش معلومات متي تم تأليف اسكودار و ذكريات الاسماعيلية ( و ان كنت ارجح ان اسكودار هي الاصل لأن المقطوعة الاخري اطول و بها كذا حركة ( و ان كات حركة اسكودار فيهم هي الاجمل )
وتحياتي للجميع و شكرا
صديقي العزيز أستاذ إيهاب بيك المحترم
حينما كتبت الرد وأضفت الفيديو، استمعت للفيديو وبعجالة، حيث أنني فعلت كل ذلك لمدة دقائق لأنني كنت سأغادر البيت فورا.
طبعا انتبهت إلى أن سان سانز قد اقتبس هذا اللحن، أي لحن أسكودارا التركي.
لقد دار جدال طويل حول هذا اللحن، هل هو تركي؟
نعم بحسب ما نعرف فإنه تركي، لكنه يغنى في عدة بلاد أو دول، ففي العراق يغنى نفس هذا اللحن بكلمات مختلفة وهي: يا عذولي لا تلمني، لقد جلب هذا اللحن الموسيقار الكبير ملا عثمان الموصلي، حيث أنه كان قد ذهب للدراسة في الإستانة أو اسطنبول وعاد محملا بألوان كثيرة منها هذه الأغنية.
وفي سوريا تغنى بكلمات مختلفة أيضا.
وحتى في اليونان تغنى بكلمات يونانية.
لست متأكدا من هل أن اللحن تركي أم يوناني، لأن اليونانيين كثيرا ما يدعون بأن الأتراك قد اقتبسوا أعمالهم، مثلا السيرتو هو في الأصل يوناني وأخذه الأتراك.
في رأيي الشخصي هو أن هذا اللحن قد انتقل بواسطة الغجر، والله أعلم.
انا برضه معرفش غير انه تركي
و فعلا ال سيرتو اصلها يوناني و خدوها الاتراك
الاتراك و اليونان زي ناقر و نقير في كل حاجة
و بيتنازعوا علي قبرص
مع ان جزيرة قبرص هي جزيرة مصرية في الاصل .. و لكن الحب و عمايله خلي الملكة كليوباترا تديها هدية ل صديقها
هنقول ايه بقي !
شكرا علي تحليلك السريع للموضوع و الفيديوهات المرفقة
اذا ..
نحن علي موجة واحدة استاذي الجوادي انه اسكودار موجودة قبل سان سانز
ل حين اشعار اخر .. ربما يظهر جديد في الموضوع
ايهاب علاء الدين
الصديق الحبيب أستاذ إيهاب المحترم
دا انت صاحي زي، يعني ما نمتش لسة؟
نعم أنا وأنت متفقين، فمثلا مجيء هذه الأغنية للعراق عمره حوالي مائة عام.
نعم هي يفترض أن تكون 2/4 وليس 4/4، لكن لو كتبت 2/2 أو C بشحطة ممكن ذلك، لأن الجملة والموتيفات التي فيها تدل على أنها ميزان ثنائي وليس رباعي. إذ أن 2/2 يعني ميزان ثنائي،
اقتباس:
الاتراك و اليونان زي ناقر و نقير في كل حاجة
حلوة دي زي ناقر ونقير.
بمناسبة كليوباترة فسوف أضع موضوعا عن ذلك قريبا إنشاء الله.
انا كنت دونتها بسرعة كدة بغرض التوضيح و المقارنة 4/4 و مش بغرض التدوين و لم اهتم بالميزان .. و لكن اعترف هي صحيحها 2 علي 4 و مش حتي 2/2
انا انتظر موضوع كليوباترا ( بس من غير ما نهدي جزر تانية للاصدقاء )
او ربما تكون يا استاذ جوادي تغازل كليوباترا عشان تهديك جزيرة زي انطونيو ؟ عموما ما فيش حاجة تغلي علي سيادتك
لقد دار جدال طويل حول هذا اللحن، هل هو تركي؟
نعم بحسب ما نعرف فإنه تركي، لكنه يغنى في عدة بلاد أو دول، ففي العراق يغنى نفس هذا اللحن بكلمات مختلفة وهي: يا عذولي لا تلمني، لقد جلب هذا اللحن الموسيقار الكبير ملا عثمان الموصلي، حيث أنه كان قد ذهب للدراسة في الإستانة أو اسطنبول وعاد محملا بألوان كثيرة منها هذه الأغنية.
وفي سوريا تغنى بكلمات مختلفة أيضا.
وحتى في اليونان تغنى بكلمات يونانية.
لست متأكدا من هل أن اللحن تركي أم يوناني، لأن اليونانيين كثيرا ما يدعون بأن الأتراك قد اقتبسوا أعمالهم، مثلا السيرتو هو في الأصل يوناني وأخذه الأتراك.
في رأيي الشخصي هو أن هذا اللحن قد انتقل بواسطة الغجر، والله أعلم.
أخيرا، أنا على شبه يقين بأن اللحن موجود قبل سان سانز.
خالص محبتي
أخوكم/ أحمد الجوادي
استاذ احمد المحترم
اعتذر مبدئيا حيث ان الموضوع مفتوح من البداية ل سان سانز
و لكن ..
بعد الجدال حول تركية اسكودار
قرأت و بحثت في الموضوع (بغرض الاطلاع ليس المجادلة ) و لكن هي مواضيع جدلية ليس لها نهاية كما تعرف و الحقيقة لا تهم المستمع في شيء ..
و بالنسبة لي هو لحن مؤلفه Anonymous مثل لحن رومانزا الكلاسيكي الشهير لألة الجيتار و حتي غير معلوم بلدها و ان اختلف الباحثين.. لا يهمني من المؤلف
و لكني
قرأت ان اسكودار هي من تأليف الموسيقارعثمان الموصلي و ان المقطوعة اسمها حتي اش كورد Ushkurada ( نسبة الي اصوله الكردية )
و انه حتي تم عزفها في وجوده بواسطة جميل بك الطنبوري علي الة الطنبور ( رغم اني عمري ما سمعتها منه
الحقيقة : )
لا اعلم مدي صحة الكلام و لكن حبيت انقل ما قرأته لأنه مثير للاهتمام
و العلم عند Anonymous يقولنا الحقيقة
اخبار كليوباترا ايه ؟ لسة منشفة دماغها ؟
كل الاماني بدوام الصحة و العافية