* : ٣٠ اكتوبر ١٩٥٤ نادي الضباط *يا جمال يا مثال الوطنية الأولى*.ياظالمني* (الكاتـب : tarab - آخر مشاركة : ahmedusry - - الوقت: 13h55 - التاريخ: 16/12/2025)           »          ٢٩ مايو ١٩٥٢ * حديقة مسرح الازبكيه * الى عرفات(غير متوفره)*جددت حبك*اهل الهوى * (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : ahmedusry - - الوقت: 11h23 - التاريخ: 16/12/2025)           »          4 فبراير 1954 سينما ريفولي * سهران * ياظالمني اولى ( غير متوفره) * الرباعيات (الكاتـب : tarab - آخر مشاركة : ahmedusry - - الوقت: 11h09 - التاريخ: 16/12/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 09h25 - التاريخ: 16/12/2025)           »          شــاديــة- 8 فبراير 1931 - 28 نوفمبر 2017 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 08h14 - التاريخ: 16/12/2025)           »          الأخوة الفنانين / صور نادرة تجمعهم .. (الكاتـب : جرامافون - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h47 - التاريخ: 15/12/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 19h52 - التاريخ: 15/12/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 18h31 - التاريخ: 15/12/2025)           »          سيد مكاوي- 8 مايو 1928 - 21 إبريل 1997 (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 14h24 - التاريخ: 15/12/2025)           »          كارم محمود- 16 مارس 1922 - 15 يناير 1995 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 14h17 - التاريخ: 15/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > محاضرات ودروس

محاضرات ودروس مبادئ تعليم الكتابة الموسيقية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 17/06/2012, 15h06
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 1,195
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي


السلم السداسي 2

تكملة ما سبق:

وبما أن خاصية العلاقة بين النوتات مفقودة في هذا السلم فممكن اعتبار أي نوتة من نوتات السلم السداسي هي الدرجة الأولى للسلم. ما معناه أن أي سلم سداسي سوف يبنى على نوتة أخرى غير نوتتي دو و دو دييز فسوف يكون نفس أحد هذين السلمين أعلاه.

لو حاولنا بناء سلم سداسي على نوتات أخرى غير دو و دو دييز فممكن أن نحصل على أكثر من شكل كل شكل يعطي نفس السلم لكن بتسميات مختلفة، وذلك باستخدام خاصية النوتات المتعادلة أي "إنهارمونيك إكويفيلينت" أو "Enharmonic Equivalent"، (نلاحظ أنه في السلم السداسي هناك دائما نوتة مفقودة من النوتات السبعة) هكذا:



هذا مثال للسلم السداسي، بريليود من ديبوسي، ممكن سماع السلم السداسي بوضوح في الوقت 0:48

https://youtu.be/VrVyQhUM5C4

وهذه هي النوتة لهذا الجزء، كتبتها على الكومبيوتر

ولسماع هذه البارات الأربعة وضعت تراك مع المرفقات

نلاحظ أن ديبوسي استخدم نفس اللحن (السلم النازل) للأوركسترا، ممكن سماعه في 0:54 من آلة الفلوت:

http://www.youtube.com/watch?feature...&v=9_7loz-HWUM

ملاحظة: في السلم (النوتة المرفقة) في البار الأول والبار الثالث يبدأ في نوتة صول دييز وحينما ينتهي في النزول تصبح النوتة لا بيمول، النوتة هي نفسها لكنها "إنهارمونيك"، أي أن نوتة صول دييز تصدر نفس صوت لا بيمول.



بالنسبة للسلم الخماسي فهو ليس مستخدما فقط في السودان وأفريقيا "ليس كل أفريقيا" بل هو مستخدم في موسيقى شرق آسيا، أي لو أننا أجرينا إحصائية لرأينا بأنه ربما أكثر من نصف سكان الكرة الأرضية يستخدمون السلم الخماسي، وذلك بسبب الكثافة السكانية في دول شرق آسيا، مثل الصين واليابان وكوريا وغيرهم.

أحب أن أضيف إلى أنه توجد سلالم أخرى مثل السلالم الكنسية أو سلالم المود والتي كانت "ولا تزال" مستخدمة في الموسيقى الغربية. هذا بالإضافة للسلالم الشرقية وسلالم الجاز.

ملاحظة أخيرة: السلم السداسي لا يمكن عزفه على السلالم الطبيعية، فقط ممكن عزفه على السلم المعدل أو " Well Tempered Scale". أصلا فإن هذا السلم ولد بعد أن تم تعديل السلم الطبيعي للسلم المعدل من قبل باخ.

خالص احتراماتي

أحمد الجوادي
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 004 Debussy Voiles.mp3‏ (243.7 كيلوبايت, المشاهدات 38)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 16/07/2017 الساعة 15h55
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 19/06/2012, 10h37
شاهين شاهين غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:35076
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 144
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

تحية استاذ احمد الجوادي
موضوع جيد و قيم حول السلم السداسي لان الكثير يجهل ان هناك سلم سداسي
اذكر اني طالعت بحثا لك حول السلم الخماسي . اشرت فيه ان السلم الخماسي لا يوجد في موسيقى شمال افريقيا بل بالعكس فمثلا بعض طبوع الموسيقى الاندلسية تلحن في السلم الخماسي كما ان بعض الانواع الموسيقية الشعبية تعتمد السلم الخماسي فقط مثل الموسيقى الكناوية والموسيقى الامازيغية
Raأ¯ssa Fatima Tabaamrant sur 2M - YouTube
‫ط£ظˆظƒظٹط³طھط±ط§ ظ…ط؛ط±ط¨ظٹط© ط£ظ…ط§ط²ظٹط؛ظٹط©‬‎ - YouTube

‫ط§ظ„ط´ظ…ط¹ط© - ظ…ط*ظ…ظˆط¯ ط§ظ„ط§ط¯ط±ظٹط³ظٹ‬‎ - YouTube


اغنية الشمعة رغم انها ملحنة في سلم سباعي الان انها تتضمن انتقال قصير للسلم الخماسي مما يبين ان هذا السلم يوجد في المغرب ....... و الشواهد كثيرة

محبة لا تشيخ
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 20/06/2012, 00h20
guest guest غير متصل  
Banned
رقم العضوية:650005
 
تاريخ التسجيل: June 2012
الجنسية: سماعي
الإقامة: سماعي
المشاركات: 226
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

استاذ أحمد /

كامل التقدير لحضرتك

1
أحب أقول لحضرتك أن من ينقل مواضيعك قص و لزق و نقل مواضيعك مع حذف اسمك .. انهم الخاسرون بعيدا عن التدني الاخلاقي في هذا و ضيق الافق .. لا تحزن استاذي القدير .. المتابع ل كتابات حضرتك يعرف اسلوبك المميز العلمي السلس و العميق للغاية في الوقت ذاته و كما يقال ( الكذب ملوش رجلين ) وبمنتهي البساطة يكشف
و ان كان عزاؤك في هذا ان علمك يصل لمن لا تستطيع الوصول اليه ب طريقة غير مباشرة
مجرد هاجس : تعتقد أن من يسرق مقالاتك .. لو حد ناقشه فيه هيقدر يجادل ؟ اعتقد هتبقي خيبته تقيلة

2

استمتعت ب شرحك السابق عن اخطاء كتابة النوتة من حيث التدوين استخداما الموازين الخاطئة
يشجعني هذا علي طرح سؤال اخر و ليس أخيرا من فضلك :
يحدث احيانا في الكتابة عدم الاهتمام ب موضع علامات التحويل ( بيمول و دييز ) صعودا و هبوطا
اعتقد وصلك سؤالي و هو متي تكون التحويل بالزيادة أو النقصان علما بأن : كمثال صوت الفا دييز هو نفسه الصول بيمول كقيمة صوتية و لكن السؤال هو متي تكتب ك فا دييز و متي تكتب صول بيمول ؟

اطيب الامناني لك بالصحة و العافية
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 22/06/2012, 03h00
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 1,195
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ehabalaaeldin مشاهدة المشاركة
استاذ أحمد /

كامل التقدير لحضرتك

1
أحب أقول لحضرتك أن من ينقل مواضيعك قص و لزق و نقل مواضيعك مع حذف اسمك .. انهم الخاسرون بعيدا عن التدني الاخلاقي في هذا و ضيق الافق .. لا تحزن استاذي القدير .. المتابع ل كتابات حضرتك يعرف اسلوبك المميز العلمي السلس و العميق للغاية في الوقت ذاته و كما يقال ( الكذب ملوش رجلين ) وبمنتهي البساطة يكشف
و ان كان عزاؤك في هذا ان علمك يصل لمن لا تستطيع الوصول اليه ب طريقة غير مباشرة
مجرد هاجس : تعتقد أن من يسرق مقالاتك .. لو حد ناقشه فيه هيقدر يجادل ؟ اعتقد هتبقي خيبته تقيلة

2

استمتعت ب شرحك السابق عن اخطاء كتابة النوتة من حيث التدوين استخداما الموازين الخاطئة
يشجعني هذا علي طرح سؤال اخر و ليس أخيرا من فضلك :
يحدث احيانا في الكتابة عدم الاهتمام ب موضع علامات التحويل ( بيمول و دييز ) صعودا و هبوطا
اعتقد وصلك سؤالي و هو متي تكون التحويل بالزيادة أو النقصان علما بأن : كمثال صوت الفا دييز هو نفسه الصول بيمول كقيمة صوتية و لكن السؤال هو متي تكتب ك فا دييز و متي تكتب صول بيمول ؟

اطيب الامناني لك بالصحة و العافية
صديقي العزيز أستاذ إيهاب المحترم

أنا بالضبط ما يهمني أن تصل المعلومة لأكبر عدد لكن عدم ذكر اسمي هو شيء سيء للغاية، الكثير من الإخوان المحترمين يذكرون اسمي في نهاية الموضوع، والكثيرين يأخذون الإذن مني قبل إعادة نشر أحد مواضوعي.

بالنسبة لسؤالك، أعتقد بأنني فهمت سؤالك، أظن أنك تقصد نوعا آخرا من الأخطاء التي ترتكب أثناء التدوين الموسيقي.
مثل هكذا أخطاء تقع عادة لدى الموسيقيين الذين ليست لديهم خبرة في التدوين، وغالبا ما يقع فيها عازفي آلات ذات لوحة المفاتيح.
هذا الخطأ هو مشترك بين سوء استخدام السلم، أي أن أغلب موسيقانا العربية هي موسيقى دياتونية، والكروماتيك فيها قليل، ممكن أن يحصل ذلك حين كتابة هارموني فيه كروماتيك، وحتى في الميلوديات التي فيها هارموني أحيانا كثيرة تستبدل بعض النوتات بالنوتة البديلة أو النوتة المعادلة لها، أعتقد بأنني قد تطرقت لذلك في شرحي للسلالم السداسية.

إذا هو سوء فهم لكيفية استخدام الكروماتيك، وسوء فهم في كيفية استخدام النوتات المتعادلة، والمقصود بالنوتات المتعادلة هي مثلا: مي بيمول تعزف على البيانو على نوتة ري دييز أيضا، فممكن تسميتها مي بيمول وري دييز بحسب الحالة والمكان والسلم. بالإضافة للفهم السيء لكيفية كتابة السلم الدياتوني والسلم الكروماتيك.

هذا هو مثال للاستخدام السيء الذي ذكرته:



نلاحظ أنني وضعت دوائر حمراء حول بعض النوتات التي قبلها علامة تحويل عرضية، مثل هذه العلامات العرضية تسمى (تذكيرية) وهي هامة للغاية، لأن العازف هو بشر وليس ماكنة ووضع هذه العلامات التذكيرية تخفف العبئ على العازف، أي أنها تقلل من الوقت المستخدم للتمرين (خصوصا الجماعي)، وتجد أغلب الطبعات (الاحترافية) يضعون فيها مثل هذه العلامات، وهذا مثال استقطعته من سوناتة البيانو رقم 1 مصنف 2، وضعت أيضا دوائر حمراء على النوتات التي تحوي على علامات تذكيرية:



كتابة العلامات التذكيرية على الأغلب من واجب الناشر، لكن على أي مدون للنوتة أن يتبع هذا الأمر لأهميته، علما أن عدم كتابة علامات التحويل التذكيرية لا يعتبر خطأ، لكنه يكلف وقتا أثناء التمرين ويؤدي إلى الكثير من الأخطاء لدى العازفين، لذا تجد عازفي الأوركسترا أحيانا يكتبون هذه العلامات إن لم تكن مكتوبة من المطبعة أصلا.

أعتقد بأنه يتوجب علي أن أضع جميع أنواع السلالم هنا لكي يكون هناك قاعدة لكن الأمر سيستغرق بعض الوقت لطول الموضوع.

لك مني خالص المحبة

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Bad Writing.jpg‏ (71.0 كيلوبايت, المشاهدات 669)
نوع الملف: jpg Beethoven Reminders.jpg‏ (75.3 كيلوبايت, المشاهدات 670)
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 22/06/2012, 20h57
guest guest غير متصل  
Banned
رقم العضوية:650005
 
تاريخ التسجيل: June 2012
الجنسية: سماعي
الإقامة: سماعي
المشاركات: 226
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

[SIZE="5"] أستاذ أحمد الجوادي المحترم

كما عودتنا دوما .. الحجة بالدليل و النوتة مرفقة !

أتفق معك في موضوع وضع علامات تذكيرية ... قد يقول البعض ان علامات التحويل مذكورة في دليل المقام وأنه من الخطأ اعادة كتابتها ( هذا رأي البعض ) .. ولكن أنا متفق ان وضعها ليس بخطأ , خاصة لو كانت القطعة الموسيقية طويلة الي حد ما ..
الشئ بالشئ يذكر .. هذه السوناتا ل بيتهوفن - تم كتابتها حوالي 1795 علي ما أذكر .. و كانت مهداة ل هايدن و هي كما يشاع أول تجربة لبيتهوفن في الكتابة لقالب السوناتا و هذه السوناتا علي سلم فا مينور و مكونة من 4 حركات -- غني عن الذكر انها مكتوبة لألة البيانو .. شخصيا انا أحب الحركة الثالثة منها

( عدم كتابة علامات التحويل التذكيرية لا يعتبر خطأ، لكنه يكلف وقتا أثناء التمرين ويؤدي إلى الكثير من الأخطاء لدى العازفين ) الغرض مما تقوله واضح , توفير الوقت و تقليل الاخطاء في التمرين .. و هذا هو لب الموضوع

( أعتقد بأنه يتوجب علي أن أضع جميع أنواع السلالم هنا لكي يكون هناك قاعدة لكن الأمر سيستغرق بعض الوقت لطول الموضوع ) أعتقد سيدي الفاضل بل و متأكد أني سوف انتظر موضوعك هذا بفارغ الصبر لأنه موضوع مهم

لك مني خالص المحبة و التقدير و الاحترام
نتمني لك دوام الصحة
[/SIZE
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 22/06/2012, 20h58
guest guest غير متصل  
Banned
رقم العضوية:650005
 
تاريخ التسجيل: June 2012
الجنسية: سماعي
الإقامة: سماعي
المشاركات: 226
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

أستاذ أحمد الجوادي المحترم

كما عودتنا دوما .. الحجة بالدليل و النوتة مرفقة !

أتفق معك في موضوع وضع علامات تذكيرية ... قد يقول البعض ان علامات التحويل مذكورة في دليل المقام وأنه من الخطأ اعادة كتابتها ( هذا رأي البعض ) .. ولكن أنا متفق ان وضعها ليس بخطأ , خاصة لو كانت القطعة الموسيقية طويلة الي حد ما ..
الشئ بالشئ يذكر .. هذه السوناتا ل بيتهوفن - تم كتابتها حوالي 1795 علي ما أذكر .. و كانت مهداة ل هايدن و هي كما يشاع أول تجربة لبيتهوفن في الكتابة لقالب السوناتا و هذه السوناتا علي سلم فا مينور و مكونة من 4 حركات -- غني عن الذكر انها مكتوبة لألة البيانو .. شخصيا انا أحب الحركة الثالثة منها

( عدم كتابة علامات التحويل التذكيرية لا يعتبر خطأ، لكنه يكلف وقتا أثناء التمرين ويؤدي إلى الكثير من الأخطاء لدى العازفين ) الغرض مما تقوله واضح , توفير الوقت و تقليل الاخطاء في التمرين .. و هذا هو لب الموضوع

( أعتقد بأنه يتوجب علي أن أضع جميع أنواع السلالم هنا لكي يكون هناك قاعدة لكن الأمر سيستغرق بعض الوقت لطول الموضوع ) أعتقد سيدي الفاضل بل و متأكد أني سوف انتظر موضوعك هذا بفارغ الصبر لأنه موضوع مهم

لك مني خالص المحبة و التقدير و الاحترام
نتمني لك دوام الصحة
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 23/06/2012, 14h40
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 1,195
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ehabalaaeldin مشاهدة المشاركة
أستاذ أحمد الجوادي المحترم

كما عودتنا دوما .. الحجة بالدليل و النوتة مرفقة !

أتفق معك في موضوع وضع علامات تذكيرية ... قد يقول البعض ان علامات التحويل مذكورة في دليل المقام وأنه من الخطأ اعادة كتابتها ( هذا رأي البعض ) .. ولكن أنا متفق ان وضعها ليس بخطأ , خاصة لو كانت القطعة الموسيقية طويلة الي حد ما ..
الشئ بالشئ يذكر .. هذه السوناتا ل بيتهوفن - تم كتابتها حوالي 1795 علي ما أذكر .. و كانت مهداة ل هايدن و هي كما يشاع أول تجربة لبيتهوفن في الكتابة لقالب السوناتا و هذه السوناتا علي سلم فا مينور و مكونة من 4 حركات -- غني عن الذكر انها مكتوبة لألة البيانو .. شخصيا انا أحب الحركة الثالثة منها

( عدم كتابة علامات التحويل التذكيرية لا يعتبر خطأ، لكنه يكلف وقتا أثناء التمرين ويؤدي إلى الكثير من الأخطاء لدى العازفين ) الغرض مما تقوله واضح , توفير الوقت و تقليل الاخطاء في التمرين .. و هذا هو لب الموضوع

( أعتقد بأنه يتوجب علي أن أضع جميع أنواع السلالم هنا لكي يكون هناك قاعدة لكن الأمر سيستغرق بعض الوقت لطول الموضوع ) أعتقد سيدي الفاضل بل و متأكد أني سوف انتظر موضوعك هذا بفارغ الصبر لأنه موضوع مهم

لك مني خالص المحبة و التقدير و الاحترام
نتمني لك دوام الصحة

صديقي العزيز أستاذ إيهاب المحترم

شكرا جزيلا لك على كلماتك

أنا أحب هذه السوناتة وأقوم بتحليل هذه الحركة باستمرار لطلابي والتي هي من قالب السوناتة كما تفضلت.
بالمناسبة فسوف أضع أعمالا قد قمت بتحليلها قريبا إنشاء الله.

بالضبط كما تفضلت، يستحسن كتابة علامات التحويل التذكيرية.
أحيانا هناك طبعات للأوركسترا لا تُكتب فيها الكثير من العلامات التذكيرية، تلاحظ أن العازفين يخطأوون في القراءة الأولى، ولهذا فهم يكتبون بأقلامهم إما فوق أو تحت النوتة العلامة المطلوبة للتذكرة لكي لا يقع العازف في الخطأ مرة أخرى.

عازف موسيقى الكلاسيك المحترف يختلف تماما عن عازف الموسيقى الشرقية المحترف، أي أن عازف الكلاسيك المحترف عليه أن يقرأ نوتات كثيرة جدا في الأوركسترا، أي لا يوجد وقت لتفحص النوتة قبل قراءتها، وليس الأمر كما في عازف الشرقي فمهما كان برنامج الحفلة طويلا فلا يمكن أن يقارن بعدد صفحات الحفلة الكلاسيك، هذا ناهيك عن الصعوبات التقنية في الكثير جدا من المواقع في الأعمال السيمفونية.
مرفق نوتة بارت الكمان الأول لسيمفونية بيتهوفن التاسعة، لاحظ عدد الصفحات ولاحظ الكم الكبير من الأماكن الصعبة، وهذا ما ليس موجودا في موسيقانا العربية (إلا نادرا).
أرجو ملاحظة أن البارت يحوي الكثير من العلامات التذكيرية، كل ذلك يوفر وقتا لأن وقت البروفات محدود، ولا يمكن للعازف أن يخطأ في الكونسيرت.

سأحاول قدر إمكاني الإسراع في وضع السلالم وإن كانت سوف تستغرق صفحات كثيرة جدا، أي ربما عشرين مشاركة أو أكثر.

خالص محبتي

أحمد الجوادي
الملفات المرفقة
نوع الملف: pdf Symphony No.9, Op.125 1st Violin.pdf‏ (1.85 ميجابايت, المشاهدات 192)
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 22/06/2012, 02h16
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 1,195
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شاهين مشاهدة المشاركة
تحية استاذ احمد الجوادي
موضوع جيد و قيم حول السلم السداسي لان الكثير يجهل ان هناك سلم سداسي
اذكر اني طالعت بحثا لك حول السلم الخماسي . اشرت فيه ان السلم الخماسي لا يوجد في موسيقى شمال افريقيا بل بالعكس فمثلا بعض طبوع الموسيقى الاندلسية تلحن في السلم الخماسي كما ان بعض الانواع الموسيقية الشعبية تعتمد السلم الخماسي فقط مثل الموسيقى الكناوية والموسيقى الامازيغية

اغنية الشمعة رغم انها ملحنة في سلم سباعي الان انها تتضمن انتقال قصير للسلم الخماسي مما يبين ان هذا السلم يوجد في المغرب ....... و الشواهد كثيرة

محبة لا تشيخ
صديقي العزيز أستاذ شاهين المحترم

شكرا جزيلا على هذه المعلومات وهذه الفيديوات، نعم السلم الخماسي موجود كثيرا في مناطق كثير في العالم حتى في الموسيقى الكلاسيك يستخدمونه أحيانا.

سوف أضع شرح السلالم الخماسية وأعتقد بأنني يجب أن أضع جميع السلالم لكن لكثرتها فسوف تستغرق بعض الوقت.

خالص المحبة

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
رد

Tags
نظريات أحمد الجوادي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 6 ( الأعضاء 0 والزوار 6)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 19h19.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd